Moh jamhour عناني اصيل
تاريخ التسجيل : 10/07/2009 عدد المساهمات : 316 الجنس : العمر : 33 الموقع : اينما وجد الظلم فهذا موطني العمل/الترفيه : Computer center and the Internet المزاج : لن يهدأ لي بال حتى تحرير فلسطين وطرد اليهود منها نقاط : 56892 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: (*_*) عثرات تربوية (*_*) 31/05/10, 04:06 am | |
| عثرات تربوية...
لأنها "ابنة" المدرّسة..
امتحانات الفصل الثاني على الأبواب.. و"نور" الطالبة في الصف الخامس الابتدائي يراودها "قلقٌ" شديد.. ليس لأنها تخشى الرسوب.. فهي من المتفوقات في فصلها إن لم تكن الأكثر تفوقاً.. لكن "البعبع" الذي يباغتها نائمةً قائمة هو "سلمى" ابنة معلّمة الرياضيات التي تدرس معها في الفصل ذاته.. هي خائفة من أن تسبقها وتكون "الأولى" كما حدث في الفصل السابق..
ما يغيظ "نور" ويشعرها بانعدام العدل في المكان الذي تدرس فيه، هو تلك الامتيازات الخارقة للمألوف، التي تتمتع بها زميلتها "سلمى" دوناً عن البقية كلهم.. فهي "مدللة" الهيئة التدريسية دونما استثناء.. تتصدّر مقاعد الفصل فتجلس في الأول مواجهةً المدرّسة لتكون الأولى في تصحيح مادتها، أما إذا أخطأت في امتحانٍ ما.. فبطلبٍ من والدتها "المعلمة" تتم المراجعة وتغاضي مدرسة المادة عن الخطأ الموجود... أو ربما يتم إعادة الامتحان لها بصورةٍ أقل صعوبة تتيح لها جلب العلامة الكاملة بيسر...
من ضمن "الحصانة" التي تتمتع بها أيضاً بين الطلبة.. "السماح لها بالجلوس في الأماكن التي تمنع فرقة النظام أياً من الطلبة الجلوس فيها، أضف إلى ذلك أن نتيجة التحصيل الدراسي معروفة مسبقاً (فـ "سلمى" هي الأولى من دون منافس),,
معذورةٌ "نور" في توتّرها وهي التي ترى "اللا مساواة" الواضحة –فهي على يقين بأن مستواها أعلى-.. وما أثار حفيظتها فعلاً وجعلها تنفر من الدراسة وعمل الواجبات.. هو أنها تعرّضت في مرةٍ من المرات لـ "عقابٍ شديد من قبل معلمتها" لأنها –وللمرة الأولى في حياتها- نسيت حلّ واجب العلوم.. بينما نجَتْ "سلمى" –التي لم تحل واجبها أيضاً- إلا من "قرصةٍ" خفيفة داعبت أذنها، تلتها عبارة "لا تنسي ثانيةً"..
هذا الأسلوب غيّب عزيزي القارئ في عقل "نور" مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات –الذي درسته في كتب التربية الوطنية على مدار سني دراستها، لا بل وجعلها تتساءل "إذا كنّا في مجتمع المدرسة –هذا المجتمع الصغير المغلق على نفسه- لا ننفذ هذا المبدأ ولا نتعاطى معه.. فأي مساواةٍ ننتظر إذا ما خرجنا للعالم الحقيقي؟
طبعاً "نور" .. ومن خلال زاويتنا "عثرات تربوية" توجّه رسالتها إلى كلّ معلم.. وتقول له :"كلنا طلبة علم.. وكلنا نجتهد لنحصّل نتيجة التفوّق.. فهل من المنطق.. بل هل من الحلال إعطاء أحدٍ حقاً ليس له لمجرد أن له نفوذاً ودعماً في المكان الذي يدرس فيه؟"... "نور" تتمنى إجابة. عندما أقف .. احتراما لك.. عندما اتجاهل أخطائك.. فإني على قناعه بان احترامي للغير يعني بالدرجه الأولى احترامي لنفسي .. وحينما أبتسم لك ...واسألك عن حالك وأمد بـ يدي لمصافحتك بعد إسأءتك لي لايعني أن الحياة لاتمشي من دونك .. بل يعني شيئا واحد .. أنني نشأت على يد رجلِ وإمرأةِ عظيمان'' علموني أن لا أدير ظهري بـ من جمعتنا بهم الايام شُكرَاً لكِ يآ أمّي سـأگـتـفـي بـگِ حـلـمـاً . . فـواقـعـگِ لـ غـيـري احترِمُ آلگُلّ . . ليسَ ضعفا مني . . لگن هُنآگ من تعبَ في تربيتي . .شُكرَاً لكِ يآ أمّي | |
|
صقر الحج عناني أمير
تاريخ التسجيل : 21/02/2009 عدد المساهمات : 15568 الجنس : العمر : 54 الموقع : بيت عنان العمل/الترفيه : على الله المزاج : يوم امنيح وعشره زي نقاط : 75742 وسام العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: (*_*) عثرات تربوية (*_*) 26/01/11, 11:53 am | |
| المراهقة هى أخطر مراحل الإنسان ولابد أن يمر بها كل البشر أشكر لك أطروحاتك خالص تقديرى
| |
|
lina عناني أمير
تاريخ التسجيل : 27/10/2010 عدد المساهمات : 1048 الجنس : العمر : 37 الموقع : بيت عنان العمل/الترفيه : نغاشة المزاج : عنانية من الاخر نقاط : 52691 أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: (*_*) عثرات تربوية (*_*) 26/01/11, 02:33 pm | |
| هذه قضيه حساسة ويشتكي واشتكى واشتكينا منها جميعا الا وهي التمييز بين الطلاب مهما كان التمييز فهناك انواع من التمييز بين الطلبه او الطالبات تحصل في مدارسنا حيث تتسبب في الشرود الذهني للطلاب والشعور بعدم الاهميه وتقسم الى :
1- التمييز بين الطلاب حسب المستوى العقلي والتفوق الدراسي . 2- التمييز بين الطلاب حسب المستوى الاجتماعي. 3- التمييز بين الطلاب حسب الشكلوالمظهر الجسماني واللون. 4- التمييز بين الطلاب حسب مكانه في الصف (في الصف الاول __الصف الاخير)
وكل من ذهب الى المدارس قد احس بهذا الداء العضال الذي هو في حد ذاته مشكله تحتاج الى حل وهذا الحل لابد ان يأتي من معلم الصف وان يخافالله ويعدل بين الطلاب فينبغي اذا دخل المدرسه ان يتجرد لله وحده ويدع جميع التحزبات فهو لجميع الطلاب كسولهم وجيدهم ابيضهم واسودهم قريبه او بعيده .
فمن المعلمين من يهتم بالطلبه الممتازين ويترك الطلبه سيئي الاخلاق دون رعاية منه فهذا معلم كسول يحب الاجابات النموذجيه ويبتعد عن الاجابات التي تستدعي التصحيح من الطلبه غير الممتازين او ذوي التحصيل المنخفض فينبغي مع الاهتمام بالطلبه الممتازين اعطاء الطلبه الكسولين مزيدا من الوقت والجهد فلا تدري مايحمله هذا الكسول من ذكاء ينتظر من ينميه ويخرجه .
ومن المعلمين من يميز بين الطلبه ابناء زملائهم المعلمين فيتحاشى المواقف التي تستدعي محاسبتهم دون الطلبهالاخرين ويجاملهم وهذه التفرقه هي عين الظلم فمثل ماهو طالب فلابد من معاملته مثل بقية الطلبه وهناك شكاوي كثيره من هذه التصرفات .
وهناك معلمون يركزون في الاسئله والشرح على الطلبه اولوالمقاعد الاماميه ولا يكلف نفسه توزيع الاسئله على اصحاب المقاعد الخلفيه ويحركوهممن سكونهم وسباتهم خاصة ان بعض الطلبه يفضلون الاماكن الخلفيه لهذا السبب .
والمعلم مطالب بإيصال المعلومه لجميع الطلاب وليس هناك فرق بينهم وهذا لايعارض مبدأ الفروق الشخصيه بل يدعمها ويقويها .
اسفه على الاطالة لكن الموضوع مميز و بحاجة للنقاش
سلمت يداك اخي على الموضوع و الله يعطيك العافية | |
|
دولة جنين عناني أمير
تاريخ التسجيل : 09/10/2010 عدد المساهمات : 6229 الجنس : العمر : 29 الموقع : jordan العمل/الترفيه : Student المزاج : good good نقاط : 60611 . أحترام قوانين المنتدى :
| |
ألم فلسطين مشرف المنتديات العامة
تاريخ التسجيل : 20/10/2009 عدد المساهمات : 5324 الجنس : العمر : 54 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : مؤسسه اهليه المزاج : الحمد لله دائما نقاط : 62672 وسام العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: (*_*) عثرات تربوية (*_*) 27/01/11, 03:22 pm | |
| صحيح خالتو الحب الابدي انا معك ومع موضوعك ومع دعوتك ودعوة نور للمدرسين بعدم التمميز بين الطلاب ..بس يا خالتي هذه ظاهره وموجوده في بعض المدراس ويمكن بنسبة 70 في الميه من المدارس ولكن ما نظلم كل المدرسيين ..انا شخصيا مريت بهيك وضع وانا بالمدرسه وكان والدي يدرسني وكنت يوم الامتحان الي لوالدي اموت حالي من الدراسه عشان ما اكل بهدله ولو تطلع عيني ما كان يسربلي حرف هههههههه
مشكور خالتي علدعوه وانشا الله انها بتلاقي السمع احترامي لك | |
|