| تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان | |
|
+16broken heart فراشة الأحلام زهرة جبل الكرمل فارس الامارات صقر الحج زين وسيم ربيع نهرو جمهور 3nani nasser jamhour محمد طالب جمهور عضو3 عضو2 titanic_fares القدس انتماء 20 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 25/05/09, 06:13 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم في الواقع وبعد ان قرأت نتائج طلبة التوجيهي المدرسية لهذا العام وبعد تعليقي عليها جال في ذهني فكرة لطالما طرحتها وامام الجميع في القرية وتقريبا في كل اجتماع يتعلق بالموضوع او غيره، لماذا لا نعقد اجتماعا موسعا او ضيقا لبحث مشكلة تدني التحصيل العلمي عند طلبتنا والبحث في الاسباب التي ادت الى ذلك، ومن ثم محاولة ولا يكفينا شرف المحاولة في هذا الموضوع بل يجب العمل وبجدية على وضع خطة معالجة للنهوض بمستوى المدارس والطلبة على حد سواء. وفي رأيي ان الطالب لا يتحمل المسؤولية وحده عما يحدث فهناك سلسلة متداخلة تربطها حلقات (المنهاج والمدرسة بمبانيها ومعلميها وادارتها والطالب واولياء الامور وحتى البيئة المحيطة بالطالب)لذلك اهيب بالجميع محاولة الرد على الموضوع والادلاء بآرائهم حول هذا الموضوع الذي له الاولوية القصوى على كل المواضيع والمشاريع الاخرى ، ودمتم إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 27/05/09, 04:12 pm | |
| [b]يبدو ان الموضوع لا يهم احد وانه ليس من الاهمية بمكان ان نحاول حتى ابداء آرائنا والتحدث فيه او حتى التعليق والمشاهدة ، مشكور القدس على عدم حذف الموضوع.. إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
القدس المدير العام
تاريخ التسجيل : 22/12/2008 عدد المساهمات : 11769 الجنس : العمر : 59 الموقع : بيت عنان العمل/الترفيه : مزارع وبائع متجول المزاج : حسب الوضع نقاط : 96153 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 28/05/09, 03:28 am | |
| السلام عليكم انا بوجه اللوم للكل دون استثناء وبقول انه الي بتنصل من مسؤوليته عن نتائج الطلاب بكون اعمى عن الحقيقه
اولها الاهل قبل المدرسه لانه الالتزام والاهتمام بالطالب بكون من البيت قبل المدرسه والحل عندي انه في من الاهل بلزمهم ارشاد وتوجيه كيف يتعاملو من ابناؤهم بالطريقه الصحيحه ثانيها المدرسه ككل لانه مرات بكون عدم انضباط في المدرسه بيأثر على تحصيل المدرسه ككل وبدليل انه نفس الطالب اذا نقل على مدرسه فيها اهتمام في الطالب راح تتغير نتيجته واداؤه التعليمي والحل انه يكون اداره جديره بانها تغير الوضع العام في المدرسه من خلال الضبط والتواصل مع الاهل اول بأول كباقي المدارس الي بتهتم بسمعتها وبسمعة طلابها ونتائجهم الدراسيه ثالثها التربية والتعليم نفسها من خلال تغيير قرارات صدرت عنها بخصوص الترفيع التلقائي للطالب وانو هالقرار اله سلبياته وكان نتيجته وصول الطالب الى التوجيهي بالترفيع التلقائي
وطبعا للظروف النفسيه الي بنعيشها دور الا انه للأسف بتلاقي المعظم بحمل فشله للظروف علما انه نسبة النجاح دائما عند البنات بتكون اعلى بكثير من الطلاب بغض النظر عن كونها بنت واهتماماتها بتقل عن اهتمامات الشباب الا انها برضه بتعيش نفس ظروف الحياه
هذي وجهة نظري في الموضوع مشكور انتماء على الطرح لهالموضوع الحساس دمت بخير
شكرا لتواجدك زائر نورت الصفحة | |
|
| |
titanic_fares عناني أمير
تاريخ التسجيل : 23/12/2008 عدد المساهمات : 1008 الجنس : العمر : 41 الموقع : بيت عنان / وسط البلد العمل/الترفيه : عمل حر المزاج : جيد جيدا نقاط : 58472 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 28/05/09, 05:07 am | |
|
هناك مشاكل كثيرة جدا تواجه الطلاب منها 1- انخفاض مستوى الذكاء عند الطالب مما يؤدي إلى إهماله لدروسه وعدم قدرته على مسايرة زملائه وهذا يتسبب في تأخره الدراسي نتيجة عدم الاستيعاب وقلة الفهم. 2- الناحية الصحية للطالب حيث إن إصابته ببعض الأمراض مثل الصمم والأنيميا وأمراض الكلام والتخاطب كالتأتأة والتلعثم تؤدي إلى انخفاض مستوى استيعابه وبالتالي إلى تأخره دراسيا عن زملائه. 3- عدم رغبة الطالب في دراسة نوعية معينة من العلوم والضغط عليه من قبل الوالدين بدراسة علوم أخرى. 4- ظاهرة تسرب وهروب الطلاب من المدرسة نظرا لوجود عوامل جذب عديدة خارج المدرسة 5- طريقة التعامل الخاطئة من الآباء التي قد تقتل الطموح الشخصي لدى الأبناء لتحقيق الأحسن. 6- فقدان الطالب الدافع الشخصي للدراسة بسبب الظروف التي يمر بها المجتمع والتي يسمع عنها الطالب كثيرا من والديه ومعلميه. 7- صعوبة المواد والمناهج الدراسية بالنسبة للطالب مما يؤدي إلى إحجامه عن التعليم وهروبه من المدرسة
عدل سابقا من قبل titanic_fares في 28/05/09, 05:15 am عدل 1 مرات | |
|
| |
titanic_fares عناني أمير
تاريخ التسجيل : 23/12/2008 عدد المساهمات : 1008 الجنس : العمر : 41 الموقع : بيت عنان / وسط البلد العمل/الترفيه : عمل حر المزاج : جيد جيدا نقاط : 58472 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 28/05/09, 05:12 am | |
| 1- المشكلات الاجتماعية والخلافات المستمرة بين الوالدين مما يؤدي لعدم وجود المناخ المناسب لمذاكرة الطالب لدروسه فيهمل الابن الدروس كنوع من العقاب للوالدين والتمرد على الواقع الأليم الذي يعيشه في ظل مثل هذه الخلافات المستمرة. 2- التفريق بين الأبناء في المعاملة وهي مسألة خطيرة للغاية ولها آثار سلبية كثيرة على الأبناء. 3- المشكلات الاقتصادية حيث إن انخفاض مستوى المعيشة وانخفاض دخل الأسرة يؤديان إلى قيام الوالدين بتوجيه أبنائهم للعمل من أجل مساعدتهم على المعيشة وبالتالي إهمال الطالب لدروسه والفشل دراسيا. 4- أصدقاء السوء، وهم من العوامل الأساسية التي تؤدي لانحراف الطلاب من خلال التقليد والاتباع. 5- المبالغة في التدليل وتلبية كافة رغبات الأبناء مع عدم متابعتهم في الدراسة وعدم وجود التعاون المثمر بين الأسرة والمدرسة من أجل مصلحة الأبناء. 6- وقد يكون ارتفاع المستوى الاقتصادي للأسرة سببا في فشل الأبناء حيث قد يشعر بعدم أهمية التعليم وجدواه طالما أن كل متطلباته مجابة. 7- الحلقة المفقودة بين الطالب والمعلم وعدم وجود القدوة للطالب تلك القدوة التي تدفعه للاهتمام بدراسته ومشكوور اخ انتماء على طرح الموضوع
| |
|
| |
عضو2 عناني أمير
تاريخ التسجيل : 03/03/2009 عدد المساهمات : 1075 الجنس : العمر : 36 الموقع : قاع الحوش(رجات البد) العمل/الترفيه : بحيش زتون المزاج : غائم جزئي نقاط : 57035 وسام العضو المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 28/05/09, 08:11 am | |
| بصراحه هناك تقصير من بعض الاباء والامهات بحق ابنائهم فلا يصح ان الاب يذهب ويسجل ابنه في الصف الاول وما يسأل عنو الا اذا رسب في الثانويه العامه بيجي ابوه بيحكيلو شو يا حبيبي ليش رسبت شو هااااااي اسئله طيب ليش انتا ما اهتميت فيه ليش ما كنت تيجي تسأل عني في المدرسه لكي احس اني طالب وفي الي اب بيهتم فيه وبدو مصلحتي الولد بيصير ايفكر اذا ابوي مو سائل فيه انا بدي اعمل الي بدي ايااااااااااااه وطبعا الحكي مو لكل الاباء لانو في اباء ما بيقصرو في ابنائهم ولكن هذا سبب رئيسي تقبلو مروري مع فائق احترامي | |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 28/05/09, 08:48 pm | |
| [b][b]مشكورين الاخوة على المرور على الموضوع وارجو طرح حلول حتى لو كانت صعبة إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
عضو3 عضو موقوف
تاريخ التسجيل : 20/04/2009 عدد المساهمات : 4717 الجنس : العمر : 40 الموقع : USA العمل/الترفيه : student نقاط : 61520 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 29/05/09, 11:06 am | |
| مشكور اخي على هذا الموضوع والله كلامك صحيح 100% ولك لا حياته لمن تنادي وان شاء الله ان الحال ما بظل هكذا وتقبل مروري وحترامي | |
|
| |
محمد طالب جمهور عناني اصيل
تاريخ التسجيل : 11/01/2009 عدد المساهمات : 229 الجنس : العمر : 34 الموقع : جامعة القدس كلية الطب العمل/الترفيه : طالب المزاج : لحد الان منيح نقاط : 56258
| |
| |
nasser jamhour المشرف العام
تاريخ التسجيل : 02/04/2009 عدد المساهمات : 252 الجنس : العمر : 46 الموقع : Beit anan العمل/الترفيه : معلم المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب نقاط : 56122
| موضوع: بعض من اسباب الضعف في مدارسنا 30/05/09, 06:15 pm | |
| للاسف الشديد 90% من المدارس الحكومية الخاصة بالذكور تعاني من الضعف الشديد و تراجع مستوى التعليم في فلسطين في السنوات التي تلت الانتفاضة الثانية بشكل كبير جدا و الدليل على هذا الشئ ان فلسطين حصلت في الامتحان العالمي للرياضيات على مرتبة 147 من 150 دولة شاركت في الامتحان يعني فبل الاخير بشوية .( حسب ما ورد في جريدة الايام الفلسطينية ) أن لا أطرح هذا لكي أبرء ساحة المدرسة أو الاهالي ( فكلكم راع و كلكم مسؤل عن رعيته ) و لكن يجب البحث عن الاسباب الجذرية لهذا الضعف و التراجع الذي يزداد عام بعد عام و خاصة بعد الانتفاضة الثانية و منها : 1 - طول وصعوبة المنهاج الفلسطيني الشديد مقارنة بالمنهاج الاردني السابق. 2 - كثرة أيام العطل و الايام المفتوحة و النشاطات اللامنهجية و الرحلات و المباريات و الألعاب الرياضية و المعارض والدورات التي تأتي على حساب الحصص الدراسية ، فلا يكاد يخلو يوم مما ذكرت من أنشطة ، لكن هذا لايعني ان هذه الانشطة ضارة و لكن يجب أن لا يكون توقيتها على حساب الايام الدراسية و الحصص ، مع العلم أن وقتها يفرض من قبل التربية و التعليم و لا يحدده معلم أو مدير. 3 - كثرة المشتتات خارج المدرسة من محلات للانترنت و الاتاري و الالعاب و التلفزيون و عدم مرافبة الأهالي لذلك. 4 - الترفيع التلقائي ( سياسة الدفش ) التي تتبعها الجهات العليا. 5 - كثرة المواد التي تقع على عاتق الطالب حيث أن عدد المباحث مع الطالب كثيرة و تزيد عن 13 مبحثا لمختلف الصفوف و هذا يساوي ضعف عدد المباحث التي كانت تلقى على عاتق الطلبة قبل 15 عاما فقط !!!! ، فأحد الطلاب ( وهو طالب مجتهد من الاوائل ) يسألني هل من المنطق أن يطلب مني كطفل أن أتلقى كل يوم 7 حصص في كل حصة مالا يقل عن 3 صفحات من مختلف المواد مما يعني أن الطالب يجب عليه أن يحفظ كل يوم مالا يقل عن 21 صفحة . هذا غير الواجبات و النشاطات و غيرها ، فبالتالي يكون الطالب بين خيارين إما التركيز على مواد و إهمال مواد أخرى أقل أهمية و هذا يؤدي للضعف في هذا المواد أو أن يتبع الطالب الحل المريح و السهل وهو سياسية ( طنش تعش). 6 - عدم التواصل ما بين الاهل و المعلمين لكي يناقشوا مواضع الضعف عند أبنائهم ، وهذا يتحمل مسؤليته الطرفين ( المعلم و ولي أمرالطالب) . 7 - النظر إلى المدرسة على أنها (( مظبة )) من قبل بعض أولياء الامور و ليست مكانا ذا رسالة مقدسة تتحقق فيه فريضة العلم . أرجوا أن يلقى ما ورد أعلاه آذانا صاغية و عذرا مسبقا إذا نسيت أمرا بهذا الخصوص . | |
|
| |
3nani عناني اصيل
تاريخ التسجيل : 02/01/2009 عدد المساهمات : 943 الجنس : العمر : 43 الموقع : اوهايو (امريكا) العمل/الترفيه : شغال لاخر نفس المزاج : عالتساهيل نقاط : 57592 وسام العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 30/05/09, 08:31 pm | |
| مشكور اخي انتماء على طرح هذا الموضوع الي بلا شك بيهم الجميع وحسب ما شفت انو الشباب ما قصرت في الردود وكان المفروض من اول انو يتفعل هيك موضوع مع الاهالي وخصوصا الطلاب بس في النهايه اللي بدو يدرس بيدرس وبالنسبه للاقتراحات او الحلول انا بشوف انو يكون هناك دورات مكثفه خلال الفتره الصيفيه لتقوي وتنمي عقول طلابنا ومشكور كمان مره على طرحك للموضوع المهم ويعطيك الف الف عافيه اخوكم ----عناني | |
|
| |
نهرو جمهور عناني جديد
تاريخ التسجيل : 12/04/2009 عدد المساهمات : 28 الجنس : العمر : 46 الموقع : بيت عنان العمل/الترفيه : صحفي نقاط : 55173
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 31/05/09, 12:53 am | |
| تحياتي لك أخي انتماء على طرح هذا الموضوع القيم و الجدي ، بصراحة مش عارف من أين أبدأ و لكني أريد أن لا أعفي أحد و أركز تحديدا على السياسات التربوية المتبعة و المنهاهج العلمية المطروحة ، مدارس الحكومة أصبحت عنوان لكل الطلاب غير الموفقين و لم تعد مكانا للتفوق ان يكون و و كل من هو موفق عنوانه في مجال الخصخصة ، أما القائمين على العلم في هذا الوطن و للأسف فإن همهم ليس ما يجب ان يكون و انما ارضاء الدولة التي تدفع الاجور و هي نفسها من تحدد أهداف المناهج الدراسية ، للأسف مرحلة الانتكاسة في العلم ليست مقتصره على مدرسة بيت عنان و بامكانكم قرائة نتائج امتحانات الثانوية على مختلف مدارس الحكومة . الأهل غير معفيين بالمرة و لن اعيد ما قاله إخواني في ردودهم و مشاركاتهم القضية عامة مرتبطة بتراجع المصالح الوطنية و ضبابية الرؤيا ، تراجع مردود شباب الوطن مؤشر خطير ينذر بنتائج لا يحمد عقباها | |
|
| |
وسيم ربيع عناني أمير
تاريخ التسجيل : 20/04/2009 عدد المساهمات : 1187 الجنس : العمر : 38 الموقع : فلسطين-القدس العمل/الترفيه : معلم المزاج : لله الحمد نقاط : 56319 وسام العضو المميز على لوحة الشرف
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 31/05/09, 06:05 pm | |
| مدرسة بيت عنان من ناحية التحصيل العلمي تعتبر الاسوء في منطقة ضواحي القدس بعد مدرسة ذكور ابو ديس الثانوية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ان الاخ نهرو يلقي اللوم على المعلم وهذا كلام غير صحيح لان نسبة التحصيل تختلف من قرية الى اخرى فأذا اخذنا اقرب قرية نموذجا للتحصيل وهي قطنة سترى ان النسبة ارتفعت بشكل كبير مع ان المعلمين بياخذو نفس الراتب وهدفهم رضى الله وليس الحكومة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مشكلة طلبة بيت عنان فتعود للاهل بدرجة كبيرة واساسية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالنسبة لطول المناهج فهي باالمناسبة طويلة ولكن ليست طويلة على طلاب بيت عنان لوحدهم ولو اخذنا بالحجة ما حد نجح بفلسطين (رحم الله امرء عرف قدر نفسه( | |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 31/05/09, 06:25 pm | |
| مشكورين الاخوة محمد والمارد ونهرو وعناني على تعليقاتكم واعتقد ان الاخ نهرو قصد السياسة التعليمية العليا ولم يقصد المعلمين بشكل خاص مع انهم غير معفيين من المسؤولية والشكر ايضا للاستاذ ناصر الذي وضع يده على %90 من المشكلة ونسي كثرة الاضرابات وحجج الغياب وسلق المنهاج وغيرها وارجو متابعة نقاش الموضوع حتى نخرج بخلاصة... إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
زين عناني اصيل
تاريخ التسجيل : 26/05/2009 عدد المساهمات : 202 الجنس : العمر : 44 الموقع : بيت عنان العمل/الترفيه : مرشدة المزاج : هادئ مع بعض الهبات البسيطة نقاط : 54795
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 06/06/09, 12:16 am | |
| اشكركم جميعا لهذه الاراء القيمة وكل ماذكر سابقا يعتبر سببا رئيسا وفعليا في هذا التدني المفجع. لقد اثبتت الدراسات بان الذكور يتميزون بالذكاء الرياضي اي ذلك الذي يعتمد على التحليل والحساب والانثى تتميز بالذكاء الكتابي أي الناحية الادبية.ومن وجهة نظري يمكنني ان ادرك بان الخلل الحاصل هو نتيجة لعوامل المنهاج والادارة والمعلمين لان كل اولئك يركزون على جانب الحفظ لدى الطلاب اي التلقين وطلابنا الذكور يحتاجون الى التحليل والفهم بالتالي كل يشد من ناحيته فذلك الطالب المبدع في الصف الاول اذا طرح سؤالا تسكته المعلمة بحجة اضاعة وقت الحصة او انه كثير الغلبة على الرغم من ان الطالب يحاول البحث عن الابداع.والسؤال الذي يطرح نفسه هل المعلم مبدع اصلا ام انه مجرد قارئ لكتاب المادة والصف الذي يعلمه.؟ وسؤالي الملح ايضا هل المعلم مؤهل ليكون معلما لهؤلاء الاطفال ؟ هل يفهم احتياجاتهم ؟هل يدرك مراحل النمو التي يمر بها هذا الطفل ؟ انني اشعر بالاسف والغضب الشديد لما اراه وأسمع به هذا من ناحية المعلم. ومن ناحية الاهل بصراحة ان هذا الموضوع جعلني اشعر بحزن شديد : الام التي لم يتجاوز عمرها 18 سنة هل يمكنها ان تكون نبع الحنان ؟وانا لا اسأل عن الحالات القليلة التي نجحت فيها لتكون اما بمعنى الكلمة,اتحدث عن الاغلبية اتمنى ان التقي لاناقش الموضوع مع احدا على التشات. . | |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 07/06/09, 10:47 am | |
| مشكورين الاخوة جميعا على المرور والتوقف عند الموضوع ولماذا لا يكون هنالك انطلاقة من هنا ولنبدأ معا ونلتقي فعلا وكلنا اهل بلد لنتناقش ونحاول وضع الحلول ومتابعتها... إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
nasser jamhour المشرف العام
تاريخ التسجيل : 02/04/2009 عدد المساهمات : 252 الجنس : العمر : 46 الموقع : Beit anan العمل/الترفيه : معلم المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب نقاط : 56122
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 08/06/09, 04:48 am | |
| أسئلة تحتاج إلى حلول في هذا السياق ..... وإجتهادي - المتواضع - في الاجابة عليها وارجو ائراءها او تغييرها للاحسن فيما يختص بالتصحيح و التصويب في ما نواجهه من ضعف و تدني : 1 - ما هو المطلوب من كل معلم ؟؟؟ .... هل هو فقط ان اتقن فن الالقاء و اعطاء المعلومات ؟؟؟ ...ام بناء علاقات الثقة و الاحترام مع الطالب ؟؟ ... لأن المتلقي يستعصي على عقله التلقي ممن لا يتقبله قلبه .... ومن هنا اهيب بكل معلم ( وانا منهم ) العمل على تصحيح العلاقة القائمة بينهم مع الطلاب لتأخذ منحا آخر وهو اعطاء الاحساس للطالب بأنه في بيته وكل ما يتعرض له من ضوابط و قوانين مدرسية وواجبات هي في مصب مصلحته و مستقبله و ليست قيود يستمتع المدرسون بتكبيله بها - كما يظن معظم الطلاب . 2 - هل واجب ولي الامر أن يسجل ابنه في الصف الاول ولا يكترث لما يحقق من نتائج في كافة الصفوف ولا يتذكر ان ابنه - طالب في مدرسة اسمها : بيت عنان الثانوية - إلا عندما تعلن نتائج التوجيهي؟؟؟؟؟؟؟ نهيب بآبائنا وأمهاتنا في القرية ان يقلعوا عن اعتبار التوجيهي فقط هو - الشئ المهم - بل يجب عليهم كأولياء امور المبتابعة و مراقية ابنائهم بعد مغادرتهم المدرسة وتوجيه ابنائهم وارشادهم لكيفية تقسيم اوقاتهم تقسما سليما تحت عنوان - كل شئ له وقته - في جميع مراحل التعليم و خاصة ان مرحلة الصفوف الثلاثة الاولي هي مرحلة بناء أساسيات التعليم : القراءة - الكتابة - الحساب - كذلك المرحلة الوسطى ففيها تتم مهارات البناء الذهني و تكون الشخصية و تظهر المناحي السلوكية المستقبلية. 3 - كم هي نسبة الآباء و المعلمين الذين يتابعون إداء أبنائهم و طلابهم لواجباتهم الدينية من صلاة و صيام و التزام آداب و أخلاقيات الاسلام ؟ قد يسأل سائل ماهي العلاقة بين هذا و ذاك ؟ ............... الاجابة : ان المقصر في جنب الله يسهل عليه التقصير فيما دون الله ، ففريضة الصلاة أهم من الفريضة المدرسية ؟ ولكن للاسف الشديد هنالك نسبة من الآباء و المربين من لا يؤدي حق الله ، فكيف يؤديها من يقتضي به ( إبنه )!!!! كذلك مما لفت نظري إلى ان أغلب الطلاب المتفوقين دراسيا و تربويا و سلوكيا هم الطلاب الذين يؤدون حق الله - وعماد دينه -(( الصلاة)) .... . فالصلاة تساعد على تنظيم اوقات الطالب و تنظيم حياته و تشعره بالراحة النفسية و تقوية ايمانه بدوره في عمارة الكون واستخلاف الله للانسان فيه لبناءه و اصلاحة. في حين ان معظم الطلاب البعيدين للاسف عن بيوت الله و فرائض الله لا يدرك ما هو دوره في الحياة حتي ان بعضهم يصل به التفكير إلى الهاوية و الحضيض و بالتالي نحصل على مفسد في الارض بدلا من شاب يساهم في بناء بلده. 4 - لماذا لا يتم اختيار مجلس اولياء بعيدا عن التوجهات الحزبية و المصالح الضيقة ؟ وهذا مما لفت انتباهي بشدة ان انتخابات مجالس اولياء الامور تطغى عليها النزعة الحزبية الفئوية ، ((((( يجب ان تجنب هذه المؤسسة - مثلها مثل هذه المصالح الضيقة ))))))) و نتوجه إنشاء الله في العام القادم لاخيتار مجلس أولياء أمور من اصحاب الباع الطويل في العمل التربوي و من المربين المتقاعدين و المتفرغين لهذه الأمانة العظيمة ووجهاء البلد و اصحاب القرار في القرية . 5 - لماذا تقوم بعض الاحزاب ( ولا اشير هنا إلى تنظيم بعينه ) بجعل المدرسة ساحة لتوزيع المنتجات المسيسة على الطلاب مما ينتج عنه سجالات فصائلية داخل المدرسة نحن في غنا عنها ؟ فالاصل تجنيب المدرسة هذه الامور و ان تبقى المدرسة مكانا بأجواء أخوية لا تطرح فيه المساجلات الحزبية - خاصة عندما يقوم طالب بتمزيق او الدوس او الخربشة او اهانة رمز مطبوع على دفتره - فيعبر طالب آخر عن سخطه عن ذاك العمل بطريقته الخاصة - و تعلق المشاكل فيما بينهم ، فنطلب ان لا نرى شعارات أو رموز او او صورا او كتاباتا و منشورات داخل حرم المدرسة ومن هنا نهيب بالاخوة القائمين على التنظيمات و المؤسسات الفاعلة في القرية ان لا يقوموا بتوزيع برامج دروس اسيوعية او دفاتر او قراسية تحتوي على شعارات خاصة بهم ، واذا ارادوا ان يساعدوا الطالب باعطاءه هذه المستلزمات ان يقدموها خالية من تلك الرموز و الشعارات ، و بالتالي بكون عملهم خالصا لله ونبعد عن طلابنا الاعزاء المشتتات التي هم في غنا عنها و لهم منا خالص الشكر . وللكلام بقية .............. و جزاكم الله خيرا | |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 08/06/09, 07:06 pm | |
| كل الشكر والاحترام اخ ناصر ونحن نثمن عاليا مساهمتك وانت المتحدث الينا من داخل المدرسة وننتظر منك البقية .... إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
وسيم ربيع عناني أمير
تاريخ التسجيل : 20/04/2009 عدد المساهمات : 1187 الجنس : العمر : 38 الموقع : فلسطين-القدس العمل/الترفيه : معلم المزاج : لله الحمد نقاط : 56319 وسام العضو المميز على لوحة الشرف
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 08/06/09, 07:45 pm | |
| محاولة رفع دافعية للتعلم، وإقامة دورات خاصة بالمعلمين من أجل رفع المستوى الأكاديمي لهم، وتزويدهم بالخبرات المناسبة، وهنا نذكر أنه يجب على الدولة أن تعد المعلم إعدادا كليا قبل ممارسة عمله كمعلم، لأنه مربي أجيال. 1-
2- أن يقوم المعلم بالبحث عن حاجات التلاميذ الفردية والتخطيط لإشباعها.
3- إثارة فضول المتعلمين وحب الاستطلاع لديهم: ويتم ذلك من خلال تعدد النشاطات مثل طرح الأسئلة المثيرة للتفكير، عرض موقف غامض عليهم، أو تشكيكهم فيما يعرفون وبيان أنهم بحاجة لمعلومات مكملة لما لديهم.
4- إعطاء الحوافز المادية مثل الدرجات، أو قطعة حلوى، أو قلماً، أو بالونة، أو وساماً من القماش، والمعنونة مثل مديح أو ثناء، أو لوحة الشرف، أو تكليفه بإلقاء كلمة صباحية.
5- توظيف منجزات العلم التكنولوجية في إثارة فضول وتشويق المتعلم، كمساعدة على التعليم من خلال اللعب المنظم، أو التعامل مع أجهزة الكومبيوتر، فهي أساليب تساهم كثيراً في زيادة الدافعية للتعلم.
6- التأكيد على ارتباط موضوع بغيره من الموضوعات الدراسية مثل التأكيد على أهمية فهم عملية الجمع لفهم عملية الطرح .
7- التأكيد على ارتباط موضوع الدرس في حياة المتعلم: على سبيل المثال، فإننا ندرس في العلوم ظواهر كالمطر والبرق والرعد والخسوف والكسوف والنور والظل؛ وغير ذلك من أحداث كان قد عبدها الناس في الماضي لجهلهم بها، هيا بنا لنتعلمها كي لا نخشاها في المستقبل.
8- ربط التعليم بالعمل: إذ أن ذلك يثير دافعية المتعلم ويحفزه على التعلم ما دام يشارك يدوياً بالنشاطات التي تؤدي إلى التعلم.
9- التقرب للمتعلمين وتحبيبهم في المعلم، فالمتعلم يحب المادة وتزداد دافعيته لتعلمها- إذا أحب معلمها. بعض الحلول لرفع التحصيل لدى الطلبة الاعزاء----------المارد الاحمر | |
|
| |
nasser jamhour المشرف العام
تاريخ التسجيل : 02/04/2009 عدد المساهمات : 252 الجنس : العمر : 46 الموقع : Beit anan العمل/الترفيه : معلم المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب نقاط : 56122
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 09/06/09, 12:13 pm | |
| شكرا للمربي الفاضل المارد الاحمر و المربي أبو مصطفى و المربية أم زين على مشاركاتهم في نقاش هذا الموضوع الهام وشكرا للاخ نهروو الاخ فارس و الاخ ابو مهران على اهتمامهم الشديد و حرصهم لكن للاسف الشديد ارى ان المهتمين بالموضوع من اهالي الطلاب ضئيل للغاية م عدد الذين يشاركون في النقاش معدود على اصابع اليد الواحدة و هذا يذكرني بما كان يحدث في المدرسة عندما كنا نوجه دعوات لاولياء امور الطلاب للحضور للمشاركة في نقاش قضايا المدرسة او تسلم نتائج ابنائهم وكانت نسب الحضور ضئيلة للغايةو احيانا يحضر شخص او شخصان فقط ، حتى ان هنالك منهم من لم يحضر حتى الان لاستلام شهادة الفصل الاول لابنه و نحن الان انهينا العام الدراسي
عدل سابقا من قبل nasabdjam في 10/06/09, 01:15 pm عدل 2 مرات (السبب : تعديل) | |
|
| |
titanic_fares عناني أمير
تاريخ التسجيل : 23/12/2008 عدد المساهمات : 1008 الجنس : العمر : 41 الموقع : بيت عنان / وسط البلد العمل/الترفيه : عمل حر المزاج : جيد جيدا نقاط : 58472 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| |
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 10/06/09, 06:12 pm | |
| مشكور فارس على جهدك... إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
صقر الحج عناني أمير
تاريخ التسجيل : 21/02/2009 عدد المساهمات : 15568 الجنس : العمر : 53 الموقع : بيت عنان العمل/الترفيه : على الله المزاج : يوم امنيح وعشره زي نقاط : 73712 وسام العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 16/06/09, 05:44 pm | |
| شكرا يا ابومصطفى انا طرحت عدة مرات اننا نبدا بخطتين متوازيتين الخطه الاولى من الثالث حتى التاسع ومن التاسع حتى التوجيهي بدروس تقويه لان الاعتماد الكامل يكون الثانوي كامل | |
|
| |
فارس الامارات عناني نشيط
تاريخ التسجيل : 31/03/2009 عدد المساهمات : 42 الجنس : العمر : 43 الموقع : الامارات العمل/الترفيه : رياضه المزاج : نفس موج البحر نقاط : 55139 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 23/06/09, 11:31 am | |
| مشكور اخي على طرح هذا الموضوع المهم وانى بعتقد هؤلاء الطلبه هم المستقبل القادم بس للاسف احنى مقصرين بتربية ابنائنا والحاجه المهمه انو البيت ايضا مدرسه على شان هيك البيت بيلعب دور اساسي في توعية الطالب وما نلوم المدرسه بس الدور الاهم هو اولياء الامور في الاول. [img]img][embed-flash(width,height)][img][/img] [/vb.arabseyes.com | |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 26/06/09, 05:33 pm | |
| مشكورين الجميع على المشاركات والمرور وابداء الرأي واشد على ايدي الجميع لعدم ترك الموضوع والعمل عليه.... إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
زهرة جبل الكرمل المشرف العام
تاريخ التسجيل : 04/05/2009 عدد المساهمات : 3518 الجنس : العمر : 56 الموقع : حيفا العمل/الترفيه : ربه منزل نقاط : 59392 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 18/07/09, 12:54 am | |
| السلام عليكم موضوع مميز مشكور اخي على طرحك لهاذا الموضوع لانه لا يمس ابناء بيت عنان لوحدهم ولاكن يمس جميع طلاب العرب في فلسطين والاراضي المحتله فهناك خلل من الاهالي في تربيه ابنائم وفي تقديم التوعيه الكامله لهم لان مجتمعنا بالاصل ينقصه ثقافه اغلب الوالدين لهاذا نجد الكثير من الاهالي يهتمون بشراء حاجات لاولادهم كتقليد لفلان او فلان ولا يستطيعون ان ينظمو لابنائهم الدورات الخارجيه من تعليم او ترفيهيه وتجد الام والاب كل مشغول بالواجبات العائليه والماسبات التي تشغلهم عن ابنائهم وانا اقول تربيه الطالب تنشئ من البيت وترغيبه في القراءه والمطالعه منذ صغره الاب والام هم من يبدا بتربيه الابناء فلا نرمي المسؤوليه على المدرسه والمدرسين لان المدرسه مؤسسه وجدت لتلقي للطالب مواد تعليميه وترفيهيه لو كانت موجوده لتقدمه للحياه كرجل متعلم ولاكن ليس مسؤوله عن نجاح الطالب او فشله لذا انا برائيي يجب ان تقوم دورات تتثقيفيه للاهالي لتربيه ابنائم الصحيحه ليخرجو الى مجتمع صحيح وان تكون للاهل موقف جدي في التعامل مع الابناء فلا يسمحون لهم للخروج للحارات بدون سبب مقنع وان لا يسمح الاهل لابنائم تقليد الاعمى في الباس والموضه وقصات الشعر الذي تلهي الطالب عن تعليمه | |
|
| |
وسيم ربيع عناني أمير
تاريخ التسجيل : 20/04/2009 عدد المساهمات : 1187 الجنس : العمر : 38 الموقع : فلسطين-القدس العمل/الترفيه : معلم المزاج : لله الحمد نقاط : 56319 وسام العضو المميز على لوحة الشرف
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 21/07/09, 04:18 pm | |
| اتمنى ان يعود التفاعل لموضوع الاخ انتماء وذلك بعد علان النتائج المتوسطة لطلبة بيت عنان في امتحان الثانوية العامة والعمل على ايجاد حلول لتدني النتائج وخاصتا في صفوف الطلاب مشكورين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيــــــــــــــــــــــــــع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 22/07/09, 11:05 am | |
| مشكورين الاخوة وخصوصا الاخ وسيم لدعوته لاعادة او عدم ترك الموضوع وخاصة بعد مقارنة نتائج البنات مع نتائج الاولاد ومقارنة النسب المئوية للنجاح والمعدلات... إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
فراشة الأحلام عناني نشيط
تاريخ التسجيل : 06/08/2009 عدد المساهمات : 36 الجنس : العمر : 39 الموقع : جزيرة الأحلام العمل/الترفيه : لا شغلة ولا عملة نقاط : 53824 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 07/08/09, 12:05 am | |
| أنا رأيي إنو أول مشكلة هي التأخر الدراسي والتي أحد أسبابها عدم متابعة أولياء الأمور لدراسة أبنائهم, وثانياً: عدم تجاوب نسبة كبيرة من الأسر عند دعوتهم لمناقشة مشكلات أولادهم الدراسية. وهناك مشكلات تتعلق بسلوكيات الطلاب كالضرب والعنف فيما بينهم, ومشكلات لفظية كالتأتأة, حيث يعاني الطلاب المصابون بها من سخرية زملائهم. ومن هنا تأتي أهمية التواصل المستمر بين أقطاب التعليم (المرشد, المدرسة, الأسرة). نقطة تالتة : مع الأسف نرى بعض الأسر نتيجة الضغط الاقتصادي أو إمكانات الأسرة المادية تمنع الأسرة من القيام بدورها بالتواصل مع المدرسة ما يسبب خللاً بالرعاية التي يفترض أن تقوم بها المدرسة اتجاه أبنائها.
واخيرا: ضرورة حضور الأهل مجالس الأولياءوبشكل مستمر ويحاولو التعرف على المعلم\ة ويناقشو المشكلات التي يعانيها أولادهم كل واحد على حده. فقد يعاني من البطء في الكتابة و قد يكون خجولاً رغم تفوقه. فالتعرف على نقاط ضعف الأولاد في المدرسة بعلاقاتهم مع معلماتهم أو رفاقهم هام جداً ويساعد هذا في حلها..
اخيرا كل الشكر لك أخي
على هذا الطرح الأكثر من رائع
والمهم بنفس الوقت
وبتمنى من الجميع أبداء ارائهم في موضوع متل هذا
تقبل مروري
كل الأحترام لكأختــ فراشــة الأحــلام ــك | |
|
| |
broken heart عناني نشيط
تاريخ التسجيل : 23/04/2009 عدد المساهمات : 72 الجنس : العمر : 38 الموقع : القدس العمل/الترفيه : موظف المزاج : حسب ظروف الشغل نقاط : 54985
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 05/12/09, 11:25 am | |
| بدايتاً شكراً على هذا الموضوع المهم والذي لابد من علاجة ولكن هناك مجمل قضايا لم يتناولوها الاصدقاء بموضوعاتهم الخاصة بالطالب والمعلم ومن اهم بل ومن ابرز هذة القضاية الاحتلال ودورة في عرقلت سير العملية التعليمية على مستوى الوطن عامة بما تنعكس بصورة سلبية على مستوى طلابنا بهذة القرية ان الاحتلال هوة العائق الابرز والاول في هذا الجانب تدني مهارة ومستوى العاملين بقطاع التعليم واخص بالذكر المعلمون مما ينتج عن ذالك قلة بروز نتائج ايجابية من قبل الطلاب عدم توفير الجو الملائم للطالب بحيث يستطيع اخبار المعلم عن كل مشاكلة وحلها من قبل المعلم وهنا نفتقد لروح الاخوة والمحبة بين الطالب والمعلم كما انه قلة توظيف الطلاب الذين اكملو دراستهم الجامعية له اثر سلبي في ذالك على طلاب المدارس قلت الروح بالانتماء للوطن بحيث لابد من تعليم طلاب المدارس ان التعليم هوة مقاومة والتعليم هوة جوهر الانتماء للوطن وللقضية ولكن الكثير يعتبر ان الشهادة وسيلة لتحقيق مكاسب مادية لا اكثر وهذا مفهوم خاطىء لابد من تصحيحة كما ان للاهل الدور الاكبر في ذالك وقطاع التعليم له دور من خلال تدريس بعض المناهج المسوسة ايعقل ان فلسطين ام الشعراء والادباء في مناهجنا لا يتناولون اياً من هؤلاء الشعراء والادباء والقادة امثال محمود درويش والياسين وابا عمار كما ان وزارة التربية لها دورفي ذالك ولابد على وزارة التربية عمل رحل ترفيهية وتعريفية للطلاب واخص بالذكر طلبة التوجيهي وزيارتهم لجامعات الوطن من اجل بث روح العزيمة وروح التفائل واعطاء امل للطلاب لكن للاسف الكل يتهم بالطلاب والمعلمين وقطاع التعليم بالدرجة الاولى وقد نسينا اننا نعاني من احتلال وهوة العامل الابرز في ذالك | |
|
| |
broken heart عناني نشيط
تاريخ التسجيل : 23/04/2009 عدد المساهمات : 72 الجنس : العمر : 38 الموقع : القدس العمل/الترفيه : موظف المزاج : حسب ظروف الشغل نقاط : 54985
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 12/12/09, 10:10 pm | |
| معلش عندي تسائل هنا اين دور الاحتلال من هذا كلة واين محاولاتة في طمس العلم واين محاربتة بكافة الطرق لجعلنا اميين اليس لاحتلال له الدافع الاكبر في ذالك وهو العامل الاكبر في تدني حصيلة علامات ابنائنا والدليل على ذالك غزة اين النور للرؤية اين المكان الملائم للتدريس اين الراحة النفسية اين الترفيه الذي لابد من ايجادة للطالب انني اخالفكم الرئي فالاحتلال هوة العامل الاكبر والرئيسي في ذالك مع انه هناك عوامل مساعدة او عوامل ثانوية كما ذكرتموها سابقاً ولكن العامل الرئيسي والمساعد والمعرقل لهذة العملية والذي يحد من قدرة ابنائنا على النجاح والتقدم هوة الاحتلال من خلال ممارساتة العنصرية من حصار واقتحامات واغلاق وتضييق وتهجير كلها اسباب من صنع الاحتلال ولكن الارادة قوية فلا بدة من المعلمين انفسهم ان يحثو الطلاب على ان العلم عبادة كالصلاة والصيام والزكاه وغيرها اي هي ركن من اركان العبادة لابد ان تون | |
|
| |
ضابط جمركي عناني مبدع
تاريخ التسجيل : 11/02/2010 عدد المساهمات : 197 الجنس : العمر : 37 الموقع : بيت عنان العمل/الترفيه : عسكري المزاج : يوم حلو ويوم مر نقاط : 52370 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 20/04/10, 05:42 am | |
| الأسباب : اعتماد المعلمين على أسلوب التلقين الممل، وعدم تنمية المهارات بطرق عملية تطبيقية . التكليفات والواجبات المدرسية إجبارية ولا تعتمد على التفكير الابداعي والممارسة . طريقة شرح المادة وايصال المعلومات من جانب المعلم للطالب لها دور كبير في تدني التعليم . الرجوع إلى الكتاب دائماً وعدم اعطاء الفرصة للطلاب للابداع وتطوير الذات . سوء تعاطي المدرسه وهيئتها التدريسية مع الطلاب، ما يسبب ذهابه للمدرسة بالاجبار ومن دون رغبة وميول . استهتار المعلمين بالعملية التعليمة، وعدم أدائها باخلاص وضمير . عدم وجود الرقابه الجادة والدقيقة من المؤسسة التعليمية للنظام التعليمي والقائمين عليه . انحياز وميول بعض المعلمين لبعض الطلاب دون الآخرين تحت تأثير الهيئة أو التحصيل الدراسي أو القبلية والقرآبه وغيرها . قبول أدنى النسب العلمية في كليات الرتبية والتعليم، مما يخرج معلمين أقل كفاءة وتميز . عدم تدريس مادة اللغة الانجليزية منذ المراحل الابتدائية الأولى . البعد عن تعاليم الشريعة الإسلامية وأخلاقياتها . عدم مراعاة المعلمين والمعلمات للفروق الفردية بين المتعلمين . استهتار الطلاب بالمعلمين المتعاقدين (غير السعوديين) وعد احترامهم وتقدير مكانتهم . ضعف المباني والتجهيزات المادية لجو تعليمي أفضل (المباني المستأجرة) . موجهين قائمين على مبدأ المجاملة لا يصححون من أداء المعلمين . التطوير المستمر وعدم استقرار النظام التعليمي . عدم احياء روح النقاش وإبداء الاراء والتقويم عند التلاميذ . العبارات السيئة والنابية على لسان بعض المعلمين في حق التلاميذ . كثرة الملهيات الشاغله عن الدراسه والاستذكار عند الطلاب من تلفزيون وألعاب إلكترونية وانترنت وغيرها . وضع الطلاب الدرجات التحصيلية والشهادات العلمية كهدف اسمى دون القناعة بأهمية العلم والتعلم وتطوير الذات . بعد الموؤسسات التعليمية عن الشارع العام وعدم الانصات والاستماع لوجهات النظر الأخرى . الحالة الاجتماعية السيئة لبعض الطلاب . قلة كفاءة المعلمين وحصيلتهم العلمية والثقافية الضعيفة حول محتوى المناهج . استهتار وغرور بعض الاساتذة والدكاترة في الجامعات بما وصلوا إليه من مؤهلات علمية . إرغام بعض طلاب الجامعات على دخول تخصصات دون رغبتهم وتناقض ميولهم وتوجهاتهم . الطريقه التقليده في التدريس .. والوقوف عندها وعدم تطويرها .. ’ انشغال المعلمين بالأمور المادية والرواتب ونسيان واجباتهم والمسؤوليات الملقاه على عاتقهم . الواسطات والشفاعات في الاوساط التعليمية العامة والجامعية . سعي المدارس الأهلية للربح المادي دون النظر لجودة التعليم عند الطلاب . اهتمام الاداريين والمعلمين بالدخل المادي دون مردود تعليمي وتربوي سليم يستفاد منه. عدم استخدام المعلمين للأساليب التقنية العصرية والحديثة في عملية التدريس . عدم صياغة الاسئلة بطريقة تناسب محتوى المادة و قدرات الطلاب . عدم تحفيز المعلمين المميزين بمردود مادي . عدم التطوير المستمر للمناهج بما يتوافق مع التطور العلمي والانفتاح المستمر . ضعف استخدام الوسائل التعليمية المتطورة . عدم إلتزام دكاترة الجامعات ومعلمين المدارس بالقوانين والأنظمة التي تسنها الجهات المختصة بشكل كامل .
الحلول : ترغيب الطلاب وتحفيزهم التحفيز الايجابي لمزيد من التحصيل . تطوير كليات اعداد المعلمين، وبالتالي تطوير المعلمين، وفي المحصلة ارتفاع في مستوى التعليم . استخدام المعلمين لطرق تدريس عملية باستخدام المعامل والساحات والصالات الرياضية وغرف الانشطة . عقاب الاداريين والمعلمين الذين لا يقومون بدورهم على أكمل وجه . اخلاص العمل لله سبحانة وتعالى, واستحضار النية في ذلك . وضوح الهدف والغاية بالنسبة للطالب والمعلم والهئية التدريسية . ادراك المعنى الوجداني للطالب ومحاولة التقرب منه والانصات إليه والنقاش معه في مفردات الماده وغيرها . إعادة تأهيل المعلمين الواقفين على رأس العمل من خلال الدورات والمؤتمرات التربوية الهادفة . التواصل الفعال بين المعلم والادارة المدرسية وولي أمر الطالب والطالب نفسه . تغيير أساليب التلقين واستبدالها بأساليب طبيقية بشكل أكبر . اعطاء أهمية لمادة اللغة الانجليزية بشكل أكبر وتقديمها للتدريس في المراحل الأبتدائية الأولى . إقامة دورات تثقيفية وتطويرية لمنسوبي قطاع التربية و التعليم . اقامة دورات تدريبية للمعلمين في فن الحوار مع الآخرين وفهم نفسيات الطلاب وتوجهاتهم . تقليص عدد المواد الدراسية بإلغاء بعضها ودمج بعضها الآخر . انشاء هيئة رقآبية تفرز المعلمين الأكفاء عن غيرهم . عدم اقتصار المحاضرات التي تقام في المدارس على الجانب الديني فقط . مناقشة التلاميذ والحوار معهم لإبداء آرائهم في المنهاج ومفرداته وأهدافه وطريقة التدريس المناسبه لهم . خلق التوجية المستمر بين المدرسة والمنزل والطالب وتفهم وجهة نظر كل منهم . حرص الوالدين على انضمام أبنائهم إلى النوادي الصيفية لتطوير تواصلهم الإجتماعي وتعزيز ميولهم ومواهبهم . إحياء اهمية العلم والتعلم والثقافة في أنفس الطلاب وطبعها في شخصياتهم . قرب الموؤسسات التعليمية من المجتمع التعليمي والانصات للتوجيهات والاقتراحات والملاحظات من أجل التطوير بشكل أفضل . الاقامة والاستقرار لعائلة الطالب في منطقة وعدم الترحال والتنقل بشكل كبير . تخصيص مدارس في كل منطقة تقدم خدمات توجيهية ودورات تثقيفية للمعلمين مساءاً . محاسبة أساتذة الجامعات والدكاترة بشكل أكبر وعدم تركهم من غير محاسبة ولا متابعة . الاهتمام ومراعاة رغبة الطلاب الجامعيين في دخول التخصصات التي تتناسب مع ميولهم دون إغفال تحصيلهم . تشكيل لجان ذات خبره واسعه مواكبه للعصر لتطوير مستوى التعليم في المملكة مع المحافظه على الدين والشرع والعادات والتقاليد .. استشعار حجم الأمانه الملقاة على عاتق المعلم وانه محايب أمام الله سبحانه وتعالى على أدائها بأكمل وجه . مكافحة الواسطات والفساد الإداري بالمراقبة الدقيقة والأنظمة الصارمة والمحاسبة أولا بأول . المراقبة الدقيقة للمدارس الأهلية وطاقمها التدريسي بشكل صارم . تشكيل لجنه مزكاه تقوم بدورات تفقدية للمدارس وتقييد الملاحظات والتوصيات في جميع الجوانب . استخدام المعلمين للأساليب التقنية العصرية والحديثة في عملية التدريس . طرح الأختبارات بأسلوب يناسب طبيعة المادة وقدرات الطلاب . تحفيز المعلمين عند تطور أدائهم وتحسنه . تجديد وتطوير المواد الدراسية وتنويعها حسب معطيات العصر والتطور العلمي والتقني . مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين . إلتزام دكاترة الجامعات ومعلمين المدارس بالقوانين والأنظمة التي تسنها الجهات المختصة بشكل كامل والحرص على تطبيقها .
مودتي وجنائن ووردي ل روحٍ دوماً يعانقها الإبداع | |
|
| |
شمس إيل مشــرف
تاريخ التسجيل : 10/03/2010 عدد المساهمات : 362 الجنس : العمر : 47 الموقع : عمان العمل/الترفيه : ادارية \ كاتبة قصة المزاج : طالع نازل نقاط : 52211 العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 22/04/10, 04:13 pm | |
| انتماء قبل كل شىء اعتذر منك على عدم مشاركتي بالموضوع سابقا وخصوصا ان هذه المواضيع بالنسبة لي هي سلم أولوياتي على كل جميع مساهمات الأخوة الأعضاء في غاية الأهمية فقد وضع العضاء يدهم على اسباب كثيرة مهمة من اسباب تدني التحصيلواذكر سببا اضافيا آخر وهو ان الطالب الذكر يتجه للعمل باكرا في معظم قرى فلسطين مما يشعره بفرحة المال وانه اصبح رجلا يمتلك بين يديه مصروفه الشخصي وبالتالي ليس بحاجة للعمل اما بالنسبة للحلول فتحتاج لجهد من ثلاث اطراف أولها المدرسة والثاني الهل ومن ثم المجتمع ومرتبة حسب الولوية وبصراحة وعلى بلاطة مدارس الذكور بدها مدير قد حاله ببساطة همة مدرستة ويشتغل على ثلاث محاور مهمة الأهل والطالب والمعلمين شخصية المدير المتميزة هي قدوة الطلاب وهذا مش خيال هذا شي ممكن تحقيقة على ارض الواقع 1- تواصل مع الأهل وأخبارهم بمستوى الطالب شهريا وفي حال ما حضر الأهل يجب عمل زيارة منزلية الى بيت الطالب وهذذا ممكن اذا المدير عن جد واتلمرشد التربوي حابب يغير وفي حال شعر المدير او المرشد او معلم الطالب بعدم اهتمام ىالأهل يوقعهم على ورقة فيها ان الأهل يتحمل رسوب الطالب في الثانوية العامة وهذه الطريقة مجربة ولها تأثير على اولياءء الأمور والطالب في نفس الوقت 2- استدعاء تربويين مرشدين محاضرين برمجة عصبية للحديث عن مفاتيح النجاح مثلا الاحباط الطرق الصحيحة اثناء الدراسة واستضافة نماذج نجاح ممن درسوا في المدرسة وشغلوا مناصب او اقاموا مشاريع مهمة يدعم توجه الطالب نحو التعليم 3-عمل تخريج لطلاب في المدرسة ان امكن مثل تخريج الجامعة وعلى فكرة بدراسة بسيطة ما بكلف 4- اما على صعيد المعلمين يجب ان يحاول المدير دعم شخصية المعلم وتدريبه تدريبا جيدا على ضبط الصف والتاثير النفسي على الطلاب 5- اذا كان عندكم حرمان مثلنا في عمان مش غلط يحرم المدير على الأقل الفصل الأول حتى يخوف الطلاب 6- عمل مسابقة شهرية للطالب المتميز في التحصيل وهدية مرتبة من بند النشاط من مقصف المدرسة طقم اقلام ساعة لبسة 6- وهناك مجموعة من الطلاب يعتبرو عناصر مخربة في المدرسة نماذج جيدة لتعليم باقي الطلاب عدم الاهتمام فعلينا تخليص المدرسة منهم اما بالنقل التأديبي او عمل منهم لجنة خدمات وين ما في شغل ابعتهم في المدرسة والمدارس المجاورة لتخليص المدرسة منهم طبعا اذا ما في منهم امل هذه بعض المقترحات بشكل عام وكل ما اتوصل لشي جديد رح ابلغكم فيه على الموضوع مشكور انتماء | |
|
| |
عاشق الليل عناني أمير
تاريخ التسجيل : 22/04/2009 عدد المساهمات : 2059 الجنس : العمر : 41 الموقع : بيت عنان المزاج : جيد جدا نقاط : 59007 وسام العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 22/05/10, 05:27 am | |
| لانو صار في عندنا نوع من التقليد الاعمى للغرب يعني ؟؟؟ انو صارو يفلدو الغربيين بالامور السلبية ويتركون الصفات الحسنة والسلبية واصبح الاباء والامهات غبر قادرين على السيطرة على ابنائهم لهذا ادعو جميع الاهالي الى الاهتمام بابنائم ليكونو ظخرا للامة والوطن
| |
|
| |
انتماء الاداره
تاريخ التسجيل : 29/12/2008 عدد المساهمات : 2839 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : Teacher المزاج : +GOOD نقاط : 62347 وسام المشرف المميز أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 22/05/10, 11:12 am | |
| اشكر الاخوة بروكن هارت وضابط وعاشق والاخت شمس.... على اعادة تفعيل الحوار حول موضوع يعتبر من اهم واول اولويات والشغل الشاغل للاهل وكل الحريصين إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرزوإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـروإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!الفرق بين الأحرار والعبيد ؛ هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،، في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
IYAD ELIAS RABEA عناني مبدع
تاريخ التسجيل : 21/02/2009 عدد المساهمات : 143 الجنس : العمر : 47 الموقع : beit anan العمل/الترفيه : teacher المزاج : كيف أبتسم والأقصى أسير وفلسطين محتلة نقاط : 55907
| موضوع: رد: تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان 09/10/10, 08:53 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة "
" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته "
قرأت جميع ردود إخواني ولكن الردود لم تضع اليد على الجرح فالموضوع شائك وكبير وبحاجة إلى تفصيل من جميع الجوانب ويتحمل تبعاته جهات كثيرة ولكن طرح الموضوع بشكل خجول في المنتديات وعدم التركيز على القضايا الجوهرية ( المدرسة ، الهيئة التدريسية ويا عيني على الهيئة التدريسة ، المدير وما أدراك ما المدير ، المنهاج ، قوانين الوزارة ، تدخل من ليس له علاقة بالعملية التربوية بشؤون المعلمين من حيث التعيين والمحسوبية والنقل ، مجلس أولياء الأمور الذي لم يعرف صلاحياته حتى الآن ومؤسسات القرية التي تفوق العشرين وهي مشتة وليس لها أهداف واضحة وتخدم مصالح حزبية وفئوية وبعيدة كل البعد عن هموم الطلاب وطموحاتهم إلا من رحم الله ، يكفي مؤسسة أو مؤسستين تدار بشكل فعال وتحقق أهدافها ، والمجلس المحلي الذي لم يرى له أثر واضح في الإهتمام بمدارس القرية وأولياء أمور الطلبة ( الآباء والأمهات )المقصرين في التربية وعدم المتابعة ومشتتات الحياةومغرياتها والوضع الإقتصادي وإهتمامات الذكور التي تختلف عن إهتمامات الإناث ، وإعتبار الفتاه أن نجاحها في العملية التربوية يكسر قيد عزلتها ويفتح أمامها أبواب المستقبل سواءا في الحياة العلمية أم العملية وأيضا على صعيد زوج المستقبل ، فمعظم العرسان اليوم يفضلون الفتاة المتعلمة على الجاهلة ، ومحاولة الإحتلال ربط الطلبة في هذه المرحلة معهم وإسقاط الطلبة أخلاقيا ( لأن السقوط الأخلاقي مقدمة للسقوط الأمني ) وتجنيد بعض الطلبة في الأجهزة الأمنية من أجل جمع المعلومات عن الطلبة والمعلمين ......
شو بدي أحكي تا أحكي القلب مليان والموضوع بحاجة إلى إهتمام أكثر والمشكلة في التفاصيل
أنا بقول خلي الطابق مستور وبلاش نفضح إلي متخبي يا طالب العلم لا تبغي به بدلا *** فقد ظفرت ورب اللوح والقلم وقدس العلم واعرف قدر حرمته *** في القول والفعل والآداب فالتزم وانهض بعزم قوي لانثناء له *** لو يعلم المرء قدر العلم لم ينم والنصح فابذله للطلاب محتسبا *** في السر والجهر والأستاذ فاحترم ومرحبا قل لمن يأتيك يطلبه *** وفيهم احفظ وصايا المصطفى بهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/color][/b] | |
|
| |
| تدني التحصيل العلمي لطلبة بيت عنان | |
|