يقول أحد أشهر الأطباء النفسانيين :
الجزء الأكبر من الإرهاق الذي تعاني منه مصدره الذهن .. فإن الإرهاق الناتج عن مصدر جسدي بحت هو أمر نادر ..
إذن فإن الإنسان يتسطيع العمل لأطول وقت ممكن دون الشعور بالتعب مادام يستشعر المتعة في هذا العمل ..
أعمدة المتعة الخمسة ..
أولا ترويض النمر:
باربارا همفيل أخصائية في إدارة الأعمال.. تقول: لقد قضيت آلاف الساعات مستشارة تنظيمية مع الناس وأوراقهم ووجدت أن هناك حقيقة واحدة واضحة جدا ألا وهي:
إن مهارات إدارة الأوراق تعتبر ضرورية للعيش في مجتمعاتنا ..
ولقد اقتبس الكاتب عنوان هذه القفزة ( ترويض النمر ) من كتابها الي سمته :
ترويض النمر الورقي - تنظيم الأوراق في حياتك
فباربارا تشبه عملية تفحص كوم من الأوراق بإيقاظ نمر نائم إذ أننا سنكتشف خلال تفحصنا أوراقا تمثل خيبة أمل بالنسبة إلينا أو إلتزامات أو غموضا .. وكام أن نوم النمر بصورة مؤقتة يخفف عنا ، فإن تجاهل الأوراق يخفف عنا بصورة مؤقتة أيضا . ولكن يظل هناك خوف دائم داخل عقولنا من ان النمر سيفيق من نومه في أي لحظة..
لن تقتصر فائدة تنظيم أوراقك على خلو مكتبك من الفوضى ، بل وستظهر لك كثيرا من الأشياء الجميلة ..
وقد وضعت باربارا أربعة أهداف تكلمت حولها خلال الكتاب:
1- إتلاف الأوراق غير الضرورية .
2- تجنب إنتاج أوراق غير ضرورية .
3- تحديد موقع ثابت للأوراق المنتهية .
4- إنشاء نظام إسترجاع ورقي سهل.
الكتاب جميل وممتع والموضوع حيوي في طريق إدارة ذاتك...
ثانيا : ابدأ بالأهم ..
يقول هنري مؤسس شركة سيتز سيرفس:
هناك مقدرتان لا تقدران بثمن :
1- القدرة على التفكير.
2- المقدرة على القيام بالأشياء طبقا لأهميتها .
وعرفنا الطريق الأمثل للتفكير الجيد ، أما النقطة الثانية فأنت تستطيع أن تستمتع بوقتك في طلب المراد ..
تشارلز لوكمان .. بدأ من الركام ليصبح صاحب مليون دولار بعد إتني عشر عاما.. يقول:
أكثر ما أتذكر أنني كنت أستيقظ في الساعة الخامسة صباحا، لأنني أستطيع أن أفكر أكثر من أي وقت آخر، وأن أخطط ليومي ، وأخطط الأشياء طبقا لأهميتها .
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : البركة في البكور .
وحين قال: اللهم بارك لأمتي في بكورها ..
وعندما تتراكم الأشياء أمامنا نتذكر بسرعة الخطوة السادسة .. التخطيط ..
إذا لاتنسى أن تفعل الأشياء طبقا لأهميتها..
ثالثا : الاسترخاء:
جرب أن تغلق عينيك بعد قراءة طويلة ...
يقول الدكتور ادمون جابكوبسين :
إذا كنت تستطيع إرخاء عضلات عينيك فإنك ستنسى جميع متاعبك ..
ولكي تتمتع بوقتك أثناء أداء العمل عليك بالنصائح التالية :
1- اقرأكتابا حول الاسترخاء وأساليبه.
2- اترك جسدك يتمدد.
3- اعمل في الوضع المريح
4- افحـص نفسك . استرخ بالأجزاء التي لا تعمل أثناء العمل مثل ساقيك ويدك الأخرى ..
5-اسأل نفسك .. في آخر اليوم هل أنا متعب اليوم؟!
وإذا كانت الإجابة بنعم فقل لنفسك ليس تعبي بسبب عملي ،وغنما بسبب الطريقة التي اتبعتها للقيام بالعمل.
رابعا غير نمط العمل:
شعرت إحدى السكرتيرات السأم من روتين كتابة الرسائل اليومية ، لقد بدأت عضلاتها تتوتر ويتسرب الصداع إلى رأسها.. لقد قررت أن تمتع بوقتها ، وتجعل عملها أكثر إثارة ، واستمتاعا ، فاتفقت مع زميلاتها في العمل على جائزة لمن ينجز أكبر عدد من الرسائل بأقل عدد من الأخطاء ، لقد أصبح العمل مثيرا وممتعا عندما تغير نمطه وأسلوبه .وهناك أسلوب آخر للاستمتاع بالوقت .. وهو أن تفكر فيما تحصل عليه مقايل عملك
خامسا : لم لا تمارس هواياتك ؟؟
[ لقد مر وقت طويل دون أن أمارس هواية من هواياتي المتعددة ]
هكذا تقول لنفسك أو محدثك وأنت تشكو له من الإرهاق والشعور بالتعاسة رغم نجاحك في مجالات كثيرة من مجالات كثيرة من مجالات الحياة ،،،
عليك أن تعود إلى نفسك ولا تجرفك أمواج طريق إدارة الذات بعيد عن الاستمتاع بوقتك وتأمل هذه الحكمة
التو قيـع
[URL="http://image.sukrbnat.com/]
[/URL]