كل طفل يولد فهو عبقري
فعلا كل طفل يولد طبيعى "لا يعانى من حالة مرضية فى المخ " " فهو عبقرى ولكن هناك معوقات لتلك العبقرية
اولا ماهى العبقرية ؟
هى رمز لقدرات وطاقات واستعدادات الانسان .ولوحظ ان الاطفال يمتلكون سمات العبقرية
فماهى سمات العبقرية ؟
1-الفضول :
واظن ان دى حاجة اكيد كلنا بنلاحظها فى الاطفال فالطفل الصغير دائما يحاول استكشاف ما حوله وخصوصا خارج البيت او عند زيارة الاصدقاء
2-حب اللعب
"فالطفل عندما يلعب فانه يعيد تشكيل العالم". انا اقصد باللعب هنا اللعب التلقائى الذى يصدرمن الطفل وليس اللذى يفرضه عليه الكبار
وطبعا الامهات بتشتكى دائما "والله الاولاد اشقياء ومش عارفة اعملهم ايه؟"
.
ياستى انتى افرحى لان الشقاوة هاى سمة من سمات العبقرية
الا فى حالات النشاط الزائد وفى هذه الحالة بتكون حالة مرضية و ممكن يحتاج الطفل الى العلاج.
3-الخيال :
"كل شىء بدأ بالخيال ثم اصبح واقعا". فنلاحظ ان اغلبية الطفال ذو خيال واسع
الم تلاحظ اختك الصغيرة ماسكة العصاية و تضرب فى العابها يعنى هيه الميس وهما التلاميذ .....وهكذا
4- الابداع :
فالطفل ليس لديه الانماط والعبارات الروتينية المفروضة على الكبار فالطفل لم يوضع بعد فى القوالب التى حصرنا انفسنا فيها
.
فمثلا مايحدث فى الفصول المدرسية هذا فيه قمة الظلم لقدرات الطلاب فالذكاء الانسانى اوسع من ان ينحصر فى كتب دراسية
.فالمدراس تحولنا الى اغبياء فهى تقيد وتحد من الابداع الذى هو سمة من سمات العبقرية
5- التساؤل والحيرة:
"فمن دلائل بدء التعلم التعليم الصحيح هو التساؤل ".
والدليل على ذلك الانبياء فانهم قد جاؤا بمحاراة العقول
ونجد ذلك فى الاطفال فالطفل الصغير تجده بيسأل بابا هو ربنا خلقنا ليه؟؟؟
وتجده بيسأل بكل براءة هو القمر فى السماء؟؟
يعنى ممكن يا بابا نمسك القمر؟؟
لذلك يجب ان ندخل الى عالم الطفل....فقد قالت مؤلفة فى كتابها عن الدلافين ذهبت الى هناك لادخل فى عالمهم لا لأدخلهم فى عالمنا
فيجب الا نحاول ان ننتقد الاطفال لكثرة السؤال ونتهمهم بالغباء كما يفعل المعلمون دائما مع الطلبة وممكن يكون
المدرس نفسه مش عارف اجابة السؤال وبيتهرب من الاجابة
6-الحكمة
لان الاطفال بعيدين عن الطقوس والكلمات التى حبسنا انفسنا فيها. فاحيانا والله احنا بنسمع كلام من الاطفال لا يخطر على بال احد فينا
7- الاختراع
:طبعا له علاقة كبيرة بالابداع لكنه ابداع عملى
8- اليقظة :
ومقابلها التبلد الذى اصبح صفة مميزة لهذا الجيل المسكين والله لو وقفتم مكان الدكتور وهوه بيشرح المحاضرة سوف تصعقوا من منظر الطلبة
9- المرونة :
لان الطفل لم يقولب بعد
10- الدعابة
فجميع الاطفال بطبيعتهم مرحين يميلون الى الضحك
11- الاندهاش :
روح الدهشة التى فقدها اغلب الناس وحل مكانها حالة عجيبة من التبلد لاتنم سوى عن فقد احدى اهم سمات العبقرية الفطرية.
فعباقرة اليوم هم من حافظوا على غالبية سمات العبقرية التى فطرنا الله عليها
فلماذا لا نعود الى الفطرة التى خلقنا الله عليها؟؟؟؟