منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  عيوب اسم أماني
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeاليوم في 17:30 من طرف امل حسون

»  عيوب اسم ايمان
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeاليوم في 17:07 من طرف امل حسون

»  عيوب اسم بيسان
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeاليوم في 16:51 من طرف امل حسون

»  عيوب اسم ابتسام
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeاليوم في 16:26 من طرف امل حسون

» عيوب اسم احمد
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeاليوم في 16:10 من طرف امل حسون

»  تفسير الاحلام لابن سيرين
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeاليوم في 15:42 من طرف امل حسون

»  برج العقرب اليوم
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeاليوم في 15:17 من طرف امل حسون

»  برج الجدي اليوم
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeأمس في 23:19 من طرف امل حسون

»  النمر في المنام بشارة خير
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeأمس في 9:48 من طرف امل حسون

»  زوجة الممثل علي كاكولي
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل 2024 - 23:14 من طرف امل حسون

»  بطاطا بالفرن
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:30 من طرف امل حسون

»  طريقة عمل الكيك العادي
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:14 من طرف امل حسون

»  طريقة عمل المجدرة
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 10:37 من طرف امل حسون

»  بهارات الفاهيتا اللبنانية
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 10:07 من طرف امل حسون

»  سندويشة شاورما كم سعرة حرارية
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2024 - 9:45 من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_vote_rcapالصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_voting_barالصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
broken heart
عناني نشيط
               عناني نشيط
broken heart


تاريخ التسجيل : 23/04/2009
عدد المساهمات : 72
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع : القدس
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : حسب ظروف الشغل
نقاط : 55045

الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور Empty
مُساهمةموضوع: الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور   الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:37

الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية/عمار جمهور
وكالة معاً الاخبارية

الكاتب: عمار جمهور
تعمل الصحافة الاقتصادية على أنسنة الأشكال الإعلامية، وذلك بغرض إعطائها طابعاً إنسانياً يجذب القارئ العادي للانخراط والاندماج في قراءة الصفحات الاقتصادية، كما تعمل أنسنة الأخبار الاقتصادية على وضع المضمون الاقتصادي في إطار سلس يسهل فهمه من قبل الجماهير العريضة. ومن الأهمية بمكان أن تجد الصحف طرقاً وسياسات سلسلة تمكن من كسر الاحتكار في قراءة الصفحات الاقتصادية لما قد تتضمنه من أخبار قد يكون من المفيد معرفتها من قبل القارئ لحظة وقوعها.

إن أهم ما يميز الأخبار الاقتصادية هو العامل الزمني وارتباط القيمة الموضوعية للخبر بالعامل الزمني، فعند استعرض أسعار الأسهم يكون من المهم أن تعرف قيمتها في وقت محدد، فالمعلومة الاقتصادية التي تحمل في ثناياها قيمة مادية في لحظة تاريخية معينة لن تساوي بعد أي قيمة مادية في لحظة تاريخية لاحقة.

استطاع الإعلام الاقتصادي المحلي أن ينتزع مساحة لا بأس بها في الصحف وفي المواقع الإلكترونية، مكنته من أن يشكل أنموذجاً يستحق الفحص والدراسة. الصحف الفلسطينية اليومية الثلاث "القدس، الأيام، الحياة" تمكنت من أن تخصص صفحات تعنى بالاقتصاد، ووجدت لها جمهوراً ورواداً من القراء والمتابعين، وكذلك الحال بالنسبة للمواقع الإخبارية الإلكترونية، وما زالت التجربة غير ناضجة بالحد ذاته في الإذاعات والتلفزيونات المحلية، فما تزال الأساليب التي تصاغ فيها الأخبار الاقتصادية تقليدية وضعيفة.

إن اتساع رقعة النقاشات الاقتصادية وتأثيرها على كافة شرائح المجتمع، وخلق مساحة كبيرة للحوار، وأثارت جملة من القضايا التي قد تبقى مدفونة لسنين دون معالجة، مكنت الصفحات الاقتصادية في الصحف المحلية، والزوايا الاقتصادية في المواقع الإخبارية الالكترونية من أن تحظى باهتمام كبير لدى المتابعين والقراء، فالقضايا الاقتصادية التي تثار تتحول من قضايا اقتصادية إلى قضية اجتماعية سياسية بامتياز، كونت مساحة كبيرة من الرأي العام، والتجاذبات السياسية، دون أن تقدم لنا الأثر الاقتصادي لاكتشاف هذه الظاهرة، وهنا يظهر لنا بأن الصحافة الاقتصادية تشكل أنموذجاً متخصصاً يصاغ في إطار إعلام الاقتصاد الاجتماعي في أغلب الأحيان.

ويعد من الأهمية بمكان في هذا السياق التمييز بين المواضيع الاقتصادية ذات المضمون الإعلامي، والمواد الصحفية الاقتصادية الأخرى التي تنشر بغرض تحقيق دعاية مجانية للشركات أو للأشخاص، فمثلا عندما ينشر خبر عن شركة معينه يفيد بأنها حققت إنجازاً معيناً، أو قدمت خدمة، أو تبرعاً ما، يعد في حقيقية الأمر وفي أغلب الأحيان إعلان تجارياً مجانياً، وما يميزه بأنه قد لا يكون مدفوع الأجر مثل الإعلان التجاري، وفي أحيان أخرى قد تكون هذه الأخبار والتقارير الصحفية الاقتصادية مدفوعة الأجر. وما يميز هذا النوع من التوجه الإعلامي هو أن هذه الأخبار أو التقارير تحقق نجاحاً في جلب القراء والمستهلكين، وتحقق الهدف المرجو من الدعاية والإعلان المجاني من خلال أشكال صحفية معينة، أكثر مما تحقق الإعلانات التجارية الواضحة المنشورة في الصحف، والمجلات الإعلانية.

وفي هذا السياق تبرز جدلية بسيطة في الإعلام الاقتصادي المحلي تتمثل في آلية تخصيص مساحة لتضمين صورة لخبر اقتصادي معين، على حساب خبر آخر، بطريقة قد لا تكون مبررة في أبرز الأحيان، وعلى سبيل المثال ترى صورة لخبر عن تبرع إحدى الشركات بمبلغ أو بهدية بقيمة قد لا تصل لنصف التكلفة التي بلغت عند تجهيز مدرسة معينة أو مركز صحي. ومع ذلك تشطب صورة خبر افتتاح المدرسة، والذي قد تكون صورة لقص الشريط أو للمدرسة نفسها ويبقى الخبر يتيماً، أما عندما يتعلق الموضوع بشركة أو بنك يقوم بمنح جائزة لفائز معين، فإن الصورة ترفق وكأن إنجازاً نوعياً قد حصل من خلال تضمين وتركيز الصورة. إن تجاهل جزء من الانجازات الاقتصادية الوطنية، وعدم إعطائها الحق المطلوب مقارنة بانجازات القطاع الخاص، يثير جملة من التساؤلات المهمة.

ينطبق نموذج الدعاية المجانية بوضوح تام عندما تقرأ تحقيقاً أو تقريراً عن سلعة معينة، أو عن خدمة معينة قد يكون عدم الحديث عنها، أو أن يكون الحديث عادياً وسطحياً لا يحمل في مضمونه قيمة حقيقية اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية، فما الهدف مثلاً من إعداد تقرير عن"توصيل النرجيلة للبيوت" سوى عمل دعاية مجانية بامتياز؟ ولماذا يتم دفع مبالغ مالية مقابل نشر بعض التقارير ولا يتم الإشارة إليها بوضوح على أنها إعلانات مدفوعة الأجر.

وفيما يتعلق بالدعايات الشخصية المجانية، تبرز عدة تساؤلات: فما هي المقاييس والمعايير التي تتم لاختيار المحللين وخبراء الاقتصاد لإجراء المقابلات معهم؟ أو منحهم مساحة مجانية لسماع تحليلاتهم الشخصية التي قد لا تستند في بعض الأحيان إلى مواقف علمية مدروسة ومهنية؟. والسؤل هنا كيف يستطيع أحد المحللين أو الخبراء الاقتصاديين أن يستنتج أن الثورات العربية لن تؤثر على القطاع الخاص الفلسطيني؟، ولماذا يتجاهل الخبراء الاقتصاديون الفلسطينيون، والصحافة الاقتصادية طرح موضوع التهرب الضريبي، وأثره المتوقع على الاقتصاد الفلسطيني؟ ولا يكفي تهرب القطاع الخاص من التزاماته الأخلاقية والقانونية "الضريبة" لكي يحصل في صحافتنا الاقتصادية على داعية إعلامية مجانية؟.

يجب على الصحافة الاقتصادية المحلية الآن أن تفتح بشفافية مطلقة ملف التهرب الضريبي، والذي يصل إلى قرابة 800 مليون دولار سنوياً للسلطة الوطنية من قبل القطاع الخاص، وأن تمارس سلطتها في كشف هذه الشركات التي تنمو وتكبر، على حساب المواطنين والموظفين في القطاعين العام والخاص على حد سواء. [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الحج
عناني أمير
               عناني أمير
صقر الحج


تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد المساهمات : 15568
الجنس : ذكر
العمر : 53
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : يوم امنيح وعشره زي
نقاط : 73772
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور 111010

الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور   الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:35

موضوع رائع سلمت الايادي
يعطيك العافيه


الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور Ouuuso11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحافة الاقتصادية المحلية والدعاية المجانية وكالة معاً/عمار جمهور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزيرة ... الوجه القبيح للسياسات الإعلامية وكالة معا الكاتب/ عمار جمهور
» عرس عمار مفيد ابراهيم جمهور(السهرة)
» انفصامية الفنان السوري تجاه قضيته بقلم: عمار جمهور
» فلسطين.. "واقع الوجود وحقيقية البقاء"بقلم: عمار جمهور
» عمار جمهور:الأوركسترا والدولة تعبيراً عن الوجود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: منتديات فلسطين  :: منتدى فلسطين في القلب-
انتقل الى: