منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  رؤية الببغاء في المنام للمتزوجة
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime16/05/24, 12:30 am من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الحناء في اليدين للعزباء
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime16/05/24, 12:12 am من طرف امل حسون

»  تفسير رؤية قطيع الغنم في المنام للعزباء
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 11:50 pm من طرف امل حسون

»  الابراج اليومية
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 11:20 pm من طرف امل حسون

»  اسماء أميرات ديزني بالصور
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 11:03 pm من طرف امل حسون

»  خلع الظفر في المنام بدون ألم
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 09:32 pm من طرف امل حسون

»  رؤية النار في المنام للعزباء
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 09:17 pm من طرف امل حسون

» رؤية الدود في المنام للعزباء
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 09:04 pm من طرف امل حسون

»  تفسير الأحلام الشامل
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 06:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم كسر الظفر للعزباء
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 11:42 am من طرف امل حسون

»  هجوم الكبش في المنام للمتزوجة
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 11:14 am من طرف امل حسون

»  ابراج اليوم
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 09:08 am من طرف امل حسون

»  زوجة حسن البلام
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime15/05/24, 08:22 am من طرف امل حسون

»  برج العذراء اليوم
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime06/05/24, 05:50 pm من طرف امل حسون

»  تسنيم
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime06/05/24, 05:24 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_vote_rcap" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_voting_bar" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 48772
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime27/05/11, 12:24 am


السادة أعضاءوعضوات منتديات بيت عنان الكرام يمكنكم التواصل مع

" الشيخ زياد جمهور "امام مسجد بيت عنان

" من خلال هذه الصفحة " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "

فمن احب ان يسأل اي سؤال فقهي اوغيره فيمكنه ذلك للاجابه عليه

مع ملاحظة أن تكون الاحوبه مختصرة
.
بوركتم


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 48772
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime27/05/11, 12:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال:نعلم ان الصلاه عمود الدين ولكن للاسف الكثير من الناس لا يصلون فما حكم تارك الصلاه اخي الشيخ زياد؟؟؟


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
الشيخ زياد جمهور
عناني اصيل
               عناني اصيل
الشيخ زياد جمهور


تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المساهمات : 259
الجنس : ذكر
العمر : 46
الموقع : القدس - بيت عنان
العمل/الترفيه : امام مسجد ابو ايوب الانصاري
نقاط : 48960
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime27/05/11, 06:01 pm

الإخوة الأفاضل جميعا ... أخي عابد الله بارك الله فيكم جميعا حيث يشرفني أن أجيب على تساؤلاتكم فيما أعلم والله عز وجل هو الموفق وهو المستعان , أما بعد أخي عابدالله فيما يخص سؤالك :
‏ فإن كثيراً من المسلمين اليوم تهاونوا بالصلاة، وأضاعوها حتى تركها بعضهم تركاً مطلقاً تهاوناً‏.‏

ولقد دل الكتاب والسنة على أن الصلاة أهم وأعظم عبادة بعد الشهادتين ، وأنها عمود الإسلام ، وأن الواجب على جميع المكلفين من المسلمين المحافظة عليها ، وإقامتها كما شرع الله تعالى ، قال سبحانه وتعالى : حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ وقال تعالى : ( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ وقال تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ )ا .
وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة قمن تركها فقد كفر خرجه الإمام أحمد ، وأهل السنن بإسناد صحيح ، عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه ، وخرج مسلم في صحيحه ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة .
وثبت في الحديث الصحيح أيضا ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الأمراء الذين لا يقيمون الدين كما ينبغي هل نقاتلهم . قال : ( لا إلا أن تروا كفرا بواحاً عندكم من الله فيه برهان ) وفي لفظ آخر : ( ما أقاموا فيكم الصلاة )

وبناء على هذه الأدلة اختلف العلماء في هذه المسألة :
فقال بعضهم : إن الأحاديث الواردة في تكفير تارك الصلاة يراد بها الزجر والتحذير ، وكفر دون كفر ، إلى هذا ذهب الأكثرون من الفقهاء
وبعضهم تشدد في هذه المسالة واعتبر تارك الصلاة يعد كافرا مثل الإمام أحمد,
فقال الإمام أحمد بن حنبل‏:‏ ‏"‏تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة،يقتل إذا لم يتب ويصل‏"‏‏.‏
ومنهم من اعتبره فاسقا كالإمام أبو حنيفة ومالك والشافعي
وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي‏:‏ ‏"‏فاسق ولا يكفر‏"‏‏.‏
ثم اختلفوا فقال مالك والشافعي‏:‏ ‏"‏يقتل حداً‏.‏‏.‏‏"‏‏.‏ وقال أبو حنيفة‏:‏ ‏"‏يعزز ولا يقتل‏.‏‏.‏‏"‏
والرأي الراجح في هذه المسالة من أقوال أهل العلم على النحو التالي :
أولا: إن كان متهاونا ومتكاسلا بها يعد فاسقا وله الويل والعذاب الأليم في الآخرة
ثانيا: أما إن كان منكرا لفرضيتها وجاحدا بها فهو كافر لأنه أنكر أمرا معلوم من الدين بالضرورة. والله تعالى أعلى وأعلم
[b]


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Attachment


عدل سابقا من قبل الشيخ زياد جمهور في 09/06/11, 05:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الحج
عناني أمير
               عناني أمير
صقر الحج


تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد المساهمات : 15568
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : يوم امنيح وعشره زي
نقاط : 73952
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime28/05/11, 09:09 am

السلام عليكم
شخص نسي ان يصلي العشاء وتدكر الساعه الثانيه صباحا هل هل يصلها حينما تدكر ام يصليها مع العشاء في اليوم الثاني بارك الله فيكم


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Ouuuso11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 48772
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime28/05/11, 07:46 pm

بارك الله بك اخي
سؤال اخر في مسالةالصلاة :نحن نصلي ونحاول ان نركز ونخشع في صلاتنا قدر الامكان لكن احيانا ياتينا الشيطان من حيث لا ندري ويشتت ذهنناسؤالي كيف نحافظ على الخشوع في الصلاه؟؟
بوركتم


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
الشيخ زياد جمهور
عناني اصيل
               عناني اصيل
الشيخ زياد جمهور


تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المساهمات : 259
الجنس : ذكر
العمر : 46
الموقع : القدس - بيت عنان
العمل/الترفيه : امام مسجد ابو ايوب الانصاري
نقاط : 48960
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime30/05/11, 05:13 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أخي صقر الحج ... في البداية لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالمحافظة على الصلاة في أوقاتها المقررة شرعا قال تعالى: " وحافظوا على الصلوات " ولذلك من تعمد تأخير الصلاة عن وقتها يؤثم ويجب عليه القضاء .
أما من نام عن صلاة أو نسيها فلا إثم عليه وفي هذه الحالة يجب عليه قضاؤها متى تذكرها ولا يؤخرها إلى الصلاة في اليوم التالي لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : " ..... فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها فإن ذلك وقتها ليس لها وقت غيره " حديث صحيح رواه التسائي والترمذي .
ملاحظة أخي الكريم :......صلاة العشاء يمتد وقتها إلى صلاة الفجر ولذلك إذا تذكرهاعند الساعة الثانية صباح فإنه يصليها حاضرا ويكون فد صلاها ضمن وقتها المقرر شرعا . أما مثلا نام شخص عن صلاة الفجر واستيقظ مثلا الساعة الثامنة صباحا بعد طلوع الشمس ففي هذه الحالة يصليها متى ذكرها ولا يؤخرها إلى صلاة الظهر . والله تعالى أعلى وأعلم


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Attachment


عدل سابقا من قبل الشيخ زياد جمهور في 09/06/11, 05:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ زياد جمهور
عناني اصيل
               عناني اصيل
الشيخ زياد جمهور


تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المساهمات : 259
الجنس : ذكر
العمر : 46
الموقع : القدس - بيت عنان
العمل/الترفيه : امام مسجد ابو ايوب الانصاري
نقاط : 48960
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime30/05/11, 05:42 am

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد :
أخي الكريم عابد الله : إن الخشوع في الصلاة موضوع في غاية الأهمية لأن الخشوع روح الصلاة... فصلاة بلا خشوع كجسد بلا روح ... والصلاة على غير الخاشع تكون ثقيلة وصعبة, قال تعالى : " واستعينوا بالصبر والصلوة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين "
ولذلك واجب على المصلي وهو يصلي أن يعرف ببساطة أنه في لقاء مع الله تبارك وتعالى
وحينما يقول ( الله أكبر ) فإن الله تعالى يقبل عليه وينظر إليه ويجسد هذا الكلام الحديث القدسي: " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل"
وأضع هذا النموذج من الخشوع في الصلاة بين يديك.
سئل حاتم الأصم (رحمه الله) كيف تخشع في صلاتك؟
فقال:
بأن اقوم و اكبر للصلاة .. و اتخيل الكعبه امام عينيّ و الصراط تحت
قدمي والجنة عن يميني و النار عن شمالي و ملك الموت ورائي و ان رسول
الله يتأمل صلاتي و اظنها آخر صلاة فاكبر الله بتعظيم و اقرأ بتدبر
و اركع بخضوع و اسجد بخشوع و اجعل صلاتي الخوف من الله و الرجاء لرحمته
ثم اسلم و لا ادري هل قبلت أم لا ؟؟
وهنا أخي الكريم نماذج أكثر من أن تحصى وأسباب تساعدك على الخشوع في الصلاة
فإن شئت فارجع إلى كتاب ( عبادات المؤمن ) لعمرو خالد والله هو الموفق


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Attachment


عدل سابقا من قبل الشيخ زياد جمهور في 09/06/11, 05:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 48772
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime30/05/11, 08:03 pm

بارك الله بك اخي الفاضل عى الافادة

تجياتي لك ....................


همتكم يا شباب وتفاعلكم
!!!!!!!


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 48772
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime02/06/11, 11:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

خي الكريم بارك الله فيك :

ما معنى الفتنة ؟

وهل ما يحدث من مسيرات ومظاهرات في الدول العربية للمطالبة بحقوق مشروعة كحق العمل او المطالبة بانهاء الفساد والرشاوي او حتى ليصل الامر لاسقاط أنظمة هي فتنة يؤثم من يقوم
بها ويعد خروج على ولي الامر؟؟؟

سؤال اخر: هل يجوز لقوات الامن بحجة حماية البلاد وحفظ الامن وتنفيذ الاوامر "كونه عبد مأمور "أن يقوم بقتل الناس هكذا كشربة ماء ؟؟؟

تحياتي[/


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
الشيخ زياد جمهور
عناني اصيل
               عناني اصيل
الشيخ زياد جمهور


تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المساهمات : 259
الجنس : ذكر
العمر : 46
الموقع : القدس - بيت عنان
العمل/الترفيه : امام مسجد ابو ايوب الانصاري
نقاط : 48960
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime07/06/11, 05:35 am

أخي عابد الله... السلام عليكم .... الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله وبعد:

إن الفتنة تأتي بمعاني كثيرة أذكر بعضا منها للتوضيح :

أولا: الفتنة في اللغة تأتي بمعنى الإبتلاء والإختبار والإمتحان
ثانيا : تأتي بمعنى الصد عن سبيل الله
ثالثا: تأتي بمعنى إيقاع الفساد بين الناس

رابعا : يقصد بها وقوع اقتتال بين المسلمين وكذلك أيضا لها معاني أخرى حسب الموضوع الذي تتحدث عنه ............ أما أخي عابد الله إن كنت تقصد ما يجري في بلاد

المسلمين من مظاهرات وثورات ضد الحكام الظلمة فهذا لايعتبر فتنة لأن الفتنة تكون في حالة اختلاط الحق بالباطل وعدم معرفة الحق مع من؟ أما اليوم ما يجري في بلاد

المسلمين فليس هناك أي غموض فالحق واضح وضوح الشمس في رابعة النهار وخروج الناس على الحاكم الظالم ليس فتنة بل هو واجب عليهم وهو من باب الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر...................

وأما ما يتعلق بقتل الناس على أيدي قوات الأمن " بحجة حماية الأمن وأنه عبد مأمور " فهو حرام شرعا ويعتبر من اكبر الموبقات التي تؤدي بصاحبها إلى النار كما أخبرنا

بذلك الصادق الأمين " حبث يأتي المقتول يوم القيامة يحمل رأسه يشخب دما ويشير إلى القاتل ويقول اسأله يا رب فيما قتلني , فيقول من أجل فلان فيقول الله له بؤ بإثمك وإثم

فلان : ويكون من أصحاب النار. ويأتي يوم القيامة مكتوب عليه آيس من رحمة الله

والله تعالى أعلى وأعلم .......... أعتذر منك أخي عابد الله على التأخير عن الإجابة


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Attachment


عدل سابقا من قبل الشيخ زياد جمهور في 09/06/11, 05:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ زياد جمهور
عناني اصيل
               عناني اصيل
الشيخ زياد جمهور


تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المساهمات : 259
الجنس : ذكر
العمر : 46
الموقع : القدس - بيت عنان
العمل/الترفيه : امام مسجد ابو ايوب الانصاري
نقاط : 48960
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime07/06/11, 05:40 am

أخي عابد الله أما سؤالك عن حكم المظاهرات والخروج على ولي الأمر فهو على النحو التالي:حكم المظاهرات والخروج على ولي الأمر

في ظل المظاهرات التي عمت العالم الاسلامي الداعية الى اسقاط الانظمة وتغيير الدساتير والدعوة الى الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية، ظهر جدل فقهي بين المشايخ

منهم من يبيح المظاهرات والخروج على الحاكم ومنهم من يحرمها ويعتبر المشاركين فيها فئة ضالة ويطلق خوارج هذا العصر، ومنهم من يتوقف عن الفتوى ويحيلها الى اهل البلاد المعنية . فما الحكم الشرعي فيها ؟

ان هذا التخبط في الفتاوى مرده الى عدم تحديد مناط الحكم اي الواقع الذي نعيش فيه، ان التخبط في وصف الواقع الذي نعيشه هو سبب التخبط في الفتاوى التي نسمعها، فما

هو واقع الانظمة التي تحكمنا؟ هل هي نظم اسلامية ام علمانية، وهل الحكام اولياء امر يجب طاعتهم ، ام ليسوا كذلك؟

من هو ولي الامر؟

ولي الامر بالنسبة للمسلمين هو الذي يحكم بكتاب الله وسنة رسوله، هو الذي يحكم بما انزل الله ، ولي الامر هو الذي اختاره المسلمون بارادتهم الحرة وبايعوه على العمل بكتاب الله وسنة رسوله

هذا هو ولي الامر الذي حدثت النصوص على طاعته في قوله تعالى يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم
اما حكام اليوم فليسوا بأولياء امر للمسلمين وبالتالي لا طاعة لهم في اعناق المسلمين

قال تعالى ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون ،
ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الظالمون ،
ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الفاسقون،
فانى لمن وصف بهذه الاوصاف الثلاثة ان يكون ولي امر تجب طاعته

ويؤكد هذا المعنى حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:سيكون عليكم امراء من بعدي يأمرونكم بما لا تعرفون ويعملون ما تنكرون فليس اؤلئك عليكم بأئمة

لقد نفى الله الايمان عمن يرفض التحاكم الى شرع الله ويصر على اتخاذ البشر اربابا له قال تعالى( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)

هذا ليس كفر دون كفر، لان هذا الكلام ينطبق على الحاكم الذي تطبق في بلاده الشريعة الاسلامية ولكنه بخالف الشرع مع بعض الافراد محاباة ، او عجز او تهاون ..

اما ان يشرع الكفر دستورا ونظام حياة وتقوم القوانين والانظمة على اساس الفصل بين الدين والحياة ويوضع الشرطة والجيش في حماية القوانين المخالفة لامر الله ويجبر الجميع على الالتزام بها وتنفيذها بقوة الجندي وصرامة القانون ، فذلك كفر بواح عندنا من الله فيه سلطان

لقد ظهر الكفر البواح الذي اشار له رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث عن عبادة بن الصامت قال:دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فقال فيما اخذ علينا ام يابعناه على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وان لا ننازع الامر أهله الا ان تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان. رواه الشيخان البخاري ومسلم
نعم لقد ظهر الكفر البواح في مظاهر عدة :

تحريم ما احله الله
فقد حرموا الجهاد واعتبروه ارهابا وحرموا الامر بالمعروف والنهي عن االمنكر واعتبروه تطرفا وتحريم اقامة الحدود وتجريم الدعوة الى اقامة الخلافة والوحدة الاسلامية، ووضع انظمة في الاقتصاد والحكم والاجتماع والسياسة الخارجية مخالفة للاسلام .
اباحه ما حرمه الله

فقد اباحوا الربا والزنا والسفور والاختلاط والخلوة والتبرج والخلاعة والفجور وشرب الخمر والارتداد عن الدين والاحتكار وسلب الاموال العامة
موالاة اعداء الله ومظاهرتهم على المسلمين واطلاعهم على عوراتهم وتمكينهم من اغتصاب ثروات الامة وحرمان الشعوب منها

ويضاف الى مظاهر الكفر امر آخر ينفي الشرعية عن الحكام وذلك اغتصاب الحكم ، فقد جاء الحكام جميعا: اما على ظهر دبابة امريكية او بريطانية او فرنسية او روسية ، او جاء بانتخابات مزورة ، والزور باطل وما بني على الباطل باطل.او انتقل الحكم اليه وراثة

فهل بعد ذلك يقال ان الحكام اليوم اولياء امر يجب طاعتهم ، لقد عصوا فوجب عصياتهم لانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وكما قال ابو بكر رضي الله عنه عندما تولى الخلافة(
اطيعوني ما اطعت الله فيكم فان عصيته فلا طاعة لي عليكم)

ما حكم الخروج على حكام اليوم؟
عن ابن عباس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون امراء تعرفون وتنكرون فمن نابذهم نجا ومن اعتزلهم سلم ومن خالطهم هلك

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله لم يبعث نبيا الا وله حواريون فيمكث بين اظهرهم ما شاء الله يحكم فيهم بكتاب الله وسنة نبيه، فاذا

انقضوا كان من بعدهم امراء يركبون رؤوس المنابر يقولون ما تعرفون ويعملون ما تنكرون ، فاذا رأيتم اولئك فحق على كل مؤمن يجاهدهم بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقليه وليس وراء ذلك اسلام .

ان الخروج المسلح او الخروج السلمي على الحكام اليوم مرتبط بالقدرة على تحقيق الاهداف على ارض الواقع

لقد جربت الحركات الاسلامية الخروج المسلح فوقعت رهينة الدول المانحة لهم بالسلاح والمال ، وبدلا من تحقيق اهداف الامة في العزة والنصر ، وقعوا في فخ الاعداء .

اما الخروج السلمي فقد رأينا اثره في التخلص السريع من طاغوتين في اقل من شهرين ، وها هم ثلاثة في طريقهم الى السقوط، ولم تمض على الثورات الشعبية خمسة اشهر .

ولذا يجب التركيز على هذا الاسلوب مع دعوة الامن والجيش ليقفوا مع امتهم فهم جزء من هذه الامة يعزهم ما يعزها زيذبهم ما يذلها

الخروج المسلح ضد النظام الحاكم تغييرللمنكر باليد وهو حكم شرعي واجب على أصحاب القوة من جيش وامن،

الخروج السلمي ضد النظام الحاكم بالمظاهرات والاعتصامات والمسيرات والمهرجانات هو تغييرللمنكر بالسان وهو حكم شرعي واجب على للشعوب العزلاء شرط المطالبة

بتطبيق الاسلام لا غيره، بجعل الحاكمية لله وليست لغيره ، بتوحيد الله لا للاشراك به

وعلى الاغلبية الصامتة ان تخرج عن صمتها وتعلن الخروج السلمي على الحكام ، او العصيان المدني حتى تغير الانظمة من انظمة علمانية الى نظام خلافة اسلامي وتتغير الدساتير من دساتير رأسمالية علمانية مدنية الى دساتير اسلامية

واخيرا تحركت الشعوب وقالت كلمتها، واستطاعت التخلص من بعض العتاة المجرمين، ممن اذاقوها الويل والثبور، وسيأتي طوفان الشعوب على جميع الطواغيت.

استطاعت الشعوب ان تكسر حاجز الخوف في نفوسها ، فهل تستطيع المؤسسات العسكرية والامنية ان تكسر حاجز الخوف وتقف الى جانب امتها.. املنا بها كبير فلا زال الخير في الامة الى قيام الساعة

لسنا خوارج هذا العصر …. لسنا الفئة الضالة
ولكنا جنود دين الله في معركة الحق
والله تعالى هو الموفق دمتم بحفظ الله


" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Attachment


عدل سابقا من قبل الشيخ زياد جمهور في 09/06/11, 05:50 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألم فلسطين
مشرف المنتديات العامة
                   مشرف المنتديات العامة
ألم فلسطين


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 5324
الجنس : انثى
العمر : 54
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : مؤسسه اهليه
المزاج : الحمد لله دائما
نقاط : 60882
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime08/06/11, 03:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
سؤالي للاخ الشيخ زياد جمهور ....

من مدة سنه تقريبا صار بمنطقتنا نظام اول مره بشوفو وهو يوم الجمعه بكون بدل اذان واحد في وقت الصلاه .. اصبح السيخ يأذن مرتين مره قبل الصلاه بساعه تقريبا ومره وقت موعد الصلاه
سؤالي ...
ما هو الحكم الشرعي للاذان مرتين يوم الجمعه ... وهل هو جائز ام لا
مع خالص شكري واحترامي





قد يتحول كل شيء ضدك
ويبقى الله معك
فكن مع الله
يبقى كل شيء معك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ زياد جمهور
عناني اصيل
               عناني اصيل
الشيخ زياد جمهور


تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المساهمات : 259
الجنس : ذكر
العمر : 46
الموقع : القدس - بيت عنان
العمل/الترفيه : امام مسجد ابو ايوب الانصاري
نقاط : 48960
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime09/06/11, 05:45 am

[size=18]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد :

أختي الفاضلة....... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

كان الأذان لصلاة الجمعة واحدا زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر، وكان هذا الأذان يرفع عند اعتلاء الإمام المنبر، ولم يكن يرفع أذان آخر غيره، إلى

أن جاء عثمان رضي الله عنه وكثر الناس، فزاد أذانا آخر قبل هذا الأذان لإعلام الناس بقرب موعد صلاة الجمعة، وهذا الأذان إضافة إلى الأذان الأول لا يزال معمولا به حتى

اليوم. فالأذان زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وزمن صاحبيه أبي بكر وعمر هو الأذان الثاني المعمول به حاليا، والأذان الذي زاده عثمان هو الأذان الأول في أيامنا هذه.
وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدخل المسجد لصلاة الجمعة ثم يعتلي المنبر، فيقف المؤذن فورا ويرفع الأذان في المسجد، وكان ذلك عند بدء وقت الصلاة، فوقت

صلاة الجمعة يكون عند رفع الأذان والإمام جالس على المنبر، وليس عند رفع الأذان الأول، ولهذا نجد في بعض مناطق المسلمين اليوم من يرفع الأذان الأول قبل زوال

الشمس بساعة زمنية فلكية ولم يكن وقت الجمعة قد دخل، ولا يعتبر الوقت قد دخل إلا عند رفع الأذان الثاني، ولهذا فإنا نقول إن وجوب السعي لصلاة الجمعة يكون عند رفع

الأذان الثاني وليس عند الأذان الأول، وهذا الأذان الثاني هو المقصود من قوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع

ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون } الآية 9 من سورة الجمعة. فعن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال «إن التأذين الثاني يوم الجمعة أمر به عثمان حين كثر أهل المسجد، وكان

التأذين يوم الجمعة حين يجلس الإمام» رواه البخاري. قوله التأذين الثاني هنا: هو الأذان الأول. وجاء ذكره في بعض الروايات بأنه الأذان الثالث، والمقصود به الثالث بعد

الأذان الأول ونداء الإقامة، فعن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال «إن الذي زاد التأذين الثالث يوم الجمعة عثمان بن عفان رضي الله عنه حين كثر أهل المدينة، ولم يكن

للنبي - صلى الله عليه وسلم - غير واحد، وكان التأذين يوم الجمعة حين يجلس الإمام، يعني على المنبر» رواه البخاري. ورواه أحمد ولفظه «كان الأذان على عهد رسول الله -

صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما أذانين، حتى كان زمن عثمان فكثر الناس، فأمر بالأذان الأول بالزوراء». والخلط في وصف أذان عثمان آت من جهة الاعتبار، فإن اعتبرت الإقامة أذانا قيل زاد عثمان الأذان الثالث، وإن لم تعتبر الإقامة أذانا قيل زاد عثمان

الأذان الثاني، وإن اعتبر الترتيب في رفع النداء قيل زاد عثمان الأذان الأول.

وقد زاد عثمان رضي الله عنه هذا الأذان لإعلام الناس مسبقا حتى يتهيأوا للصلاة قبل حلول ميقاتها، وكان يرفعه في سوق بالمدينة يقال لها الزوراء لتسمعه جموع الناس، أما

الأذان الثاني في الترتيب الزمني فيرفع في المسجد أو على باب المسجد، هكذا كان، فعن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال «كان يؤذن بين يدي رسول الله - صلى الله عليه

وسلم - إذا جلس على المنبر يوم الجمعة، على باب المسجد، وأبي بكر وعمر» رواه أبو داود. والأمر المهم في هذا الموضوع هو أن الأذان الأول - وهو أذان عثمان - إنما

كان يرفع لتهيئة الناس للصلاة، ويكون قبل دخول وقت الوجوب، وأن الأذان الثاني المرفوع عند جلوس الإمام على المنبر هو الأذان المعتبر لوجوب السعي للصلاة وللإيذان

بدخول الوقت.ولكن جمهرة المسلمين في عصرنا الراهن قد غيروا ميقات الأذان الأول، فجعلوه عند دخول وقت الوجوب ( وقت الظهر ) وليس قبله كما كان الحال زمن عثمان، ولا مانع من ذلك ما دامت الصلاة لا تقام إلا بعد رفع الأذان الثاني كالمعتاد.

والله تعالى أعلى وأعلم ......... دمت بحفظ الرحمن





" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألم فلسطين
مشرف المنتديات العامة
                   مشرف المنتديات العامة
ألم فلسطين


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 5324
الجنس : انثى
العمر : 54
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : مؤسسه اهليه
المزاج : الحمد لله دائما
نقاط : 60882
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " 111010

" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "   " أنت تسأل والشيخ زياد يجيب " I_icon_minitime12/06/11, 02:32 pm

الف شكر لك اخي على الاجابه والتضويح الرائع
بارك الله فيك وجزاك كل خير
دمت بحفظ الله





قد يتحول كل شيء ضدك
ويبقى الله معك
فكن مع الله
يبقى كل شيء معك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" أنت تسأل والشيخ زياد يجيب "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألغاز يجيب عنها الإمام الشافعي
» بنت تسأل فلسطين
» هل ضرب الرجل لنساء يجيب نتيجة
» سعوديه تسأل لبنانيه ..
» طارق بن زياد.. فاتح الأندلس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: المنتديات العامة  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: