[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وفي الفترة الفاطمية، تعرض المسجد الأقصى لهزة أرضية أخرى حدثت سنة 425هجرية/ 1033 ميلادية، أدت إلى تدمير معظم ما عمر في عهد المهدي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الاحتلال الصليبي
ولما احتل الصليبيون بيت المقدس سنة 492 هجرية/ 1099 ميلادية، قاموا
بتغيير معالم المسجد الأقصى واستخدموه لأغراضهم الخاصة، منتهكين في ذلك
حرمته الدينية، فقاموا بتحويل قسم منه إلى كنيسة والقسم الآخر مساكن
لفرسان الهيكل، كما أضافوا إليه من الناحية الغربية ببناء استخدموه
مستودعاً لذخائرهم .
وقد زاد استهتارهم وانتهاكهم لقدسية المسجد الأقصى عندما استخدموا الأروقة
الواقعة أسفل المسجد الأقصى كإسطبلات لخيولهم، والتي عرفت منذ تلك اللحظة
بإسطبل أو إسطبلات سليمان .وقد ظل المسجد الأقصى منتهكاً بهذا الشكل طوال
فترة الغزو الصليبي لبيت المقدس، وحتى الفتح الصلاحي سنة 583 هجرية/ 1187
ميلادية .
الأيوبيون
وفي سنة 583 هجرية/ 1187 ميلادية، فتح الله على القائد صلاح الدين الأيوبي
(564-589 هجرية/ 119-1193ميلادية) باسترداد بيت المقدس وتطهير المسجد
الأقصى من دنس الصليبيين، حيث قام صلاح الدين بإعادة المسجد الأقصى على ما
كان عليه قبل الغزو الصليبي له، والشروع بترميمه وإصلاحه.
ومن أهم الترميمات التي أنجزت على يدي صلاح الدين، تجديد وتزيين محراب
المسجد، حيث يشير إلى ذلك النقش التذكاري الذي يعلوه والمزخرف بالفسيفساء
المذهبة حيث جاء فيه ما نصه : (بسم الله الرحمن الرحيم أمر بتجديد هذا
المحراب المقدس وعمارة المسجد الأقصى الذي هو / على التقوى عبدالله ووليه
يوسف بن أيوب أبو المظفر الملك الناصر صلاح الدنيا والدين/ عندما فتحه
الله على يديه في شهور سنة ثلاث وثمانين وخمس مائة/ وهو يسأل الله إذاعة
شكر هذه النعمة وإجزال حظه من المغفرة والرحمة).
كما أمر السلطان صلاح الدين بإحضار المنبر الخشبي الذي صنع خصيصاً في عهد
السلطان نور الدين زنكي (541-569 هجرية/ 1146-1174 ميلادية)، ليكون بمثابة
تذكار لفتح وتحرير المسجد الأقصى، حيث أحضره من حلب ووضعه في المسجد
الأقصى .وظل هذا المنبر قائماً فيه حتى تاريخ 21/8/1969م، عندما تم إحراق
المسجد الأقصى المبارك على يدي مايكل روهان، وقد أتى الحريق على المنبر
حتى لم يتبق منه إلا قطع صغيرة محفوظة الآن في المتحف الإسلامي في الحرم
الشريف . ويعتبر المنبر من روائع القطع الفنية الإسلامية، وذلك لما امتاز
به من دقة ومتانة في الصنع، وكذلك لما اكتنفه من زخارف إسلامية بديعة .
وقد تابع الأيوبيون بعد صلاح الدين، اهتمامهم في الحفاظ على المسجد
الأقصى، حيث قام السلطان الملك المعظم عيسى (614-624هجرية/ 1218-1227
ميلادية)، في سنة 614 هجرية/ 1218 ميلادية، بإضافة الرواق الذي يتقدم
الواجهة الشمالية للمسجد الأقصى، والذي يعتبر اليوم الواجهة الشمالية
نفسها للمسجد الأقصى.
وقد أشير إلى تعميره من خلال النقش التذكاري الموجود بواجهة الرواق الأوسط
منه والذي جاء فيه ما نصه : (بسم الله الرحمن الرحيم أنشأت هذه/ الأروقة
في أيام دولة سيدنا/ ومولانا السلطان الملك المعظم شرف الدنيا/ والدين أبي
العزائم عيسى بن الملك العادل/ سيف الدنيا والدين سلطان الإسلام/
والمسلمين أبي بكر بن أيوب بن شادي خليل أمير/ المؤمنين خلد الله ملكهما
وذلك في سنة أربع/ عشر وستمائة للهجرة النبوية وصلى الله على محمد وآله) .
المماليك
ساهم المماليك في المحافظة على المسجد الأقصى بشكل منقطع النظير، وذلك من
خلال ترميماتهم الكثيرة والمتتابعة فيه. حيث تركزت وتمت في الفترة
المملوكية الواقعة ما بين (686-915 هجرية/ 1287-1509)، على يدي سلاطين
المماليك نذكر أهمها:
1) السلطان الملك المنصور سيف الدين قلاوون(678-689 هجرية/
1280-1290ميلادية) : حيث قام بترميمات عديدة أهمها في سنة 686 هجرية/ 1286
ميلادية، والتي قام فيها بعمارة القسم الجنوبي الغربي من سقف المسجد
الأقصى المبارك.
2) السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون : خلال سلطنته الثالثة (709-741
هجرية/ 1309-1340 ميلادية): حيث قام في سنة 728 هجرية/ 1327 ميلادية،
بصيانة وترميم قبتي المسجد الداخلية والخارجية، وقد أشير إلى ذلك بالنقش
التذكاري (الكتابة الدائرية) الموجودة في رقبة القبة من الداخل والذي جاء
فيه ما نصه : (بسم الله الرحمن الرحيم جددت هذه القبة المباركة في أيام
مولانا السلطان الملك الناصر العادل المجاهد المرابط المثاغر المؤيد
المنصور قاهر الخوارج والمتمردين محي العدل في العالمين سلطان الإسلام
والمسلمين ناصر الدنيا والدين محمد بن السلطان الملك المنصور قلاوون
الصالحي تغمده الله برحمته في شهور سنة ثمان وعشرين وسبعمائة).
3) السلطان الملك الكامل سيف الدين شعبان (746-747 هجرية/ 1345-1346
ميلادية) : حيث قام في سنة 746 هجرية/ 1345 ميلادية، بتجديد المسجد من
الداخل وأبوابه، والذي أشير إليه في نقشه التذكاري الموجود في الواجهة
الشمالية للمسجد.
4) السلطان الملك الناصر ناصر الدين حسن خلال سلطنته الأولى (748-752
هجرية/ 1347-1351 ميلادية): حيث قام في سنة 751 هجرية/ 1350 ميلادية،
بتجديد جناح للمسجد كان يقوم في الجهة الشرقية الشمالية منه، وذلك وفقاً
لما جاء بالنقش التذكاري الموجود في الرواق الشمالي للمسجد.
5) السلطان الملك الأشرف سيف الدين إينال (857-865 هجرية/ 1453-1461
ميلادية) : حيث قام في سنة 865 هجرية/ 1460 ميلادية، بتعميرات مختلفة في
المسجد الأقصى، كما قام بوضع المصحف الشريف بالمسجد الأقصى ورتب له قارئاً
ووقف عليه جهة.
6) السلطان الملك الأشرف سيف الدين قايتباي (872-901 هجرية/ 1468-1496
ميلادية) : حيث قام في سنة 879 هجرية/ 1474 ميلادية، بتعميرات مختلفة في
المسجد الأقصى، منها تجديد رصاص أسطحه وقبة المسجد الأقصى .
7) السلطان الملك الأشرف قنصوه الغوري (906-922 هجرية/ 1501-1516 ميلادية)
: حيث قام في 915 هجرية/ 1509 ميلادية، بأعمال تجديدات في المسجد اشتملت
على إصلاح رصاص السطح وبياض الجدران ودهان الأبواب وترميمها وغير ذلك،
وذلك حسب ما ورد في نقشه التذكاري الموجود في المسجد .
العثمانيون
لقد كان للعثمانيين دور هام في متابعة مسيرة المحافظة على المسجد الأقصى
المبارك، حيث قام سلاطينهم بأعمال ترميمات ضخمة في المسجد الأقصى، كان
أهمهم السلطان سليمان القانوني (969 هجرية/ 1561 ميلادية)، والسلطان محمود
الثاني (1233 هجرية/ 1817 ميلادية)، والسلطان عبد المجيد (1256 هجرية/
1840 ميلادية)، والسلطان عبدالعزيز (1291 هجرية/ 1874 ميلادية)، والسلطان
عبد الحميد الثاني (1293هجرية/ 1876 ميلادية) .
مخطط هدم الأقصى
ويعد هدم المسجد الأقصى ضمن المخططات اليهودية الرئيسية للصهيونية
المسيحية، والصهيونية اليهودية.. ذلك أن المعتقدات لهؤلاء الناس بالنسبة
لفلسطين ثلاثة :
الأول: عودة شعب إسرائيل إلى أرض الميعاد، وقد عادوا .
الثاني: إقامة دولة لهذا الشعب، تكون أورشليم "مدينة الرب" عاصمة لها، وقد حققوا هذا عام 48 و67 .
الثالث: إقامة هيكل الرب في جبل "موريا" على الأرض التي اشتراها داود عليه
السلام من أرونا اليبوسي، حيث بناه ولده سليمان.. وهذا المعتقد يسعون إلى
تحقيقه على أرض الواقع، وهناك مخططات يهودية قد أُعدت لهذا الغرض .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يكفي
أن نعلم أنهم أعدوا الخرائط والمخططات الهندسية، ولديهم مجسّم معماري
للهيكل يحتل جزءا من مساحة غرفة كبيرة، وكذلك مواد البناء أصبحت جاهزة،
وهي محفوظة في مكان سري، وأعدو أثواب الحرير الخالص التي يرتديها
الحاخامات في الهيكل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ويكفي أن نعلم أنهم أعدوا الخرائط والمخططات الهندسية، ولديهم مجسّم
معماري للهيكل يحتل جزءا من مساحة غرفة كبيرة، وكذلك مواد البناء أصبحت
جاهزة، وهي محفوظة في مكان سري، وأعدو أثواب الحرير الخالص التي يرتديها
الحاخامات في الهيكل
وفي المعهد الديني المسمى "ياشيف عطيرت كوهانيم" -ومعناها "تاج
الحاخامات"- يتعلم الشباب اليهودي على يد رجال الدين كيفية التضحية
بالحيوان إرضاء لله
وفي 17 أكتوبر 1989 قامت جماعة أمناء الهيكل اليهودية بوضع حجر الأساس
للهيكل الثالث قرب مدخل المسجد الأقصى، وفي الجهة الجنوبية من المسجد
الأقصى أوجدوا جزءًا مبلّطًا مرتفعا افتتحه باراك كمقدمة لإقامة الهيكل