مجموعه من العلماء وضعوا خمسة قرود في قفص واحد وفي وسط القفص يوجد سلم وفي اعلى السلم هناك بعض الموز في كل مره يطلع احد القرود لاخذ الموز
يرش العلماء باقي القرده بالماء الساخن بعد فتره بسيطه اصبح كل قرد يطلع لاخذ الموز يقوم الباقين بمنعه وضربه حتى لا يرشون بالماء وبعد مده من الوقت لم يجرؤ
اي قرد على صعود السلم لاخذ الموز على الرغم من كل الاغرءات خوفا من الماء الساخن بعدها قرر العلماء ان يقوموا بتبديل احد القرود الخمسه ويضعوا مكانه قرد جديد فاول شيئ يقوم به القرد الجديد انه يصعد السلم لياخذ الموز ولكن فورا الاربعه الباقين يضربونه ويجبرونه على النزول وبعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بان عليه ان لا يصعد السلم مع انه لا يدري السبب وقام العلماء ايضا بتبديل احد القرود القدامى بقرد جديد وحل به ما حل بالقرد البديل الاول حتى ان القرد البديل الاول شارك زملائه بالضرب وهو لا يدري لماذا يضرب حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرشوعليهم بالماء المغلي ابدا ومع ذلك يضربون اي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون ان يعرفواغ ما السبب وسالنا القرود لماذا يضربونه القرد الذي يصعد السلم اكيد سيكون الجواب لا ندري هذا ما كان عليه اباءنا واجدادنا الان علمنا كيف يصنع الغباء غهل يا ترى سناخذ على عاتقنا صنع الذكاء في اطفالنا وفلذات اكبادنا ومروؤسينا في العمل حتى نفتح لهم المجال للابداع ولا نقودهم الى ما قادونا اليه اباءنا واجدادنا هناك شيئين لا حدود لهما ذكاء الانسان وغباءه
التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]