القران, الكريم, إعجاز
من إعجاز القران الكريم 3
من إعجاز القران الكريم 3
علم الوجوه والنظائر
من إعجاز القرآن الكريم تفسير ــ الأمر ــ علي ستة عشر وجها
جاء الأمر في أيات كتاب الله عز وجل بمعنى :
1 ــ الدِّين 2 ــ ألقَولُ 3 ــ العَذَاب
4 ــ عِيسىَ 5 ــ القََتلُ ببدر 6 ــ فتح مكة
7 ــ ( قَتلُ ) بني قريظةَ 8 ــ القيامةَ 9 ــ القضاء
10 ــ الوحي 11ــ الأمر بعينه 12ــ الذنب
13ــ النصر14ــ الشَّان والفعل15ــ الكثرةَ 16ـ المنكر
فوجه منها الأمر يعني ( الدين ) قوله تعالي في سورة برآءة { حَتىَ جًاَءَ الحَقُ وَظَهَرَ أَمرُ الله } يعني : دين الله (الإسلام ) وكقوله تعالي في سورة المؤمنون { فَتَقَطّعُوا أَمرَهُم بَينَهم } يعني : دينهم ، ونظيرها في سورة الأنبياء { وتَقَطَّعُوا أَمرَهُم بَينَهم } يعني : دينهم الإسلام الذي أمروا به ودخلوا في غيره
والوجه الثاني : الأمر يعني ــ (القولَ ) فذلك في قوله تعالي في سورة الكهف { إذ يتناِزُعُونَ بََينَهُم أَمرَهُم } يعني : قولهم بَينَهُم وكقوله تعالي في سورة طه { فتنازعوا أمرهم بينهم وأسََرُّوا النَجوىَ } يعني : قولهم
والوجه الثالث : الأمر يعني ــ ( العَذابَ ) قوله تعالي في سورة إبراهيم { وقال الشيطَانُ لمّاَ قُضِيَ الأَمرُ } يعني : لما وَجَبَ العَذَابُ
والوجه الرابع :الأمر يعني ـ ( عيسى ابن مريم ) عليه السلام كقوله تعالي في سورة مريم { سُبحانَهُ إِ قَضىَ أَمرَا} يعني : خلق عيسى { فَإِنَمَا يقُولُ له كن فَيكُون }
ونظيرها في سورة البقرة { بَدِيعُ السمَوَاتِ والأرضِ وَإِذَا قَضَىَ أَمرَا } يعني : عيسى أنه يكون من غير أبٍ {فَإِنَما يَقُولُ لهُ كنُ فَيكُون }
والوجه الخامس : الأمر يعني : ــ ( القتل ببدر ) قوله تعالي : ف سورة (حــَم المؤمن ) { فَإِذَا جَاَءَ أَمرُ اللهِ قُضيَ بِالحَقِ } يعني : القتل ببدر ــ كان هذا بمكة فجاء الله تعالى بأمره بالمدينة في قتل أهل مكة وكقوله تعالي في سورة الأنفال { وَيُقََلِلَكُم في أَعيُنَهُم لِيَقضِيَ اللهُ أَمرَا كَانَ مَفعُولَا } يعني: يعني قتل كفار مكة ببدر
والوجه السادس : الأمر بمعنى ــ ( قتل بني قريظة ) وجلاء أهل النضير ، كقوله تعالي في سورة البقرة { فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره } يعني : قتل بني قريظة وجلاء أهل النضير
والوجه السابع : الأمر ـــ يعني : ( فتح مكة )كقوله تعالي في سورة براءة { فتربصوا حتي يأتي الله بأمره } يعني : فتح مكة
والوجه الثامن : الأمر يعني : ـ ( القيامة ) كقوله تعالي في سورة النحل { أَتَيَ أَ مرُ الله } يعني : القيامة وكقوله تعالي في سورة الحديد { وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتي جاء أمر الله } يعني : القيامة
والوجه التاسع : الأمر يعني : ــ (القضاء ) كقوله تعالي في سورة الرعد { يدبر الأمر يفصِّل الأيآت } يعني : يقضي القضاء وحده وكقوله تعالي في سورة يونس { يُدبِّر الأمرَ ماَ من شفيع إلا من بَعد إِذنه } وفي سورة الأعراف { ألا له الخلقُ والأمرُ } يعني : إلا له الخلقُ والقضاءُ
والوجه العاشر : الأمر ــ يعني ( الوحي ) كما في قوله تعالي في سورة السجدة { يُدبِّر الأمرَ من السماء إلي الأرضِ } ــ يعني ينزل الوحي من السماء إلي الأرض
وكقوله تعالي في سورة الطلاق { يَتَنَزَلُ الأمر ُبينَهُنَّ } يعني الوحي
والوجه الحادي عشر : الأمر ـــ يعني ( الأمر بعينه ) كقوله تعالي : ( إن الله َ يأمرُ بالعدلِ والإحسان } وكقوله تعالي { إنّ اللهَ يأمُركم أن تؤدوا الأمانات إلي أهلها }
والوجه الثاني عشر : الأمر ــ يعني : ( الذنب ) كما في قوله تعالي في سورة الطلاق { فَذَاقّت وَبَالَ أَمرِهَا } يعني : جزاء ذنبها وكقوله تعالي { لِيَذُوقَ وَبَال أَمرِه } يعني جزاء ذنبه
والوجه الثالث عشر : الأمر ــ يعني ( النَّصر ) كما في قوله تعالي في سورة آل عمران { يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إن الأمرَ كُلُه لله } يعني النصر وكقوله تعالي ( لله الأمر من قبل ومن بعد } يعني النصر
والوجه الرابع عشر ــ الأمر يعني ( الفعل والشّان )كما في قوله تعالي { إلا إلي الله تصير الأمور } يعني ــ الشئون وكقوله تعالي { وما أمر فرعون برشيد } يعني ــ شأن فرعون
والوجه الخامس عشر : الأمر يعني ـــ ( الغرق ) كما في قوله تعالي في سورة هود { لا عاصم اليوم من أمر الله } يعني من الغرق
والوجه السادس عشر : الأمر يعني ــ ( آمََرنَا : كَثَّرنَا كقوله تعالي في سورة بني إسرائيل { آمَرنَا مُترَفِيهاَ } ـــ ممدودا ــــ أي كَثَّرنَا وأَمَّرنَا ــ مشددا يعني سَلّطنَا جبابرتها
والإِمرُ يعني ـــ المُنكَر كما في قوله تعالي { لقد جئتَ شيئا إِمراَ } يعني ( منكر ) أحبابي الفضلاء سنواصل مع حضرتكم إن شاء الله تعالي ألفاظ وكلمات من كتاب الله تشمل معاني متعددة ومختلفة في كل آية من كتاب الله عز وجل وهذا من إعجاز القران الكريم
نسأل الله تعالي أن يتقبل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم
اللهم أمين