منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeاليوم في 04:05 pm من طرف سها ياسر

»  ضيق التنفس للميت في المنام
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeاليوم في 12:35 am من طرف امل حسون

»  رؤية السماء في المنام للمتزوجة
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeاليوم في 12:18 am من طرف امل حسون

»  جمال السادات وزوجته واولاده
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 11:57 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم شعر قصير أسود ناعم للعزباء
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 11:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الاستحمام للعزباء
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 11:20 pm من طرف امل حسون

»  رؤية شاب وسيم مجهول في المنام للعزباء
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 11:03 pm من طرف امل حسون

» تفسير حلم الشجار مع سلفتي للمتزوجة
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 10:44 pm من طرف امل حسون

»  ركوب الطائرة في المنام بشارة خير للمتزوجة
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 11:11 am من طرف امل حسون

»  رمز الجامعة في المنام للعزباء
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 02:46 am من طرف امل حسون

»  كسر الظفر في المنام للمتزوجه
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 02:00 am من طرف امل حسون

»  تفسير رقم 200 جنيه في المنام للمتزوجة
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 01:17 am من طرف امل حسون

»  رؤية الشهب في السماء في المنام للعزباء
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitimeأمس في 12:41 am من طرف امل حسون

»  رؤية اللون الأزرق في المنام للعزباء
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitime12/11/24, 10:39 am من طرف امل حسون

» تفسير حلم شراء الذهب لشخص آخر
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitime11/11/24, 10:54 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_vote_rcapتاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_voting_barتاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_vote_lcap 
سها ياسر
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_vote_rcapتاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_voting_barتاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 تاريخ القدس القديم في الفترة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
wesroa
عناني أمير
               عناني أمير
wesroa


تاريخ التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1342
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : بلا عمل
المزاج : حسب
نقاط : 56796
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز
أحترام قوانين المنتدى : تاريخ القدس القديم في الفترة العربية 111010

تاريخ القدس القديم في الفترة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ القدس القديم في الفترة العربية   تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitime29/12/10, 02:01 am

تاريخ القدس القديم في الفترة العربية



الكنعانية 1800-1000ق.م.




مدينة أورشليم عربية المنشأ والتطور فقد أسسها العرب الكنعانيون
الذين سكنوا فلسطين في الألف الثالث قبل الميلاد، وقد قدم إليها العرب الساميون في
هجرتين كبيرتين الأولى في بداية الألف الثالث قبل الميلاد، والثانية في بداية الألف
الثاني قبل الميلاد، والمؤكد أنه عندما قدم الإسرائيليون إليها في القرن الثاني عشر
قبل الميلاد كان الشعب الموجود أصلا شعبا عربيا أخذ منه الإسرائيليون لغته ومظاهر
كثيرة من ديانته وحضارته.




يعود أقدم أثر يحمل اسم مدينة أوروسالم إلى الفترة ما بين
2000ق.م.-1900ق.م.، وقد عثر على هذه القطعة الأثرية عام 1926م ويظهر الاسم مرة أخرى
في إحدى الرسائل التي تم اكتشافها ضمن مجموعة من الألواح عام 1887 في تل العمارنة
في مصر الوسطى، وتعود هذه الألواح إلى عام 1350ق.م. وفي هذه الرسائل يرد اسم ملك
أورشليم عبد خيبا الذي وجه هذه الرسائل إلى فرعون مصر أمنحوتب الرابع أحد ملوك
السلالة الثامنة عشرة والمعروف باسم أخناتون الداعي إلى التوحيد والذي حكم من
1375-1358ق.م. وفي هذه الرسائل يطلب ملك أورساليم عبد خيبا المساعدة من ملك مصر في
صد هجمات أهل البادية "الخبيرو" وهم العبريون، ويقول نص الرسالة في جزء منه: "إن
هذه الأرض، أرض أوروسالم، لم يعطني إياها أبي وأمي، ولكن أيدي الملك القوية هي التي
ثبتتني في دار آبائي وأجدادي، ولم أكن أميرا بل جنديا للملك وراعيا تابعا للملك..
منحت ملكية الأرض أوروسالم إلى الملك إلى الأبد ولا يمكن أن يتركها للأعداء".




وتشير هذه الآثار والوثائق إلى أن المدينة عرفت بالاسم أوروسالم منذ
بداية الألف الثاني قبل الميلاد، وتؤكد كتب العهد القديم هذا الاستخدام للاسم
أوروسالم في وقت مبكر يعود إلى بدايات الألف الثاني قبل الميلاد.




فقد ورد لأول مرة في سفر التكوين من التوراة في الروايات المرتبطة
بإبراهيم عليه السلام حيث يذكر النص التوراتي اسم ملكي صادق ملك شاليم، الذي كان في
استقبال إبراهيم عليه السلام بعد أن عاد من معركة خلص منها قومه ومن بينهم لوط من
الأسر حيث يبارك ملكي صادق إبراهيم "فخرج ملك سدوم لاستقباله بعد رجوعه.. وملكي
صادق ملك شاليم أخرج خبزا وخمرا، وكان كاهنا لله العلي وباركه وقال مبارك إبرام من
الله العلي مالك السماوات والأرض، ومبارك الله العلي الذي أسلم أعداءك في يدك".




ويتضح من هذا أن الاسم أورشليم الذي أصبحت المدينة تعرف به من بين
أسماء متعددة اسم عربي كنعاني، وليس اسما عبريا كما يتبادر إلى الذهن، فقد تم تداول
هذا الاسم منذ بداية الألف الثاني قبل الميلاد قبل أن يظهر العبريون، وقبل أن تعرف
اللغة العبرية في التاريخ، فالكلمة عربية كنعانية ويشير الدكتور أحمد سوستة إلى
ضرورة الاعتزاز بهذه التسمية فهي ليست تسمية يهودية كما يدعي اليهود، وقد أورد شعرا
جاهليا للأعشى قيس استخدم فيه التسمية أوريشليم، وفي هذا يقول د. حسن ظاظا :"اسم
أورشليم ليس عبريا أصيلا، فقد كانت تحمل هذا الاسم قبل دخول العبريين إليها بشهادة
نص تل العمارنة، وبدليل أن اليهود وجدوا صعوبة في كتابة اسمها باللغة العبرية
"يروشالايم" فهذه الياء الواقعة قبل الميم الأخيرة لم تكن تثبت في الكتابة العبرية،
وقد كتبت بدونها في أسفار العهد القديم 606 مرة وكتبت بها ست مرات فقط، ولذلك نص
علماء التلمود على وجوب كتابتها بلا ياء (التوسفتا، كتاب الصوم تعنيت16/5)".




وهناك اتفاق بين العلماء على أن الجزء الأخير من التسمية وهو ساليم
وشاليم أو شلم في بعض النصوص هو اسم لإله كنعاني قديم معناه السلام أو السلامة، أي
إله السلام أو إله السلامة، وأن المدينة كانت مكرسة لعبادة إله السلام، قبل وصول
العبريين إليها، وقد اختلف في تفسير معنى الجزء الأول من التسمية فقد ترجمت أور
بمعنى موضع أو مدينة، فيصبح الاسم مركب "أورشسالم" بمعنى مدينة السلام، أو موضع
عبادة إله السلام كما فسرت بمعنى ميراث، فيصبح المعنى ميراث السلام.




وقد نسب اليهود إلى إبراهيم تسميتها "يرأه" بمعنى الخوف، بينما
سماها نوح عليه السلام شليم بمعنى السلام فنحتوا تسمية مركبة "يرأة شلم" بمعنى
الخوف والسلام، وهناك رأي آخر يرى أن يرو تعني إله واسم المدينة إله السلام.




وقد سميت المدينة بعدة أسماء أخرى من بينها الاسم القديم يبوس نسبة
إلى اليبوسيين وهم جماعة أو قبيلة من قبائل الكنعانيين، وقد ورد ذكر اليبوسي في
التوراة على أنه من ولد كنعان الذي اعتبرته التوراة ابنا لحام بن سام، وهي نسبة
خاطئة لم يقبلها معظم الباحثين، وفي هذا يقول النص التوراتي: "وبنو رحام كوش
ومضرايم وفوط وكنعان.. وكنعان ولد صيدون بكره وحثا واليبوسي والأموري والجرجاشي
والحوي والعرقي والسيني والاوروادي والصماري والحماتي، وبعد ذلك تفرقت قبائل
الكنعاني وكانت تخوم الكنعاني من صيدون حينما تجيء نحو جرار إلى غزة وحينما تجيء
نحو سدوم وعمورة وأدامة وصبوييم إلى لاشع".




واليبوسيون هم سكان أورشليم الأصلييون ، وقد تكرر ذكرهم على هذا
الوضع في كتاب العهد القديم، وقد ظلوا يسكنون المدينة حتى عصر داود عليه السلام
الذي تركهم يعيشون فيها بعد فتحه لها، ولم يتمكن الإسرائيليون من طردهم من المدينة،
ففي يوشع 15: 63 يرد: "وأما اليبوسيون الساكنون في أورشليم فلم يقدر بنو يهوذا على
طردهم فسكن اليبوسيون مع بني يهوذا في أورشليم إلى هذا اليوم" وفي مكان آخر يرد:
"وبنو بنيامين لم يطردوا اليبوسيين سكان أورشليم فسكن اليبوسيون مع بني بنيامين في
أورشليم إلى هذا اليوم"
.وقد
ورد ذكر يبوس كاسم لأورشليم في العهد القديم :"فلم يرد الرجل أن يبيت بل قام وذهب
إلى مقابل يبوس، وهي أورشليم.. وفيما هم عند يبوس والنهار قد انحدر جدا قال الغلام
لسيده تعال نميل إلى مدينة اليبوسيين هذه ونبيت فيها، فقال له سيده لا نميل إلى
مدينة غريبة حيث ليس أحد من بني إسرائيل هنا". ويشير هذا النص إشارة واضحة وصريحة
إلى كون أورشليم مدينة يبوسية كنعانية غريبة على الإسرائيليين وليس بها أحد منهم،
وقد ورد اسم يبوس في بعض المصادر المصرية القديمة حيث أسماها الفراعنة يانيثو
يابيثي، وهو تحريف للاسم يبوس.




وكما أن التسمية أورساليم عربية كنعانية، وكذلك التسمية يبوس، فإن
الاسم صهيون الذي ورد في العهد القديم وشاع حديثا في الحركة التي أخذت اسم
الصهيونية نسبة إلى صهيون، هذا الاسم هو أيضا كنعاني أطلقه الكنعانيون على قلعتهم
الحصينة الواقعة على الرابية الجنوبية الشرقية من مدينتهم أوروساليم، فقد سميت هذه
الرابية حصن صهيون بواسطة الكنعانيين، وقد غير داود هذه التسمية وأطلق على الحصن
اسم مدينة داود، في صموئيل الثاني نقرأ: "كان دود ابن ثلاثين سنة حين ملك، وملك
أربعين سنة في حبرون ملك على يهوذا سبع سنين وستة أشهر، وفي أورشليم ملك ثلاثا
وثلاثين سنة على جميع إسرائيل ويهوذا، وذهب الملك ورجاله إلى أورشليم إلى اليبوسيين
سكان الأرض فكلموا داود قائلين لا تدخل إلى هنا ما لم تنزع العميان والعرج أي لا
يدخل داود إلى هنا، وأخذ داود حصن صهيون، وهي مدينة داود.. وأقام داود في الحصن
وسماه مدينة داود، وبنى داود مستديرا من القلعة فداخلا ويرد الاسمان "ساليم"
و"صهيون" معا في المزمور 76 مما يشير إلى ارتباطهما وقداستهما، ويلاحظ أن الاسم
ساليم ورد بحرف السين وليس بحرف الشين المعهود في الاستخدام العبري بما يشير إلى
الأصل العربي الكنعاني "الله معروف في يهوذا اسمه عظيم في إسرائيل، كانت في ساليم
مظلته ومسكنه في صهيون" كما يلاحظ أن الفعل كان مستخدم في صيغة الماضي وذلك يشير
إلى أن الحديث عن الماضي المدينة وليس عن تسميتها الحديثة في عصر داود ويلاحظ أيضا
أن صيغة ساليم كانت لا تزال مستخدمة على عهد المسيح عليه السلام، ففي إنجيل يوحنا:
"وكان يوحنا أيضا تعمد في عيني نون بقرب ساليم لأنه كان هناك مياه كثيرة".




وفي عصر داود عليه السلام سميت أورساليم أو يبوس باسم مدينة داود
ربما في محاولة العهد القديم منها الموضع لتغيير الاسم الكنعاني في أوروساليم
ويبوس، وقد وردت هذه التسمية الجديدة في مواضع عديدة في الذي يشير إلى تسمية "حصن
صهيون" بمدينة داود "وأخذ داود حصن صهيون، وهي مدينة داود... وأقام داود في الحصن
وسماه مدينة داود". وفي موضع آخر ترد ثلاثة أسماء في وقت واحد للمدينة: الاسمان
القديمان أورسليم ويبوس والاسم الجديد الذي أطلق عليه حصن صهيون: "وذهب داود وكل
إسرائيل إلى أورشليم أو يبوس وهناك اليبوسيون سكان الأرض، وقال السكان يبوس لداود
لا تدخل إلى هنا، فأخذ داود حصن صهيون هي مدينة داود... وأقام داود في الحصن لذلك
دعوة مدينة داود، وبنى المدينة حواليها من القلعة إلى ما حولها ويوآب حد سائر
المدينة"، ويبدو من هذا الوصف أن داود بنى مدينته في حصن صهيون القلعة الكنعانية
الواقعة على التل الجنوبي الشرقي من أورشليم ثم توسعت مدينة داود لتشمل المناطق
المحيطة بالقلعة، ومن الواضح أيضا أن أورشليم كمدينة تحتوي مدينة داود هذه كما يوضح
النص التالي: " حينئذ جمع سليمان شيوخ إسرائيل إلى أورشليم لإحضار تابوت عهد الرب
من مدينة داود، وهي صهيون"، ومع ذلك فقد طغى الاسم أورساليم القديم على التسمية
الجديدة "مدينة داود" والتي يفهم أنه على الرغم من أنها أطلقت على جزء من المدينة
أورساليم أصبحت فيما بعد تشير إلى أورساليم ذاتها، فمدينة أورساليم هي مدينة داود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دولة جنين
عناني أمير
               عناني أمير
دولة جنين


تاريخ التسجيل : 09/10/2010
عدد المساهمات : 6229
الجنس : انثى
العمر : 29
الموقع : jordan
العمل/الترفيه : Student
المزاج : good good
نقاط : 60601
وسام التميز على لوحة الشرف .
أحترام قوانين المنتدى : تاريخ القدس القديم في الفترة العربية 111010

تاريخ القدس القديم في الفترة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس القديم في الفترة العربية   تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitime30/12/10, 03:46 pm

والله معلومات حلووة
زي كأني بقرأ يا خال بدرس تااريخ

تسلم ايديك يا رررب
1a


المينا ب يــــــــــــافا مشتاقلي
سوارك عكا تشهدلي
جبال الكرمل تندهلي عودي يـــــــــــــــــــــا أغلى حبيـــــــــــــب
♥️ ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألم فلسطين
مشرف المنتديات العامة
                   مشرف المنتديات العامة
ألم فلسطين


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 5324
الجنس : انثى
العمر : 54
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : مؤسسه اهليه
المزاج : الحمد لله دائما
نقاط : 62662
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : تاريخ القدس القديم في الفترة العربية 111010

تاريخ القدس القديم في الفترة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس القديم في الفترة العربية   تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitime30/12/10, 07:20 pm

موضوع رائع ومعلومات قيمه جدا
كل الشكر الك اخي موفق
بانتظار كل جديد
احترامي لك





قد يتحول كل شيء ضدك
ويبقى الله معك
فكن مع الله
يبقى كل شيء معك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wesroa
عناني أمير
               عناني أمير
wesroa


تاريخ التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1342
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : بلا عمل
المزاج : حسب
نقاط : 56796
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز
أحترام قوانين المنتدى : تاريخ القدس القديم في الفترة العربية 111010

تاريخ القدس القديم في الفترة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القدس القديم في الفترة العربية   تاريخ القدس القديم في الفترة العربية I_icon_minitime07/01/11, 03:17 am

نواره

شراره

شكرا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ القدس القديم في الفترة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ عن القدس
» احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية تحتفل بتركيب أول لافتة لمشروع الطريق إلى القدس
» تاريخ المدن الفلسطينية (القدس)
» تعليق شارة"الطريق إلى القدس" على مدخل بيت عنان ضمن
» تعليق شارة"الطريق إلى القدس" على مدخل بيت عنان ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: منتديات فلسطين  :: منتدى فلسطين في القلب-
انتقل الى: