بقول المثل - 18
صور تراثيه شعبية من وحي الأمثال الشعبية
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1- السعد وعد : السعد هو طالع الإنسان الجميل الذي يهيئ له الحياة المريحة والسعيدة ، وكل ما هو جميل في الحياة يسعى الإنسان إليه بتفانٍ وإخلاص ، ولكن هذه الشؤون ليست بيد الإنسان ومقدرته ، بل هي مكتوبة للإنسان من الأزل ، فالعمر والرزق وعد من الله ، ليس لنا في تقديرها شيء ...!!!
2- سلاح الضعيف الشكوى والدموع : وهذا شأن الضعفاء ، فالقوي يحصل على شرعية البقاء بالذراع ، أو بالمال الذي يشتري القوة والذمم الخربة ، أو يتألف القلوب ، وأين ما يوجد القوي يفرض وجوده ، ولكن الضعيف لا يملك إلا القلب الرقيق الذي يشرق بالدموع ، والشكوى والدعاء والإحساس بالغبن والألم ...!!!
3- ضمة قبر ولاضمة عدو : يدل المثل أن العدو لا يحب لك إلا الأذى ، والدمار ، ولا يمكن أن يحب لك الخير ، وأنه حتى إذا تظاهر بمحبتك وأراد أن يضمك ضمة المحبة ، ضمة القبر ، والتي تتداخل فيها عظام الصدر ، وتتكسر.. أهون من ضمة المحبة والذي يتظاهر العدو بها ، وقيل (العدو ما بصير حبيب ، غير لمّا يصير الحمار طبيب)...!!!
4 - العاجز في التدبير يحيل على المقادير : المقادير هي أقدار الله ، وهي حق مبين ، ولكن ما يحدث أن البعض يستعمل المقادير شماعة لأخطائه ، ولفشله ولكسله ، وعدم اتباعه الحديث الشريف : (اعقل وتوكل) ، فهو يكتفي بالتواكل ، ويحيل النتائج الفاشلة على المقادير ، وحاشى لله من بهتانه ...!!!
5 - الغربة مره : المثل يعطي دلالة على صعوبة الغربة ، وخصوصا الذين لا يستطيعون التكيف معها ، والغربة مليئة بالأحزان والتعب والمشقة ، ولقمة العيش فيها مغموسة بالدم والقهر ، رغم ما فيها من تعرف على حضارات الآخرين ، والبعض يتكيف معها بسهولة ، ويمتص عادات أهلها ويمارسها ، والغريب أول عهده بالغربة ، وربما طوال غربته على رأي مثل آخر : (الغريب أعمى ولو كان بصير) ...!!!
6 - الفرس الهادية بنتفوا ذنبها : هذا المثل يحرض على القوة والشراسة ، وعدم الخنوع والقبول بالأمر الواقع ، لاعتقاد الناس أن ما فيه هو ضعف وخنوع ، وأن (حيطته واطيه) فينالوه بالأذى والأستخفاف ، والاحترام في عرف البعض مقرونا بالخوف ، وعلى المرء أن يستعرض قوته بين حين وحين ، وإلا نتفوا ذيله مثل الفرس الهادئة المطيعة ...!!!
7 - القفة أم ذانتين يحملوها اثنين: المثل يحض على التعاون ، وعدم التهاون ، وهناك أمور لا تكون إلا بنفس وتعاون الجماعة ...!!!
والقفة أداة مصنوعة من الكاوتشوك يستعملها العمال لحمل ونقل الأنقاض ، ويستطيع عامل واحد أن يحملها ، ويعمل بها وحده ، ولكن هناك أنواع كبيرة ، للتمر مثلا ، أو لحاجيات أخري لا يمكن واحد أن يؤدي عمله كما يجب بها وحدها ، لذلك يحملها إثنان معا...!!!
8 - قيراط حظ ولا فدان شطارة : هذا المثل يبين قيمة ومقدار الحظ ، وهو برأيي الشخصي صحيح مائة بالمائة ، ونحن نرى حملة الشهادات العليا يعملون تحت أمرة الجهلاء والتيوس ، الذين يملكون الحظ والمال ، وإنسان عديم الحظ يعيش أبد الدهر بين الحفر ، رغم الذين يزعمون أن الفضل بعد الله للكفاح والجهد ، ولكنني أميل إلى العكس ، وهو إلى الحظ ، فالقيراط حوالى 150م2 من الأرض ، في حين الفدان 4000 م 2 وحتى جزء من القيراط للمحظوظ ينتج اكثر من فدادين الشطارة ، والتجربة خير برهان ...!!!
9 - الكثره بتغلب الشجاعة : في حروب أيام زمان ، عندما كانت القوة البدنية ، وسروج الخيل هي معدات المعركة ، أو هوشة حاره مع حارة أخرى ، كان الكلام صحيحا ، ولكن في الحروب الجديدة تم الغاء هذه الفكرة من الأذهان ، وأكبر دليل العرب واليهود ، فالغلبة لهم ، مع قلتهم وذلهم وجبنهم ، وأن أي جندي أو فدائي منا يأكل عشرة منهم على الوجبة ، لو لا زال مفهوم الكثرة والشجاعة ...!!!
10 - لقمة هنية تقضى ميه : المثل يحض على إطعام الطعام ، وهو من المآثر الحميدة ، والتي حض عليها الإسلام ، لِمَا فيها من تآلف القلوب وإنماء المحبة بين الناس ، ومن افرازها للبركة ، وخصوصا وهي نابعة من القلب ، فإذا كانت كذلك فاللقمة الهنيئة الواحدة تطعم مائة شخص لبركتها .....!!!!
11 - اللي قيدنى بيتحفتل لك : هذا المثل لا يبتعد كثيرا عن المثل العربي الشهير (أكلتُ يوم أكِلَ الثور الأبيض) ، وهو يدل على عاقبة الخيانة الوخيمة ، والاصطفاف بخندق العدو الغاشم ، الذي لا يلبث من أن ينتهي من العدو الذي تحالفت معه للقضاء عليه ، حتى تكون أنت الضحية القادم ، لأنك عدوه مثلما أنا عدوه وأكثر ، ولكن المصالح تقتضي بذلك ، فلننتبه أنا وأنت ونحذر من ذلك الخبيث الذي يتربص بنا ......!!!!!!
12 - اللي ياكل لوحده يزور : الأكل وحيدا يعني الأنانية والبخل وحب النفس وتقديمها على كل شيء آخر ، والمثل يحض على المشاركة الإيجابية بين الناس ، وعدم الإنفراد بالفائدة وحيدا ، وعدم أكل حقوق الآخرين الذين شاركوك الحصول على تلك الفائدة ، ذلك لأن نظراتهم لن تدعك في حال سبيلك ، وحسدهم سينغص عليك حياتك ، وستبقى عيونهم على لقمتك دائما حتى تقف لقمتك في حلقك و(تِزوَر) أي تغص ، والزور هو الحلق الذي ينقل اللقمة من الفم إلى المعدة ......!!!!!!
13 - اللي بتطلع لى بعين بتطلع له بالثنتين : المثل يدل على المعاملة بالمثل ، فالذي ينظر بالعين هو الذي يؤدي لك خيرا ، أو يحترمك ، ويقدّرك ، ويذكر فضلك ولا يجحده ، وأنت ترد له ذلك ضعفا ، أي بعينيك الاثنتين ، ومثلها سلبيا (اللي بسب أبوك الخشب ، سب أبوه الذهب) و(اللي برشك بالميه رشه بالدم ) و (ما حدا أحسن من حدا) ، و (اللي بدوس طرفك دوس على راسه) وغيرها من الأقوال التي تدور في نفس المدار ، وهذه الأمثال تحض على القوة بالحق ، وعلى كرم النفس ، والعنف أيضا ، واظهار الجانب القوي من الإنسان ...!!!
14 - اللي يربط رقبته بالحبل كل الناس تجره : المثل يدل على معاملة الناس لك كما تحب أن تكون ، أو كما تحب أن يعاملك الناس ، فلو كنت تحب أن تكون منقادا ، وربطت نفسك بحبل ، سيقودك أو يجرك الناس به ، ولو جعلت نفسك عظاما لأكلتك الكلاب ، ولو جعلت نفسك علفا لفعفلتك الدجاجات ، ولو جعلت نفسك أسدا ، لهابتك كل المخلوقات ، كيف تحب أن تكون يتعامل معك الناس .....!!!!!!
15 - حسّبنا الباشا باشا، طلع الباشا زلمه : تقال للذي يتوهم بشيء ، ثم يكتشف أن هذا الشيء عادي ، لا بل أقل من العادي ، والقصة أن أحدهم كان يسمع بالباشا ،ويتهيب من ذلك اللقب الكبير،وذات يوم قرر الباشا زيارة قريتهم فقامت الاستعدادات لاستقبال الباشا بما يليق به،وقرر صاحبنا عدم الذهاب إلى العمل ليرى الباشا ، وعندما حضر الباشا ونظر إليه وجده رجلا ككل الرجال ولا يفرق عنهم شيئا، فسخر من نفسه ومن يوم العمل الذي أضاعه بلا جدوى وقال ساخراحسّبنا الباشا باشا طلع الباشا زلمه) ...!!!
16 - الفلاح يبذر حبه وبيتوكل على ربه : الفلاح الذي يسعى إلى رزقه سعيا حثيثا ، ولا ينال ذلك الرزق إلا بمشيئة الله عز وجل ، فهو يرمي الحَب ، أي يبذره ، ويترك إنباته على الله الذي يقدّر للناس أرزاقها ، والمثل يدل على التوكل على مشيئة الله ، ولكن بعد انجاز العمل ، حتى لا يصير التوكل تواكلا ......!!!
17 - فت الشبعان على الجوعان فت بطيء : المثل يدل على أنه لا يعرف إحساس الآخر إلا بمن يشترك معه في القضية ، والجائع لا يحس بأحاسيس الشبعان ، وكذلك الشبعان لا يحس بأحاسيس المتضوّر ، إذ يعطيه الفتافيت على أساس انه مثله لا يحس بالجوع ، وإذا أراد أن يقدم له هبة ما فقد يستغرق ذلك زمنا طويلا ، غير مدرك لمدى حاجته السريعةلتلك المساعدة ..!!
18 - الموت بين الناس نعاس : الدليل على أن الأسى أو المصائب التي تصيب الناس بشكل جماعي تكون أخف وطأة على المجموع ، من الأفراد وحدهم ، حتى الموت مع الناس نعاس ، أي ليس أكثر من سِنَةٍ من النوم ، أو سهوة نعاس...!!!
19 - اللي بعاشر القط يصبر على خراميشه : المثل يحض على احتمال أذى من اخترت أن تعاشره ، فإذا مزحت مع طفل أو جاهل عليك احتمال نتيجة فعله ، وإن تسبب لك بأذى عليك احتمال ذلك ، تماما كما إذا اخترت ملاعبة والمزاح مع القط ، إذا نالك بجروح من مخالبه ، أو كلب إذا اخترت ملاعبته ، أو بغل شاموص إذا قررت وخزه ، وعليها يقاس ..!!
20 - معك قرش بتسوى قرش : هذا أحد الأمثال العربية السلبية ، والذي يقيس قيمة الإنسان بما يملك من مال ، وقد يكون لا يساوي في سوق الرجال قرشا واحدا ، ومعه الملايين المخبأة ، فهو لا يصرف على نفسه أو على غيره منها شيئا ، فما قيمته وقيمتها ، وكيف ترفع من شأنه ؟؟
ثم الغني الذي يتمتع بماله لوحده ، وعلى شهواته ، وليس له أي مساهمة في المجتمع الذي يعيش فيه ، فهو لا يساوي فردة نعل قديمة منقوعة بسطل إسكافي ...!!!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]منتديات سنجل الباسلة
الموقع الشخصي للكاتب والباحث صالح صلاح شبانة
هذا الرابط لموقع شخصي وخاص ، وهو محاكاة للتراث الشعبي حسب وجهة نظر الكاتب ، وقد يطلق عليه التأريخ الأبداعي ، وهو يختص بتراث القرية الفلسطينية من وجهة نظر أهل سنجل ، أرجو وأتمنى منكم عدم حذف الرابط بذريعة قوانين المنتدى ، وأرجو من القوانين القفز عن هذا الرابط لما فيه من تواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني المهَجّرين ، ولكم التحية .