منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  رؤية الببغاء في المنام للمتزوجة
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime16/05/24, 12:30 am من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الحناء في اليدين للعزباء
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime16/05/24, 12:12 am من طرف امل حسون

»  تفسير رؤية قطيع الغنم في المنام للعزباء
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 11:50 pm من طرف امل حسون

»  الابراج اليومية
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 11:20 pm من طرف امل حسون

»  اسماء أميرات ديزني بالصور
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 11:03 pm من طرف امل حسون

»  خلع الظفر في المنام بدون ألم
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 09:32 pm من طرف امل حسون

»  رؤية النار في المنام للعزباء
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 09:17 pm من طرف امل حسون

» رؤية الدود في المنام للعزباء
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 09:04 pm من طرف امل حسون

»  تفسير الأحلام الشامل
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 06:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم كسر الظفر للعزباء
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 11:42 am من طرف امل حسون

»  هجوم الكبش في المنام للمتزوجة
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 11:14 am من طرف امل حسون

»  ابراج اليوم
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 09:08 am من طرف امل حسون

»  زوجة حسن البلام
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime15/05/24, 08:22 am من طرف امل حسون

»  برج العذراء اليوم
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime06/05/24, 05:50 pm من طرف امل حسون

»  تسنيم
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime06/05/24, 05:24 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_vote_rcapالاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_voting_barالاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور

اذهب الى الأسفل 
+3
امواج الخير
صقر الحج
د.جاسر علي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 58059
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime30/11/09, 09:21 pm

الأسرة في القدس


أ- حجم الأسرة :

تبين من دراسة عينة تمثل فترات مختلفة ومتباعدة ضمت 83 متوفيا ، أن ستة وثلاثين رجلا كان لكل منهم زوجة واحدة ، وأربعة رجال كان لكل منهم زوجتان ، ورجل واحد كانت له ثلاث زوجات، بينما لم تشر السجلات إلى وجود زوجات لثلاثين منهم ، مما يعني أن هؤلاء لم يكونوا متزوجين ، أو أن زوجاتهم متوفيات أو مطلقات .

ويلاحظ من هذه العينة أن من كانوا متزوجين من امرأة واحدة كانت نسبتهم عالية ، وان تعدد الزوجات لم يكن ظاهرة منتشرة بشكل ملحوظ .

وقد أنجب ثلاثة وثمانون من أفراد العينة أولادا بلغ مجموع ذريتهم اثنين وثمانين فردا بينهم تسع وثلاثون أنثى ، مما يدل على أن نسبة الذكور في الاسرة المقدسية كانت مرتفعة إذا ما قيست بنسبة الإناث .

أما عدد النساء من بين أفراد العينة فكان اثنتي عشرة امرأة أنجبن ثلاثة وعشرين مولودا .


وكان هناك اختلاف في عدد أفراد الأسرة فبعض الأسر كان لها مولود واحد ، بينما وصل عدد المواليد لبعضها الآخر إلى اثني عشر مولودا . وهذا العدد الكبير ناجم عن الزواج بثلاث زوجات .

وقد تبين من العينة المدروسة أن نسبة مرتفعة من المتوفين لم يتركوا غير مولود واحد ، وربما يرجع ذلك إلى كثرة الوفيات بسبب انتشار الأمراض .

ب- ألقاب الأسر :

عرفت كثير من أسر القدس والقرى المجاورة إما بنسبتها إلى مدينة أو قرية ، أو بنسبتها إلى مذهب ديني أو طائفة أو طريقة من الطرق الصوفية ، أو إلى مهنة من المهن .

ومن الأسر التي نسبت إلى البلاد أو المدن : المصري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والاسكندراني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والعجلوني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والدمشقي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والبغدادي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

أما الأسر التي نسبت إلى إحدى الطرق لاصوفية فمنها عائلة النقشبندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وكان بعض المقادسة يعرف بمذهبه فيقال : الحنفي والشافعي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، أو بحرفته ، مثل : الحلاق ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والقهوجي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والطحان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والحطاب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والزبال ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والإسكافي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والبوابيجي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وكان أهل الذمة ينسبون إلى طوائفهم مثل : الرومي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والإفرنجي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) و القبطي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، واليهودي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وفي القرى المجاورة كانت الأسر تحمل ألقابا إما نسبة إلى العائلة ، مثل : التعمري([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، أو إلى القرية ، مثل التلحمي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والسلواني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والعيزراوي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والبيراوي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

أما الأفراد المتنفذون ، وخاصة الهيئة الحاكمة ، فقد أطلقت عليهم ألقاب تدل على منزلتهم ، كلقب : طراز العصابة الهاشمية الذي أطلق على الأفراد من الأشراف ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وكالألقاب التي أطلقت على ذوي المكانة الرفيعة ، مثل : أفندي ، وآغا ، وزاده ، وعمدة التجار ، وعمدة السادات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


جــ - أقسام الأسر :

كانت الأسر في القدس تقسم إلى ثلاثة أقسام ، هي الأسر الدينية ، والأسر العسكرية ، والأسر التجارية . أما الأسر الدينية فهي تلك التي تقلدت مناصب دينية ومارست نفوذا في القدس ، ومنها : الحسيني وأبو السعود اللتان تنتسبان إلى آل البيت . وقد تقلدت هاتان الأسرتان منصب الإفتاء الحنفي والشافعي ، ونقابة الأشراف ، كما تولتا التدريس ، ووظائف الجوامع ، ومشيخة الطرق الصوفية . وقد عملتا أيضاً بالتجارة والصناعة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ومن هذه الأسر أيضاً أسرة الخالدي التي كان لها شأن رفيع منذ الفترة الأيوبية ، وتقلدت رئاسة الكتابة في محكمة القدس الشرعية ، ونيابة الشرع ( نائب القاضي ) ، والتدريس . وقد استطاعت – عن طريق نفوذها وثروتها – السيطرة على أوقاف القدس من خلال الخلو الشرعي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ومن الأسر التي يمكن تصنيفها ضمن الأسر الدينية أيضاً : العلمي ، ونسيبه ، والنشاشيبي ، والدقاق .

أما الأسر العسكرية فهي : آل العسلي ، والمغربي ، وعفيفي ، والجاعوني .

وأما الأسر التي عملت في النشاط التجاري ، وعرفت به ، فمن أشهرها : شكي مكي ، وقطينة .


الزواج والطلاق :

أ- الزواج :

بينت دراسة عينة تمثل مائة وستة وأربعين عقد نكاح أن هناك اختلافا في قيمة الصداق من عقد لآخر ، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تفاوت الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأزواج ، فالأفراد المقتدرون الذي ينتمون إلى الأسر الغنية أو إلى الطبقة الحاكمة ، كانوا يدفعون مهورا مرتفعة ، ومن هؤلاء : إبراهيم آغا متسلم القدس ، الذي دفع 5000 قرش أسدي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ومحمد تاج الدين أبو السعود الذي دفع 2600 قرش . اما عامة الناس فكان صداق أحدهم لا يتجاوز 300 قرش .

وقد تبين من العينة أن الزوجة إما أن تكون قاصرا يقل عمرها عن خمس عشرة سنة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وإما بكرا بالغا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وإما امرأة كاملة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، أي مطلقة أو أرملة . وقد اختلف الصداق باختلاف حالة الزوجة ، إذ ورد في السجلات أن البنت البكر زليخة بنت محمد آغا كان صداقها 500 زلطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ثم تزوجت زليخة نفسها (بعد وفاة زوجها أو طلاقها ) بصداق بلغ 30 زلطة فقط ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وكانت قيمة الصداق في القرى متدنية جدا ، إذ لا تتجاوز احيانا مبلغا رمزيا ، فقد تزوج محمد قدره من قرية عين كارم بمخطوبته صالحه من قرية قالونيا على صداق 50 زلطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتزوج احمد ابو حدب من قرية البيرة بمخطوبته فضا على صداق مؤجل ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وهذا يعني أن المستوى الإقتصادي في القرى المجاورة للقدس كان متدنيا ، حتى أن بعضهم لم يستطع دفع الصداق عند زواجه .

وقد أظهرت العينة أن نسبة الزواج من القاصرات كانت مرتفعة جدا ، مما يدل على أن سكان القدس والقرى المجاورة كانوا يحرصون على زواج أبنائهم وبناتهم في سن مبكرة .

وأظهرت العينة أيضاً أن هنالك تغريبا في النكاح ، فمن بين العقود الثمانين كان هناك ستة عقود فقط ضمن العائلة الواحدة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ويضاف إلى ذلك أن الزواج اتسم بالطبقية في بعض الحالات ، إذ كانت العلائلات المعروفة بنفوذها وثرائها تتصاهر فيما بينها مثل : الحسيني ، والخالدي والشكي مكي ، والعلمي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ب – الطلاق :

يعتبر الطلاق إحدى الظواهر الاجتماعية الملحوظة ، وذلك لكثرة الأسباب التي تؤدي اليه كالفقر ، والعقم ، وغياب الزوج في مكان غير معروف أو سفره لمدة طويلة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وهي أسباب لم يكن مجتمع القدس – خلال فترة الدراسة – خاليا منها ، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الطلاق فيه .

ومما يلاحظ أن نسبة الطلاق بين عامة الناس كانت أعلى بكثير منها بين الأسر المعروفة بغناها وعراقتها ونفوذها ، ويبدو أن هذه الأسر كانت تتجنب الطلاق ، خشية أن يؤدي إلى إساءة العلاقات بينها .

وكانت إجراءات الطلاق تتم بحضور الزوج إلى المحكمة ، والاقرار أمام القاضي بطلاق زوجته بشهادة الشهود طلاقا بائنا بينونة صغرى أو كبرى ، ثم يقوم بدفع قيمة مؤخر الصداق .

وكان القاضي يحدد نفقة للمطلقة تختلف باختلاف الوضع المادي للزوج الذي يتكفل أمامه بدفعها . وقد تراوحت النفقة ما بين 10 – 100 فضة ، إضافة إلى أجرة سكن المطلقة طيلة فترة عدتها . وقد ورد في السجلات الشرعية في هذا المجال أن السيد داوود ، نجل الشيخ إبراهيم الأزهري حضر إلى مجلس الشرع الشريف ، وطلق زوجته فطومة بنت احمد الصوباشي ثلاثا ، وان القاضي الشرعي ألزمه بدفع مهرها المؤجل ، وقدره 100 قرش ، ونفقة عدتها 10 فضة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، كما ورد فيها أن السيد احمد القط أقر انه طلق زوجته فاطمة ثلاثا ، فألزمه القاضي الشرعي بالمهر المؤجل البالغ 20 زلطة ، ونفقة العدة وأجرة البيت 10 زلطات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ومن أنواع الطلاق الأخرى ( طلاق المخالعة ) ، وهو أن تقوم الزوجة بإبراء الزوج من مهرها ونفقة عدتها مقابل أن يقوم بطلاقها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . فقد ذكرت إحدى الحجج الشرعية أن الحرمة فاطمة بنت الشيخ احمد الباشي قد سألت زوجها اسماعيل بن ياسين أبو طير أن يخلعها من عصمته وعقد نكاحه ، على براءة ذمته من مهرها المؤجل البالغ مائتي زلطة ، ومن نفقة عدتها وأجرة سكنها ، فأجابها لطلبها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


مكانة المرأة في المجتمع :

تمتعت المرأة في مدينة القدس وجوارها بقدر كبير من الإستقلال وحرية العمل ، مما بوأها مكانة اجتماعية رفيعة ، ففيما يتعلق بزواجها أو طلاقها كانت تظهر في المحكمة الشرعية ، وتتابع أمورها بنفسها ، ومن هؤلاء جماعية بنت احمد الصوص التي ذهبت إلى المحكمة ، حيث أبرأت زوجها ياسين جار الله من مهرها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وفيما يتعلق بالبيع والشراء كانت تباشر ما يتعلق بها من هذا العمل ، فقد باعت الحرمة عارفة بنت الحاج خليل أرضا زراعية شمال القدس بمبلغ 280 قرشا أسديا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وظهرت المرأة المقدسية في المحكمة الشرعية كمدعية ومدعى عليها ، فقد ادعت الحرمة أمونة بنت حسن الجاعوني ، على الذمي أنطون الشماع قائلة : انه استدان من والدها 1100 قرش أسدي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وادعى محمد اسلامبولي على الحرمة فضية من دير السودان أن له بذمة زوجها 10 قروش أسدية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وكان لها أن توكل عنها من يقوم بعمل يخصها في المحكمة ، فقد أوكلت أسماء بنت صنع الله الخالدي السيد مصطفى أفندي بشهادة الشهود ليشتري لها حاكورة في القدس ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وفي المجال الإجتماعي كان للمرأة دور بارز ، وخاصة في حقل التعليم ، فقد تولت الحرمة سارة بنت عبد الغني نصف وظيفة قراءة ما تيسر من كلام الله في أي مكان ، وهذا ثواب لروح الواقفة الموقوف من قبلها الحرمة كاملة القبرصية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وتحملت المرأة المقدسية بعض المسؤوليات داخل البيت وخارجه ، فبالاضافة إلى رعاية الأطفال وإعداد الطعام كانت تقوم بأعمال التحطيب ، ومما يشير إلى ذلك ما ورد في إحدى الحجج الشرعية ، حيث ذكرت أن نساء قرية الطيبة وجدن إبراهيم المصري مقتولا بينما كنّ خارجات للتحطيب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . كما كانت تقوم أيضاً ببعض الأعمال الزراعية ، فقد كان للحرمة صفية بنت عبد الله . الوعري مزرعة في قرية عجور ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وكان هناك تمايز بين النساء حسب الأسر اللواتي ينتمين اليها ، وكانت نساء الأسر الغنية والهيئة الحاكمة يخاطبن بعبارات تدل على المكانة الرفيعة والإحترام ، فأسماء الخالدي كانت تخاطب بعبارة " السيدة المصونة ، والجوهرة المكنونة " ، أو بهجة المُخَدَرات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . أما المرأة من عامة الناس فكانت تخاطب بـ ( الحرمة ) إذا كانت متزوجة وبعبارة ( البنت ) أو ( القاصر ) إذا كانت غير متزوجة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) . وأما المرأة الذمية فكان يشار إليها بنسبتها إلى مذهبها ، مثل :الذمية الرومية ، أو الذمية الإفرنجية ، أو الذمية اليهودية . وإذا كانت متوفاة يشار اليها بالمرأة الهالكة ، مثل : حرقة بنت ابرام الرومي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وجنة بنت عيسى سلامة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


الوصاية والحضانة :

اهتم المجتمع المقدسي برعاية الأطفال الأيتام ، إذ كان يحرص على توفير ناظر أو وصي أو حاضنة لمتابعة شؤونهم المختلفة ، والاهتمام بهم .

وكان الناظر والوصي والحاضنة يعينون من قبل القاضي الشرعي ، ويختلف واجب كل منهم عن الآخرين ؛ ويأتي الناظر في مقدمة الثلاثة من حيث مكانته وأهمية ما يقوم به ، فهو المكلف بإدارة ما يخص القاصرين من عقارات ، وبالإشراف على الوصى والحاضنة ، إذ لا يستطيعان التصرف بأموال القاصر دون الرجوع إليه . فقد ذكرت إحدى الحجج الشرعية أن القاضي الشرعي نصب الحرمة خديجة بنت علي ناظرة على أولادها القاصرين ، وهم : حسين وحسن و حسنية ، وقد حضرت إلى المحكمة كما حضر الوصي على الأولاد ، وهو الحاج عبد الرحمن الجاعوني ، وتبين أن الوصي لا يفعل شيئا للقاصرين جزئيا أو كليا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وكان الناظر يعد حسابات سنوية تبين واردات القاصر ومصروفاته ، فقد بين احمد أفندي ، الناظر على ابن أخيه مصادر وارداته ، وكانت من معصرة ودكان ، ومن قهوة الوقف وحنطة العمارة ، ومن الصرة الرومية ، ومن دير الإفرنج . كما بين مصروفاته طوال السنة ، بما فيها النفقة اليومية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

أما الوصي فقد يكون الأب أو الأم الجدة أو الخال . وتكون مهمته الإنفاق على القاصر : طعامه وشرابه وملابسه ضمن نفقة يومية يحددها القاضي ، وتتراوح ما بين 20 -40 فضة مصرية ، وكانت هذه النفقة قابلة للزيادة بسبب الغلاء ، فقد
ذكرت الحرمة خديجة للقاضي أن النفقة المقدرة لولديها لا تفي لغلو الأسعار ، وطلبت زيادتها ، فزادها خمسة فضة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


وكانت قيمة النفقة تختلف من قاصر إلى آخر حسب الوضع الأقتصادي والاجتماعي لوالده ، فقد بلغت نقطة ابن صالح ترجمان 80 فضة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) مصرية في حين بلغت 40 فضة للقاصرين محمد وحسين كليهما ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

أما الحاضنة فهي المرأة التي يعهد اليها تربية القاصر حتى البلوغ ، وغالبا ما تكون الحاضنة هي الام نفسها فقد كانت السيدة رقية حاضنة لابنتها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 308 ، 5 ذي القعدة 1240 هــ / 17 حزيران 1825 م ، ص 132 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 308 ، أواخر ذي الحجة 1239 هـت / 28 تموز 1824 م ، ص 108 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 314 ، ذي القعدة 1246 هــ / 13 نيسان 1830 م ، ص 27 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 303 ، أواخر محرم 1235 هــ / 20 تشرين أول 1819 م ، ص 55 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 294 ، ذي الحجة 1226 هــ / 17 كانون أول 1811 م ، ص 41 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 287 س ش أوائل جمادى الأولى 1220 هـت / 28 تموز 1805 م ، ص 62.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 297 ، غزة رجب 1229 هــ / 19 حزيران 1814 م ، ص 143 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 275 ، ربيع الثاني 1208 هــ / 6 تشرين ثاني 1793 م ، ص 28 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 298 ، 15 ذي الحجة 1225 هــ / 28 كانون أول 1810 م ، ص 66 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 302 ، اواخر محرم 1234 هــ / 31 تشرين أول 1818 م ، ص 60.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 302 ، رجب 1233 هــ / 7 ايار 1818 م ، ص 42.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 290 ، رجب 1239 هـ / 2 آذار 1824 م ، ص 29 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش ، ذو الحجة 1228 هــ / 25 تشرين ثاني 1813 م ، ص 18 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 308 ، اواخر شعبان 1239 هــ / 1 نيسان 1824 م ، ص 74 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 290 ، 7 ذو الحجة 1227 هــ / 6 كانون أول 1812 م ، ص 93.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 315 ، 27 شوال 1246 هـ / 5 آذار 1831 م ، ص 27 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 314 ، شوال 1245 هــ / 26 آذار 1830 م ، ص 6 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 301 ، 15 شعبان 1233 هــ / 6 حزيران 1817 م ، ص 122 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 290 ، 15 رجب 1226 هــ / 23 تموز 1811 م ، ص 32 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 303 ، 7 رجب 1235 هــ / 14 نيسان 1820 م ، ص 148 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 290 ، 15 شعبان 1224 هــ / 11 أيلول 1809 م ، ص 42 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 312 ، رجب 1243 هــ / 18 كانون الثاني 1828 م ، ص 32 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 294 ، 15 جمادى الأولى 1225 هـ / 2 آب 1810 م ، ص 22 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 313 ، ربيع الأول 1245 هــ ، 21 آب 1829 م ، ص 77 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر فصل الإدارة من هذه الدراسة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر فصل الحياة الاقتصادية من هذه الدراسة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر فصل الإدارة من هذه الدراسة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 313 ، أواخر شعبان 1245 هــ / 26 كانون الثاني 1830 م ، ص 142 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 294 ، ذي القعدة 1226 هــ / 17 شباط 1811 م، ص 48 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 294 ، رجب 1226 هـ / 22 تموز 1811 م ، ص 34 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 311 جمادى اولى 1242 هــ / 1 كانون أول 1826 م ، ص 3 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 301 ، 15 شوال 1232 هــ / 14 آب 1817 م ، ص 4 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 309 ، جمادى الأولى 1240 هــ / 22 كانون أول 1824 م ، ص 9 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 291 ، اواخر صفر 1222 هــ / 10 نيسان 1807 م ، ص 64 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 314 شوال 1245 هــ / 26 آذار 1830 م ، ص 5 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 300 ، 15 ذي القعدة 1231 هــ / 23 أيلول 1816 م ، ص 18 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 298 ، 15 شوال 1229 هــ / 16 أيلول 1814 م ، ص 18 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س س 285 ، 4 جمادى الأولى 1219 هــ / 8 آب 1804 م ، ص 41 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س س 290 ، 13 ذي الحجة 1230 هــ / 4 تشرين الثاني 1815 م ، ص 171 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 290 ، شوال 1220 هــ/ 23 كانون أول 1805 م ، ص 7 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهيتمي ، الفتاوي الكبرى ص 120 – 121 . وانظر أيضاً شمس الدين السرخي : كتاب المبسوط 12 ج الطبعة الثانية دار المعرفة بيروت جـ 6 ، ص 171 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 303 ، 5 ذي الحجة 1234 هــ / 21 أيلول 1819 م ، ص 6 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 290 ، رجب 1230 هــ / 11 شباط 1814 م ، ص 158 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 288 أواخر جمادى الأولى 1221 هــ / 28 تموز 1805 ، ص 97 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 297 ، 17 صفر 1229 هــ / 23 كانون الثاني 1814 م ، ص 61 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 297 ، 15 محرم 1228 هــ / 4 كانون الثاني 1813 م ، ص 5 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 297 ، 28 شعبان 1229 هـ / 19 تموز 1814 م ، ص 72 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 311 ، محرم 1243 هــ / 25 تموز 1827 م ، ص 9 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 290 ، 20 محرم 1232 هــ / 21 تشرين أول 1816 م ، ص 205.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 313 ، 10 شعبان 1244 هــ / 6 شباط 1829 م ، ص 35 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 297 ، 1 ربيع الأول 1229 / 21 شباط 1814 م ، ص 82 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 291 ، 15 جمادى الأولى 1223 هــ / 13 ايار 1812 م ، ص 160 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 292 ، 28 محرم 1224 هــ / 16 شباط 1809 م ، ص 91 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 291 ، 13 رجب 1222هــ / 4 أيلول 1807 م ،ص 31 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 292 ، 1 محرم 1224 هــ / 14 تموز 1809 م ، ص 62 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 289 ، 28 ذي الحجة 1221 هــ / 9 شباط 1807 م ، ص 4 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س ش 298 ، أواخر ذي القعدة 1230 هــ / 5 تشرين أول 1815 م ، ص 142 .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سجل شرعي 287 ، 1220 هــ / 1805 م .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سجل شرعي 288 ، 1221 هــ / 1813 م .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سجل شرعي 290 ، 1223 هــ / 1813 م .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الحج
عناني أمير
               عناني أمير
صقر الحج


تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد المساهمات : 15568
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : يوم امنيح وعشره زي
نقاط : 73942
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime01/12/09, 09:42 am

منك تنتقى المعلومات يا دكتورنا الجليل
بارك الله فيك على هذه المعلومات الرائعه
الله ايخليلنا اياك يا ابو نضال


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امواج الخير
عناني أمير
               عناني أمير
امواج الخير


تاريخ التسجيل : 19/08/2009
عدد المساهمات : 3711
الجنس : انثى
العمر : 45
الموقع : بهدنيا
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : عادي والحمد لله
نقاط : 59827
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime01/12/09, 12:20 pm

شكرا لك يا مشرفنا العزيز علي الموضوع والمعلومات
ونبض قلبك الرائع وحنينك الي القدس الشريف
الذي يعكس وطنيتك وانتمائك ..
تقديري واحترامي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزماري
عناني أمير
               عناني أمير
الزماري


تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد المساهمات : 2749
الجنس : ذكر
العمر : 46
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : حسب التساهيل يوم معلم ويوم عامل
المزاج : تمام والحمد اللة
نقاط : 59567
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime01/12/09, 12:46 pm

مشكور يا دكتور جاسر على المعلومات القيمة ولك التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 58059
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime02/12/09, 12:55 am

ابا الحسن / نجم يسطع دائما ولا يغيب
امواج /عطر حيّر الزهور من اين عبق
علي /ادبا واحتراما اقدره عاليا





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسان شادي
عناني مبدع
               عناني مبدع
بيسان شادي


تاريخ التسجيل : 19/08/2009
عدد المساهمات : 110
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : الامر بلمعروف والنهي عن المنكر
المزاج : فل
نقاط : 54002
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime02/12/09, 10:27 am

دائما كما انت دجاسر متألق بمعلوماتك ومواضيعك لك مني اجمل تحية وتقدير مقرونة بخالص محبتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارات سافين
عناني أمير
               عناني أمير
مارات سافين


تاريخ التسجيل : 30/12/2008
عدد المساهمات : 5681
الجنس : ذكر
العمر : 42
الموقع : في الأمة الأسلامية
العمل/الترفيه : سري للغايه
المزاج : في إنتظار المجهول
نقاط : 63960
وسام المصمم المميز
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime02/12/09, 02:27 pm

رائع يا دكتور
معلومات مهمه على الكل ان يقرأها
تقبل احترامي


[center]
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 58059
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime02/12/09, 09:18 pm

بيسان شادي /لكم محبة في القلب من الصعب تحديدها
مارات سافبن / ايها الفتى المتالق والذي استحق التميز بجدارة
شكرا لكم ولكم كل محبتي واحترامي





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو3
عضو موقوف
عضو موقوف
عضو3


تاريخ التسجيل : 20/04/2009
عدد المساهمات : 4717
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموقع : USA
العمل/الترفيه : student
نقاط : 61750
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 441010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime02/12/09, 09:54 pm

بارك الله فيك د.جاسر على الموضوع والمعلومات الجميلة والقيمة
من انسان مثقف ورائع
لك مني كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 58059
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور 111010

الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور   الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور I_icon_minitime02/12/09, 10:50 pm

اخي العزيز e3nane انت كالعطر الطيب ينتشر في كل مكان
شكرا لك ايها العزيز





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال
» فلسطين في العهد العثماني
» صور نادرة لفلسطين في العهد العثماني
» نادي بالستينيو التشيلي في ضيافة فلسطين اواخر الشهر الجاري
» ايران بعد ليبيا.. وقبل سورية؟ .... عبد الباري عطوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: منتديات فلسطين  :: القدس عاصمة الثقافة العربية 2009-
انتقل الى: