منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الدولة الإسلامية I_icon_minitimeأمس في 04:05 pm من طرف سها ياسر

»  ضيق التنفس للميت في المنام
الدولة الإسلامية I_icon_minitimeأمس في 12:35 am من طرف امل حسون

»  رؤية السماء في المنام للمتزوجة
الدولة الإسلامية I_icon_minitimeأمس في 12:18 am من طرف امل حسون

»  جمال السادات وزوجته واولاده
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 11:57 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم شعر قصير أسود ناعم للعزباء
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 11:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الاستحمام للعزباء
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 11:20 pm من طرف امل حسون

»  رؤية شاب وسيم مجهول في المنام للعزباء
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 11:03 pm من طرف امل حسون

» تفسير حلم الشجار مع سلفتي للمتزوجة
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 10:44 pm من طرف امل حسون

»  ركوب الطائرة في المنام بشارة خير للمتزوجة
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 11:11 am من طرف امل حسون

»  رمز الجامعة في المنام للعزباء
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 02:46 am من طرف امل حسون

»  كسر الظفر في المنام للمتزوجه
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 02:00 am من طرف امل حسون

»  تفسير رقم 200 جنيه في المنام للمتزوجة
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 01:17 am من طرف امل حسون

»  رؤية الشهب في السماء في المنام للعزباء
الدولة الإسلامية I_icon_minitime13/11/24, 12:41 am من طرف امل حسون

»  رؤية اللون الأزرق في المنام للعزباء
الدولة الإسلامية I_icon_minitime12/11/24, 10:39 am من طرف امل حسون

» تفسير حلم شراء الذهب لشخص آخر
الدولة الإسلامية I_icon_minitime11/11/24, 10:54 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
الدولة الإسلامية I_vote_rcapالدولة الإسلامية I_voting_barالدولة الإسلامية I_vote_lcap 
سها ياسر
الدولة الإسلامية I_vote_rcapالدولة الإسلامية I_voting_barالدولة الإسلامية I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 الدولة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ زياد جمهور
عناني اصيل
               عناني اصيل
الشيخ زياد جمهور


تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المساهمات : 259
الجنس : ذكر
العمر : 47
الموقع : القدس - بيت عنان
العمل/الترفيه : امام مسجد ابو ايوب الانصاري
نقاط : 50750
أحترام قوانين المنتدى : الدولة الإسلامية 111010

الدولة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الدولة الإسلامية   الدولة الإسلامية I_icon_minitime12/04/11, 09:58 pm

الدولة الإسلامية
الدولة الإسلامية هي خليفة يطبق الشرع، وهي كيان سياسي تنفيذي لتطبيق أحكام الإسلام وتنفيذها، ولحمل دعوته رسالة إلى العالم بالدعوة والجهاد. وهي الطريقة الوحيدة التي وضعها الإسلام لتطبيق أنظمته وأحكامه العامة في الحياة والمجتمع، وهي قِوام وجود الإسلام في الحياة، وبدونها يَغيض الإسلام كمبدأ ونظام للحياة من الوجود، ويبقى مجرد طقوس روحية، وصفاتٍ خُلقية. لذلك فهي دائمية، وليست مؤقتة.

والدولة الإسلامية إنما تقوم على العقيدة الإسلامية، فهي أساسها، ولا يجوز شرعاً أن تنفك عنها بحال من الأحوال. فالرسول صلى الله عليه وسلم حين أقام السلطان في المدينة، وتولى الحكم فيها أقامه على العقيدة الإسلامية من أول يوم، ولم تكن آيات التشريع قد نزلت بَعدُ، فجَعَلَ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله أساس حياة المسلمين، وأساس العلاقات بين الناس، وأساس دفع التظالم، وفصل التخاصم. أي أساس الحياة كلها، وأساس الحكم والسلطان. ثم إنه لم يكتفِ بذلك، بل شرع الجهاد، وفرضه على المسلمين لحمل هذه العقيدة للناس. روى البخاري ومسلم واللفظ له عن عبد الله بن عمـر قال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : «أمـرت أن أقاتـل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله».

ثم إنه جعل المحافظة على استمرار وجود العقيدة أساساً للدولة فرضاً على المسلمين، وأمر بحمل السيف والقتال إذا ظهر الكفر الـبَواح، أي إذا لم تكن العقيدة الإسلامية أساس الحكم والسلطان. فقد سئل صلى الله عليه وسلم عن الحكام الظلمة أننابذهم بالسيف؟ قال: «لا، ما أقاموا فيكم الصلاة». وجعل في بيعته، أن لا ينازع المسلمون أولي الأمر إلا أن يروا كفراً بواحاً. روى مسلم عن عوف بن مالك عن شِرار الأئمة: «... قيل يا رسول الله: أفلا ننابذهم بالسيف؟ فقال: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة...». روى البخاري عن عبادة بن الصامت في البيعة: «وأن لا ننازع الأمر أهله، قال: إلا أن تروا كفراً بَواحاً عندكم من الله فيه برهان» ووقع عند الطبراني: «كفراً صُراحاً». فهذا كله يدل على أن أساس الدولة هو العقيدة الإسلامية، إذ إن الرسول أقام السلطان على أساسها، وأمر بحمل السيف في سبيل إبقائها أساساً للسلطان، وأمر بالجهاد من أجلها.

ولهذا لا يجوز أن يكون لدى الدولة الإسلامية أي فكر أو مفهوم أو حكم أو مقياس غير منبثق عن العقيدة الإسلامية، إذ لا يكفي أن يُجعل أساس الدولة اسماً هو العقيدة الإسلامية، بل لا بد من أن يكون وجود هذا الأساس ممثلاً في كل شيء يتعلق بوجودها، وفي كل أمر دق أو جَلّ من أمورها كافة. فلا يجوز أن يكون لدى الدولة أي مفهوم عن الحياة أو الحكم إلا إذا كان منبثقاً عن العقيدة الإسلامية، ولا تسمح بمفهوم غير منبثق عنها، فلا يسمح بمفهوم (الديمقراطية) أن يُتبنى في الدولة، لأنه غير منبثق عن العقيدة الإسلامية، فضلاً عن مخالفته للمفاهيم المنبثقة عنها، ولا يجوز أن يكون لمفهوم القومية أي اعتبار، لأنه غير منبثق عن العقيدة الإسلامية، فضلاً عن أن المفاهيم المنبثقة عنها جاءت تذمه، وتنهى عنه، وتُبيّن خطره. ولا يصح أن يكون لمفهوم الوطنية أي وجود، لأنه غير منبثق عن هذه العقيدة، فضلاً عن أنه يخالف ما انبثق عنها من مفاهيم. وكذلك لا يوجد في أجهزة الدولة الإسلامية وزارات بالمفهوم (الديمقراطي)، ولا في حكمها أي مفهوم (إمبراطوري) أو ملكي أو جمهوري لأنها ليست منبثقة عن عقيدة الإسلام، وهي تخالف المفاهيم المنبثقة عنها. وأيضاً يُمنع منعاً باتاً أن تجري محاسبتها على أساس غير أساس العقيدة الإسلامية، لا من أفراد، ولا من حركات، ولا من تكتلات. ويمنع قيام حركات أو تكتلات أو أحزاب على أساس غير أساس العقيدة الإسلامية. فإن كون العقيدة الإسلامية أساس الدولة يحتم هذا كله، ويوجبه على الحاكم، وعلى الرعية التي تحكمها الدولة.

ووجوب كون العقيدة الإسلامية أساس الدولة الإسلامية يقتضي أن يكون دستورها وسائر قوانينها مأخوذةً من كتاب الله وسنة رسوله. وقد أمر الله السلطان والحاكم أن يحكم بما أنزل الله على رسوله، وجعل من يحكم بغير ما أنزل الله كافراً إن اعتقد به، أو اعتقد بعدم صلاحية ما أنزل الله على رسوله، وجعله عاصياً وفاسقاً وظالماً إن حكم به ولم يعتقده. وأَمْرُ الله السلطان والحاكم بالحكم بما أنزل الله ثابت في القرآن والسنّة. قال تعالى: { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}، وقال: { وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ}، وقد حصر تشريع الدولة بما أنزل الله، وحذّر من الحكم بغير ما أنزل الله، أي الحكم بأحكام الكفر، قال تعالى: { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ}، وقال عليه الصلاة والسلام: «كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رَدّ».

فهذا كله يدل على أن تشريعات الدولة كلها من دستور وقوانين محصـورة بما انبثق عن العقيدة الإسـلامية من أحكام شـرعية، أي بمـا أنزله الله على رسـوله من أحكام في الكـتاب والسـنة، وفيما أرشـدا إليـه من قياس وإجماع صحابة.

ثم إنه لما جاء خطاب الشارع متعلقاً بأفعال العباد، وملزماً الناس بالتقيّد به في جميع أعمالهم، كان تنظيم هذه الأعمال آتياً من الله سبحانه، وجاءت الشريعة الإسلامية متعلقة بجميع أفعال الناس، وجميع علاقاتهم، سواء أكانت هذه العلاقات مع الله أم مع أنفسهم أم مع غيرهم. ولهذا لا محلّ في الإسلام لسن قوانين للدولة من قبل الناس لتنظيم علاقاتهم، فهم مُقيدون بالأحكام الشرعية. قال تعالى: { وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}، وقال: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ }، وقال صلى الله عليه وسلم: «إن الله فرض فرائض فلا تُضيعوها، وحدّ حدوداً فلا تعتدوها ونهى عن أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رخصة لكم ليس بنسيان فلا تبحثوا عنها»، وروى مسلم عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ». فالله سبحانه وتعالى هو الذي شرع الأحكام، وليس السلطان، وهو الذي أجبر الناس، وأجبر السلطان على اتباعها في علاقاتهم وأعمالهم، وحصرهم بها، ومنعهم من اتباع غيرها.

ولهذا لا محلّ للبشر في دولة الإسلام في وضع أحكام لتنظيم علاقات الناس، ولا في تشريع دستور أو قوانين، ولا مكان للسلطان في إجبار الناس أو تخييرهم على اتباع قواعد وأحكام من وضع البشر في تنظيم علاقاتهم.

تعريف الخلافة

الخـلافة هي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي، وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم، وهي عينها الإمامة، فالإمامة والخـلافة بمعنى واحد وهي الشكل الذي وردت به الأحكام الشرعية لتكون عليه الدولة الإسلامية. وقد وردت الأحاديث الصحيحة بهاتين الكلمتين بمعنى واحد، ولم يرد لأي منهما معنى يخالف معنى الأخرى في أي نص شرعي، أي لا في الكتاب ولا في السنة لأنهما وحدهما النصوص الشرعية. ولا يجب أن يُلتزم هذا اللفظ، أي الإمامة أو الخـلافة، وإنما يلتزم مدلوله.

أيها الإخوة الأفاضل : رواد المنتدى المحترمين لقد جاءت كتابة هذا الموضوع زيادة في توضيح ماهية الدولة الإسلامية وخصوصا أنه أصبح ينادي بها الملايين من المسلمين وهي تشكل قضية المسلمين المصيرية واستكمالا لما تفضل به أخي أبو مهران من توضيح الفرق بين الدولة الإسلامية والدولة الدينية .كما أنه سيكون هناك الكثير من ا لمواضيع تهدف إلى نفس الغرض . دمتم بعون الله ورعايته .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دولة جنين
عناني أمير
               عناني أمير
دولة جنين


تاريخ التسجيل : 09/10/2010
عدد المساهمات : 6229
الجنس : انثى
العمر : 29
الموقع : jordan
العمل/الترفيه : Student
المزاج : good good
نقاط : 60611
وسام التميز على لوحة الشرف .
أحترام قوانين المنتدى : الدولة الإسلامية 111010

الدولة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدولة الإسلامية   الدولة الإسلامية I_icon_minitime12/04/11, 10:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

موضوع راائع ومهم جدااا
قرأته بتمعن والله منشان افهمه
بس عنجد مهم جداااا
شكرا كتيررررر يا عمي زياد
ربي يسعدك على طوول
ويديمك صرح شامخ لمنتدانا
وضلك تنورينا بمواضيعك البناءة دووما
تقبل مروري واحتراامي
دمت بسعاادة والف خيررررررر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المينا ب يــــــــــــافا مشتاقلي
سوارك عكا تشهدلي
جبال الكرمل تندهلي عودي يـــــــــــــــــــــا أغلى حبيـــــــــــــب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 50562
أحترام قوانين المنتدى : الدولة الإسلامية 111010

الدولة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدولة الإسلامية   الدولة الإسلامية I_icon_minitime12/04/11, 11:00 pm

المواقف الفاصلة تحتاجها امتنا ويحتاجها كل فرد فينا لنتخلص من الهزيمة والذلة والاستضعاف ....
هذه مفاهيم يجب ات يتعلمها الاطفال قبل الكبار ويجب علينا ان نختار افضل الاساليب لنقلها للناس بكل ثقة وطمأنينة ويجب على الناس تقبلها لانها احكام شرعية هي احكام ربنا شئنا ام ابينا ..
تحياتي الشيخ زياد..والله يعطيك العافية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
رجل مبدأ

رجل مبدأ


تاريخ التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 3
الجنس : ذكر
العمر : 34
الموقع : www.alokab.com
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 49257

الدولة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدولة الإسلامية   الدولة الإسلامية I_icon_minitime29/05/11, 07:20 am

السلام عليكم
الشيخ زياد كتب

((أيها الإخوة الأفاضل : رواد المنتدى المحترمين لقد جاءت كتابة هذا الموضوع زيادة في توضيح ماهية الدولة الإسلامية وخصوصا أنه أصبح ينادي بها الملايين من المسلمين وهي تشكل قضية المسلمين المصيرية واستكمالا لما تفضل به أخي أبو مهران من توضيح الفرق بين الدولة الإسلامية والدولة الدينية .كما أنه سيكون هناك الكثير من ا لمواضيع تهدف إلى نفس الغرض . دمتم بعون الله ورعايته .))



بارك الله فيك شيخ زياد على كلامك الطيب

نعم هناك فرق بين الدولة الاسلامية والدولة الدينية التي كانت موجودة عند الغرب زمن العصور الوسطى لكن ايضا هناك فرق بين الدولة الاسلامية والدولة المدنية
فالغرب الكافر غزى المسلمين غزوا فكريا بحيث اصبحنا نرى اصحاب لحى مثلا يطالبون بالدولة المدنية على اعتبار انه لا دولة دينية في الاسلام
فهم مثلا قالوا ان الاسلام لا يوجد فيه دولة دينية كما عند الغرب وبالتالي دعوا الى دولة مدنية
فوضوعوا انفسهم امام خيارين

يا إما دولة دينية كما كانت عند الغرب أو دولة مدنية تنشر الحريات وتجعل السيادة للشعوب وان الشعوب مصدر السلطات

ونسوا او تناسوا انه لا يوجد في الاسلام لا هذا ولا هذا

بل الاسلام دين ومبدأ متميز من عند رب العالمين

الاسلام دين منه الدولة

دولة الاسلام تجعل العبودية لله وبالتالي لا يوجد حريات فالانسان عبد لله مقيد بالاحكام الشرعية
والحرية في الاسلام عكس الرق فقط

وكذلك الدولة الاسلامية يكون الشرع فيها مصدر السلطات وليس الشعب

والسيادة فيها للشرع وليس للشعب
ولهذا بعض المسلمين نادوا بالدولة المدنية اي العلمانية ذات المرجعية الاسلامية !!! وهذه المرجعية تكون بالتوافق مع ما تراه الشعوب
وهذا لا يوافق الشرع
بإختصار أقول أنه لا يوجد في الاسلام دولة مدنية اي علمانية تشرع من دون الله بإسم الشعب

ولا يوجد في الاسلام دولة دينية كما كانت عند الغرب تشرع من دون الله بإسم الله

وانما يوجد في الاسلام دولة اسلامية تلتزم باحكام الله وبشرعه وتطبقه على الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدولة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية
» *·~-.¸¸,.-~*طبق الأخلاق الإسلامية *·~-.¸¸,.-~*
» من سرق حضارتنا الإسلامية...؟
» انظر ماذا فعل امن الدولة
» ميزات الشخصية الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: المنتديات العامة  :: المنتدى الاسلامي :: ركن امام مسجد بيت عنان-
انتقل الى: