منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitimeأمس في 04:05 pm من طرف سها ياسر

»  ضيق التنفس للميت في المنام
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitimeأمس في 12:35 am من طرف امل حسون

»  رؤية السماء في المنام للمتزوجة
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitimeأمس في 12:18 am من طرف امل حسون

»  جمال السادات وزوجته واولاده
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 11:57 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم شعر قصير أسود ناعم للعزباء
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 11:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الاستحمام للعزباء
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 11:20 pm من طرف امل حسون

»  رؤية شاب وسيم مجهول في المنام للعزباء
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 11:03 pm من طرف امل حسون

» تفسير حلم الشجار مع سلفتي للمتزوجة
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 10:44 pm من طرف امل حسون

»  ركوب الطائرة في المنام بشارة خير للمتزوجة
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 11:11 am من طرف امل حسون

»  رمز الجامعة في المنام للعزباء
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 02:46 am من طرف امل حسون

»  كسر الظفر في المنام للمتزوجه
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 02:00 am من طرف امل حسون

»  تفسير رقم 200 جنيه في المنام للمتزوجة
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 01:17 am من طرف امل حسون

»  رؤية الشهب في السماء في المنام للعزباء
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/11/24, 12:41 am من طرف امل حسون

»  رؤية اللون الأزرق في المنام للعزباء
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime12/11/24, 10:39 am من طرف امل حسون

» تفسير حلم شراء الذهب لشخص آخر
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime11/11/24, 10:54 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_vote_rcapلاميه العرب للشاعر الشنفرى I_voting_barلاميه العرب للشاعر الشنفرى I_vote_lcap 
سها ياسر
لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_vote_rcapلاميه العرب للشاعر الشنفرى I_voting_barلاميه العرب للشاعر الشنفرى I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 لاميه العرب للشاعر الشنفرى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله حميد
عناني مبدع
               عناني مبدع
عبد الله حميد


تاريخ التسجيل : 24/04/2009
عدد المساهمات : 180
الجنس : ذكر
العمر : 43
الموقع : عمان
العمل/الترفيه : موظف بشركة
نقاط : 57170

لاميه العرب للشاعر الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: لاميه العرب للشاعر الشنفرى   لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime13/05/10, 11:08 pm


( من الطويل )هذه قصيده للشاعر الشنفرى وهو من قبيله الازد القحطانيه وان كانت بعض الكلمات صعبه فهناك الشرح في نهايه القصيده واهديها الى عشاق الشعر العربي الاصيل




1- أَقِيمُـوا بَنِـي أُمِّـي صُـدُورَ
مَطِيِّـكُمْ فَإنِّـي إلى قَـوْمٍ سِـوَاكُمْ لَأَمْيَـلُ




2- فَقَدْ حُمَّتِ الحَاجَاتُ
وَاللَّيْـلُ مُقْمِـرٌ وَشُـدَّتْ لِطِيّـاتٍ مَطَايَـا
وَأرْحُلُ




3- وفي الأَرْضِ مَنْـأَى لِلْكَرِيـمِ
عَنِ الأَذَى وَفِيهَا لِمَنْ خَافَ القِلَـى
مُتَعَـزَّلُ




4- لَعَمْـرُكَ مَا بِالأَرْضِ ضِيـقٌ
على امْرِىءٍ سَرَى رَاغِبَـاً أَوْ رَاهِبَـاً وَهْوَ
يَعْقِـلُ




5- وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون :
سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأََلُ




6- هُـمُ الأَهْلُ لا مُسْتَودَعُ
السِّـرِّ ذَائِـعٌ لَدَيْهِمْ وَلاَ الجَانِي بِمَا
جَرَّ يُخْـذَلُ




7- وَكُـلٌّ أَبِـيٌّ بَاسِـلٌ
غَيْـرَ أنَّنِـي إذا عَرَضَتْ أُولَى الطَرَائِـدِ
أبْسَـلُ




8- وَإنْ مُـدَّتِ الأيْدِي إلى
الزَّادِ لَمْ أكُـنْ بَأَعْجَلِهِـمْ إذْ أَجْشَعُ
القَوْمِ أَعْجَلُ




9- وَمَـا ذَاكَ إلّا بَسْطَـةٌ
عَـنْ تَفَضُّـلٍ عَلَيْهِـمْ وَكَانَ الأَفْضَـلَ
المُتَفَضِّـلُ




10- وَإنّـي كَفَانِـي فَقْدَ مَنْ
لَيْسَ جَازِيَاً بِحُسْنَـى ولا في قُرْبِـهِ
مُتَعَلَّـلُ




11- ثَـلاَثَـةُ أصْحَـابٍ : فُـؤَادٌ
مُشَيَّـعٌ وأبْيَضُ إصْلِيتٌ وَصَفْـرَاءُ عَيْطَـلُ




12- هَتُـوفٌ مِنَ المُلْـسَِ
المُتُـونِ تَزِينُـها رَصَائِعُ قد نِيطَـتْ إليها
وَمِحْمَـلُ




13- إذا زَلََّ عنها السَّهْـمُ
حَنَّـتْ كأنَّـها مُـرَزَّأةٌ عَجْلَـى تُـرنُّ
وَتُعْـوِلُ




14- وَأغْدو خَمِيـصَ البَطْن لا
يَسْتَفِـزُّنيِ إلى الزَادِ حِـرْصٌ أو فُـؤادٌ مُوَكَّـلُ




15- وَلَسْـتُ بِمِهْيَـافٍ يُعَشِّـي
سَوَامَـه مُجَدَّعَـةً سُقْبَانُهـا وَهْيَ بُهَّـلُ




16- ولا جُبَّـأٍِ أكْهَـى مُـرِبٍّ
بعِرْسِـهِ يُطَالِعُهـا في شَأْنِـهِ كَيْفَ يَفْعَـلُ




17- وَلاَ خَـرِقٍ هَيْـقٍ كَـأَنَّ
فــؤادَهُ يَظَـلُّ به المُكَّـاءُ يَعْلُـو وَيَسْفُـلُ




18- ولا خَالِــفٍ دارِيَّــةٍ مُتَغَــزِّلٍ
يَـرُوحُ وَيغْـدُو داهنـاً يَتَكَحَّـلُ





19- وَلَسْـتُ بِعَـلٍّ شَـرُّهُ
دُونَ خَيْـرِهِ ألَفَّ إذا ما رُعْتَـهُ اهْتَـاجَ
أعْـزَلُ




20- وَلَسْـتُ بِمِحْيَارِ
الظَّـلاَمِ إذا انْتَحَتْ هُدَى الهَوْجَلِ العِسّيفِ يَهْمَاءُ
هؤجَلُ




21- إذا الأمْعَـزُ الصَّـوّانُ
لاقَـى مَنَاسِمِي تَطَايَـرَ منـه قَـادِحٌ وَمُفَلَّـلُ




22- أُديـمُ مِطَـالَ الجُـوعِ حتّـى
أُمِيتَـهُ وأضْرِبُ عَنْهُ الذِّكْرَ صَفْحاً فأُذْهَـلُ




23- وَأَسْتَـفُّ تُرْبَ الأرْضِ
كَيْلا يُرَى لَـهُ عَلَـيَّ مِنَ الطَّـوْلِ امْـرُؤٌ
مُتَطَـوِّلُ




24- ولولا اجْتِنَابُ الذَأْمِ لم
يُلْـفَ مَشْـرَبٌ يُعَـاشُ بـه إلاّ لَـدَيَّ
وَمَأْكَـلُ




25- وَلكِنّ نَفْسَـاً مُـرَّةً لا
تُقِيـمُ بـي علـى الـذامِ إلاَّ رَيْثَمـا أَتَحَـوَّلُ




26- وَأَطْوِي على الخَمْصِ الحَوَايا
كَما انْطَوَتْ خُيُوطَـةُ مـارِيٍّ تُغَـارُ وتُفْتَـلُ




27- وأَغْدُو على القُوتِ الزَهِيـدِ
كما غَـدَا أَزَلُّ تَهَـادَاهُ التنَائِـفَ أطْحَـلُ




28- غَدَا طَاوِيـاً يُعَـارِضُ
الرِّيـحَ هَافِيـاً يَخُـوتُ بأَذْنَابِ الشِّعَابِ
ويُعْسِـلُ




29- فَلَما لَوَاهُ القُـوتُ مِنْ
حَيْـثُ أَمَّـهُ دَعَـا فَأجَابَتْـهُ نَظَائِـرُ
نُحَّـلُ




30- مُهَلَّلَـةٌ شِيـبُ
الوُجُـوهِ كأنَّـها قِـدَاحٌ بأيـدي ياسِـرٍ
تَتَقَلْقَـلُ




31- أوِ الخَشْـرَمُ المَبْعُـوثُ
حَثْحَثَ دَبْـرَهُ مَحَابِيـضُ أرْدَاهُـنَّ سَـامٍ
مُعَسِّـلُ




32- مُهَرَّتَـةٌ فُـوهٌ كَـأَنَّ
شُدُوقَـها شُقُوقُ العِصِـيِّ كَالِحَـاتٌ وَبُسَّـلُ




33- فَضَـجَّ وَضَجَّـتْ بالبَـرَاحِ
كأنَّـها وإيّـاهُ نُوحٌ فَوْقَ عَلْيَـاءَ ثُكَّـلُ




34- وأغْضَى وأغْضَتْ وَاتَّسَى
واتَّسَتْ بـه مَرَامِيـلُ عَـزَّاها وعَزَّتْـهُ
مُرْمِـلُ




35- شَكَا وَشَكَتْ ثُمَّ ارْعَوَى
بَعْدُ وَارْعَوَتْ وَلَلْصَبْرُ إنْ لَمْ يَنْفَعِ
الشَّكْوُ أجْمَلُ




36- وَفَـاءَ وَفَـاءَتْ بَـادِراتٍ
وَكُلُّـها على نَكَـظٍ مِمَّا يُكَاتِـمُ مُجْمِـلُ




37- وَتَشْرَبُ أسْآرِي القَطَا
الكُـدْرُ بَعْدَما سَرَتْ قَرَبَـاً أحْنَاؤهـا
تَتَصَلْصَـلُ




38- هَمَمْتُ وَهَمَّتْ
وَابْتَدَرْنَـا وأسْدَلَـتْ وشَمَّـرَ مِنِّي
فَـارِطٌ مُتَمَهِّـلُ




39- فَوَلَّيْـتُ عَنْها وَهْيَ
تَكْبُـو لِعُقْـرِهِ يُبَاشِـرُهُ منها ذُقُـونٌ
وَحَوْصَـلُ




40- كـأنَّ وَغَـاها حَجْرَتَيـْهِ
وَحَوْلَـهُ أضَامِيـمُ مِنْ سَفْـرِ القَبَائِـلِ
نُـزَّلُ




41- تَوَافَيْـنَ مِنْ شَتَّـى
إِلَيـْهِ فَضَمَّـهَا كما ضَـمَّ أذْوَادَ الأصَارِيـمِ
مَنْهَـلُ




42- فَغَـبَّ غِشَاشَـاً ثُمَّ
مَـرَّتْ كأنّـها مَعَ الصُّبْحِ رَكْبٌ مِنْ أُحَاظَةَ
مُجْفِلُ




43- وآلَفُ وَجْـهَ الأرْضِ عِنْدَ
افْتَراشِـها بأَهْـدَأَ تُنْبِيـهِ سَنَاسِـنُ
قُحَّـلُ




44- وَأعْدِلُ مَنْحُوضـاً كـأنَّ
فُصُوصَـهُ كعَابٌ دَحَاهَا لاعِـبٌ فَهْيَ مُثَّـلُ




45- فإنْ تَبْتَئِـسْ بالشَّنْفَـرَى
أمُّ قَسْطَـلٍ لَمَا اغْتَبَطَتْ بالشَّنْفَرَى قَبْلُ
أطْـوَلُ




46- طَرِيـدُ جِنَايَـاتٍ
تَيَاسَـرْنَ لَحْمَـهُ عَقِيرَتُــهُ لأِيِّـها
حُـمَّ أَوَّلُ




47- تَنَـامُ إذا مَا نَـامَ
يَقْظَـى عُيُونُـها حِثَاثَـاً إلى مَكْرُوهِـهِ
تَتَغَلْغَـلُ




48- وإلْـفُ هُمُـومٍ مـا تَـزَالُ
تَعُـودُهُ عِيَاداً كَحُمَّـى الرِّبْـعِ أو هِيَ أثْقَلُ




49- إذا وَرَدَتْ أصْدَرْتُـها
ثـمّ إنّـها تَثُـوبُ فَتَأتي مِنْ تُحَيْتُ ومِنْ عَـلُ



50-
فإمّا تَرَيْنِي كابْنَـةِ الرَّمْـلِ ضَاحِيَـاً على
رِقَّـةٍ أحْفَـى ولا أَتَنَعَّـلُ




51- فإنّي لَمَولَى الصَّبْـرِ
أجتـابُ بَـزَّهُ على مِثْلِ قَلْبِ السِّمْعِ
والحَزْمَ أفْعَلُ




52- وأُعْـدِمُ أَحْيَانـاً
وأَغْنَـى وإنَّمـا يَنَـالُ الغِنَى ذو البُعْـدَةِ المُتَبَـذِّلُ




53- فلا جَـزِعٌ مِنْ خَلَّـةٍ
مُتَكَشِّـفٌ ولا مَـرِحٌ تَحْتَ الغِنَى أتَخَيَّـلُ




54- ولا تَزْدَهِي الأجْهـالُ حِلْمِي
ولا أُرَى سَؤُولاًَ بأعْقَـاب الأقَاويلِ أُنْمِـلُ




55- وَلَيْلَةِ نَحْـسٍ يَصْطَلي
القَوْسَ رَبُّـها وَأقْطُعَـهُ اللَّاتـي بِـهَا يَتَنَبَّـلُ




56- دَعَسْتُ على غَطْشٍ وَبَغْشٍ
وَصُحْبَتـي سُعَـارٌ وإرْزِيـزٌ وَوَجْـرٌ وَأفَكَلُ




57- فأيَّمْـتُ نِسْوَانَـاً
وأيْتَمْـتُ إلْـدَةً وَعُـدْتُ كما أبْدَأْتُ واللَّيْلُ
ألْيَـلُ




58- وأصْبَـحَ عَنّـي بالغُمَيْصَـاءِ
جَالسـاً فَرِيقَـانِ: مَسْـؤُولٌ وَآخَرُ يَسْـألُ





59- فَقَالُـوا: لَقَدْ هَـرَّتْ
بِلَيْـلٍ كِلَابُنَـا فَقُلْنَـا: أذِئْبٌ عَسَّ أمْ
عَسَّ فُرْعُـلُ




60- فَلَمْ يَـكُ إلاَّ نَبْـأةٌ
ثُـمَّ هَوَّمَـتْ فَقُلْنَا: قَطَـاةٌ رِيـعَ أمْ رِيعَ
أجْـدَلُ




61- فَإِنْ يَـكُ مِنْ جِـنٍّ
لأبْـرَحُ طارِقـاً وإنْ يَكُ إنْسَـاً ما كَها الإنسُ
تَفْعَلُ




62- وَيومٍ مِنَ الشِّعْـرَى
يَـذُوبُ لُعَابُـهُ أفاعِيـهِ فـي رَمْضائِـهِ تَتَمَلْمَـلُ




63- نَصَبْـتُ له وَجْهي ولا كِـنَّ
دُونَـهُ ولا سِتْـرَ إلاَّ الأتْحَمِـيُّ المُرَعْبَـل




64- وَضَافٍ إذا طَارَتْ له
الرِّيحُ طَيَّـرَتْ لبائِـدَ عن أعْطَافِـهِ ما
تُرَجَّـلُ




65- بَعِيـدٌ بِمَسِّ الدُّهْـنِ والفَلْيِ
عَهْـدُهُ لـه عَبَسٌ عافٍ مِنَ الغِسْل مُحْـوِلُ





66- وَخَرْقٍ كظَهْرِ التُّـرْسِ
قَفْـرٍ قَطَعْتُـهُ بِعَامِلَتَيْـنِ ، ظَهْـرُهُ لَيْسَ
يُعْمَـلُ




67- فألْحَقْـتُ أُوْلاَهُ
بأُخْـرَاهُ مُوفِيَـاً عَلَى قُنَّـةٍ أُقْعِـي
مِرَارَاً وَأمْثُـلُ




68- تَرُودُ الأرَاوِي الصُّحْـمُ
حَوْلي كأنّـها عَـذَارَى عَلَيْهِـنَّ المُلاَءُ
المُذَيَّـلُ




69- ويَرْكُـدْنَ بالآصَـالِ حَوْلِي
كأنّنـي مِنَ العُصْمِ أدْفى يَنْتَحي الكِيحَ أعْقَلُ








(1)

بنو الأم : الأشقاء أو غيرهم ما دامت تجمعهم الأم ، واختار هذه
الصِّلة لأنًها أقرب الصِّلات إلى العاطفة والمودَّة . والمطيّ : ما
يُمتَطى من الحيوان، والمقصود بها، هنا، الإبل. والمقصود بإقامة
صدورها: التهيؤ للرحيل. والشاعر يريد استعدادهم لرحيله هو عنهم لا
لرحيلهم هم ، وربما أشار بقوله هذا إلى أنَهم لا مقام لهم بعد رحيله
فمن الخير لهم أن يرحلوا .




(2)

حُمَّت: قُدِّرتْ ودُبِّرت. والطِّيَّات: جمع الطِّيَّة ، وهي
الحاجة، وقيل: الجهة التي يقصد إليها المسافر. وتقول العرب: مضَى فلان
لطيَّته، أي لنيّته التي انتواها. الأرْحل: جمع الرحل، وهو ما يوضَع
على ظهر البعير. وقوله:" واللَيل مقمِر " كناية عن تفكيره بالرحيل في
هدوء ، أو أنه أمر لا يُراد إخفاؤه. ومعنى البيت: لقد قُدِّر رحيلي
عنكم ، فلا مفرّ منه ، فتهيؤوا له .




(3)



المَنأى : المكان البعيد. القِلى: البغض والكراهية. والمتعزِّل:
المكان لمن يعتزل الناس. والبيت فيه حكمة: ومعناه أن الكريم يستطيع أن
يتجنب الذلّ ، فيهاجر إلى مكان بعيد عمَّن يُنتظر منهم الذلّ ، كما أن
اعتزال الناس أفضل من احتمال أذيتهم.




(4)


لعمرك: قَسَم بالعمر. سرى: مشى في الليل. راغباً: صاحب رغبة.
راهباً: صاحب رهبة. والبيت تأكيد للبيت السابق ، ومعناه أن الأرض واسعة
سواء لصاحب الحاجات والآمال أم للخائف.




(5)



دونكم: غيركم. الأهلون : جمع أهل. السِّيد: الذئب. العملَّس:
القويّ السَّريع. الأرقط: الذي فيه سواد وبياض. زُهلول: خفيف. العرفاء:
الضبع الطويلة العُرف. جَيْئَل: من أسماء الضبع. والمعنى أن الشاعر
اختار مجتمعاً غير مجتمع أهله ، كلّه من الوحوش ، وهذا هو اختيار
الصعاليك.




(6)


هم الأهل أي الوحوش هم الأهل ، فقد عامل الشاعِرُ الوحوشَ معاملة
العقلاء ، وهو جائز. وقوله: "هم الأهل " بتعريف المسنَد ، فيه قَصر ،
وكأنَه قال: هم الأهل الحقيقيّون لا أنتم . والباء في " بما " للسببية.
والجاني: المقْترف الجناية أي الذنب. جرَّ : جنى . يُخْذَل: يُتَخلّى
عن نصرته. والشاعر في هذا البيت يقارن بين مجتمع أهله ومجتمع الوحوش ،
فيفضل هذا على ذاك ، وذلك أن مجتمع الوحوش لا يُفْشِي الأسرار، ولا
يخذل بعضه بعضاً بخلاف مجتمع أهله.




(7)



وكلٌّ: أي كل وحش من الوحوش التي ذكرتها. أبيّ: يأبى الذّلَّ
والظلم. باسل: شجاع بطل. الطرائد: جمع الطريدة ، وهي كل ما يُطرد فيصاد
من الوحوش والطيور. أبْسَل: أشَدّ بسالَةً. والشاعر يتابع في هذا البيت
مدح الوحوش فيصفها بالبسالة ، لكنه يقول إنّه أبسل منها.




(Cool



الجَشع: النَّهم وشدَّة الحرص . وفي هذا البيت يفتخر الشاعر
بقناعته وعدم جشعه ، فهو، وإنْ كان يزاحم في صيد الطرائد ، فإنه لا
يزاحم في أكلها.




(9)



ذاك: كناية عن أخلاقه التي شرحها. البسطة: السعة. التفضُّل: ادّعاء
الفضل على الغير ، والمعنى أنَّ الشاعر يلتزم هذه الأخلاق طلباً للفضل
والرِّفعة.




(10)



التعلّل: التلهِّي ، والمعنى: ليس في قربه سلوى لي ، يريد : أني
فقدتُ أهلًا لا خير فيهم ، لأنهم لا يقدِّرون المعروف ، ولا يجزون عليه
خيراً ، وليس في قربهم أدنى خير يُتَعلّل .




(11)



المُشيَّع: الشجاع. كأنَّه في شيعة كبيرة من الناس . الإصليت:
السَّيف المُجرَّد من غمده. الصفراء: القوس من شجر النَّبع. العيطل:
الطويلة. والمعنى أن عزاء الشاعر عن فقد أهله ثلاثة أشياء: قلب قويّ
شجاع ، وسيف أبيض صارم مسلول ، وقوس طويلة العنق .




(12)



هتوف: مُصَوِّتة. الملس: جمع ملساء ، وهي التي لا عُقَد فيها.
المُتون: جمع المتن ، وهو الصُّلب. والرصائع: جمع الرصيعة ، وهي ما
يُرصَّع أي يُحلَّى به. نيطت: عُلِّقت. المِحْمَل: ما يُعلَّق به السيف
أو القوس على الكتف. والشاعر في هذا البيت يصف القوس بأنّ لها صوتاً
عند إطلاقها السهم ، وبأنَّها ملساء لا عُقد فيها تؤذي اليد ، وهي
مزيَّنة ببعض ما يُحلَّى بها ، بالإضافة إلى المحمل الذي تُعلَّق به.





(13)



زلّ: خرج. حنين القوس: صوت وترها. مُرزَّأة: كثيرة الرزايا
(المصائب). عَجْلى: سريعة. تُرنّ: تصوِّت برنين ، تصرخ. تُعول: ترفع
صوتها بالبكاء والعويل. والمعنى أن صوت هذه القوس عند انطلاق السهم
منها يشبه صوت أنثى شديدة الحزن تصرخ وتولول.




(14)



خميص البطن ضامره ، يستفزّني : يثيرني . الحِرْص : الشَّرَه إلى
الشيء والتمسّك به .




(15)



المهياف: الذي يبعد بإبله طالباً المرعى على غير علم ، فيعطش.
السوام: الماشية التي ترعى. مجدَّعة: سيئة الغذاء . السُّقبان: جمع
سقْب وهو ولد الناقة الذكَر. بُهَّل: جمع باهل وباهلة وهي التي لا صرار
عليها (الصِّرار: ما يُصَرّ به ضرع الناقة لئلا تُرضَع ). يقول: لستُ
كالراعي الأحمق الذي لا يُحسن تغذية سوامه، فيعود بها عشاءً وأولادها
جائعة رغم أنها مصرورة. وجوع أولادها كناية عن جوعها هي، لأنها، من
جوعها، لا لبن فيها، فيغتذي أولادها منه.




(16)


الجُبّأ: الجبان. والأكهى: الكدِر الأخلاق الذي لا خير فيه ،
والبليد. مُرِبّ: مقيم ، ملازم . عرِسه: امرأته. وملازمة الزوج يدلّ
على الكسل والانصراف عن الكسب والتماس الرزق. وفي هذا البيت ينفي
الشاعر عن نفسه الجبن ، وسوء الخلق ، والكسل ، كما ينفي أن يكون منعدم
الرأي والشخصية فيعتمد على رأي زوجه ومشورتها.
(17) الخرق: ذو الوحشة من الخوف
أو الحياء والمراد، هنا، الخوف. والهيق: الظْليم (ذكَر النعام)، ويُعرف
بشدّة نفوره وخوفه. والمُكّاء: ضرب من الطيور. والمعنى: لست مِمَّن
يخاف فيقلقل فؤاده ويصبح كأنّه معلّق في طائر يعلو به وينخفض.





(18)



الخالف: الذي لا خير فيه. يقال: فلان خالفة (أو خالف) أهل بيته
إذا لم يكن عنده خير. والدَّاريّ والداريّة: المقيم في داره لا يبرحها.
المتغزّل: المتفرّغ لمغازلة النساء. يروح: يسير في الرواح، وهو اسم
للوقت من زوال الشمس إلى اللَّيل. يغدو: يسير في الغداة، وهو الوقت من
الصباح إلى الظهر. والداهن: الذي يتزيَّن بدهن نفسه. يتكحّل: يضع الكحل
على عينيه. والمعنى أن الشاعر ينفي عن نفسه الكسل، ومغازلة النساء،
والتشبّه بهنّ في التزيّن والتكحّل. وهو يثبت لنفسه، ضمناً، الرجولة.





(19)



العَلّ: الذي لا خير عنده ، والصَّغير الجسم يشبه القُراد. ألفّ:
عاجز ضعيف. رعتَه: أخفْتَه. اهتاج: خاف. الأعزل: الذي لا سلاح لديه.





(20 )



المِحْيار: المتحيّر. انْتَحَتْ: قصدت واعترضَتْ. الهدى:
الهداية، والمقصود هداية الطريق في الصحراء. الهوجل: الرجل الطويل الذي
فيه حمق. العِسِّيف: الماشي على غير هدى. اليَهْماء: الصحراء.
الهَوْجَل: الشديد المسلك المَهول. وفي البيت تقديم وتأخير. والأصل:
لست بمحيار الظلام إذا انتحت يهماء هوجل هدى الهوجل العسيف. والمعنى:
لا أتحيّر في الوقت الذي يتحير فيه غيري.




(21)



الأمعز: المكان الصّلب الكثير الحصى. الصَّوّان: الحجارة الملس.
المناسم: جمع المنسم، وهو خفّ البعير . شبّه قدميه بأخفاف الإبل.
القادح: الذي تخرج النار من قدمه. مفلَّل: متكسِّر. والمعنى أنه حين
يعدو تتطاير الحجارة الصغيرة من حول قدميه ، فيضرب بعضها بحجارة أخرى ،
فيتطاير شرر نار وتتكسَّر.




(22)



أُديم: من المداومة، وهي الاستمرار. المطال: المماطلة. أضرب عند
الذِّكْر صَفْحاً: أتناساه. فأذهل: أنساه. يقول: أتناسى الجوع، فيذهب
عنّي. وهذه الصورة من حياة الصَّعْلَكَة.





(23)


الطَّوْل: المَنّ. امرؤ متطوِّل: منّان. والمعنى أنه يفضل أن
يستفَّ تراب الأرض على أن يمدّ أحد إليه يده بفضل أو لقمة يمنّ بها
عليه.





(24)



الذَّأم والذَّام: العيب الذي يُذمّ به. يُلفى: يوجد. والمعنى:
لولا تجنُّبي ما أذمّ به، لحصلت على ما أريده من مأكل ومشرب بطرق غير
كريمة.




(25)



مرَّة: صعبة أبيّة. الذَّام: العيب. وفي هذا البيت استدراك، فبعد
أن ذكر الشاعر أنّه لولا اجتناب الذمّ لحصل على ما يريده من مأكل ومشرب
، قال إن نفسه لا تقبل العيب قَطّ.




(26)



الخَمص: الجوع ، والخُمص: الضُّمر. الحوايا: جمع الحويَّة ، وهي
الأمعاء. الخيوطة: الخيوط. ماريّ فاتل، وقيل: اسم رجل اشتُهر بصناعة
الحبال وفتلها. تغَارُ: يُحكم فتلها. والمعنى. أطوي أمعائي على الجوع،
فتصبح، لخلوّها من الطعام، يابسة ينطوي بعضها على بعض كأنها حبال أُتقن
فتلها.





(27)



أغدو: أذهب في الغداة، وهي الوقت بين شروق الشمس والظهر. القوت:
الطعام. الزهيد: القليل. الأزلّ: صفة للذئب القليل اللحم. تهاداه:
تتناقله وتتداوله. التنائف: الأرضون، واحدتها تنوفة، وقيل: هي المفازة
في الصحراء. الأطحل: الذي في لونه كدرة. يشبه الشاعر نفسه بذئب نحيل
الجسم جائع يتنقل بين الفلوات بحثاً عن الطعام.




(28)



الطاوي: الجائع. يعارض الريح: يستقبلها. أي: يكون عكس اتجاهها.
وهذا الوضع يساعده على شمّ رائحة الفريسة واتّباعها. الهافي: الذي يذهب
يميناً وشمالاً من شدَّة الجوع، وقيل: معناه السريع. يخوت. يختطف
وينقض. أذناب: أطراف. الشِّعاب: جمع الشِّعب، وهو الطريق في الجبل.
يعسل: يمر مَرَّاً سَهْلاًَ. وفي هذا البيت تتمة لما في البيت السابق
من وصف للذئب.




(29)



لواه: دفعه، وقيل: مطله وامتنع عليه. أَمَّه: قصده. النظائر:
الأشباه التي يشبه بعضها بعضاً. نُحَّل: جمع ناحِل، وهو الهزيل
الضامِر. يقول: بعد أن يئس هذا الذئب من العثور على الطعام، استغاث
بجماعته، فأجابته هذه، فإذا هي جائعة ضامرة كحاله.




(30 )



مُهَلَّلة: رقيقة اللحم، وهي صفة لـ" نظائر " التي في البيت
السابق. شِيب: جمع أَشْيَب وشيباء. القِداح: جمع قِدْح، وهو السَّهْم
قبل بريه وتركيب نصله، وهو، أيضاً ، أداة للقمار. الياسر: المقامِر.
تتقلقل: تتحرك وتضطرب. وفي هذا البيت يصف الشاعر الذئاب الجائعة
الباحثة عن الطعام، فإذا هي نحيلة من شدة الجوع، بيضاء شعر الوجه،
مضطربة كسهام القمار.




(31)



"أو" للعطف إمّا على الذئب الأزلّ في البيت الذي سبق قبل ثلاثة
أبيات، وإمَّا على ، " قداح " التي في البيت السابق، وجاز عطف المعرفة
على النكرة لأنه أراد بـ" الخشرم " الجنس إبهاماً، و" قداح " وإن كان
نكرةً، فقد وُصف، فاقترب من المعرفة. والخشرم: رئيس النحل. حَثْحَثَ:
حرك وأزعج. الدَّبْر: جماعة النَحْل. المحابيض: جمع المحبض، وهو العود
مع مشتار العسل. أرداهُنَّ: أهلكهنّ. السامي: الذي يسمو لطلب العسل.
المعَسَّل: طالب العسل وجامعه.




(32)


المُهَرَّتة: الواسعة الأشداق. الفُوه: جمع "الأفوه " للمذكَّر،
والفوهاء للمؤنث، ومعناه المفتوحة الفم. الشدوق: جمع الشّدق، وهو جانب
الفم. كالحات: مكشرة في عبوس. البُسَّل: الكريهة المنظر. والشاعر في
هذا البيت يعود إلى وصف الذئاب التي تجمّعت حول ذلك الذي دعاها لإنجاده
بالطعام، فيصفها بأنها فاتحة أفواهها، واسعة الشدوق، كئيبة كريهة
المنظر.




(33)



ضجَّ: صاح. البراح: الأرض الواسعة. النوح: النساء النوائح.
العلياء: المكان المرتفع. الثكَّل: جمع الثَّكْلى، وهي المرأة التي
فقدت زوجها أو ولدها أو حبيباً. والمعنى أن الذئب عوى فعوتِ الذئاب من
حوله،



فأصبح وإيّاها كأنَّهن في مأتم تنوح فيه الثكالى فوق أرض عالية.




(34)



أغْضى: كفّ عن العواء. اتَّسَى، بالتشديد: افتعل من "الأسوة "وهي
الاقتداء، وكان الأصل فيه الهمزة، فأبدلت الهمزة ياء لسكونها وكسر همزة
الوصل قبلها، ثُم أُبدلت الياء تاء، وأُدغمت في تاء الافتعال. ويروى
بالهمزة فيهما من غير تشديد، وهو أجود من الأوّل، لأن همزة الوصل حذفت
لحرف العطف، فعادت الهمزة الأصليّة إلى موضعها، كقولك: وائتمنه، والذي
ائتمن . والمراميل: جمع المرمل، وهو الذي لا قوت له. والمعنى أن الذئب
وجماعته وجدا حالهما متّفقين يجمعهما البؤس والجوع، فأخذ كل منهما
يعزِّي الآخر ويتأسَّى به.




(35)



شكا: أظهر حاله من الجوع. ارعوى: كفَّ ورجع. الشكو: الشَّكوى.
وعجز هذا البيت حكمة ، ومفادها أنَّ الصبر أفضل من الشكوى إن كانت غير
نافعة.




(36)



فَاءَ: رجع. بادرات: مسرعات، وبادره بالشيء أسرع به إليه. النكظ:
شدَّة الجوع. يكاتم: يكتم ما في نفسه. مُجْمِل. صانع للجميل. وفي هذا
البيت يتابع الشاعر وصف الذئاب، فيقول إنهنَّ بعد يأسهن من الحصول على
الطعام، عدن إلى مأواهنَّ ، وفي نفوسهن الحسرة والمرارة.




(37)



الأسآر: جمع سؤر، وهو البقيَّة في الإناء من الشراب. القطا: نوع
من الطيور مشهور بالسرعة. الكدر: جمع أكدر للمذكَّر وكدراء للمؤنَّث،
والكُدرة: اللَّون ينحو إلى السواد. القَرَب: السير إلى الماء وبينك
وبينه ليلة. الأحناء: جمع الحنو، وهو الجانب. تتصلصل تصوِّت. والمعنى
أنِّي أريد الماء إذا سايرت القطا في طلبه، فأسبقها إليه لسرعتي، فترد
بعدي، فتشرب سُؤري.




(38)



هَمَمْتُ
بالأمر: عزمتُ على القيام به ولم أفعله. والتاء في " هَمَّتْ " تعود إلى
القطا، والمعنى: أنا وإيَّاها قصدنا الماء. ابتدرنا: سابق كلٌّ منّا
الآخر. أسدلت: أرخت أجنحتها كناية عن التعب. الفارط: المتقدِّم، وفارط
القوم: المتقذِّم ليصلح لهم الموضع الذي يقصدونه. يقول: ظهر التعب على
القطا، وبقيت في قمَّة نشاطي، فأصبحت متقدِّماً عليها دون أن أبذل كلَّ
جهدي، بل كنتُ أعدو متمهِّلاً لأنني واثق من السبق.




(39)



ولَّيت: انصرفت. تكبو: تسقط. العُقْر: مقام السَّاقي من الحوض
يكون فيه ماء يتساقط من الماء عند أخذه من الحوض. الذّقون: جمع الذقن،
وهو منها ما تحت حلقومها. الحَوْصل: جمع الحوصلة، وهي معدة الطائر.
يقول: سبقت القطا بزمن غير قصير حتى إنِّي شربت وانصرفت عن الماء قبل
وصولها مجهدةً تتساقط حول الماء ملتمسةً الماء بذقونها وحواصلها.





(40)



وغاها: أصواتها. حَجْرتاه: ناحيتاه، والضمير يعود على الماء.
والأضاميم: جمع الإضمامة، وهي القوم ينضمّ بعضهم إلى بعض في السَّفَر.
السَّفْر: المسافرون. نزَّل: جمع نازل، وهو المسافر الذي حطَّ رحله،
ونزل بمكان معيَّن، وحوله جماعات من المسافرين حطَّت الرحال محدثةً
صخباً كبيراً، والمعنى أن أصوات القطا حول الماء كثيرة حتى كأنَّها
أَلََّفت جانبي الماء .




(41)



توافين: توافدن وتجمَّعن، والضمير يعود إلى القطا. شتَّى:
متفرِّقة، والمقصود متفرّقة. الأذْواد: جمع ذود، وهو ما بين الثلاثة
إلى العشرة من الإبل. ومن أمثال العرب: " الذَّود إلى الذَّودِ إبل " ،
وهو يُضرب في اجتماع القليل إلى القليل حتّى يؤدِّي إلى الكثير.
الأصاريم: جمع الصرمة، وهي العدد من الإبل نحو الثلاثين. والمَنْهل:
الماء. والمعنى أنَّ أسراب القطا حول الماء تشبه أعداداً كثيرة من
الإبل تتزاحم حول الماء.




(42)



العَبّ : شرب الماء من غير مصّ . الغشاش: العجلة. والركب خاصّ
بركبان الإبل. أحاظة: قبيلة من اليمن، وقيل: من الأزد. المُجْفل:
المنزعج، أو المسرع. والمعنى أن القطا لفرط عطشها شربت الماء غبا، ثمّ
تفرقت بسرعة.




(43)



آلف: أتعوَّد. الأهدأ: الشديد الثبات. تنبيه: تجفيه وترفعه. السناسن: فقار العمود الفقري. قُحَّل: جافة يابسة. يقول: ألفتُ افتراش
الأرض بظهر ظاهرة عظامه، حتَّى إنَّ هذه العظام هي التي تستقبل الأرض،
فيرتفع الجسم عنها، وهذا كناية عن شدَّة هزاله.




(44)



أعدل: أتوسَّد ذراعاً، أي: أسوِّي تحت رأسي ذراعاً. المنحوض: الذي
قد ذهب لحمه. الفصوص: مفاصل العظام. الكعاب: ما بين الأنبوبين من
القصب، والمقصود به هنا شيء يُلعب به. دهاها: بسطها. مُثَّل: جمع ماثل،
وهو المنتصب. والمعنى أن ذراعه خالية من اللحم لا تبدو فيها إلاَّ
مفاصل صلبة كأنها من حديد.




(45)



تبتئس : تلقى بؤساً من فراقه. القسطل: الغبار. وأمّ قسطل: الحرب.
و"ما "، في " لما " بمعنى الذي. اغتبطت: سرَّت. والمعنى أنَّ الحرب إذا
حزنت لفراق الشنفرى إيَّاها، فطالما سرَّت بإثارته لها.




(46)



طريد: مطرود. الجنايات: المقصود بها غاراته في الصعلكة. تياسرن
لحمه: اقتسمنه. عقيرته: نفسه. حُمَّ : نزل، ولم يؤنَّث "حُمَّ " لأنَّه
لـ "أيّ " ، ولفظها مذكَّر. والمعنى أنَّه مطارد ممَّن أغار عليهم،
وهؤلاء يتنافسون للقبض عليه والانتقام منه.




(47)



تنام: أي الجنايات، وعبَّر بها عن مستحقِّيها. حثاثاً: سراعاً.
تتغلغل: تتوغَّل وتتعمَّق. يقول: إنَّ أصحاب الجنايات في غاية اليقظة
للانتقام مني ، وهم إنْ ناموا، فإنَّ عيونهم تظل يقظى تترصَّدني
للإيقاع بي. وقيل: المعنى أنَّه إذا قصَّر الطالبون عنه بالأوتار لم
تقصَّر الجنايات.




(48)



الإلف: الاعتياد، وهنا بمعنى المعتاد. والربع في الحمّى أن تأخذ
يوماً، وتدع يومين، ثمّ تجيء في اليوم الرابع. و"هي": ضمير يعود على
"الهموم "، يعني الهموم أثقل عنده من حُمَّى الربع.




(49)



وردت: حضرت، والضمير يعود للهموم. والورد خلاف الصَّدر. وأصدرتها:
رددتها. تثوب: تعود. تُحيت: تصغير "تحت". عَلُ: مكان عالٍ. والمعنى
أنَّ الشاعر كلَّما صرف الهموم، عادت إليه من كلّ جانب، فهي، أبداً،
ملازمة له.




(50)



ابنة الرمل: الحية، وقيل: هي البقرة الوحشية. ضاحياً: بارزاً
للحرِّ والقرّ. رقّة: يريد رقّة الحال ، وهي الفقر. وأحفى: من الحفاء
وهو عدم لبس النعل. وفي هذا البيت يتخيَّل الشاعر امرأةً، كعادة
الشعراء القدماء ، فيخاطبها قائلاً لها إنه فقير لا يملك ما يستر به
جسده من لفح الحرّ والقرّ، ودون نعل ينتعله فيحمي رجليه.




(51)



مولى الصبر: وليّه. أجتاب: أقطع. البزّ: الثياب. السِّمع: ولد
الذّئب من الضْبع . أنعل: أتخذه نعلاً. يقول إنّه صبور، شجاع، حازم.





(52)



أُعدِم: أفتقر. البعدة، بضمّ الباء وكسرها، اسم للبعد. المتبذِّل:
المُسِفّ الذي يقترف ما يُعاب عليه. يقول إنه يفتقر حيناً ويغتني حيناً
آخر، ولا ينال الغنى إلا الذي يقصر نفسه على غاية الاغتناء.





(53)



الجزع: الخائف أو عديم الصبر عند وقوع المكروه. الخَلَّة: الفقر
والحاجة. المتكَشِّف: الذي يكشف فقره للناس. المَرِح: شديد الفرح.
المُتخَيِّل: المختال بغناه. يقول: لا الفقر يجعلني أبتئس مظهراً ضعفي،
ولا الغنى يجعلني أفرح وأختال.




(54)



تزدهي: تستخفّ. الأجهال: جمع الجَهْل ، والمقصود الحمق والسفاهة.
سؤول: كثير السؤال، أو ملحّ فيه. الأعقاب: جمع العقب، وهو الآخر. أنمل:
أنمّ، والنملة، بفتح النون وضمّها، النميمة. والمعنى أنّ الشاعر حليم
لا يستخفه الجهلاء، متعفِّف عن سؤال الناس، بعيد عن النميمة وإثارة
الفتن بين الناس.




(55)



النَحْس: البرد. يصطلي: يستدفىء. ربّها: صاحبها. الأقطع: جمع
قِطْع، وهو نصل السّهم. يتنبَّل: يتخذ منها النّبل للرمي. والمعنى:
ربَّ ليلةٍ شديدة البرد يُشعل فيها صاحب القوسِ قوسَه ونصال سهامه،
فيجازف بفقد أهمّ ما يحتاج إليه، ليستدفىء .




(56)



دعست: دفعت بشدّة وإسراع، وقيل: معناه مشيت. أو وطئت. الغَطْش:
الظلمة. البغش: المطر الخفيف. صحبتي: أصحابي. السّعار: شدّة الجوع،
وأصله حرّ النار، فاستُعير لشدّة الجوع، وكأنّ الجوع يُحدث حرَّاً في
جوف الإنسان. الإرزيز: البرد. والوجر: الخوف. والأفكل: الرعدة
والارتعاش.




(57)



أيَّمت نسواناً: جعلتُهن أيامى، أي بلا أزواج. والأيِّم: من لا
زوج له من الرجال والنساء على حدٍّ سواء. الإلدة: الأولاد. وأيتمتُ
إلدة: جعلتهم بلا آباء. أبدأت: بدأت. أليل: شديد الظلمة.




(58)



أصبح: فعل ماض ناقص، اسمه "فريقان" ، وخبره "جالساً". ويجوز أن
يكون فعلاً تامَّاً فاعله "فريقان"، و"جالساً"، حال. والغميصاء: موضع
في بادية العرب قرب مكة . والجَلْس. اسم لبلاد نجد. يقال: جلس الرجل
إذا أتى الجَلْس، فهو جالس، كما يقال: أتْهَمَ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضابط جمركي
عناني مبدع
               عناني مبدع
ضابط جمركي


تاريخ التسجيل : 11/02/2010
عدد المساهمات : 197
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : عسكري
المزاج : يوم حلو ويوم مر
نقاط : 54400
أحترام قوانين المنتدى : لاميه العرب للشاعر الشنفرى 111010

لاميه العرب للشاعر الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاميه العرب للشاعر الشنفرى   لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime14/05/10, 07:03 am

مشكور على مجهودك اخي عبد الله على موضوعك الجميل ودمت بخير اخي عبد الله


مودتي وجنائن ووردي ل روحٍ دوماً يعانقها الإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله حميد
عناني مبدع
               عناني مبدع
عبد الله حميد


تاريخ التسجيل : 24/04/2009
عدد المساهمات : 180
الجنس : ذكر
العمر : 43
الموقع : عمان
العمل/الترفيه : موظف بشركة
نقاط : 57170

لاميه العرب للشاعر الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاميه العرب للشاعر الشنفرى   لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime16/05/10, 12:20 am

الاخ ضابط جمركي

شكرا جزيلا لك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nuha
الاداره
                 الاداره
nuha


تاريخ التسجيل : 30/04/2009
عدد المساهمات : 10172
الجنس : انثى
العمر : 61
الموقع : Jordan
العمل/الترفيه : ربه بيت
نقاط : 86468
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز
أحترام قوانين المنتدى : لاميه العرب للشاعر الشنفرى 111010

لاميه العرب للشاعر الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاميه العرب للشاعر الشنفرى   لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime18/05/10, 10:10 am

قصيده رائعه اخي ومعاني اروع سلمت يداك
مع خالص ودي وتقديري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roma85
عناني أمير
               عناني أمير
roma85


تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 1764
الجنس : انثى
العمر : 39
الموقع : في جنة الالام بجاني حديقة الموت
العمل/الترفيه : مديرة مكتب الاحزان
المزاج : غائم جزئيا ومشمس نادرا
نقاط : 57987
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : لاميه العرب للشاعر الشنفرى 111010

لاميه العرب للشاعر الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاميه العرب للشاعر الشنفرى   لاميه العرب للشاعر الشنفرى I_icon_minitime21/05/10, 02:40 pm

مشكور اخي العزيز على المجهود
وعلى القصيده الرائعه
دمت بحفظ الرحمن




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاميه العرب للشاعر الشنفرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تسقطوا الشام للشاعر المقدسي
» للشاعر .. أحمد مطر
» قمه الخيبات للشاعر المقدسي
» أستاذة الحب للشاعر أحمدالصانع
» قفي يا مصر للشاعر ايمن العتوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان ::  المنتديات الأدبية  :: منتدى الشعر والنثر-
انتقل الى: