منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  طريقة عمل زبدة الفول السوداني
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime17/09/24, 10:24 am من طرف امل حسون

»  سلطة الكراب
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime17/09/24, 09:59 am من طرف امل حسون

»  صوص كيكة الجزر
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime17/09/24, 09:14 am من طرف امل حسون

»  شوربة عدس
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime17/09/24, 08:44 am من طرف امل حسون

»  متى تؤكل حبة الملوك
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime16/09/24, 12:22 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف ش
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime16/09/24, 11:57 am من طرف امل حسون

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime15/09/24, 12:00 pm من طرف سها ياسر

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime04/09/24, 04:45 pm من طرف سها ياسر

»  فاكهه بحرف السين
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime02/09/24, 11:05 pm من طرف امل حسون

»  نبتة بوريريا ميريفيكا
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime02/09/24, 10:48 pm من طرف امل حسون

»  مقادير الدونات الهشة
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime02/09/24, 01:22 pm من طرف امل حسون

»  اكلة بعبوص
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime02/09/24, 01:04 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الهندباء للنساء
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime02/09/24, 12:40 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الفاسوخ
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime02/09/24, 12:24 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف الياء
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime31/08/24, 09:10 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_vote_rcapأدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_voting_barأدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_vote_lcap 
سها ياسر
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_vote_rcapأدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_voting_barأدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nuha
الاداره
                 الاداره
nuha


تاريخ التسجيل : 30/04/2009
عدد المساهمات : 10172
الجنس : انثى
العمر : 61
الموقع : Jordan
العمل/الترفيه : ربه بيت
نقاط : 85918
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز
أحترام قوانين المنتدى : أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  111010

أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  Empty
مُساهمةموضوع: أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى    أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime26/11/12, 10:34 pm

الْعَاقِلُ

إذَا وَالَى بَذَلَ فِي الْمَوَدَّةِ نَصْرَهُ، وَإِذَا عَادَى رَفَعَ عَنْ
الظُّلْمِ قَدْرَهُ، فَيُسْعِدُ مَوَالِيَهُ بِعَقْلِهِ، وَيَعْتَصِمُ
مُعَادِيهِ بِعَدْلِهِ. إنْ أَحْسَنَ إلَى أَحَدٍ تَرَكَ الْمُطَالَبَةَ
بِالشُّكْرِ، وَإِنْ أَسَاءَ إلَيْهِ مُسِيءٌ سَبَّبَ لَهُ أَسْبَابَ
الْعُذْرِ، أَوْ مَنَحَهُ الصَّفْحَ وَالْعَفْوَ.


وَالاحْمَقُ


ضَالٌّ مُضِلٌّ إنْ أُونِسَ تَكَبَّرَ، وَإِنْ أُوحِشَ تَكْدَرَ، وَإِنْ
اُسْتُنْطِقَ تَخَلَّفَ، وَإِنْ تُرِكَ تَكَلَّفَ. مُجَالَسَتُهُ مِهْنَةٌ،
وَمُعَاتَبَتُهُ مِحْنَةٌ، وَمُحَاوَرَتُهُ تَعَرٍّ، وَمُوَالاتُهُ
تَضُرُّ، وَمُقَارَبَتُهُ عَمَى، وَمُقَارَنَتُهُ شَقَا.


وَكَانَتْ مُلُوكُ الْفُرْسِ إذَا غَضِبَتْ عَلَى عَاقِلٍ حَبَسَتْهُ مَعَ جَاهِلٍ.

وَالاحْمَقُ :

يُسِيءُ إلَى غَيْرِهِ وَيَظُنُّ أَنَّهُ قَدْ أَحْسَنَ إلَيْهِ
فَيُطَالِبُهُ بِالشُّكْرِ، وَيُحْسِنُ إلَيْهِ فَيَظُنُّ أَنَّهُ قَدْ
أَسَاءَ فَيُطَالِبُهُ بِالْوَتَرِ.


فَمَسَاوِئُ الاحْمَقِ لاَ تَنْقَضِي وَعُيُوبُهُ لاَ تَتَنَاهَى وَلاَ
يَقِفُ النَّظَرُ مِنْهَا إلَى غَايَةٍ الا لَوَّحَتْ مَا وَرَاءَهَا
مِمَّا هُوَ أَدْنَى مِنْهَا، وَأَرْدَى، وَأَمَرُّ، وَأَدْهَى.

فَمَا أَكْثَرَ الْعِبْرَ لِمَنْ نَظَرَ، وَأَنْفَعَهَا لِمَنْ اعْتَبَرَ.

وَقَالَ الاحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ:

مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُحْفَظُ الاحْمَقُ الا مِنْ نَفْسِهِ.

وَقَالَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ

إنَّ الدُّنْيَا رُبَّمَا أَقْبَلَتْ عَلَى الْجَاهِلِ بِالاتِّفَاقِ،
وَأَدْبَرَتْ عَنْ الْعَاقِلِ بِالاسْتِحْقَاقِ. فَإِنْ أَتَتْك مِنْهَا
سُهْمَةٌ مَعَ جَهْلٍ، أَوْ فَاتَتْك مِنْهَا بُغْيَةٌ مَعَ عَقْلٍ، فَلاَ
يَحْمِلَنَّكَ ذَلِكَ عَلَى الرَّغْبَةِ فِي الْجَهْلِ، وَالزُّهْدِ فِي
الْعَقْلِ.

فَدَوْلَةُ الْجَاهِلِ مِنْ الْمُمْكِنَاتِ، وَدَوْلَةُ الْعَاقِلِ مِنْ
الْوَاجِبَاتِ. وَلَيْسَ مَنْ أَمْكَنَهُ شَيْءٌ مِنْ ذَاتِهِ، كَمَنْ
اسْتَوْجَبَهُ بِآلَتِهِ، وَأَدَوَاتِهِ. وَبَعْدُ فَدَوْلَةُ الْجَاهِلِ
كَالْغَرِيبِ الَّذِي يَحِنُّ إلَى النُّقْلَةِ، وَدَوْلَةُ الْعَاقِلِ
كَالنَّسِيبِ الَّذِي يَحِنُّ إلَى الْوَصْلَةِ. فَلاَ يَفْرَحُ الْمَرْءُ
بِحَالَةٍ جَلِيلَةٍ نَالَهَا بِغَيْرِ عَقْلٍ، وَمَنْزِلَةٍ رَفِيعَةٍ
حَلَّهَا بِغَيْرِ فَضْلٍ. فَإِنَّ الْجَهْلَ يُنْزِلُهُ مِنْهَا،
وَيُزِيلُهُ عَنْهَا، وَيَحُطُّهُ إلَى رُتْبَتِهِ، وَيَرُدُّهُ إلَى
قِيمَتِهِ، بَعْدَ أَنْ تَظْهَرَ عُيُوبُهُ، وَتَكْثُرَ ذُنُوبُهُ،
وَيَصِيرَ مَادِحُهُ هَاجِيًا، وَوَلِيُّهُ مُعَادِيًا

وَاعْلَمْ أَنَّهُ بِحَسَبِ مَا يُنْشَرُ مِنْ فَضَائِلِ الْعَاقِلِ،
كَذَلِكَ يَظْهَرُ مِنْ رَذَائِلِ الْجَاهِلِ، حَتَّى يَصِيرَ مَثَلاً فِي
الْغَابِرِينَ، وَحَدِيثًا فِي الاخِرِينَ، مَعَ هَتْكِهِ فِي عَصْرِهِ،
وَقُبْحِ ذِكْرِهِ فِي دَهْرِهِ، كَاَلَّذِي رَوَاهُ عَطَاءٌ عَنْ جَابِرٍ
قَالَ: كَانَ فِي بَنِي إسْرَائِيلَ رَجُلٌ لَهُ حِمَارٌ. فَقَالَ: يَا
رَبِّ لَوْ كَانَ لَك حِمَارٌ لَعَلَفْته مَعَ حِمَارِي. فَهَمَّ بِهِ
نَبِيٌّ مِنْ أَنْبِيَاءِ اللَّهِ، فَأَوْحَى اللَّهُ إلَيْهِ: إنَّمَا
أُثِيبُ كُلَّ إنْسَانٍ عَلَى قَدْرِ عَقْلِهِ.


وَاسْتَعْمَلَ مُعَاوِيَةُ :


رَجُلاً مِنْ كَلْبٍ فَذُكِرَ الْمَجُوسُ يَوْمًا عِنْدَهُ فَقَالَ: لَعَنَ
اللَّهُ الْمَجُوسَ يَنْكِحُونَ أُمَّهَاتِهِمْ، وَاَللَّهِ لَوْ
أُعْطِيتُ عَشْرَةَ الافِ دِرْهَمٍ مَا نَكَحْت أُمِّي. فَبَلَغَ ذَلِكَ
مُعَاوِيَةَ فَقَالَ: - قَبَّحَهُ اللَّهُ - أَتَرَوْنَهُ لَوْ زَادُوهُ
فَعَلَ ؟ وَعَزَلَهُ وَوَلَّى الرَّبِيعَ الْعَامِرِيَّ - وَكَانَ مِنْ
النَّوْكَى - عَلَى سَائِرِ الْيَمَامَةِ فَأَقَادَ كَلْبًا بِكَلْبٍ
فَقَالَ فِيهِ الشَّاعِرُ: شَهِدْت بِأَنَّ اللَّهَ حَقًّا لِقَاؤُهُ
وَأَنَّ الرَّبِيعَ الْعَامِرِيَّ رَقِيعُ أَقَادَ لَنَا كَلْبًا بِكَلْبٍ
وَلَمْ يَدَعْ دِمَاءَ كِلاَبِ الْمُسْلِمِينَ تَضِيعُ وَلَيْسَ لِمَعَارِّ
الْجَهْلِ غَايَةٌ، وَلاَ لِمَضَارِّ الْحُمْقِ نِهَايَةٌ.

قَالَ الشَّاعِرُ:


لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ يُسْتَطَبُّ بِهِ الا الْحَمَاقَةَ أَعْيَتْ مَنْ يُدَاوِيهَا

من كتاب أدب الدنيا والدين للماوردي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارات سافين
عناني أمير
               عناني أمير
مارات سافين


تاريخ التسجيل : 30/12/2008
عدد المساهمات : 5681
الجنس : ذكر
العمر : 42
الموقع : في الأمة الأسلامية
العمل/الترفيه : سري للغايه
المزاج : في إنتظار المجهول
نقاط : 65210
وسام المصمم المميز
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  111010

أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى    أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime27/11/12, 08:59 am

جزاك الله خير على هذه الكلمات الرائعه
تقبلي مروري واحترامي


[center]
.

أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  275fb57bb8

ااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة المرج
مشرف المنتديات العامة
                   مشرف المنتديات العامة
زهرة المرج


تاريخ التسجيل : 28/08/2011
عدد المساهمات : 3067
الجنس : انثى
العمر : 44
الموقع : رام الله
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : حسب الظروف
نقاط : 52168
أحترام قوانين المنتدى : أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  111010

أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى    أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime28/11/12, 12:18 pm

طرح راقي وقيم

سلت يداك ويعطيك العافية على الجهود المميزة


أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  576557_393625247401513_1589005150_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انتماء
الاداره
                 الاداره
انتماء


تاريخ التسجيل : 29/12/2008
عدد المساهمات : 2839
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : Teacher
المزاج : +GOOD
نقاط : 63827
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز
أحترام قوانين المنتدى : أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  111010

أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى    أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime30/11/12, 08:08 pm

اقتباس :
لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ يُسْتَطَبُّ بِهِ الا الْحَمَاقَةَ أَعْيَتْ مَنْ يُدَاوِيهَا

اختيار موفق ورائع
عوفيتي


إذا كنــتَ تخطـط لعـام فـأزرع الأرز
وإذا كنـتَ تخطـط لعشريـن عـام فأزرع الشجـر
وإذا كنـتَ تخطـط لمائـة عـام فـعـلـّم الـنـاس ,,!!


الفرق بين الأحرار والعبيد ؛
 هو أن الأحرار يدافعون عن أفكار مهما كان الأشخاص الذين يحملونها ،،
 في حين أن العبيد يدافعون عن أشخاص مهما كانت الأفكار التي يحملونها !!


أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  71410_538696399512375_596433814_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطيني وافتخر
عناني أمير
               عناني أمير
فلسطيني وافتخر


تاريخ التسجيل : 14/06/2009
عدد المساهمات : 5173
الجنس : ذكر
العمر : 43
الموقع : لحالي على القمر
العمل/الترفيه : من بيت شكاع لبيت اركاع هههههه
المزاج : دايما مبسوط
نقاط : 63593
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  111010

أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى    أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى  I_icon_minitime01/12/12, 12:39 am

موضوع جميل سلمت يداك


حكمه أعجبتني

ليس كل إمـــرأه [جميله] مـــحترمه

ولكن كل إمـــرأه [مـحترمه] دائما جميــله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب الإختلاف عند العقلاء والحمقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» گلام لايفهمه إلا العقلاء
» المجنون الذي ابكي العقلاء !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: المنتديات العامة  :: المنتدى العام-
انتقل الى: