دفاتر معظمنا تتضمن رسوما بلا معنى و خربشات خططناها عفويا خلال انتظارنا وصول المُدرس أو لدى المحادثة على "الموبايل" أو في حالات أخرى كثيرة,هل تعرف أن هذة الخطوط والرسوم المرتجلة تفصح عن بعض هواجسك وعن جوانب من شخصيتك؟
أخاديد هندسية
"مشاريع مدروسة"
إفريز على هامش الصفحة الأيمن الجهة التي تستحضر المشروعات والمستقبل والمجهول ينشئ الوقت نفسه وهو مرسوم بقلم اسود.
البنيان سميك والخطوط محكمه وقد ولّد الضغط لدى الكتابة نتوءاً يظهر على قفا الورقة.
تضفي الأزهار الموضوعة على "السطح" لمسة تزينيه على المبني ليس من شك في أن راسم هذة "الخربشة" يوجه مشاريعه توجيها دقيقا وهو شديد الاحتراس ومنظم جدا ويقاتل ليبلغ أهدافه ولعله يبالغ قليلا في اخذ الحيطة والتيقظ.
بيت وشمس
"تطلع إلي السعادة"
الخربشة هي نفسها دوماً: بيت وشمس وهذا إشارة إلي أن التطلعات المستقبلية ثابتة
البيت يرمز إلي الأم وكل ما هو عائلي و الطمأنينة ,والشمس رمز ذكوري تشير إلي الدفء والإشراق وبكل بساطة إلي السعادة!
أشكال بارزة التقاطيع
"دليل على التوتر"
هنالك تناقض واضح بين الكتابة الرفيعة والخفيفة والسهلة وبين الخربشات ذات الزوايا الناتئة والقاتمة في هذة الحال تدل تشابكات الزوايا السوداء على توتر داخلي يتجلى في اللغة
تشابك الخطوط:
"حال تسودها نزاعات"
فضاء الورقة منظم في الأعلى ملاحظات واضحة جدا تتخللها خربشات توشك أن تجتاز مساحة الورقة في الأسفل لا وجود للآدمين وكل شئ في حال تشابك التخطيط حول النص يقتضي التركيز والسيطرة في الأسفل حيث الحيز المكتظ تسيطر الهواجس والمخاوف :الأشكال المنتهية كيفما اتفق الافتقار إلي الهواء عدم معرفة أي رأس منها يوصل إلي الغاية المرتجاة
الملاحظات المطوقة بإطارات تشير إلي أحوال شديدة التعقيد
القائم بهذة الخربشات ميّال إلي البحث عن الأفكار أكثر منه إلي البحث عن حلول للمشكلات.
كلام في إطارات واسهم:
"التصويب الحسن نحو الهدف"
كتابة كلمات وتطويقها بإطارات أو بدوائر أو وضع خطوط تحتها..
بقلم اسود سميك تنم عن تصميم على التحكم في الأمور واستعجال رؤية الرغبات محققة وبلوغ الأهداف المنشودة
تجاويف الأسهم ملآى بالحبر.هنا ليس الهدف هدفا هندسيا جماليا إنما حاجه شديدة إلي البدء بالعمل وتوق إلي النجاح.
مصنوعات هندسية
"الحاجة إلي علامات مُرشدة"
التخطيط الذي يتفادى أي دخول إلي النص يتبع بدقة المربعات الموجودة في الورقة وهذا يدل على الحاجة إلي معرفة أين نضع قدمينا بالإضافة إلي تعيين علامات مُرشدة.
التحام النص بالخربشات دليل على التوازن بين احترام القواعد المتعارف عليها اجتماعيا والسلوك العفوي وتلوين الأفاريز يفصح عن رغبة في العيش ببعض الفرح.
باقة أزهار
"البحث عن التناغم"
هذة الإضمامة من الزهور ليست رسما أو خربشه أنها بين التصميم الواعي لتفادي عمل مفروض فرضا.يبدو البحث عن التناغم ضروري جدا رسم الباقة على يسار الصفحة وفي أعلاها يترجم تطلعات مستقبلية وحاجة إلي أجواء حميمة الخطوط المنضغطة تكشف أيضا معنى المتناقضات والفوارق وشيئا من حس التمييز في أقصى أسفل الصفحة يشير هذا الرسم كذلك إلي وجود صعوبة في حل حتى المشكلات العادية.
بسطور مكررة:
"صعوبة الاتصال"
هذة السطور الحلزونية المتتابعة والمغلقة على نفسها والتي تتخللها خربشات متداخلة تُبين أن هنالك شيئاً ما لا يجري على نحو حن كذلك ثمة اسئلة كثيرة تبحث عن الإجابات.
<بورتريهات> في إطارات:
"أين أنا"؟
الخربشات تغزو الصفحة بكثير من الحرية والروح الشابة.البورتريهات المؤطرة ترمز إلي 3مراحل أساسية في الحياة,من أنا؟ طفلة أو فتاة أو صبيه رصينة؟عيناه المغمضتان (لكي تخفي أفكارها) والإطارات الذي يطوقها (لكي تُرى) عاملان يوفران لها صورة اجتماعية لائقة ومع ذلك يضفي اللون بعض اللهو واللعب...
في ما يأتي بعض الإرشادات لحل الغاز خربشاتك
أعلى الصفحة يشير إلي التطلعات المستقبلية والحلم.
أسفلها يشكل مرجعا للواقع ولضغوط الحياة وللأمور الآيلة إلي التحقق.
يمين الصفحة يعني المستقبل والمجهول والأهداف.
المربع يرمز إلي الأرض والثبات.
المثلث يرمز إلي النار والتناغم.
السهم يرمز إلي العمل والتصميم على إثبات الذات عندما يكون مائلا نحو اليمين,في حين انه يدل على فقدان الثقة بالنفس عندما يكون متجها نحو اليسار.
ملحوظة:لون القلم غير مهم لأننا بنكتب بأول قلم نشوفه قدامنا..مو المهم اسود المهم تعبئة الفراغات وسمكاته أو خفته الخط..
تحياتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيـــــــــــــع