منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  طريقة عمل زبدة الفول السوداني
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime17/09/24, 10:24 am من طرف امل حسون

»  سلطة الكراب
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime17/09/24, 09:59 am من طرف امل حسون

»  صوص كيكة الجزر
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime17/09/24, 09:14 am من طرف امل حسون

»  شوربة عدس
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime17/09/24, 08:44 am من طرف امل حسون

»  متى تؤكل حبة الملوك
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime16/09/24, 12:22 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف ش
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime16/09/24, 11:57 am من طرف امل حسون

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime15/09/24, 12:00 pm من طرف سها ياسر

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime04/09/24, 04:45 pm من طرف سها ياسر

»  فاكهه بحرف السين
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime02/09/24, 11:05 pm من طرف امل حسون

»  نبتة بوريريا ميريفيكا
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime02/09/24, 10:48 pm من طرف امل حسون

»  مقادير الدونات الهشة
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime02/09/24, 01:22 pm من طرف امل حسون

»  اكلة بعبوص
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime02/09/24, 01:04 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الهندباء للنساء
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime02/09/24, 12:40 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الفاسوخ
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime02/09/24, 12:24 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف الياء
الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime31/08/24, 09:10 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
الفلسفة اللامدرسية I_vote_rcapالفلسفة اللامدرسية I_voting_barالفلسفة اللامدرسية I_vote_lcap 
سها ياسر
الفلسفة اللامدرسية I_vote_rcapالفلسفة اللامدرسية I_voting_barالفلسفة اللامدرسية I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 الفلسفة اللامدرسية

اذهب الى الأسفل 
+2
صقر الحج
عابد الله
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 50012
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime22/06/11, 12:58 am

الفلسفة اللامدرسية

بادئ ذي بدء لا ينكر أحد أن الأنشطة اللامدرسية ضرورة ثقافية، ومعيار نهضة الأمم، وعماد الحركة التعليمية في الدول المتقدمة والفقيرة على حد سواء. يرى بعض الفلاسفة أن المدارس اليوم أداة من أدوات التحطيم لا التعليم وهي مقولة تتضمن على نظرات هامة. تنادي الفلسفة اللامدرسية (Deschooling) بعدم الاعتماد الكلي على المؤسسات التعليمية في عملية القيام بمهمة التربية والتثقيف لأنها تخدم مصالح الطبقة الأرستقراطية وفئات قليلة. يعتبر إيفان إليش Illich (2002) Evan وهولت جون Holt Jhon (1992) من زعماء هذه الفلسفة في القرن الماضي كما تعتبر د. براكاش Prakash (1994) من المؤيدين لهذه الفكرة في العصر الحديث. كتبت براكاش Prakash (1993) عن نظرية غاندي في التعليم وتوصلت إلى أن فلسفة غاندي تقوم على تأييد نظرية اللامدرسية وخاصة في ميدان التربية البيئية.
في مقاله عوضاً عن التربية In Lieu of Education شرح إيفان سمات الفلسفة اللامدرسية أي عندما لا تنحصر الدراسة في مكان أو مؤسسة فإن التلميذ في هذه الرؤى:
يقترب المتعلم من بيئته بشكل كبير.
يتعلم من خلال تجاربه learning by doing ويستفيد من أخطائه.
يتعلم من أقرانه.
يتفاعل مع بيئته ايجابيا.
يحقق ذاته وتزداد ثقته بنفسه.
يحقق المنفعة التي يحتاجها عمليا.
يتعلم من خارج أسوار المدرسة أساس الفلسفة التربوية ومن ثم فإن الحياة كلها هي المدرسة الفعلية.
حماية البيئة الطبيعية وظيفة هامة من وظائف التربية.
بنظرة نقدية صارمة تعقب إليش فكرة المدارس الحديثة وذكر أن الدول تنفق مبالغ ضخمة عليها في حين أنها لا تنفع الفقراء فما زالت أحوالهم كما هي بل ساهم التعليم في زيادة سيطرة أصحاب النفوذ فازداد الفقير فقراً وازداد الغني ثراءاً فاحشاً. تخبرنا الدراسات الميدانية أن الكثير من أبناء الفقراء يتسربون من الدراسة وقليل منهم ينهي الدراسة في المرحلة المتوسطة والثانوية. يثير إليش موضوعاً في غاية الأهمية عن الفرص التعليمية العادلة "Equal educational opportunity" فهل العدالة أساس التعامل في مدارسنا؟ أم أن المناطق النائية لا تأخذ حصتها كما تأخذها مناطق النخب؟ في كتابه مجتمع بلا مدارس يرى إليش أن المجتمعات المعاصرة قامت بتقديس المدارس وصورت التكنولوجيا بأنها خلاص البشرية من أزمات الفقر والمرض والجهل وهو الأمر الذي لم يتحقق. مازالت الطّبَقَةُ العَامِلَة الكَادِحَة البروليتاريا proletariat تعيش في صِرَاعِ الطّبَقَات class struggle رغم وعود باطلة كلها عديمة الجدوى futile promises كما يصفها إليش (Illich, 2002).
ومن رواد هذه المدرسة أيضا وندل بيري (Berry, 1990, 1987) الذي انتقد التربية المعاصرة وطرح التساؤلات حولها كما بين أهمية الرعاية الأسرية والاقتصاد المنزلي (Home Economic).
طالب ديفيد أور المدارس باستحداث مقرر التربية البيئية كأساس في المناهج المعاصرة (Orr, 1992) وهاجم حصر التعليم داخل أسوار المدرسة إذ أن التربية الحديثة وإلى نهاية القرن الماضي جعلت الفصل المنفصل والحصة الدراسية المعزولة حقلاً أساسياً للعملية التدريسية. من منظور ديفيد أور، يجب أن تلعب الأنشطة اللاصفية دوراً هاماً في مدارسنا ومن الخطأ أن تدور العملية التربوية حول كتاب مدرسي لا صلة له بالبيئة الطبيعية. يطالب ديفيد أور في أطروحاته أن تكون التربية البيئية فلسفة عامة تمتزج في جميع المناهج الدراسية وليست مادة دراسية منفصلة فقط لا هم لها إلا الامتحانات والحفظ والأوراق. مهما يكن الأمر فإن المجلات التربوية التخصصية والدراسات الأكاديمية أعطت أطروحات ديفيد أور اهتماماً كبيراً (Anderson, 1992, Esteva & Prakash, 1998 ).
تتمحور فلسفة اللامدرسية حول كلمتين هما: "التربية البيئية" وهي في أدبيات الرواد (Edu-cology). التربية البيئية تحاول أن تجيب على سؤال هام جداً وهو: كيف يمكن للإنسان أن يعيش بانسجام مع بيئته الطبيعية؟ (Sen, 2002).
"يربط إليش بين التحرر من المدرسة وإزالة الاستلاب الثقافي وبين رفض التصنيع المفرط وسيطرة حياة المدينة وإحالة الشخص إلى مجرد أداة للعمل وقلبه إلى محض دولاب من دواليب الإنتاج، أياً كان مستوى كفاءته وأياً كان وضعه. وهو يرفض الإنتاجية العمياء" (علي، 1995 م، ص 235).
تواجه اللامدرسية أسئلة حاسمة ومن التحديات التي تواجه هذه المدرسة الفلسفية أنها تعمل على:
تهميش دور المؤسسات التربوية والتعليمية التي تعمل بشكل منظم ومنهجي.
تهميش دور المعلم الذي يعتبر من أهم المحاور في العملية التعليمية.
الاعتماد على الأدوات البدائية التي تؤدي إلى قلة الإنتاج.
عدم الاهتمام الكبير بالوسائل التكنولوجية الحديثة والخوف منها (الحاسب الآلي).
قد لا يتلاءم الأقران مع بعضهم البعض في اللامدرسية بسبب عدم ملاءمة ميولهم للأنشطة التعليمية.
رغم أن دراسات عربية عديدة ترجمت وناقشت الفلسفة اللامدرسية إلا أننا نحتاج إلى أن نسلط الضوء على غياب المدرسة عن سماء الوطن العربي إذ أن عدد الأطفال العرب الذين لم يدخلوا المدرسة فاق مليوني طفل في بعض الأقطار. تدل الإحصائيات الصادرة عن المراكز الإستراتيجية والدراسات والتخطيط في العالم العربي على أن ملايين البنات والأولاد لم يدخلوا المدرسة قط، أو غادروها بعد أن دخلوها وهم في مرحلة مبكرة من حياتهم، وذلك في المدن وتزيد الأرقام المخيفة وخاصة عند الحديث عن تعليم الإناث في الأرياف والمناطق البعيدة.
يتفق منهج الإسلام في جوانب كثيرة مع هذه الفلسفة لأنها تهتم بتوسيع دور التربية الأسرية كما تهتم بالتربية البيئية بل لقد وجه الإسلام طاقات الفنانين نحو رسم المناظر الطبيعة وطالب الجميع بالتأمل في ملكوت السماوات والأرض وحذر من الإضرار بالموارد الطبيعية.
درست د. لطيفة الكندري الفلسفة اللامدرسية من منظور التربية الأسرية في الإسلام وأكدت على أن التربية البيئية يجب أن تبدأ في الأسرة بصورة منظمة وأهداف معلومة ثم تتمم المدرسة غرس المهارات الحياتية التي اكتسبها الطفل في الأسرة شريطة أن يكون الدافع لحماية البيئة لا يقتصر على المصلحة المادية فقط ولكن الجوانب أو الدوافع المادية مع الجمالية، والدينية يجب تكون أساس السلوك الذي يدفعنا نحو القيام بواجبنا تجاه الطبيعة (Alkanderi, 2000).
الفلسفة اللامدرسية هي عودة للبساطة والشمولية والواقعية، وعودة إلى الجذور التربوية التي تجعل تعلم المهارات الحياتية أساس المناهج الدراسية وهي أيضاً في مجملها دعوة ناقدة للتقدم المادي الذي لوث البيئة واستنزف الخيرات وفي النهاية فإن اللامدرسية في كثير من أطروحاتها تتفق مع أساسيات الإسلام، وبدهيات العقل، وأخلاقيات الإنسان.
هناك عدة طرق لغرس المهارات الحياتية منها وضع مقرر خاص لتدريس وتدريب الناشئة واستغلال طابور الصباح بصورة منظمة ومنهجية لتعويد الطلاب وتثقيفهم كما أن الرحلات الخارجية واستضافة المتخصصين في المدرسة من الوسائل الجيدة لتنمية الوعي البيئي المهمل.

منقول


الفلسفة اللامدرسية Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
صقر الحج
عناني أمير
               عناني أمير
صقر الحج


تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد المساهمات : 15568
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : يوم امنيح وعشره زي
نقاط : 75192
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime22/06/11, 10:27 pm

دعوة وهمية غير قابلة للتطبيق

أرى أن الإلزام شيء ضروري للتعليم

ونستطيع أن نتجنب سلبيات اللامدرسية بالمدرسية ونأخذ إيجابيات اللامدرسية من خلال شبكة الانترنت

مقال جميل

وفقك الله


الفلسفة اللامدرسية Ouuuso11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 50012
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime23/06/11, 12:46 am

أتفق مع كثير من هذه الانتقادات أخي صقر الحج

لكن هناك من المفكرين الذين ينتقدون بشدة أوضاع التعليم الالزامي، ومن رأيهم أنّ معظم ما نتعلّمه ونستفيد به ويبقى معنا، نتعلّمه خارج المدرسة..

وكان الحلّ في رأيهم أن يتمّ التعليم بواسطة مؤسسات اجتماعية أخرى غير المدرسة، ويتمّ على أساس التعليم الذاتي، كلّ ينتقي ما يريد أن يتعلّمه، فالخطوة الأولى من تعليم المستقبل هي إلغاء التعليم النظاميّ الذي يكبّل ويقتل القدرة على التعلّم الذاتي الإبداعي!!

أما اذا أجيت لرأيي "ابو حسن "
فنفسي أنسف هذا التعليم الذي اراه لأنه يوجد شخيصيات كل همها بطونها ولا تتعلم كيفية اصطياد الفريسة مثل النسور أو الذئاب،

يجب ان يكون هناك المدارس وليست اختيارية بل تكون مجانية وإلزامية، لتنتج شخصيات إسلامية فريدة من نوعها ومميزة في فكرها، وهدفها في الحياة عبادة الله سبحانه وتعالى وابتغاء وجه الله الكريم، والعمل ليكون الإسلام مهيمنا في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى تدريسهم كل المواد الضرورية لتحقيق التقدم المادي
لتنتج مرة ثانية شخصيات أمثال جابر بن حيان والخوارزمي والإمام الشافعي والإمام أبو حنيفة والإمام الغزالي وابن قدامه.



الفلسفة اللامدرسية Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
دولة جنين
عناني أمير
               عناني أمير
دولة جنين


تاريخ التسجيل : 09/10/2010
عدد المساهمات : 6229
الجنس : انثى
العمر : 29
الموقع : jordan
العمل/الترفيه : Student
المزاج : good good
نقاط : 60061
وسام التميز على لوحة الشرف .
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime25/06/11, 02:18 am

موضوع جمييل
يسلمو ايديك عابدالله
ومزيد من التقدم
يعطيك الف عاافية


المينا ب يــــــــــــافا مشتاقلي
سوارك عكا تشهدلي
جبال الكرمل تندهلي عودي يـــــــــــــــــــــا أغلى حبيـــــــــــــب
♥️ ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 50012
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime25/06/11, 11:36 pm

مشكورة اخت دولة جنين


التعليم المدرسي

1- أهداف التعليم المدرسي
هناك ثلاثة أهداف رئيسية للتعليم المدرسي:
1- بناء الشخصية الإسلامية ، عقلية و نفسية ، يكتمل هذا البناء مع نهاية مرحلة التعليم المدرسي
2- تعليم الطالب ما يلزمه من مهارات ، و معارف للتعامل مع بيئة بما فيها من أداوت و إختراعات و مجالات، مثل التعامل مع الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية ، و أدوات الزراعة و الصناعة و غيرها
3- إعداد الطالب لدخول المرحلة الجامعية بتعليمه العلوم الأولية اللازمة لذلك ؛ سواء أكانت ثقافية كاللغة العربية و الفقه و التفسير الحديث أم كانت علمية كارياضيات و الكيمياء الفيزياء و غيرها

2- مراحل التعليم المدرسي

عند تقسيم التعليم إلى مراحل ، لا بدّ من مراعاة واقع الطالب طفلاً كان أم بالغاً في كل مرحلة ، و لا بدّ من الرجوع إلى الأدلة الشرعية ، و ما دلّت عليه من أحكام في شأن الطفل أو البالع ، من حيث التعامل معه من قبل ولي المر ، و منثم من قِبل المعلم و المربي ، لكون تنظيم العلاقة بين الإنسان بغيره في الإسلام له أحكام آتية من الخالق المدبر ، ربَّ العالمين ، و مطلوباً الإلتزام بها.
و من الأدلة المتعلقة بهذا الموضوع قوله تعالى في سورة النور آية (58) أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ) الآية ، و قال تعالى في الآية التي تليها : (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ) . و قال صلى الله عليه و سلم( رفع القيم عن ثلاثة ، عن المجنون المغلوب على عقله حتى يفيق ، و عن النائم حتى يستيقظ ، و عن الصبي حتى يحتلم ) – رواه أبو داوود في سننه ، و قال صلى الله عليه و سلم ( يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا و هذا ) و أشار إلى وجهه و كفيّه – رواه ابو داوود في سننه . و عن عطية القرظي قال : ( عُرِضنا على النبي صلى الله عليه و سلم يوم قريظة فكان من أنبت قُتِل ، و من لم ينبت خُلّى سبيله ، فكنتُ ممن لم ينبت فخُلّى سبيلي ) – رواه الترمذي في سننه . و قد روي ( أن النبي صلى الله عليه و سلم أنَّه أُتي بغلام قد سرق فقال أنظروا إلى مؤتزره ، فوجدوه لم ينبت فلم يقطع) و لم ينكر عليه أحد من الصحابة . و قال صلى الله عليه و سلم ( مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً ، و اضربوهم عليها إذا بلغوا شعراً ، و فرقوا بينهم في المضاجع ) – رواه الإمام أحمد في مسنده.
هذة الأدلة تدل على أن الطفولة تنتهي إذا بلغ الأطفال الحلم ، أي سنّ البلوغ ، و قد عين الإسلام علامات فارقة محسوسة تفصل بين الطفولة و البلوغ ، و هي عند الذكور ظهور شعر العانة آو الإحتلام ، و عند الإناث بلوغ الحيض أو الحمل . و دلت أيضاً على أنه مطلوب من الذين بلغوا الحلم أحكام لم تكون مطلوبة منهم قبل بلوغ الحلم.
و قال صلى الله عليه و سلم ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين و اضربوهم عليها لعشر سنين ) – رواه الإمام أحمد في مسنده . فالحديث يدلّ على أنّ الطفولة بالنسبة للتأديب تُقسم إلى مرحلتين : مرحلة ما قبل بلوغ الطفل السنة العاشرة من عمره ، لا يستعمل فيها الضرب في تأديبه ، لأنّ الحديث في هذا السن اقتصر على أمره بالصلاة دون ضربه ، فمن باب أولى أن لا يضرب على تعليمه غير الصلاة ، فيُقتصر في تأ\يبه على اساليب الترغيب و الترهيب دون الضرب . و مرحلة ما بعد العاشرة من عمره حتى البلوغ ، يُستعمل فيها الضرب في تأديبه إن لَزِم . و لا تطبق عليه الحدود و العقوبات الشرعية إلا بعد بلوغه الحلم و هي مرحلة ما بعد البلوغ ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( رُفع القلم عن ثلاثة ، عن الصبيّ حتى يبلغ ، و عن النائم حتى يستيقظ ، و عن المعتوه حتى يبرأ ) رواه أبو داوود في سننه . و معنى " رُفع القلم " هنا رفع التكليف . فإذا بلغ الأطفال الحلم صاروا مكلفين شرعاً ، فإن ارتكبوا مخالفة او حراماً ، عوقبوا بأمر من القضاء . و هذا يقتضي وجود قُضاة في مدارس الطلبة البالغين و في دور التلعيم العالي.
هذه الأحكام بالنسبة للطفل و الباليغ ، لا بدّ من مراعاته عند تقسيم مراحل التعليم لأن التربية و التأديب من مستلزمات التعليم . فتمتد المرحلة المدرسية الأولى من دخول الطفل المدرسة إلى أن يبلغ العاشرة من عمره ، و المرحلة المدرسية الثانية من بلوغه العاشرة حتى يبلغ الحلم ، و هو غالباً ما يكون في سن الخامسة عشرة في البلاد المعتدلة المناخ . و المرحلة الدراسية الثالثة تمتد من الخامسة عشرة من عمره حتى ينهي التعليم المدرسي.
و بناءً على هذة الأدلة و الأحكام تُقسم مراحل التعليم المدرسي في دولة الخلافة على أساس أعمار الطلبة ، و ليس على أساس المواد الدراسية التي تقمها المدرسة . فتقسم المدرسة إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي:
المدرسة الفئة العمرية
مدرسة المرحلة الأولى ( الإبتدائية)من اتمام السادسة حتى اتمام العاشرة
مدرسة المرحلة الثانية ( المتوسطة)من اتمام العاشرة حتى اتمام الرابعة عشـرة
مدرسة المرحلة الثالثة ( الثانوية)من اتمام الرابعة عشرة حتى انهاء المرحلة المدرسية
فإذا أنهى الطالب السنة العاشرة من عمره ، فإنه يراعي حينها أن ينقل إلى مدرسة المرحلة الثانية بصرف النظر عن درجة تحصيله الدراسي . و إذا وصل الطالب مرحلة البلوغ ينقل عندها إلى مدرسة من مدارس المرحلة الثالثة ( مدارس البالغين ) سواء بلغ هذة المرحلة دراسيا أم لم يبلغ.
و سنبين لاحقاً كيف أنَّ نظام الدورات الدراسية و الذي سيعمل به في إدارة التعليم في مدارس الدولة قد ضمن توزيع الطلبة على المدارس حسب فئاتهم العمرية.
أمَّا التعليم قبل سن السادسة ( الحضانة و رياض الأطفال ) ، فيترك للناس ، إن أراد أحدهم أن يُنشىء مدرسة خاصة لهذا الغرض فله ذلك ، على أن تشرف الدولة على هذا التعليم من حيث المواد الدراسية فيه ، و من حيث تقيده بسياسة التعليم المتبناة من قبل الخليفة.

3- الدورات المدرسية

تتكون المراحل المدرسية من ست و ثلاثين دورة مدرسية متتالية ، مدة كل منها (83) يوماً . و يحدد لكلِّ دورة مجموعة من الوحدات الدراسية . و يبدأ الطالب المراحل المدرسية بدراسة الدورة الأولى ن و كلما نجح في دورة يُرفَّع إلى الدروة التي تليها ، حتي ينهي المراحل المدرسية و ذلك بإنهائه الدورة السادسة و الثلاثين بنجاح . و تُقسم السنة الهجرية إلى أربع دورات زمنية متساوية يفصل بين كل دورة و التي تليها ثلاثة أيام يعطل فيه الطلبة . و يبين الجدول التالي تاريخ بداية و نهاية كل دورة و الاستراحات الفاصلة بين الدورات:
جدول الدورات المدرسية و الإستراحات في كلّ سنة:

xxxالجدولxxx
يدخل الطفل المدرسة عند اتمامه السنة الهجرية السادسة من عمره . و لذا فإن مدارس الدولة ستقبل طلبة جددً في بداية كل دورة مدرسية من دورات السنة الأربع ، أي كل ثلاثة أشهر تقريباً . و بإمكان الطفل دخول الدورة المدرسية الأولى في أقرب دورة بعد أن يُتمَّ السادسة من عمره حسب التقويم الهجري.
و يجوز للطالب أن يستريح دورة مدرسية واحدة فقط في كل ثلاث دورات متتالية على الأقل ، و يجوز له أن يتابع درساته دون استراحة . و لهذا فإن النظام يتيح للطالب المجد أن ينهي المرحلة المدرسية في مدة زمنية أقل من أقرانه ، و ذلك في بمتابعة دراسته و نجاحه في الدورات المدرسية دون أخذ الإجازات الفصلية أو بالتقليل منه . فالوحدة الزمنية للتدريس هي الدورة المدرسية المكونة من (83) يوماً و ليست السنة ، فلكل دورة منهاجها و لكل دورة طلابها.
فإذا تابع الطالب دراسته للدورات المدرسية بنجاح و دون أخذ إجازة مطقاً فبإمكانه أن ينهي الدورات الست و الثلاثين في مدة تسع سنوات ( 36 ÷ 4 = 9 ) و يكون حينها قد أتم المراحل المدرسية عند إتمام الخامسة عشرة من عمره . و إذا تابع دراسته للدورات الست و الثلاثين بمعدل ثلاث دورات مدرسية فقط في كل سنة ، بحيث اعتاد أن يستريح دورة مدرسية كل ثلاث دورات متتالية ، و أتم جميع الدورات بنجاح ، فإنه ينهي المراحل المدرسية في اثنتي عشرة سنة ( 36 ÷ 3 = 12 ) ، و يكون حينها قد أتم المراحل المدرسية عند إتمامه الثامنة عشرة من عمره.
و قد يحتاج بعض الطلبة سنة أو سنتين بعد الثامنة عشرة من أعمارهم لإنهاء المراحل المدرسية الثلاث . فإن بلغوا العشرين من عمرهم و لم يجتازوا الامتحان العام للمراحل المدرسية بنجاح أُعفوا من الدراسة المنهجية ، و لهم الخيار ما بين الالتحاق بالمعاهد الحِرفية ، أو إعادة التقدم للامتحا فيما بعد ، من أجل الالتحاق بالتعليم الجامعي بعد نجاحهم فيه.
و نظام الدورات المدرسية هذا ، علاوة على أنه يراعي الفروق الفردية لقدرات الطلاب ، فإنه يحرص على أهمية الوقت و التحصيل العملي لديهم.
و يبين الجدول الملحق في آخر الكتاب ، توزيع الدورات الست و الثلاثين على الفئات العمرية للطلبة ، كما يبين الحدّين الأدنى و العادي لأعمار الطلبة عند تخرجهم و إتمامهم المراحل المدرسية.
و لتنقيذ نظام الدورات في القرى الصغيرة ، يُنشأ مجمع مدرسي " مدرسة شاملة " بين هذة القرى ، و تُؤمِّن وسائل نقل للطلبة من أجل الوصول إليه و مغادرته إلى بيوتهم.

4- مواد التدريس

4-1 الأساس الذي تُبنى عليه مواد التدريس

العقيدة الإسلامية هي أساس حياة المسلم ، و هي وحدها أساس دولة الخلافة ، فلا يتأتى وجود شيء في كيان الدولة أو أجهزتها أو أعمالها أو ما يتعلق بها إلا و العقيدة الإسلامية أساس له.
و علي ، فالعقيدة الإسلامية هي أساس كل معرفة يتلقاها الطالب في دولة الخلافة ، سواء أكانت هذه المعارف مما يجب أن ينبثق عن العقيدة الإسلامية ، كأفكار العقيدة و الأحكام الشرعية ، أم كانت من المعارف التي يجب أن تكون مبنية على العقيدة افسلامية مثل التاريخ و العلوم ، و معنى بنائها على العقيدة الإسلامية ، هو أن تكون العقيدة الإسلامية مقياساً لها ، فما ناقض العقيدة لا يأخذه المسلم و لا يعتقد به ، و ما لم يناقضها جاز له أخذه ، فالعقيدة الإسلامية هي الأساس الوحيد لمقياس المسلم في الإعتقاد و العمل ، و هي مقياسه في الأخذ و الترك . و لا مانع من التعرف على العقائد و المعارف الأخرى التي تناقض العقيدة الإسلامية و تخالف الأفكار المنبثقة عنها ، و ذلك من أجل نقضها و اتخاذ الموقف الشرعي منها.

4-2 أنواع مواد التدريس

مواد التدريس لا تخرج عن نوعين : إما معارف عليمة لتنمية العقل ، ليحكم بها الإنسان على الأقوال و الأفعال و الأشياء من حيث واقعها و خواصها ، و من حيث مواءمتها لفطرة الإنسان ، كالكيمياء و الفيزياء و الفلك و الرياضيات و غيرها من العلوم التجريبية . و هذه المعارف ليس لها علاقة مباشرة ببناء الشخصية . و إما معارف شرعية عن هذة الأقوال و الأفعال و الأشايء ، من أجل بيان الحكم الشرعي التكليفي فيها ، إن كان واجباً أو مندوباً أم مباحاً أم مكروهاً أم حراماً ، أو بيان الحكم الشرعي الوضعي إن كان سبباً أم شرطاً أم مانعا ، أم رخضة و عزيمة ، أم صحيحاً و باطلاً و فاسدا ، و هذا يكوّن العقلية الإسلامية . فإن اقترنت هذه الأفعال و الأقوال بالميل و بالآخذ و الترك عند قيامه بالعمل لإشباع غرائزه و حاجاته العضوية تكون النفسية الإسلامية . و من العقلية الإسلامية و النفسية الإسلامية تتكوّن الخضية الإسلامية ، التي تجعل العقيدة الإسلامية أساسا لتفكيرها و ميولها.
فلإسلام كما طلب من المسلم أن يتفكر في خلق الكون و الإنسان و الحياة ، من مثل قوله تعالى : الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} (191) سورة آل عمران ، و قوله : {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} (17) سورة الغاشية، و قوله :{فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (73) سورة البقرة، طلب من المسلم أيضاً الالتزام في أحكامه و أفعاله و ميوله بالأحكام الشرعية ، بقوله تعالى : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} (65) سورة النساء، و قوله تعالى :{..وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (7) سورة الحشر، و قوله :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ …} (23) سورة التوبة – وقوله : {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (105) سورة التوبة
و كما أنه مطلوب من المدرسة أن تكون الحاضنة الأولى لبناء شخصيات إسلامية متميزة ، في علم أصول الفقه و اللغة و التفسير ، فإنّه مطلوب منها أيضاَ أن تكون الحاضنة الأولى لبناء شخصيات إسلامية متميزة بالمعارف العلمية كعلم الذرة و الفضاء و الكمبيوتر . فالأمة الإسلامية التي انجبيت قادة أفذاذاً في السياسةو الحكم و الجهاد كأبي بكر و خالد و صلاح الدين ، هي الأم نفسها التي أنجبيت علماء أفذاذا في الفقه و العلم كالشافعي و البخاري و الخوارزمي و ابن الهيثم . فالهدف من تعليم هذة المعارف جميعها في المرحلة المدرسية هو بناء شخصية الطالب الإسلامية و إعداده لخوض معترك الحياة العملي ، أو إعداده لمتابعة تعليمه العالمي من أجل إيجاد الشخصيات المتميزة اللازمة لرفع مستوى الأمة الإسلامية الفكري و العملي ، لتكون مؤهلة لقيادة العالم ، لتخرج الناس كافة من ظلمات الكفر إلى نور الإسلام ، و من جور القوانين الوضعية إلى عدل الأحكام الشرعية ، و كذلك لتعمل على تسخير ما في السموات و الأرض لمنفعة الإنسان و رفاهيته فيما يرضى الله ، امتثالاً لقوله تعالى :{وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ..} (77) سورة القصص

صفحات من كتاب
اسس التعليم المنهجي في دولة الخلافة


الفلسفة اللامدرسية Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
roma85
عناني أمير
               عناني أمير
roma85


تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 1764
الجنس : انثى
العمر : 39
الموقع : في جنة الالام بجاني حديقة الموت
العمل/الترفيه : مديرة مكتب الاحزان
المزاج : غائم جزئيا ومشمس نادرا
نقاط : 57437
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime26/06/11, 07:40 pm

هلاء اخواني طبعا ما فينا ابدا الاستغناء عن التعليم المدرسي
وهذا طبعا لا يلغي التعليم الا مدرسي الي ممكن تضيفه لحياة الطفل بعدة طرق مع المرافبه الدائمه علما الى ما الت اليه الحياة اليوم
يعني انا مع اخي صقر الحج في قصة الانترنيت مع المراقبه القويه والحذر الشديد
وفي طرق كتير اخرى الي تساعد الطفل لياسس ذاته بطريقه صحيحه
موضوع يستحق الطرح مشكور اخي العزيز






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألم فلسطين
مشرف المنتديات العامة
                   مشرف المنتديات العامة
ألم فلسطين


تاريخ التسجيل : 20/10/2009
عدد المساهمات : 5324
الجنس : انثى
العمر : 54
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : مؤسسه اهليه
المزاج : الحمد لله دائما
نقاط : 62122
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime26/06/11, 09:31 pm

موضوع قيم
تسلم ايدك اخي عابد الله
يعطيك الف عافيه
لك خالص احترامي





قد يتحول كل شيء ضدك
ويبقى الله معك
فكن مع الله
يبقى كل شيء معك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 50012
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime05/07/11, 12:30 am

اذا بلغ "التوجيهي" لنا رضيع........"

لحم - معا - كتب ابراهيم ملحم- لم يتوقف الجدل الذي اثارته المقالة السابق بعنوان " اذا بلغ "التوجيهي" لنا رضيع........"، وهو جدل موسمي، اسال الكثير من الحبر على الورق، وقد اتخذ من حزيران باعتباره شهر الامتحان منصة للصراخ وحائط مبكى تقف عنده الجموع لتذرف عليه الدموع رهبة وقلقا من "التوجيهي" مالئ الدنيا وشاغل الناس".
ولعل اسئلة الرياضيات الصعبة وما رافقها من قلق بين الطلبة وذويهم معطوف عليها محاولة انتحار طالب وطالبة يرقدان على سرير الشفاء في مستشفى رام الله منذ ايام يقدمان المزيد من الذخيرة لمعارضي الامتحان، ويضعان الكثير من المبررات امام المسؤولين لتغيير قناعاتهم بجدواه، والشروع بالبحث الجدي عن مقياس بديل عن ذلك "المقياس الهرم" الذي يقيس تحصيل طلبة يعيشون زمانا غير زمانه وفضاء غير فضائه، وهو ما يستوجب بالضرورة استحداث اداة قياس من جنس الزمن الجديد، الذي يعيشه ويهيم فيه ابناؤنا الذين جاؤوا بما لم يستطعه الاوائل.
في الماضي كان الضرب وهو من مجايلي ذلك "المقياس الهرم"مباحا، وكانت عصاه واحدة من اهم ادوات التربية التي كان يتوكأ عليها معلمو ذلك الزمان دون ان يكون لهم اية مارب اخرى فيها غير اخضاع طلبتهم وتخويفهم لتربيتهم وتعليمهم حتى عادت تلك العصا " كالعرجون القديم" بعد ان يبست ورسبت في اختبار الجدارة التربوية، وباتت مصنفة كواحدة من اسلحة الدمار الشامل للنفس البشرية، لما تتركه في تلك النفس من ندوب وتشوهات، وما زالت اتارها ظاهرة على جلودنا، ومحفورة في اعماق نفوسنا كباقي الوشم في ظاهر اليد.
وطالما ان الوزارة وفي اطار خطواتها الاصلاحية قد اطاحت بالعديد من الانماط التعليمية والتربوية التي سادت طيلة عقود خلت منهاجا واساليب تدريس فان قرارا بالاطاحة باخر عنقود ذلك النظام التربوي القديم، واحد ابرز رموزه دكتاتورية وتسلطا واغترابا عن العصر بات ملحا اليوم اكثر من اي وقت مضى بعد ان خرج التعليم من غرفة الصف محكمة الاغلاق الى فضاءات مدرسة موازية ادواتها اكثر بهجة واغراء للتعلم.
ولعل السؤال الذي يتسلح به معارضو الاطاحة بالتوجيهي هو.. ماذا بعد ؟ وما البديل؟.
واحسب ان منطق الاجابة على هذا السؤال القديم هو: طالما ان الخلل في النظام الذي اوجد الامتحان، فان الحل يكون باسقاط ذلك النظام الذي وضع لعصر غير هذا العصر المحمول على ادوات تواصل وتعلم فاقت تلك التي ظلت سائدة لعقود خلت.
وطالما ان مخرجات التعليم المدرسي هي ذاتها مدخلات التعليم الجامعي فلماذا لا تتولى الجامعات نفسها اختبار قدرات الطلبة، واختيارهم وفق ميولهم واتجاهاتهم لما يناسبهم هم لا ما يناسب ذويهم ولا حتى معدلاتهم، بدل ادخالهم في امتحان لا يقيس قدراتهم الحقيقة، فبعض الجامعات تخضع الطلبة الى امتحان مستوى كثيرا ما رسب فيه من بلغ التسعين، واجتازه من لامس حواف السبعين، فلماذا نخضع الطلبة لامتحان مدرسي محاط بكل هذا القدر الكبير من الخوف والقلق طالما ان الطالب سيخضع لامتحان قدرات جامعي؟
نتذكر ويتذكر معنا الكثيرون ممن يتبوأون اليوم مواقع قيادية في اعلى سلم الهرم التعليمي طقوس ذلك اليوم الاخير من العام الدراسي والتي كان يتقدمها مشهد التمزيق الجماعي للكتب المقررة قبل ان تاخذ طريقها الى الحرق، وهي طقوس لم تكن تستهدف الكتاب بحد ذاته الذي كنا "نبصم" ما فيه "من الجلدة الى الجلدة" بقدر ما كانت تستبطن رفضا لوسائل وادوات، وطرائق التعليم السائدة انذاك.
واخيرا..تساءل عدد من القراء والاصدقاء ما اذا كانت مقالتي السابقة عن التوجيهي تعكس تجربة شخصية اجبت بنعم مستذكرا ان اجمل الروايات تلك التي ترصد السيرة الذاتية لكاتبها...فهذه السنة هي الثالثة التي اجلس فيها على مقاعد الامتحان جنبا الى جنب مع ابنة هي ثالثة ثلاثة كابدوا قلق الامتحان قبل ان يجتازوه بنجاح ....... والرابعة بعد صيف!!
http://maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=400683

مقالة إذا بلغ لنا التوجيهي رضيع



الأنظمة السياسية في غالب العالم الإسلامي تتبع نظام تعليمي غير منتج وقاتل للإبداع يعتمد التلقين والحفظ ومظهره العام الروتين والملل من المعلم والطالب على حد سواء وذلك كنتيجة لعدة عوامل بعضها يعود على الأهل وعلى ذات المعلم ولكن أرى جلها يعود على ذات النظام التعليمي

قطر وبكل ما تملك من أموال وامكانات مادية تتأخر في كل عام في نتائج امتحان دولي في مادة العلوم يعقد بين العديد من الدول العربية وغيرها

مما ألاحظه على النظام التعليمي في الغرب أنه يعتمد على تعليم الطلبة كيفية البحث عن المعلومة والتوصل لها أما نحن فيغلب علينا تلقين المعلومة


الفلسفة اللامدرسية Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
لؤلؤة فلسطين
عناني اصيل
               عناني اصيل
لؤلؤة فلسطين


تاريخ التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 278
الجنس : انثى
العمر : 27
الموقع : palestine
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : من الاخر
نقاط : 49790
أحترام قوانين المنتدى : الفلسفة اللامدرسية 111010

الفلسفة اللامدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة اللامدرسية   الفلسفة اللامدرسية I_icon_minitime05/07/11, 01:02 am

مشكووور على الموضوع الرائع
تسلم ايديك ويعطيك الف عااافية
وانشاء الله للامام
تقبل مروري


الفلسفة اللامدرسية 482011745
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة اللامدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الفلسفة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: المنتديات العامة  :: المنتدى العام-
انتقل الى: