منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitimeأمس في 04:05 pm من طرف سها ياسر

»  ضيق التنفس للميت في المنام
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitimeأمس في 12:35 am من طرف امل حسون

»  رؤية السماء في المنام للمتزوجة
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitimeأمس في 12:18 am من طرف امل حسون

»  جمال السادات وزوجته واولاده
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 11:57 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم شعر قصير أسود ناعم للعزباء
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 11:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الاستحمام للعزباء
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 11:20 pm من طرف امل حسون

»  رؤية شاب وسيم مجهول في المنام للعزباء
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 11:03 pm من طرف امل حسون

» تفسير حلم الشجار مع سلفتي للمتزوجة
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 10:44 pm من طرف امل حسون

»  ركوب الطائرة في المنام بشارة خير للمتزوجة
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 11:11 am من طرف امل حسون

»  رمز الجامعة في المنام للعزباء
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 02:46 am من طرف امل حسون

»  كسر الظفر في المنام للمتزوجه
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 02:00 am من طرف امل حسون

»  تفسير رقم 200 جنيه في المنام للمتزوجة
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 01:17 am من طرف امل حسون

»  رؤية الشهب في السماء في المنام للعزباء
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime13/11/24, 12:41 am من طرف امل حسون

»  رؤية اللون الأزرق في المنام للعزباء
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime12/11/24, 10:39 am من طرف امل حسون

» تفسير حلم شراء الذهب لشخص آخر
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime11/11/24, 10:54 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_vote_rcapاللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_voting_barاللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_vote_lcap 
سها ياسر
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_vote_rcapاللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_voting_barاللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انتماء
الاداره
                 الاداره
انتماء


تاريخ التسجيل : 29/12/2008
عدد المساهمات : 2839
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : Teacher
المزاج : +GOOD
نقاط : 64377
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز
أحترام قوانين المنتدى : اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! 111010

اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! Empty
مُساهمةموضوع: اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟!   اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime26/05/12, 11:49 pm

اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟!
بقلم: عبد الناصر النجار


بداية: حتى لا يتحمّل النظام السياسي دون مقدمات وزر تظاهرات ومسيرات طلابية، لأن نسبة النجاح في السنة الأولى للتوجيهي (الثاني الثانوي) ستكون 30ـ40%، وفي السنة الثانية للتوجيهي (الثالث الثانوي) 30ـ35%.. وعندها سيجد النظام السياسي نفسه في وجه غضب شبابي طلابي مع عائلاتهم، إلاّ إذا رفعت نسبة النجاح في التوجيهي الأول إلى ما يزيد على 70ـ80%، وفي التوجيهي الثاني ما يصل إلى 55ـ60%.. لأن رفع معدلات التوجيهي أصبح قاعدة وليس استثناءً. وبذلك يصبح الهدف الأساسي من "التوجيهيين" وليس التوجيهي الأول فارغاً من مضمونه، علماً بأن ورقة المقترح الجديد لنظام امتحان التوجيهي تحمل كلمة "تطوير" فهل هذا هو تطوير حقيقي؟! وهل المقترح سيتم مناقشته من المختصين كأساتذة الجامعات والنخب الثقافية وممثلي القوى ومجالس أولياء الأمور.. أم انه سينزل من فوق كحقل تجارب.
هذه المقدمة ربما قد تغضب البعض أو لا تروق للبعض الآخر، ولكن التربوي الذي لا يستقرئ المستقبل.. ويصل إلى تطوير حقيقي.. سيجد نفسه حتماً أمام هذا الوضع السوداوي.

وبالنسبة إلى نسبة النجاح في الثانوية العامة فأنا أتحدى وزارة التربية أن تعلن النتائج الحقيقية للسنوات العشر الأخيرة على الأقل. لنتأكد من أنه تطورت نوعية التعليم أم أننا ما زلنا نراوح نفس المكان.
السؤال الذي يتبادر للأذهان هو: هل تحسين نوعية التعليم المدرسي تأتي في السنة الأخيرة أو ما قبلها أم أنها عملية تراكمية؟، وهل نوعية التعليم يمكن أن تأتي من تغير إدارة الامتحان؟!.. والطالب الذي وصل زحفاً إلى (الحادي عشر) أو الثاني عشر فما هي قيمة كل الامتحانات في الدنيا التي تحسن من وضعه؟
ولهذا نوجه سؤالاً آخر: ما هي نسبة "الأمّيّة" من الصف الأول وحتى الصف الرابع في المدارس الحكومية؟! قبل سنتين كتبت مقالاً حول امتحان الرياضيات الإقليمي الذي شاركت فيه فلسطين وجاءت نتيجته صفرا فهل تغير الوضع كثيراً رغم الجهود المكثفة التي بذلت من أجل تجميل الصورة؟
تعالوا نرَ بعض ما جاء في مقترح التوجيهي لسنتين: في بداية المقترح تجيء عبارة أن التقدم لامتحان التوجيهي هو عملية اختيارية للطلبة.. وهل كان التوجيهي في يوم من الأيام إجبارياً؟! فما الجديد؟

ومن النقاط الأخرى التي استندت إليها عملية التطوير حسب ما جاء في المقترح هو إعادة تشكيل فروع المرحلة الثانوية ومساراتها.. وبالنسبة للفروع ظلت كما هي فقط، والذي تغير هو الفرع التجاري الذي سيغير اسمه إلى "الإدارة والمعلوماتية" ربما اسم أكبر بكثير من واقعه.. على قاعدة ليس كل ما يلمع...
يتحدث المقترح عن تطوير مناهج المرحلة الثانوية كمتطلب لتطوير المهارات العقلية العليا للطلبة والانتقال من عملية التعليم إلى التعلم.. وكأن تطوير المنهاج جاء ليخدم الامتحان، علماً بأن المتعارف عليه هو أن نظام الامتحان يخضع للمنهاج المقرر فهل قلب الأساس سيؤدي إلى تطور حقيقي؟!
ومن المعايير التي استند إليها مقترح "التوجيهيين" الجديد تكثيف عملية الإرشاد والتوجيه المهني والأكاديمي ابتداءً من الصف التاسع الأساسي واعتماد قياسي ينظم الميول الأكاديمية والمهنية في نهاية العاشر.. وعلى رأي الإخوة المصريين "أسمع كلامك أصدقك أشوف عمايلك استعجب" هل يوجد في مدارس الحكومة إرشاد حقيقي؟ علماً أن غالبية المدارس فيها نصف مرشد، وأن عدد الطلبة يصل المئات... فكيف ستتم عملية الإرشاد الحقيقي؟.. أم أن التربية قادرة على توظيف آلاف من خريجي الخدمة الاجتماعية وعلم النفس في الوقت الذي يوجد فيه 40 ألف خريج متعطل تقدموا لامتحان التوظيف هذا العام لن يقبل منهم إلا أقل من 1000 تحت ضغط الميزانية؟!. فأي إرشاد هذا الذي يتحدث عنه المقترح؟!.

الأخطر من ذلك كله هو ما جاء في المقترح من خفض عدد المباحث التي يتقدم لها الطالب في الامتحان دون المساس بالقيمة العلمية للتراكم المعرفي والمفاهيمي.. ويبدو أن هناك تناقضاً واضحاً في هذا الأمر أو أن مصطلح خفض المباحث يعني شيئاً آخر.
بعد دراسة المقترح وجدنا أن الطالب في التوجيهي الأول (الثاني ثانوي) يقدم مثلاً مبحث الكيمياء في كتاب واحد عن سنتين بحيث يضم المنهاج مادة الحادي عشر والثاني عشر ويتقدم بها في السنة الأولى.. وفي السنة الثانية لا يتقدم بمبحث الكيمياء.. يعني إذا ذهب إلى الجامعة يكون ما "بصمه" من الكيمياء بعد سنتين قد ذهب 90% منه أدراج الرياح.. أما الفيزياء فلا يتقدم بها في امتحان التوجيهي الأول وإنما يتقدم بها في التوجيهي الثاني، بمعنى أنه لا يوجد امتحان فيزياء في الحادي عشر ويدمج الكتابان الحادي عشر والثاني عشر في امتحان التوجيهي الثاني. ويتقدم للامتحان بهما.
طبعاً هذا المثال ينطبق على المسار العلمي ومسار العلوم الإنسانية ومسار الإدارة والمعلوماتية والمسار الصناعي. وفي كل المباحث الأساسية التي تبنى عليها هذه الفروع. ولا مجال للتفصيل في هذا المقال.
نقطة أخيرة: لدي ورقتان: الأولى تحت عنوان "تعليمات رقم 7 لسنة 2011 ـ تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية الأردني".
والورقة الثانية هي بعنوان: "السلطة الوطنية الفلسطينية وزارة التربية والتعليم العالي.. تعليمات امتحان الثانوية العامة تعليمات رقم 1ـ2 لسنة 2012.
الورقتان الأردنية الأصل والفلسطينية التابع نسخٌ ولصق في أكثر من 80% من المحتويات؟!
عندما يكون هناك تطوير حقيقي يجب أن يترك مجال حقيقي للمجتمع المحلي، للطلبة، الأهالي، النخب، الأكاديميين والتربويين ودور في الإقرار، لأن فشل نظام جديد للتوجيهي لن يتحمل وزره أحد سوى النظام السياسي.. تريّثوا يرعاكم الله وتعلّموا من التجربتين المصرية والأردنية، لعلّ السعيد من يتعلم من أخطاء غيره؟!
وللتأكيد على ذلك العام الماضي احتج طلبة التوجيهي على برنامج الامتحان وانتهت القضية بطريقة محرجة.. وحتى لا تكون نتائج "التوجيهيين" قاضية في ظل الأوضاع السياسية والاجتماعية التي نعيشها... فلا بد من التريّث كثيراً كثيراً..!!


إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرز
وإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـر
وإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!


الفرق بين الأحرار والعبيد ؛
 هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،،
 في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !!


اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! 71410_538696399512375_596433814_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الحج
عناني أمير
               عناني أمير
صقر الحج


تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد المساهمات : 15568
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : يوم امنيح وعشره زي
نقاط : 75742
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! 111010

اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟!   اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime27/05/12, 10:21 am

بكل الحزن والاسى نقول ان هناك تقصير واي تقصير في حق طلابنا
وبعد التقصير نبحث عن نظام جديد الا يكفينا فشل
شكرا على طرح هدا الموضوع


اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! Ouuuso11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انتماء
الاداره
                 الاداره
انتماء


تاريخ التسجيل : 29/12/2008
عدد المساهمات : 2839
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : Teacher
المزاج : +GOOD
نقاط : 64377
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز
أحترام قوانين المنتدى : اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! 111010

اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟!   اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime28/05/12, 01:04 pm

شكرا على المرور والتعليق
ابا حسن


إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرز
وإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـر
وإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!


الفرق بين الأحرار والعبيد ؛
 هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،،
 في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !!


اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! 71410_538696399512375_596433814_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القدس
المدير العام
                  المدير العام
القدس


تاريخ التسجيل : 22/12/2008
عدد المساهمات : 11769
الجنس : ذكر
العمر : 59
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : مزارع وبائع متجول
المزاج : حسب الوضع
نقاط : 98183
أحترام قوانين المنتدى : اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! 111010

اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟!   اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! I_icon_minitime28/05/12, 11:26 pm

اولا بشكرك انتماء على طرح الموضوع
اما تعليقي على الموضوع
كان الاجدر ان تقوم وزارة التربية والتعليم
بتغيير الكثير من القانون التربوية
وأهمها الترفيع التلقائي كي لا ننصدم بنتائج التوجيهي
يعني بالعاميه ليش ما تكون غربلة الطلاب من بدري
بدل ما انو الطلاب يرفعو تلقائي وفي التوجيهي تصير الغربله
فمعظم الي ترفعو تلقائي راح يزيدو عدد المتقدمين لامتحان التوجيهيه
ويقللو نسبة النجاح وتضطر التربيه والتعليم بعدها على رفع نسبة النجاح
علشان تثبت انو في نسبة تجاوزت ال50%
وانو في نجاح لقوانيها التربوية
اما بخصوص التوجيهيين
فهو عملية تعقيد لا غير
لكن صاحب القرار طبعا وضع هالقانون التربوي علشان يبين انو في اهتمام بالعملية التعليميه
وانو في استحداثات الها
انا من وجهة نظري الاهم من التوجيهين
هو اعادة هيبة المعلمه من خلال تعديل القوانين التربويه الي بتهضم مكانته امام طلابه

شكرا مره ثانيه على الطرح انتماء




شكرا لتواجدك زائر نورت الصفحة

اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟! Ouuuso10

فلسطين : اذا أحبك مليار مسلم فأنــــــا منهــم 00

وان أحبك شخص واحد فهو أنــــــــــا 00

وان لم يحبك أحد فاعلمي أننى قد مت 00





من هنا يمكنك مراسلة الادارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitanan.ahlamontada.net
 
اللعب بنار "التوجيهي" .. من يتحمّل مسؤوليته؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نار الدنيا فما بالك بنار الآخره؟؟
» اللعب مع الشمس..
» اللعب بمشاعر وعواطف الآخرين..
» اللعب والقدرة على التميز عند الأطفال
» تيفيز: أريد اللعب للنادي الملكي !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: المنتديات العامة  :: المنتدى العام-
انتقل الى: