منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitimeأمس في 04:05 pm من طرف سها ياسر

»  ضيق التنفس للميت في المنام
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitimeأمس في 12:35 am من طرف امل حسون

»  رؤية السماء في المنام للمتزوجة
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitimeأمس في 12:18 am من طرف امل حسون

»  جمال السادات وزوجته واولاده
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 11:57 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم شعر قصير أسود ناعم للعزباء
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 11:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الاستحمام للعزباء
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 11:20 pm من طرف امل حسون

»  رؤية شاب وسيم مجهول في المنام للعزباء
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 11:03 pm من طرف امل حسون

» تفسير حلم الشجار مع سلفتي للمتزوجة
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 10:44 pm من طرف امل حسون

»  ركوب الطائرة في المنام بشارة خير للمتزوجة
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 11:11 am من طرف امل حسون

»  رمز الجامعة في المنام للعزباء
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 02:46 am من طرف امل حسون

»  كسر الظفر في المنام للمتزوجه
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 02:00 am من طرف امل حسون

»  تفسير رقم 200 جنيه في المنام للمتزوجة
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 01:17 am من طرف امل حسون

»  رؤية الشهب في السماء في المنام للعزباء
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/11/24, 12:41 am من طرف امل حسون

»  رؤية اللون الأزرق في المنام للعزباء
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime12/11/24, 10:39 am من طرف امل حسون

» تفسير حلم شراء الذهب لشخص آخر
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime11/11/24, 10:54 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_vote_rcapحل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_voting_barحل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_vote_lcap 
سها ياسر
حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_vote_rcapحل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_voting_barحل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 حل تعين عربي 2 للفصل 1092

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العقاب
عناني أمير
               عناني أمير
العقاب


تاريخ التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 1127
الجنس : ذكر
العمر : 33
الموقع : القدس
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله رب العالمين
نقاط : 59625
أحترام قوانين المنتدى : حل تعين عربي 2 للفصل 1092 111010

حل تعين عربي 2 للفصل 1092 Empty
مُساهمةموضوع: حل تعين عربي 2 للفصل 1092   حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime11/03/10, 05:06 pm

[center]
السؤال الأول:
أجب بنعم أو لا أمام العبارات التالیة وانقل الإجابة إلي الجدول المخصص لھا :
١- سمیت سورة براءة بالمبعثرة لأنھا بعثرت طوائف الناس فكشفت أسرار كل طائفة وأعمالھا . نعم ص ٨
٢- الحبوط انتفاخ بطن الدابة دلالة علي سمنتھا وسلامة صحتھا . لا ص ١٧
٣- تعني كلمة ذمة في قولھ تعالي :" طریقة البحث: " لا یرقبون إلا ولا ذمة " القرابة . نعم ص ١٧
٤- رتبت الأمور التي تشغل الناس عن حب الله والجھاد في سبیلھ في سورة براءة ترتیبا تصاعدیاً . لا ص ١٩
٥- كلمة عیلة في قولھ تعالي :" وإن خفتم عیلة " تعني تمایل واختیال . نعم ص ٢٠
٦- أثبتت سورة التوبة إنھا مبدأ التعاقد بین المسلمین والمشركین ، إذ لا یجوز أن یكون للمشركین عھد عند الله وعند رسولھ. نعم ص ٢٢
٧- سمیت الأشھر الحرام بالحرام لأنھ حرم فیھا إیذاء المشركین حتى یسیحوا في الأرض كما یشاءون . نعم ص ٢٦
٨- " أفضل الصدقة أن یتعلم المسلم علماً ثم یعلمھ أخاه المسلم " . لا ص ٦٧ تدریب ٤
إعراب كلمة المسلم الثانیة في الحدیث الشریف ھو حال منصوب .
٩- بلا وبأن لا أستطیع وبالمني وبالوعد حتى یسأم الوعد أملھ
إعراب كلمھ أملھ في الشطر الثاني فاعل مرفوع .
١٠ - تعد اللغة صورة لحیاة أبنائھا ونشاطھم ومنجزاتھم واختیارھم الحضاري .
١١ - إن فاعلیة اللغة وحیویتھا مرتبطة ارتباطا عضویا ومباشرا بالفعالیة لأبناء اللغة ونشاطھم .
١٢ - الشعر المرسل ھو ما اختلف منھ قافیة كل بیت عن الذي یلیھ مع احتفاظ الأبیات بوزن واحد . نعم ص ١٥٥
١٣ - كلمة السجنجل كلمھ غیر عربیة الأصل ، فقد دخلت إلي العربیة من الفارسیة . لا ص ١٣٣
١٤ - معجم الفن السینمائي من معاجم مصطلحات اللغة والأدب والفنون وھو من تألیف جبور عبد النور . لا ص ١٣٩
١٥ - النحت في اللغة العربة كتاب من تألیف نھاد الموسى . نعم ص ١٤٥
١٥ ١٤ ١٣ ١٢ ١١ ١٠ ٩ ٨ ٧ ٦ ٥ ٤ ٣ ٢ ١
نعم لا نعم لا نعم نعم نعم لا نعم لا لا نعم

السؤال الثاني :
وضح المقصود بالمصطلحات التالیة :
أ- متفق علیھ . ھي جملة مشھورة في علم المصطلح الحدیث وتعني أن الحدیث الشریف في روایتھ ، ونصھ قد وافق
ص ٤٤ شروط كل من الإمام البخاري والإمام مسلم ولذلك اتفق كلاھما علي صحتھ ورواة كل منھما في صحیحة
باللفظ نفسھ ولذلك یوصف ( متفق علیھ ) .
ب- رواه الشیخان . تعني أن الحدیث الشریف رواه الإمام البخاري والإمام مسلم .
ص ٤٤
ج- رواه البخاري . ھو الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعیل ، ولد یوم الجمعة بعد الصلاة بثلاث عشر لیلة خلت من شوال
ص ٤١ سنة أربع وتسعین ومائة ببخاري لذلك نسب إلیھا فقیل " البخاري " وخلد اسمھ وذكره في الدنیا بكتاب
كبیر " الجامع الصحیح " وقد اشتھر بصحیح البخاري وھو اصح كتب الدنیا بعد كتاب الله عز وجل.
د- واقعدوا لھم كل مرصد . إن الله عز وجل یأمر المسلمین – بعد انقضاء الشھور الأربعة – بأن یقتلوا المشركین حیث وجدوھم
وان یحصروھم وأن یقعدوا لھم في كل مكان حتى لا یفلت منھم أحد .
ص ١٧
السؤال الثالث : أ= 4 ، ب= 5 ، ج= 2 ، د= 2
یُكّرم الرسول الكریم صلى الله علیھ وسلم العلم ویقدمھ وذلك بقولھ " أفضل الصدقة أن یتعلم المرء المسلم علما ثم
یعلمھ أخاه المسلم" .
أ - یتوفر في الحدیث الشریف ھدفان رئیسیان ، اذكرھما :- ص ٦٤
١- الھدف الأول : ( أن یتعلم المرء علماً ) مقصودٌ في الحدیث الشریف ھو .
٢- الھدف الثاني :ینص علي أن ینشر المتعلم علمھ وأن یعلم غیره من المسلمین بدلیل قولھ علیھ الصلاة والسلام ثم یعلم آخاه المسلم"
ب - أذكر خمسة من مجالات التعلم: ص ٦٤
١- الإنسان یتعلم في بیتھ أو في عملھ.
٢- الإنسان یتعلم من حدیثھ مع أھلھ ، وجیرانھ وأصدقائھ .
٣- الإنسان یتعلم من تجاربھ وخبراتھ وأحداث حیاتھ .
٤- الإنسان یتعلم من تنقلاتھ وأسفاره ومشاھداتھ .
٥- الإنسان یتعلم من قراءاتھ ومطالعاتھ ومساءلاتھ .

ج - یحذر الرسول الكریم ( ص ) المسلم من كتمان علم علمھ الله إیاه، اذكر حدیثا شریفا یؤكد ذلك . ص ٦٥
قال صلي الله علیھ وسلم :" من سئل عن علم فكتمھ ، ألجم یوم القیامة بلجام من تار " .
د . حدد المبتدأ وعین خبره في العبارة التالیة:
ص ٦٥
"أفضل الصدقة أن یتعلم المرء المسلم علما" .
( أفضل الصدقة ..... ) مبتدأ مرفوع
خبره ھو المصدر المؤول ( أن یتعلم ) .
10 علامات السؤال الرابع : أ= 2 ،ب= 2 ،ج= 2 د= 4
تجَنّبت لیلى حین لج بك الھوى
وھیھات كان الحب قبل التجنب
ولم أر لیلى بعد موقف ساعة
بخیف منى ترمي جمار المحصب
ویبدى الحصى منھا إذ قذفت بھ
من البرد أطراف البنان المخضب
ألا إنما غادرت یا أم مالك
صدى أینما تذھب بھ الریح یذھب
أ - من قائل النص وفي أي عصر وجد . ص ٨١ ، ص ٨٦
قائل النص " مجنون لیلي " قیس ، من نصوص العصر الأموي .
٩٤ ، ب - من یخاطب الشاعر في قولھ " تجنّبَت لیلى حین لج بك الھوى ". ص ٨٦
یخاطب قیس نفسھ
ج - لم یر الشاعر محبوبتھ بعد أن وقفا ھما والحجیج بالمخصب من منى، فما ذاك الموقف الذي یتحدث عنھ؟
٩٤ ، وھل ما زال قائما حتى الیوم ؟ ص ٨٦
موقف رمي الحجارة في منا ، وھو موقف ما یزال قائماً ، فمناسك الحج لا تتغیر .

د - ما تفسیرك لذكر الشاعر اسم محبوبتھ ( لیلى ) صراحة في بدایة الأبیات، وذكر كنیتھا ( أم مالك ) في نھایتھا .
ص ٩٥
ذكر اسمھا في بدایة الأبیات قبل أن تتزوج فھو الاسم الذي یدل علي إنھا خالیھ ، وعندما رحلت تذكر أنھا أم وزوجة
وإنھا ذاھبة إلي ابنھا وزوجھا حیث لا أمل في لقائھ ولذلك ذكرھا في نھایة الأبیات " أم مالك "
السؤال الخامس:
أ - أعد المصطلحات التالیة إلى أصولھا قبل نحتھا . ص ١٣٦ ، ص ١٣٧
١- الكربض: كربة الدم البیضاء .
٢- الثلضعلي: ثلاثي الأضلاع.
٣- الكرجنة: كره وأجنبي.
٤- الطحاسنة : طھ حسین.
٥- مقیھل: مقیئ ومسھل.
١٣٩ ، ب - اذكر اسم مؤلف كل معجم من المعاجم التالیة : ص ١٣٨
١- معجم المصطلحات اللغویة : رمزي بعلبكي
٢- معجم مصطلحات الأدب : مجدي وھبھ
٣- معجم أسماء النبات : أحمد عبسي
٤- معجم المصطلحات الدرامیة والمسرحیة : إبراھیم حمادة
٥- معجم مصطلحات الفنون : عفیف بھنسي

السؤال السادس: ص ١٢٩ ، ص ١٣٥
اذكر وسائل التوسع اللغوي مع تعریف كل وسیلة منھا، مدللا على كل واحدة منھا بمثال.
١- الاشتقق : ویعرف بأنھ" أخذ صیغة من أخري مع اتفاقھما معني ومادة أصلیة ، وھیئة تركیب لھا یدل بالثانیة
علي معني الأصل بزیادة مفیدة لأجلھا اختلفا حروفاً وھیئة .
مثال : " كضارب من ضرب ، وحذرِ من حَذَر ".
٢- النقل المجازي : ھي ألفاظ استعملت في حقبة من تاریخ العربیة بمعني معین ودار علیھا الزمن وقد انحسر ھذا المعني
وإذ طرأ علینا معاني حدیثة .
مثال : قال تعالي " وجاءت سیارة فأرسلوا واردھم " .
٣- الإدخال والتعریب : ھو أن العرب قد اخذوا بعض الألفاظ من لغات أخري وكان العرب یلحقون الألفاظ التي یأخذونھا من
اللغات الأخرى بأبنیة كلامھم .
مثال : قد عرب العرب في الجاھلیة الفلفل والقرنفل عن الفارسیة والسنجبیل عن الرومیة .
٤- النحت : ھو بناء كلمھ جدیدة من كلمتین أو أكثر من جملة ، وتكون الكلمة الجدیدة آخذة من الكلمتین
أو الكلمات أو الجملة جمیعاً ، بأخذ جزء من اللفظ جامعھ للمعني المستفاد .
مثال : عبشمي في النسبة إلي عبد شمس.
وعبدلي في النسبة إلي عبد الله .

السؤال السابع:
ذات یوم فاجأوني
دفعوا أمي وأختي جانبا
واعتقلوني
كالتماثیل الترابیة كانوا
بوجوه فقدت ضوء العیون
یوم جاءوا فجأة واعتقلوني
أ - من قائل ھذا النص وما جنسیتھ . ( علامتان ) ص ١٥٥
قائل ھذا النص الشاعر " سمیح القاسم " ، جنسیتھ " فلسطیني " .
ب - اذكر اسم الدیوان الذي أخذت منھ ھذه القصیدة . ( علامتان )
ج- إلى أي نوع من أنواع الشعر تنتسب ھذه القصیدة، وما ھي الفوارق الفنیة
بینھ وبین اشعر المنثور والشعر المرسل . ( 5 علامات ) ص ١٥٦
ینتسب الي الشعر الحر ،
الفوارق ثلاثة ھما :
١- في الشعر الحر تسیر وفق إیقاع ملحوظ وھو شعر موزون ووزنھ یتحدد بالتفعیلة.
٢- تتردد في ھذه القصیدة قافیة واضحة ھي النون المكسورة المحدودة حد الإشباع .
٣- نلاحظ الفرق بین الشعر الحر وما سبقھ من الشعر المرسل والشعر المنثور ھو الصورة الشعریة المعبرة
العذبھ التي تتألف مع الوزن والقافیة في ضوء إیقاع منتظم ھو الذي یمیز الشعر عن غیره .
انتهت الأسئلة[/center]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحزن عنواني
عناني جديد
               عناني جديد
avatar


تاريخ التسجيل : 10/03/2010
عدد المساهمات : 9
الجنس : انثى
العمر : 33
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : مــانــي علــى بـعـضـي
نقاط : 53649
أحترام قوانين المنتدى : حل تعين عربي 2 للفصل 1092 111010

حل تعين عربي 2 للفصل 1092 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تعين عربي 2 للفصل 1092   حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/03/10, 01:43 pm

العقاب::
سلمت يداك وجزاك الله كل خير
لك مني كامل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقاب
عناني أمير
               عناني أمير
العقاب


تاريخ التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 1127
الجنس : ذكر
العمر : 33
الموقع : القدس
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله رب العالمين
نقاط : 59625
أحترام قوانين المنتدى : حل تعين عربي 2 للفصل 1092 111010

حل تعين عربي 2 للفصل 1092 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تعين عربي 2 للفصل 1092   حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime13/03/10, 05:04 pm

حياك الله اخي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحزن عنواني
عناني جديد
               عناني جديد
avatar


تاريخ التسجيل : 10/03/2010
عدد المساهمات : 9
الجنس : انثى
العمر : 33
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : مــانــي علــى بـعـضـي
نقاط : 53649
أحترام قوانين المنتدى : حل تعين عربي 2 للفصل 1092 111010

حل تعين عربي 2 للفصل 1092 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تعين عربي 2 للفصل 1092   حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime14/03/10, 04:00 pm

٣- تعني كلمة ذمة في قولھ تعالي :" طریقة البحث: " لا یرقبون إلا ولا ذمة " القرابة . نعم ص ١٧

الحل خطا راجع الكتاب وشوف الكلمة مزبوط
الإل : القرابة
الذمة : العهد والأمان والكفالة

5- كلمة عیلة في قولھ تعالي :" وإن خفتم عیلة " تعني تمایل واختیال . نعم ص ٢٠
صحيح انه العنى تمايل واختال ورد بالكتاب بس مش هو المعنى المطلوب بالنص المعنى المطلوب الفقر وكثر العيال

تقبل مروري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقاب
عناني أمير
               عناني أمير
العقاب


تاريخ التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 1127
الجنس : ذكر
العمر : 33
الموقع : القدس
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله رب العالمين
نقاط : 59625
أحترام قوانين المنتدى : حل تعين عربي 2 للفصل 1092 111010

حل تعين عربي 2 للفصل 1092 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تعين عربي 2 للفصل 1092   حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime14/03/10, 10:57 pm

نعم اخي صحيح انا ما راجعت الحل
الا لضروره
لك كل الاحترام والتقدير على جهدك المتواصل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر عمر القاضي
عناني مبدع
               عناني مبدع
الشاعر عمر القاضي


تاريخ التسجيل : 11/07/2010
عدد المساهمات : 102
الجنس : ذكر
العمر : 62
الموقع : نابلس
العمل/الترفيه : متفرغ للشعر
المزاج : عال العال
نقاط : 52592

حل تعين عربي 2 للفصل 1092 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تعين عربي 2 للفصل 1092   حل تعين عربي 2 للفصل 1092 I_icon_minitime24/09/10, 10:48 am

شكراااااا

اتمنى لك وللجميع النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqadi.yoo7.com/forum.htm
 
حل تعين عربي 2 للفصل 1092
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تعين الثاني عربي 2 للفصل 1092
» حل تعين التعايش مع التكنولوجيا للفصل 1092
» بداية التسجيل للفصل الثاني 1092
» حل تعين الثاني لماده تعلم كيف تتعلم بالصور للفصل 1101
» حل التعيين الثاني الوطن العربي والتحديات المعاصره للفصل (1092)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: المنتديات التعليمية  :: منتدى طلبة الجامعات :: قسم طلبة جامعة القدس المفتوحة :: منتدى التعيينات السابقة-
انتقل الى: