منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  طريقة عمل زبدة الفول السوداني
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime17/09/24, 10:24 am من طرف امل حسون

»  سلطة الكراب
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime17/09/24, 09:59 am من طرف امل حسون

»  صوص كيكة الجزر
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime17/09/24, 09:14 am من طرف امل حسون

»  شوربة عدس
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime17/09/24, 08:44 am من طرف امل حسون

»  متى تؤكل حبة الملوك
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime16/09/24, 12:22 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف ش
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime16/09/24, 11:57 am من طرف امل حسون

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime15/09/24, 12:00 pm من طرف سها ياسر

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime04/09/24, 04:45 pm من طرف سها ياسر

»  فاكهه بحرف السين
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime02/09/24, 11:05 pm من طرف امل حسون

»  نبتة بوريريا ميريفيكا
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime02/09/24, 10:48 pm من طرف امل حسون

»  مقادير الدونات الهشة
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime02/09/24, 01:22 pm من طرف امل حسون

»  اكلة بعبوص
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime02/09/24, 01:04 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الهندباء للنساء
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime02/09/24, 12:40 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الفاسوخ
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime02/09/24, 12:24 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف الياء
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime31/08/24, 09:10 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_vote_rcap{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_voting_bar{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_vote_lcap 
سها ياسر
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_vote_rcap{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_voting_bar{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابد الله
عناني اصيل
               عناني اصيل
عابد الله


تاريخ التسجيل : 04/03/2011
عدد المساهمات : 236
الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : حامل دعوة
المزاج : كده رضا والحمدلله
نقاط : 50012
أحترام قوانين المنتدى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} 111010

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} Empty
مُساهمةموضوع: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}   {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime29/07/11, 02:25 am

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}




الصدق: نقيض الكذب ...وصدَّقه قَبِلَ قوله...وصَدَقه الحديث أنبأه الصدق قال الأعشى: فصدَّقتها وكذبتُها والمرء ينفعه كِذابه.
وفي كلام العرب صدق صادق كقولهم شِعر شاعر .

والصدّيق : الدائم التصديق في قوله تعالى {وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ} مبالغة في الصدق وقوله تعالى{وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }الزمر33 , روي عن علي بن أبي طالب أنه قال (الذي جاء بالصدق محمد صلى الله عليه وسلم والذي صدّق به أبو بكر رضي الله عنه.

جاءت هذه الآية بعد قصةِ الثلاثةِ الذين تخلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهذا كعب بن مالك يحدث فيقول (ثم قال تعال فجئت أمشي حتى جلست بين يديه فقال لي (ما خلفك ألم تكن قد ابتعت ظهرك) قال قلت يا رسول الله إني والله لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت أني سأخرج من سخطه بعذر ولقد أُعطيتُ جدلا, ولكني والله قد علمت لئن حدثتك اليوم حديث كذبٍ ترضى به عني ليوشكنّ الله أن يسخطك علي, ولئن حدثتك حديث صدقٍ تجد عليَّ فيه أني لأرجو عقبى الله, والله ما كان لي عذر والله ما كنت أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما هذا فقد صدق فقم حتى يقضي الله فيك) فجاءت هذه الآية لتبين للمؤمنين فضيلة الصدق بل والأمر من الله بأن نكون معهم .

2. {وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } وهو أمر من الله بالكون مع الصادقين.
والكون هو الحَدَث والكائنة.. الحادثة وفي حديث توبة كعب: رأى رجلاً لا يزول به السرابُ فقال كن أبا خيثمة أي جده.

وفي الحديث ( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتكونني) وفي رواية لا تكون على صورتي) يعني لا يصير كائناً في صورتي.

فكان الخطاب صيروا مع الصادقين المخلصين الذين استوى سرهم وجهرهم فهم هم في الخفاء وفي العلن فهم كما قال الشاعر :

فسري كإعلاني وتلك خليقتي وظلمة ليلي مثل ضوء نهاري
{ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } في كل ما يحملون حتى تلتحموا فيهم ويأتي غيركم فيلتحموا بكم ليكونوا معكم في حملكم لدعوتكم الصادقة أيها الصادقون.

إن هناك فرق بين صدق الدعوةِ وصدق الداعية والخطاب هنا من الله عز وجل يخاطب بها المؤمنون ليكونوا مع الصادقين في دعوتهم الصادقة, فقد يكون الداعي مخلصاً فيما يدعوا له ولكن الدعوةَ غير خالصة حين يخالطها دخن أو غشاوةٌ أو لا يدرك هذا الداعي حقيقة ما يدعوا إليه أو لم يفهم هذه الدعوة, فوضوح الفكرة التي قامت على أساسها هذه الدعوة وضوحاً لا يخفى حتى على غير حملة هذه الدعوة منذ بدايتها وطريقة حملها وغايتها وتطابقها مع أوامر الله ونواهيه بمنأى عن تغير الواقع أو الموقع, فالحكم الشرعي في الأردن مثلاً هو نفسه في سوريا أو في العراق والإلتزام به هنا واجب كالإلتزام به هناك هو من العوامل التي تؤسس لصفاء هذه الدعوةِ وخلوصها من الشوائب.

إن خلوص الدعوةِ يظهر حين لا تخضع هذه الدعوة لإرادة قادتها أو لأهوائهم لضمانه سلامتهم ومصالحهم, بل إن الدعوةِ نخضع من حملها في السر والعلن للتقيد بطريقتها حتى يذوب الداعي في الدعوة أو تذوب الدعوة بالداعي, فلا تفصل الدعوة على مقياس الواقع بل يجب صياغة الواقع ليتوافق مع الدعوة, وهنا لابد أن يبرز صدق حامل هذه الدعوة حين يظهر أي انحراف أو دخن في هذه الدعوة.

3. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ }التوبة119,إنه أمر من الله عز وجل لعباده المؤمنين بالكون مع الصادقين, ومتى وجب الكون معهم وجب وجود الصادقين في كل وقت فإذا لم يكن الصادقون موجودين في كل وقت فإن الله سبحانه يكون كلفنا بما لا نطيق –وحاشا لله- والقاعدة التي تنطبق هنا هي ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب, فالواجب علينا أن نكون مع الصادقين فلا يمكن أن يتم هذا الواجب إلا بوجودهم وعدم انقطاعهم لحديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (أمتي كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها)

إن خطاب ربنا لنا. {وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } دليل على وجودهم وعدم انقطاعهم فالقضية هنا ليست وجودهم أو انقطاعهم وإنما القضية المهمة هي معرفتهم أولاً ثم الكون معهم, أما بالنسبة لمعرفتهم, فإن معرفة الحق من مستلزمات معرفتهم فلا يعرفُ الصادقين من لم يطلب الحق ليلتزم به, وكما قال علي بن أبي طالب للأحوط بن قيس ( يا أحوط إنه ملبوس عليك إعرف الحق تعرف أهله), وطلب المعرفة هذا يحتاج إلى النقاء والصفاء والصدق مع النفس وعدم اتباع الهوى والحب والبغض وكما ورد في الدعاء اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

إن طلب معرفةِ الصادقين إن شابه هوىً أبعد صاحبه عن رؤيةِ الحق حقاً إذ قد يرى الباطل حقاً والعياذ بالله أو يرى الهوى حقاً ... بل ويدافع عنه, فإن من يغمض عينيه لا يمكنه رؤية الجبل الكبير ليس لعدم وجود الجبل أو لإختفائه وإنما لأنه لا يريد رؤيته,وكذلك من لا يريد معرفة الحق لأنه يخالف هواه ومصالحه وهنا يأتي التذكير من الله للذين آمنوا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ } في طريق معرفتكم للحق ولا تتبعوا أهواءكم حين تدركون {وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } حين تعرفونهم ولا تكتفوا بمعرفتهم فقط.

أما الثانية وهي الكونُ مع الصادقين والإلتحام بهم فإن لها تبعات كثيرة وقيود ثقيلة, فإن طريق معرفة الحق وإن كان صعباً فالسير فيه أصعب من معرفته, والصبر على مشاق ووعورة الطريق وقلة المعين وما قد يحصل للسالك لهذا الطريق من المعاناةِ والغربةِ هو الأمر الطبيعي, فالكون مع الصادقين في زمن العولمة وفقه الموازنات وفقه الواقع وطغيان المادية هو الغربة الفكرية حين ترتفع أصوات الذين ينادونَ بضرورة تجديد الفكر الديني وتسمع بالمقابل أصوات الصادقين ينادون بضرورةِ عودة دولة الإسلام وتنصيب خليفة وصدق الله العظيم {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }لقمان17.

إن الالتزام بالحق حين يُعلم أنه الحق له ثمن يدفعه هذا الملتزم به من جهد ومعاناةٍ في هذه الحياة الدنيا حين يجهر بمخالفته للأعراف والعادات والتقاليد ولأنظمة الحكم وللمفاهيم المغلوطة عند الناس, والقصة هنا للعبرةِ والعظة لصحابي جليل طلب الحق فعرفه ثم التزم به.

إنه صهيب الرومي:حالف صهيب سيداً من سادات مكة هو عبد الله بن جدعان وطفق يعمل في التجارة فدرت عليه الخير الوفير والمال الكثير, وقد عاد إلى مكة من إحدى رحلاته فقيل له إن محمداً بن عبد الله قد بُعث وقام يدعوا الناس إلى الايمان بالله وحده ويحضهم على العدل والإحسان وينهاهم عن الفحشاء والمنكر.....فقال أليس هو الذي يلقبونه بالأمين ..... فقيل له بلى, فقال أين مكانه..... قيل له في دار الأرقم بن أبي الأرقم عند الصفا…

فمضى صهيب إلى دار الأرقم ..... فلما بلغها وجد عند الباب عمار بن ياسر..... فتردد لحظة ثم دنا منه وقال ما تريد يا عمار...؟؟ قال.. بل ما تريد أنت...؟؟ قال صهيب أردت أن أدخل على هذا الرجل فأسمع منه ما يقول...قال عمار وأنا أريد ذلك, قال صهيب...إذاً ندخل معاً.

ودخل صهيب الرومي وعمار بن ياسر على الرسول صلى الله عليه واله وسلم واستمعا إلى ما يقول فأشرق نور الإيمان في صدريهما.... وتسابقا في مد أيديهما إليه وشهدا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسوله وتحمل صهيب وعمار وبلال وسمية وخباب وغيرهم من أذى المشركين الكثير الكثير, ثم أذن للرسول صلى الله عليه وال وسلم بالهجرةِ فهاجر.

عزم صهيب على أن يمضي في صحبةِ الرسول صلى الله عليه وال وسلم لكن قريش منعته بل وأقامت الرقباء عليه حتى لا يفلت من أيديهم..... وظل صهيب يتحين الفرص للّحاق برسول الله فعمد إلى الحيلة حتى يخرج من مكة..... ففي ليلةٍ باردةٍ أكثر صهيب من الخروج إلى الخلاء كأنه يقضي حاجة..... فكان لا يرجع من قضاء حاجةٍ حتى يعود إليها..... فقال بعض الرقباء… طيبوا نفساً فإن اللآت والعزى شغلاه ببطنه..... ثم آووا إلى مضاجعهم.

تسلل صهيب من بينهم ثم يمم شطر المدينة..... ولم يمض وقت قليل حتى فطن له رقباؤه..... فهبوا من نومهم.... وامتطوا السوابق وأطلقوا أعنتها خلفه حتى أدركوه.... فلما أحسَّ بهم وقف على مكان عالٍ وأخرج سهامه من كنانته ووتر قوسه وقال.... يا معشر قريش لقد علمتم والله أني من أرمى الناس وأحكمهم إصابة..... ووالله لا تصلونَ إليَّ حتى أقتل بكل سهم معي رجلاً منكم,ثم أضربكم بسيفي ما بقي في يدي شيء منه.

قال قائل منهم: والله لا ندعك تفوز منا بنفسك ومالك...... لقد أتيت مكة صعلوكاً فاغتنيت وبلغت ما بلغت.... فقال أرأيتم إن تركت لكم مالي أتخلون سبيلي ......؟؟ قالوا نعم..... فدلهم على موضع ماله في بيته في مكة فمضوا إليه وأخذوه ثم أطلقوا سراحه.

الكاتب :الشيخ جواد عبد المحسن/حديث رمضان - الجزء الخامس



{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} Av-310

متى الإسلام فـي الدنيـا يَسـودُ .... ويُشرِقُ بيننـا الفجـر الجديـدُ

متى نستأنـف الإسـلام حٌكمـاً .... سماويـاً تقـامُ بِـهِ الـحُـدودُ

ورايتنـا العُقـاب تعـود يومـاً .... مُرَفرِفَـةً تخـر لهـا البُـنـودُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alokab.com/forums/index.php?act=idx
صقر الحج
عناني أمير
               عناني أمير
صقر الحج


تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد المساهمات : 15568
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : يوم امنيح وعشره زي
نقاط : 75192
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} 111010

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} Empty
مُساهمةموضوع: رد: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}   {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime29/07/11, 11:32 am

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


أحسنت وبارك الله فيك أخي الفاضل عابد على الطرح القيم والمميز


سائلين البارىء أن يوفقكم بحق الصادقين

جزاك الله خيراً


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} Ouuuso11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة فلسطين
عناني اصيل
               عناني اصيل
لؤلؤة فلسطين


تاريخ التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 278
الجنس : انثى
العمر : 27
الموقع : palestine
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : من الاخر
نقاط : 49790
أحترام قوانين المنتدى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} 111010

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} Empty
مُساهمةموضوع: رد: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}   {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} I_icon_minitime29/07/11, 01:39 pm

موضوع رائع
يسلمو ايديك


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} 482011745
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» :: وَقَفَاتٌ مَعَ النَّفْسْ ::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: المنتديات العامة  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: