أي نجاح لأي مؤسسة في القرية نباركه ونعتز به إذا كانت هذه المؤسسة تعمل من أجل الصالح العام وتخدم الجميع وبعيدة كل البعد عن المصالح الذاتية والحزبية وتعمل على رفع مستوى الطلبة التعليمي في القرية وتضع مخافة الله نصب أعينها .
وما أجمل أن يعرف مجلس أولياء الأمور مسؤولياته وأن يبتعد كل البعد عن تداخل الصلاحيات مع المؤسسات الأخرى فلا يهمنا في نهاية العام كم جمع هذا المجلس من المال فهو ليس جمعية خيرية أو مؤسسة شؤون إجتماعية وكم قام بأعمال إنشائية فهو ليس قائم بأعمال وزارة الحكم المحلي فهذا من صلاحيات المجلس المحلي ، ومجلس أولياء الأمور ليس للجاهة والوجاهة ينتخب الأعضاء ولا نكاد نراهم إلا في نهاية العام أو قبل الإنتخابات أو ينتخب أعضاء لا علاقة لهم بالعملية التربوية لا من قريب ولا من بعيد ولا يعرفون ثلث الثلاث ويطالبون بحضور حصص عند بعض المعلمين من أجل تقييمهم. والأصل أن تنحصر صلاحياته في الأمور التالية :- أولاً : أهداف المجلس :1 ـ ضمان حق الطالب في توفير مستوى تعليمي متميز وبيئة مدرسية ملائمة .
2 ـ المساهمة في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية للمدارس .
3 ـ العمل على إيجاد سبل للتعاون مع مؤسسات اجتماعية وتربوية وإعلامية صديقة للاستفادة من الخبرات المتوافرة للمساعدة في تطوير التعليم ، وكذلك تطور تعامل الأهالي مع الأبناء ومساعدة الطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة.
4 _ المساهمة في تطوير قوانين السلوك وتعليمات الاحترام والانضباط في المدارس، ومساعدة المدارس في تحسين العلاقة مع الطلبة.
5 ـ العمل على تطوير مساهمة أولياء الأمور في تحقيق أهداف المدارس بكل السبل الممكنة .
6 ـ تعريف المجتمع المحلي بالدور المهم للمدرسة ومجالس أولياء الأمور فيها، وحاجاتها المادية والمعنوية .
7 – نشر الوعي بين أولياء الأمور حول أفضل أساليب التعامل مع أبنائهم والمساهمة في تحقيق التربية السليمة .
8 –
معالجة ظاهرة الدروس الخصوصية وانعكاساتها السلبية على مكانة المدرس .9 ـ فتح باب التعاون واللقاءات مع مجالس أولياء الأمور في المحافظات الأخرى .
10 ـ العمل على المشاركة في تكريم أوائل الطلبة واختيار مدراء المدارس والمدرسين المثاليين لتكريمهم وتحفيزهم سنوياً ، وكذلك المدارس المتفوقة علمياً.
11
ـ دعم العمل على تشكيل هيئة تدريسية وإدارة مدرسية فاعلة بالتنسيق مع مدرية التربية والتعليم خصوصا في مدرسة ذكور بيت عنان الثانوية التي تعاني من ترهل كبير في الهيئة التدريسية ومن إدارة عاجزة وغير قادرة على إختيار معلمين أكفاء بل وتعمل على التخلص من المعلمين أصحاب الخبرة العالية وتستقبل معلمين لا حول لهم ولا قوة أو حديثي التدريس للتدرب على طلاب الثانوية العامة وبعد ذلك نسأل عن تردي نتائج الثانوية العامة في المدرسة وعن الأسباب التي جعلت المدرسة في ذيل القافله هذا العام في نتائج الثانوية العامة فهي من ضمن أضعف ثلاثة مدارس على مستوى المدرية من أصل 63 مدرسة .12 ـ تنظيم الزيارات واللقاءات المشتركة والرحلات بين قطاعات الطلاب المميزين والمعلمين المبدعين في المدرسة.
13 – تجميل المدرسة من خلال إنشاء حدائق أو الحث على إنشائها والمساهمة في إضفاء مظاهر الجمال والنظافة على المباني المدرسية .
14 ـ العمل على استضافة كبار الأدباء والمفكرين والمثقفين والمبدعين واساتذة الجامعات في المدارس ولقائهم بالطلاب والحديث عن تجربتهم العلمية والدراسية لتحفيز الطلاب على الاجتهاد في تحصيلهم العلمي .
ثانياً : اختصاصات المجلس ومهماته الرئيسية :1- وضع خطته السنوية للبرامج والمشروعات التي توثق الصلة بين البيت والمدرسة والمجتمع المحلي .
2ـ تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة من أعضاء المجلس ومن يرى المجلس ضمهم إلى عضويتها وتحديد مهام كل لجنة ومتابعة سير العمل بها .
3ـ تدعيم الروابط الاجتماعية والإنسانية بين أولياء الأمور والمعلمين بما يساهم في تحقيق الأهداف التربوية ، ودعم الدور الإيجابي للمدارس .
4ـ التعرف إلى احتياجات الطلبة ، والعمل على مقابلتها بما يساهم في معالجة المشكلات التربوية وتنمية قدرات الطلاب وصقل مواهبهم .
5 ـ الأخذ بتوصيات ومقترحات أولياء الأمور .
6 ـ إعداد اللوائح الداخلية المنظمة للنواحي الإدارية والمالية والفنية في ضوء اللائحة التنظيمية للمجلس .
7 ـ وضع أليات إجرائية وخطط تنفيذية توضح كيفية الإستفادة من مؤسسات المجتمع المحلي وإمكاناته المادية والبشرية في دعم المدرسة وخططها التربوية .
8 _ التعاون التام مع مجلس أولياء الأمور في كل مدرسة ومساعدته على زيادة فاعليته وتحقيق أهدافه .
9 ـ متابعة التحصيل العلمي للطلاب والمشاركة في إعداد الخطط والبرامج الارشادية والتوجيهية والعلاجية التي تستهدف وقاية التلاميذ وحمايتهم من سوء السلوك ومعالجة مشكلاتهم السلوكية والتربوية والتعليمية .
10 ـ المشاركة في النشاطات المدرسية والمجتمعية .
11 ـ تقديم النصائح لإدارات المدارس فيما يخص نظافة مرافق المدارس ومراقبة أثاثها المدرسي
12 ـ مراقبة المشكلات الطارئة في المدارس والعمل على إيجاد وسائل سريعة لحلها .
13 ـ إعداد الحساب الختامي والتقرير الإداري للسنة المالية المنتهية ، وإعداد مشروع الميزانية للعام الدراسي القادم وعرض التقريرين الهيئة العامة لإنتخاب المجلس الجديد .
14_ إصدار مجلة شهرية وموقع إلكتروني من أجل التواصل مع أولياء الأمور والطلاب وإدارات المدارس تتضمن مواضيع منوعة وأخبار اجتماعية ومسابقات ومشاركات مميزة للطبة والمدرسين .
15 _طباعة نشرات وبوسترات وبروشورات خاصة في المناسبات الوطنية والدينية والعمل على إحيائها لتعريف الطلاب بالتراث الحضاري والتاريخي والديني في فلسطين .
16 – يرفع المجلس توصياته لرئيس المنطقة التعليمية الذي يرفعها بدوره إلى الجهات العليا .
ثالثاً : صلاحيات المجلس :1 ـ للمجلس سلطة معنوية ، ويعتمد على الحوار والتفاهم مع مدير المنطقة التعليمية وإدارات المدارس .
2 ـ يلتزم المجلس بأن تكون مطالبه متناسبة مع الأهداف الواردة في اللائحة الداخلية .
3 ـ التنسيق الكامل مع إداراة المنطقة التعليمية لتسهيل عمل المجلس وتحقيق أهدافه .
4 ـ يلتزم أعضاء المجلس بالمحافظة على سرية المشاكل التي يحاولون حلها حفاظاً على سمعة أطراف العملية التربوية .
5 ـ للمجلس الحق في تشكيل لجان فنية مختصة للمساهمة بتنفيذ أهدافه في كل المجالات التي تلزم لتنفيذ مهماته المذكورة في اللائحة .
6 ـ يحق للمجلس العمل على إيجاد مقر له والبحث عن سبل مناسبة وقانونية للمساهمة في تمويل نشاطاته وإدارة مهماته على أن يحتفظ المجلس بنظام وتدقيق مالي ، وفي حال حل المجلس تؤول أمواله إلى إدارة المنطقة التعليمية لحين تشكيل مجلس جديد .
مع تنياتي لكم بالتوفيق والنجاح والعمل على النهوض بالعملية التربوية فلنعمل سوية على رفع شأن العلم والعلماء والطلبة والمعلمين المبدعين وتعزيزهم وأن يكونوا في صلب إهتمامكم وفقكم الله لكل ما يحبه ويرضاه .
فلكم تقديري وإحترامي وتقبلوا مروري