منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitimeأمس في 04:05 pm من طرف سها ياسر

»  ضيق التنفس للميت في المنام
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitimeأمس في 12:35 am من طرف امل حسون

»  رؤية السماء في المنام للمتزوجة
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitimeأمس في 12:18 am من طرف امل حسون

»  جمال السادات وزوجته واولاده
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 11:57 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم شعر قصير أسود ناعم للعزباء
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 11:37 pm من طرف امل حسون

»  تفسير حلم الاستحمام للعزباء
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 11:20 pm من طرف امل حسون

»  رؤية شاب وسيم مجهول في المنام للعزباء
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 11:03 pm من طرف امل حسون

» تفسير حلم الشجار مع سلفتي للمتزوجة
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 10:44 pm من طرف امل حسون

»  ركوب الطائرة في المنام بشارة خير للمتزوجة
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 11:11 am من طرف امل حسون

»  رمز الجامعة في المنام للعزباء
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 02:46 am من طرف امل حسون

»  كسر الظفر في المنام للمتزوجه
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 02:00 am من طرف امل حسون

»  تفسير رقم 200 جنيه في المنام للمتزوجة
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 01:17 am من طرف امل حسون

»  رؤية الشهب في السماء في المنام للعزباء
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime13/11/24, 12:41 am من طرف امل حسون

»  رؤية اللون الأزرق في المنام للعزباء
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime12/11/24, 10:39 am من طرف امل حسون

» تفسير حلم شراء الذهب لشخص آخر
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime11/11/24, 10:54 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_vote_rcapالتعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_voting_barالتعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_vote_lcap 
سها ياسر
التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_vote_rcapالتعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_voting_barالتعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 59859
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 111010

التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال Empty
مُساهمةموضوع: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال   التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime28/12/09, 01:36 am

التعليم والثقافة
في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال

كانت القدس بسبب مركزها الديني والعلمي نقطة تجمع لعدد كبير من العلماء والمدرسين وطلاب العلم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . كما كانت موقعا لكثير من المعاهد والمراكز التعليمية من مدارس وخوانق وربط وزوايا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، التي تدرس العلوم الشرعية : علم الحديث والفقه والتفسير والقراءات والعلوم اللسانية : النحو والصرف ، واللغة والآدب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وكانت المدارس مقسمة حسب المذاهب السنية، فهناك المدارس الشافعية والمالكية ، وهناك المدارس الحنفية والحنبلية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

والى جانب المعاهد التعليمية ، وجدت في القدس المكتبات العامة والخاصة التي ساهمت في نشر الثقافة بين كثيرين من الناس ، فإلى جانب مكتبة المسجد الأقصى التي تعتبر من أهم دور الكتب الإسلامية في القدس ، كانت هناك المكتبات التي يمتلكها كبار العلماء والأعيان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وسنتناول في مجال التعليم أهم المعاهد والمدارس التعليمية ، ثم نتحدث عن التعليم عند أهل الذمة ، لننتقل بعد ذلك إلى الثقافة ، حيث سنتناول العامل الأول فيها وهو المكتبات العامة والخاصة .




اولا : التعليم :

1- المساجد :

يعتبر المسجد الأقصى من أهم المراكز التعليمية وأقدمها ، إذ لم ينقطع التدريس فيه إلا خلال فترة الاحتلال الصليبي للقدس خلال الفترة 492 – 583 هــ / 1098 – 1187م([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكانت أهم الموضوعات التي تدرس فيه ، خلال فترة الدراسة ، القرآن الكريم والتفسير وعلوم الحديث .

وكانت وظيفة التدريس في المسجد الأقصى والصخرة المشرفة وراثية ، ومحصورة – في أغلب الأحيان – في عائلات معينة يتوارثها الأبناء عن الآباء ، كما كانت تباع وتشرى ، حيث يتنازل عنها متوليها إلى آخر مقابل مبلغ من المال . فقد ورث خليل عبد اللطيف الشهابي وظيفة قراءة القرآن عن أبيه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وحصل عبد الرحيم أفندي المبارك على وظائف التصدير والتدريس وقراءة أجزاء القرآن من محمد عارف الذي تنازل عن هذه الوظائف مقابل 200 زلطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

اما مصدر الإنفاق على المدرسين في المسجد الأقصى فكانت متنوعة ، منها : الصرة الرومية ، والصرة المصرية ، والمساعدات العينية المقدمة من وقف خاصكي سلطان ، أو من جيب السلطان العثماني .

وقد درس القرآن الكريم والتفسير في المسجد الأقصى صالح أفندي الشهير بابن قاضي السلط ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وكان يعقد حلقات التصدير للطلبة بعد صلاة الفجر أو العشاء .
كما درس فيه محمد عبد الخطيب اللدي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وسليمان جلبي قطينة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])،وخليل أفندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ومحمد صالح أفندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وخليل عبد اللطيف الشهابي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وخالدي أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ومحمد أفندي الجماعي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ويوسف وهبه الشهابي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وعبد الرحيم المبارك الذي قام بالتدريس والتصدير مقابل 75 فضة مصرية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، محمد أفندي الذي قرر له القاضي الشرعي رطل حنطة يوميا من وقف خاصكي سلطان مقابل قراءة الحديث الشريف في المسجد الأقصى ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


وممن درسوا في المسجد الأقصى كذلك : محمد أفندي ابن المرحوم احمد أفندي الذي تولى وظيفة قراءة البخاري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعمران الخزرجي الذي تولى قراءة القرآن بمسجد الصخرة المشرفة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ولم يقتصر التدريس في المساجد على مسجدي الأقصى والصخرة ، فقد أشارت سجلات محكمة القدس الشرعية إلى مساجد أخرى ، منها مسجد سنان باشا الذي درس فيه عمران أفندي الخزرجي قراءة القرآن ، كما درس فيه قراءة القرآن أيضا
فضل الدين آغا العسلي الذي تنازل عن وظيفته التدريسية لمحمد أفندي الخزرجي مقابل 300 زلطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


2- المدارس :

ظهرت المدارس كمؤسسات تعليمية في أواسط القرن الخامس الهجري ، في عهد الوزير السلجوقي نظام الملك الذي أسسها في بغداد ، ثم انتشرت في باقي المدن الإسلامية مثل : دمشق والقدس والقاهرة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وقد ارتبط إنشاء المدارس بأسباب دينية وسياسية ، فقد ازداد الإقبال على إنشاء المدارس لتعليم المذاهب السنية ، لمواجهة الانتشار الواسع للمذهب الشيعي في عهد الفاطميين ، وكان السلاطين ينشئون المدارس أيضاً رغبة منهم في التقرب من الرعية ، ونيل رضاها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وقد بلغ عدد المدارس في مدينة القدس – خلال فترة الدراسة – ثماني عشرة مدرسة ، غير أن بعضها تلاشى مع مرور الزمن ، لقلة واردات الوقف المخصصة للإنفاق عليها ، ومن المدارس التي تلاشت لهذا السبب المدرسة التنكزية التي استخدمت محكمة القدس الشرعية مبانيها كمقر لها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وكانت المدارس تبنى من الحجر ، وتتكون المدرسة عادة من طابقين يتألف كل منهما من عدة غرف . ويخصص الطابق الأول للتدريس بينما يخصص الثاني لسكن الطلاب والمدرسين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

اما الوظائف في المدرسة فنوعان : علمية وإدارية. وأهم الوظائف العلمية هي وظيفة شيخ المدرسة أو مدرسها، إذ كانت بعض المدارس تقتصر على مدرس واحد.

وتعتبر وظيفة شيخ المدرسة من الوظائف الرفيعة الشأن ، ولذلك كان يختار لها أحد العلماء الكبار ذوي السمعة ، وكان هؤلاء يحظون بالاحترام والتقدير ، ويخاطبون بالعبارات الدالة على ذلك ، مثل : ( حدوثة العلم ) ، و ( عمدة السادات الفخام ) ومن هؤلاء : الشيخ عبد الرحمن ، حدوثه العلم ، الذي عين في وظيفة المشيخة بالمدرسة السلطانية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعمدة السادات الفخام جار الله أفندي الذي عين مع أخويه في وظيفة المشيخة في المدرسة الموصلية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعمدت السادات الكرام ، خالدي زاده ، رئيس الكتاب بمحكمة القدس الذي عين في سدس وظيفة التدريس بالمدرسة التنكزية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وتولى بعض المدرسين – إضافته إلى وظيفته – مناصب أخرى ، كالخطابة والإمامة والقضاء. أو التدريس في المدارس أخرى . فقد عين محمد صالح أفندي ابن العلامة عبد الغني أفندي أمام بالمسجد الأقصى ، وتولى – في الوقت نفسه – وظيفة الإعادة بالمدرسة الصلاحية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعين السيد عبد الرحمن نجل الشيخ بدر الدين الجماعي في وظيفة المشيخة بالمدرسة المنكلية ، وفي وظيفة الدرس الشريف بالمدرسة المذكورة ، وفي وظيفة نصف المشيخة بالمدرسة الجوهرية ، وفي ثلاثة




أرباع قراءة المصحف الشريف بالخانقاه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ولعل مما مكن شيخ المدرسة من توالي هذا العدد الكبير من الوظائف في وقت واحد هو وجود من يساعده في وظيفة الأصلية ، وهو المعيد .

والمعيد كان يساعد شيخ المدرسة أو المدرس ، حيث يتولى شرح الدرس وتفهيمه للطلاب ، ويقوم على شؤون التعليم بشكل عام ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وممن تولوا وظيفة الاعادة عبد الحميد الجاعوني ويوسف العفيفي فقد عين الأول في ربع وظيفة بالمدرسة الصلاحية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعين الثاني في نصف هذه الوظيفة في المدرسة الزمنية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وأما الوظائف الادارية فمتعددة ، ويأتي على رأسها وظيفة الناظر ، أو المدير العام للمدرسة ، وأهم واجباته ادارة شؤونها وتأجير عقاراتها .

وكان يتم اختيار الناظر من بين العلماء القادرين على التدريس بالاضافة إلى قدرته على الادارة ، فالناظر كثيرا ما كان يتولى مشيخة المدرسة بالاضافة إلى ادارتها ، ومن هؤلاء : موسى ابو المــــــرق الذي تولــى وظيفة النظر والمشيخة على المدرسة الجركسية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعلم الدين العلمي الذي تولى نظر ومشيخة المدرسة المنجكية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .



أما الوظائف الادارية الأخرى فهي : الامام والمؤذن والسقا والفراش والشعال والبواب والكناس .



وكانت الوظائف الادارية والعلمية وراثية ضمن الاسرة الواحدة ، كما كان ممكنا التنازل عنها الاخرين مقابل المال ؛ فقد عين عبد الرحيم جار الله وأخواه في وظيفة التدريس الفقهي بالمدرسة الصلاحية عوضا عن والدهم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعيّن يوسف علي عفيفي في نصف وظيفة المشيخة على المدرسة الزمنية عوضا عن والده بحكم وفاته([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعين عبد الرحمن ، حدوثة العلم ، في وظيفة المشيخة بالمدرسة السلطانية وقراءة الدرس بعد أن عوض صاحب الوظيفة الأصلي إبراهيم صلاح 500 زلطة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

واعتمدت مدارس القدس في مواردها المالية على ما كان يأتيها من الأوقاف المخصصة لها ، وكانت هذه الواردات تنفق على رواتب المدرسين والاداريين ، وعلى تدريس الطلبة الفقراء ، حيث تغطى تكاليف أكلهم وشربهم ومنامهم واستحمامهم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وقد كان في القدس – خلال فترة الدراسة – ثماني عشرة مدرسة هي :

المدرسة الباسطية :

بناها شيخ الإسلام شمس الدين الهروي ناظر الحرمين عام 834 هــ / 1430 م ، إلى الشمال من المسجد الأقصى المبارك ، وأوقفها القاضي زين عبد الباسط ابن خليل الدمشقي ، ناظر الجيوش المنصورة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيختها بدر جاعوني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


المدرسة الحمراء :

ذكرها مجير الدين الحنبلي ، وقال إنها تقع بالقرب من الخانقاه الصلاحية([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد اقتصرت وظائفها على اسرة العلمي ، حيث تولى مشيختها سعد العلمي مقابل أجر يومي بلغ 8 / 3 عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى الإمامة فيها محمد أفندي العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الصلاحية :

تعتبر من أهم مدارس القدس وأقدمها ، فقد بنيت عام 589 هــ / 1192 م في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي ، وإليه تنسب . وتقع قرب باب الأسباط ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تنوعت العلوم الدينية التي كانت تدرس في هذه المدرسة ، كالقرآن الكريم ، والحديث الشريف ، والفقه .

وقد تولى تدريس الفقه فيها بدر الجاعوني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وسعيد أفندي مقابل عثماني يوميا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعبد الرحمن وأخوه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وصالح نجلان([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . بينما تولى وظيفة التدريس سروري اسماعيل ، وذلك بأجر يومي عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). أما الاعادة فقد تولاها محمد جار الله مقابل نصف عثماني يوميا ، وتولى اضافة اليها الفقه وقراءة القرآن مقابل 8 / 3 عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . كما تولى وظيفة الاعادة محمد عفيفي مقابل عثماني كل يوم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتولى
وظيفتي الكناسة والفراشة محمد أفندي جار الله ، ويبدو انه تولاهما إلى جانب الاعادة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


المدرسة المزهرية :

تقع قرب الحديد إلى جانب المسجد الأقصى ، وقد أوقفها الزيني ابو بكر بن مزهر الانصاري ، صاحب ديوان الانشا عام 885 هــ / 1480 م ،([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). ومن شيوخها خليل ويحيى عبد الوهاب الدجاني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة العثمانية :

تقع عند باب المتوضأ تجاه سبيل قايتباي بجوار المدرسة السلطانية . وهي من وقف أصفهان شاه خاتون([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد تولى مشيختها والتدريس فيها السيد عبد الرزاق أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة السلطانية ( الأشرفية ) :

تقع داخل الحرم القدسي الشريف بين باب السلسلة وباب المطهرة ، وقد بينت زمن الملك الأشراف قايتباي عام 875 هــ / 1470م([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وتولى ربع مشيختها وربع وظيفة التدريس فيها السيد عبد الرحمن أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .




المدرسة الجوهرية :

تقع قرب باب الحديد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، اوقفها جوهر القنقباي الخازندار ، أمام الأدر الشريفة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) للملك الظاهر جقمق . وتولى محمد خليل الفتياني نظرها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، كما تولى سليمان جلبي قطينه مشيختها والتدريس فيها مقابل أجر يومي سلطاني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الماوردية :

تقع في وادي الطواحين ، وممن تولوا مشيختها عبد الرزاق أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الأمنية :

أنشأها امين عبد الله سنة 730 هــ / 1329 م زمن السلطان الناصر محمد قلاوون قرب باب الغنم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى مشيختها السيد عبد الكريم الكشميري([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة المأمونية :

تقع قرب باب الساهرة ، وممن تولوا نظرها محمد خليل الفتياني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الموصلية :

تقع شمال باب الغنم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) في تاريخ لم تشر المصادر اليه ، وقد اقتصرت وظائف المشيخة والتدريس فيها على أسرة جار الله ، حيث تولى جار الله وأخواه مناصفة : سدس المشيخة ، وسدس النظر ، وسدس قراءة الدرس والإمامة والبوابة والشعالة ، مقابل أجريومي قدره 4 عثمانيات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة المنجكية :

تقع بباب الناظر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وهي من إنشاء سيف الدين منجك نائب الشام سنة 776هــ / 1374م([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد ذكرتها السجلات الشرعية دون الاشارة إلى من تولى وظائفها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الخاتونية :

تقع بين باب الحديد وباب القطانين غربي الحرم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، أوقفتها آغا خاتون بنت شمس الدين محمد سيف الدين البغدادية سنة 782 هــ / 1380 م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتولى مشيختها محمد أفندي الجماعي .

المدرسة الزمنية :

تقع غرب الحرم ، وأنشأها الحوذي الشمسي محمد بن الزمرد خان سنة 886 هــ / 1481 م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتولت أسرة العفيفي وظائف هذه المدرسة بالوراثة ، ومنها علي العفيفي الذي تولى الوظائف التالية إرثا عن والده : نصف وظيفة المشيخة ووظيفة




الأذان مقابل عثماني لكل منهما . وربع وظيفة النظارة على وقفها ، وربع وظيفة البوابة والشعالة ، ونصف وظيفة الاعادة مقابل نصف عثماني لكل منها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الجركسية :

تقع بباب الناظر ، اسسها جهاركس الخليل أمير اخور الملك الظاهر برقوق ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى موسى ابو المرق وظيفة النظر والمشيخة والسكن فيها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، كما تولى وظيفتي مشيختها ونظارتها عبد القادر أفندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الحنبلية :

تقع قرب باب الحديد ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، أوقفها الأمير بيدمر نائب الشام ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى حسين فتح الله السروري وظيفة النظر والمشيخة والبوابة والتدريس فيها عوضا عن والده ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

المدرسة الصامتية :

تقع في وادي الطواحين ، وقد تولى محمد بدر الدين الحسيني فيها المشيخة والسكن([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .





3- المؤسسات التعليمية الصوفية ( الخوانق والربط الزوايا ) :

يقتضي الحديث عن المؤسسات التعليمية الصوفية في القدس التعريف – تمهيد لذلك – بالتصوف ، ما هو ؟ وكيف نشأ ؟ وما هي المراحل التي مر بها ؟

يعتبر التصوف منزعا علميا وعمليا نزعت اليه الحياة الروحية الإسلامية منذ أول نشأتها في صدر الإسلام ، وعلى تعاقب الأطوار التي مرت بها في تطورها التاريخي ، فالتصوف بهذا المعنى هو مرآة هذه الحياة الروحية الإسلامية التي يخضع فيها الإنسان نفسه لألوان من الرياضة والمجاهدة ، ويعد فيها قلبه لمعرفة الحقائق عن طريق الكشف والمجاهدة . ثم تطور معنى التصوف بحكم اتصال العرب المسلمين بغيرهم من الأمم ، إذ اختلطت فيه عناصر دينية وفلسفية ، وتحول معها التصوف إلى علم لبواطن القلوب ، ثم إلى فلسفة روحية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

والتصوف علم اختص به الصوفية وأهل الباطن ، ويشتمل على أحوالهم وأحكامهم في المراقبات والمحاسبات والمجاهدات والأذواق والمواجيد ، وغير ذلك مما يتصل ببواطن القلوب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ويمكن – مما تقدم – استخلاص المراحل التي مر بها التصوف وهي – في أبسط صورها – ثلاث مراحل الأولى : بدأت ببدء الإسلام ، واستمرت حتى القرن الثاني الهجري ، ولا يتعدى التصوف فيها كونه زهدا في الحياة ، وانقطاعا للعبادة طمعا برضى الله وجنته ، بعيدا عن الترف ومباهج الدينا وزخرفها ، وغير ذلك من مظاهر




دنيوية انصرف اليها كثيرون ، وخاصة بعد أن اتسعت رقعة الدولة الإسلامية ، وزادت ثراء واتصالا بالأمم والأقوام .

والثانية : استمرت طوال القرن الثاني للهجرة ، وفيها نشأ التصوف القائم على الحب الإلهي . واما الثالثة : فهي مرحلة ظهور الفرق الصوفية المنظمة في القرن الثالث الهجري ، وقد بلغت هذه المرحلة ذروتها في القرن السادس الهجري .

وقد واكبت القدس – عبر تاريخها الطويل – كل مراحل التصوف ، ووجد فيها من يمثل كل مرحلة ؛ ففي القرن الأول الهجري وفد اليها مسلمون زهاد ، وعاشوا فيها ، ومنهم : قبيصة بن ذؤيب ، وعبد الله بن محرز ، وهاني بن كلثوم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وفي القرن الثاني الهجري حيث تحول الزهد إلى نزعة أخضع فيها بعض المسلمين أنفسهم لألوان من الرياضة والمجاهدة ، وكابدوا الحب الإلهي ، وفدت إلى القدس رابعة العدوية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وذو النون المصري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وفي القرن السادس الهجري تشكلت – في القدس – فرق وجماعات ، اتبع كل منها طريقة في التصوف خاصة بها .

وانتعشت الفرق الصوفية وجماعاتها زمن المماليك ، وخاصة زمن السلطان برقوق 784 – 801 هــ / 1383 – 1398 م الذي شجع إنشاء الخوانق والمدارس , كما شجع إدماج التعليم الصوفي بالتعليم الأكاديمي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وبمرور الزمن ازدادت الطرق الصوفية في القدس وتعددت ، وأصبحت المناطق المجاورة للحرم ملأى بالمتصوفين ، كما برزت عائلات مقدسية عرفت بتصوفها ، مثل عائلتي : العلمي والدجاني .

الطرق الصوفية :

ذكرت سجلات محكمة القدس الشرعية عددا كبيرا من الطرق الصوفية منها : البدرية والمولوية والنقشنيدية والخلوتية ، والطرق الثلاث الأخيرة هي أهمها ، وأكثرها ذكرا في السجلات . وتماما للفائدة سنورد فيما يلي ما توافر من معلومات عنها :

1- الطريقة المولوية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :

كان لهذه الطريقة اتباع في القدس ، كما كانت لها زاوية وتكية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) يقيم فيها الدراويش الذين حصلوا منها على إعانات كاللحم والأرز ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن شيوخ هذه الطريقة محمد الدمشقي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وحسين الداوودي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والشيخ أحمد ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

2- الطريقة النقشبندية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) :

تعتبر من أهم الطرق الصوفية ، وذلك بسبب صلتها الوثيقة برجال السلطة العليا في دمشق . وقد تأسست في القدس في القرن الثامن الهجري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وكان شيوخها من




العناصر غير المحلية ، مثل : حسن النقشبندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وأحمد الكردي النقشبندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وخالد أفندي المحمودي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وقد حظي شيوخ هذه الطريقة باحترام الهيئة الحاكمة في دمشق ، إذ خاطبوا شيوخها بعبارات الإجلال ، ووفروا لهم الإعانات السخية ، وكانوا يستقبلونهم بحفاوة وتكريم ، فقد طلب والي دمشق من وكيل التكية العامرة تقديم جميع التسهيلات " حين تشريف قطب الزمان وصفوة الرحمن الاستاذ الفاضل مولانا الهمام شيخ الطريقة الصوفية إلى محروسة القدس بطريق الزيارة .. الاهتمام التام و القيام بالخدمة الواجبة لحضرة مصحوبنا "([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

1- الطريقة الخلوتية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :

انتشرت هذه الطريقة في القدس ، ولم تشر المعلومات المتوافرة إلى أول من ادخلها اليها ،أو إلى تاريخ انشائها فيها.

وكان لهذه الطريقة اتباع من الهيئة الحاكمة،مثل مفتي القدس محمد طاهر افندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، ونقيب الاشراف حسن افندي الحسيني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

ولهذه الطريقة زاوية في القدس، وكانت تتلقى الاعانات من التكية العامرة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

هذا ، وقد اقتصرت المؤسسات التعليمية الصوفية على ثلاث انواع هي: الخوانق ،والربط ، الزوايا.

اولاً :الخوانق :

الخوانق جمع (خانقاه) ، وهي كلمة فارسية اطلقت على المبنى الخاص الذي يلجا الية المتصوفون للعبادة .

وقد بدات الخوانق بالأنتشار منذ مطلع القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكان العثمانيون يهتمون بها ، ويعينون لها شيوخ ، وينفقون عليها الاموال . ومن اهم هذه الخوانق :

أ‌- الخانقاه الصلاحية :

كانت أول خانقاه تنشا في القدس ، وتقع في محلة النصارى قرب كنيسة القيامة .وقد انشئت في عهد صلاح الدين الأيوبي الذي اوقفها للصوفية عندما فتح القدس ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتتألف من بيوت للسكن و مسجد .

وكان لهذه الخا نقاه دور في الحياة العلمية في القدس، حيث قرأ فيها المتصوفة القران ، وقاموا بالتدريس([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وقد اشترط فيمن يتولى مشيختها أن يكون من الصوفية ، وهي وظيفة اقتصرت على أسرة العلمي ، وكان السلطان العثماني هو الذي يعينهم فيها ، فعندما حاول احد ولاة دمشق تعيين احمد آغا شيخا على الخانقاه ، طلب منه السلطان إخراجه وإعادة العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وأبرز من تولوا مشيخة الخانقاه ونظارتها من آل العلمي : محمد العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وفيض الله العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وشمس الدين أفندي العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وقد جمع محمد العلمي أكثر من وظيفة في هذه الخانقاه إضافة إلى المشيخة ، فقد تولى : الإمامة والخدامة والنظارة مقابل عثماني ونصف وست عشرة فضة مصرية يوميا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

ب – الخانقاه الفخرية :

تقع ضمن المدرسة الفخرية في ساحة الحرم داخل السور ، في أقصى الجنوب الغربي من الساحة ، وقد أوقفها القاضي فخر الدين ابو عبد الله محمد بن فضل ، ناظر الجيوش الإسلامية المتوفى سنة 732 هــ / م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وفي هذه الخانقاه مسجد وأماكن أخرى خاصة بتهجد المتصوفين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيختها الشيخ محمد أفندي ابو السعود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

جــ - الخانقاه الجوهرية :

تقع ضمن المدرسة الجوهرية . وقد تولى وظائفها الشيخ عبد الرحمن نجل الشيخ نجم الدين بدر الدين الجماعي ، حيث تولى نصف نظارتها وقراءة المصحف فيها وبوابتها مقابل 4 / 1 3 عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .


ثانيا : الربط([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :

استخدام المتصوفين في القدس الربط للأغراض نفسها التي استخدموا لها الخوانق، إذ اعتبروا الرباط مكانا يخوضون فيه جهادا ضد النفس. كما اتخذوها أماكن للمطالعة والكتابة بسبب وجود مكتبات فيها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن أهم ربط القدس :

أ- الرباط المنصوري :

يقع بباب الناظر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد أوفقه الملك المنصور قلاوون الصالحي سنة 681 هــ / 1282 م . ويتكون من صفين من الغرف استخدمت لإقامة الصلاة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وقد تولى الشيخ محمد خليل الفتياني ربع وسدس التولية والنظر على هذا الرباط ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .



ب- رباط بيرم جاويش :

أنشأ هذا الرباط الأمير بيرم جاويش بن مصطفى ، بعد أن أتم عمارة سور القدس سنة 947 هــ / 1540 م في عهد السلطان سليمان القانوني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ويقع في وادي الطواحين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيخته الشيخ عبد الرزاق أفندي ، كما تولاها خليل عبد اللطيف الشهابي مقابل خمس زلطات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ثالثا : الزوايا :

تختلف الزوايا عن الخوانق والربط في أمر واحد هو انها كانت تقام فيها الأذكار([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد ارتبطت بالطرق الصوفية لها مغزى اجتماعي ، حيث يلتقي فيها أبناء البلد الواحد ممن كانوا في القدس ، كالمغاربة ، والهنود .

ومن أهم الزوايا التي كانت معروفة في القدس خلال فترة الدراسة :

أ – الزاوية الأدهمية :

تقع خارج مدينة القدس قرب باب الساهرة ، وقد عمرها نجل نائب الشام سنة 760 هــ / م ، ووقف عليها أوقافا .

وكان لهذه الزاوية دور تعليمي ، وخاصة في مجالي قراءة القرآن الكريم ، والفقه . وقد تولى نصف وظيفة الكتابة وسدس وظيفة الفقاهة ، ونصف وظيفة القراءة والبوابة ، ونصف وظيفة الأذان فيها الشيخ عبد الباقي الخطيب اللدي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكان ينفق على هذه الزاوية من الصرة الرومية .


ب- الزاوية البسطامية :

تقع في حارة المشارقة قرب باب حطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد أوقفها الشيخ عبد الله بن خليل بن علي الأسدي آبادي البسطامي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وممن تولوا مشيختها حسين البسطامي الرملاوي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

جــ ـ الزاوية الداوودية :

تقع قرب باب العامود ضمن مقام النبي داوود ، وتتكون من ساحة وغرفتين ، إحداهما مخصصة للدواب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وقد اقتصرت مشيختها على اسرة الدجاني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكانت تتلقى المساعدات مثل اللحم والخبز والزيت من العمارة العامرة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وساهم محمد علي باشا – والي مصر – في توسيع بنائها ، إذ تبرع بمبلغ من المال ليضاف اليها صهريج وغرفة ثالثة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .



د- زاوية الهنود :

تقع قرب باب الساهرة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتنسب إلى الهنود قدموا إلى القدس للمجاورة . وقد اقتصرت مشيختها على العناصر الهندية ، ومنهم : عبد الواحد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وغلام محمد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

هــ ـ الزاوية البدرية :

تقع في قرية شرفات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد أنشأها بدر الدين بن محمد بن يوسف بن بدر بن تاج الدين من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ومن شيوخها خالدي زاده مصطفي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

و ـ الزاوية الأسعردية :

تقع في طور زيتا خارج مدينة القدس ، ولم تشر المصادر إلى منشئها ، ومن شيوخها علمي زاده الذي تولى فيها ربع الإمامة وربع وظيفة الأذان والحراسة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ز ـ الزاوية المولوية :

تقع في حارة السعدية ، وقد أنشأتها الدولة العثمانية لأتباع الطريقة الصوفية المولوية ، على يد قومندان لواء القدس الشريف خدا وند كاربك ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن شيوخها عبد الله الداوودي خادم الصخرة ، وحسين الداوودي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ح – زاوية الشيخ لولو ( اللؤلؤية ) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

تقع قرب باب العامود ، وواقفها هو الأمير بدر الدين لؤلؤ غازي ، عتيق الملك الأشرف شعبان حسين 764 – 778 هــ / 1362 – 1376 م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ط – الزاوية النقشبندية :

تعرف أيضاً باسم الزاوية الأزبكية ، وتقع عند باب الغوانمه ، آخر أبواب ساحة الحرم الغربية إلى الشمال . وقد بناها الشيخ محمد بهاء الدين النقشبندي البخاري لإيواء الغرباء ، وإطعام الفقراء من مسلمي بخاري وجاوا وباكستان([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن شيوخها : الشيخ خالد أفندي المحمودي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد وجدت فيها كتب فارسية ضمن متروكات المدرس مير يوسف الدين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ي- الزاوية الحيدرية :

تقع بمحلة الحيادرة ، ويقال أن شخصا يدعى حيدر قد أسسها فنسبت اليه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيختها محمد غنيم وأخوه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ك – زاوية أبي مدين الغوث ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :

أنشئت في حارة المغاربة سنة 270 هــ / 883 م ، وهذه الحارة وقفها الملك الأفضل ابن صلاح الدين على المغاربة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتتألف الزاوية من طابقين ؛ الأول منهما للسكن ، وأما الثاني ففيه قبر لأحد الأولياء . وفيها مسجد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ل – الزاوية القادرية :

تقع قرب الزاوية النقشبندية ، وقد أنشئت للدراويش البخاريين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أتباع الطريقة القادرية التي أسسها عبد القادر الجيلاني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وذكر من شيوخها الشيخ محمود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

التعليم عند غير المسلمين

وردت في سجلات المحكمة الشرعية وفي غيرها من المصادر إشارات تفيد أن اهل الذمة في القدس ، كانوا يهتمون بالتعليم مثل غيرهم من السكان المسلمين ، أن لم يكونوا أكثر اهتماما في هذا المجال . وقد تميز تعليمهم بمساهمة النساء فيه : معلمات وتلميذات ، بينما لم تشر المصادر إلى تعليم المرأة المسلمة الذي كان على – الآغلب – يتم في البيوت .

وقد اقتصر التعليم عند أهل الذمة ، وخاصة المسيحيين ، على الأديرة والمدارس. ومن هذه الأديرة : دير ماري التابع لطائفة الروم ، ومما يؤكد التعليم فيه ما ذكرته إحدى الحجج الشرعية من" أن الصغيرة نسطاس الرومية وجدت ميتة داخل دير القدس المعروف بدير ماري ، فسئل والدها فأجاب انها جاءت إلى معلمتها في الدير منذ ساعة ، ووجدت في البئر في الدير ميتة "([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ومما يشير إلى التعليم في الأديرة أيضاً ما اشترطته الدولة على " الإفرنج والروم أن لا يقرئوا اولادهم في أديرتهم " . أي في أديرة الأرثوذكس ، وذلك عندما تحول الروم الكاثوليك من الفلاحين المقيمين في قرى القدس إلى المذهب الرومي ، إذ اشتكى الكاثوليك فطلبت الدولة إعادتهم إلى مذهبهم ، واشترطت ذلك الشرط([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

وقد وجد في دير السلطان التابع للأقباط كتب بلغة حبشية مما يوحي أن تعليما كان يتم في ذلك الدير([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . اما المدارس فقد أشارRobinson
[color=blue]إلى وجود اثنتين منها ، واحدة للأرثوذكس كانت تدرس اللغة اليونانية القديمة والحديثة اضافة للعربية .




والثانية للكاثوليك تدرس اللغتين العربية واللاتينية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكانت للأرمن مدرستان إحداهما للذكور ، والثانية للإناث ، وقد درستا اللغتين العربية والأرمنية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . واما التعليم عند اليهود فلا توجد معلومات عنه ، وعلى الأغلب انه كان يتم في الكنيس .

font
=Arial]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارات سافين
عناني أمير
               عناني أمير
مارات سافين


تاريخ التسجيل : 30/12/2008
عدد المساهمات : 5681
الجنس : ذكر
العمر : 43
الموقع : في الأمة الأسلامية
العمل/الترفيه : سري للغايه
المزاج : في إنتظار المجهول
نقاط : 65760
وسام المصمم المميز
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 111010

التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال   التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime28/12/09, 01:23 pm

بارك الله فيك يا دكتورنا على ما تقدمه من معلومات
انت مثالا لرجل العلم يا دكتورنا
لك كل المحبه والاحترام


[center]
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 59859
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 111010

التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال   التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime28/12/09, 01:38 pm

مارات سافين
كم يسعدني حضورك وتفاعلك
على صفحات المنتدى
كل المحبة علاء





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امواج الخير
عناني أمير
               عناني أمير
امواج الخير


تاريخ التسجيل : 19/08/2009
عدد المساهمات : 3711
الجنس : انثى
العمر : 45
الموقع : بهدنيا
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : عادي والحمد لله
نقاط : 61627
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 111010

التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال   التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime28/12/09, 02:00 pm


اخي د 0 جاسريعطيك الف عافيه على الابداع المميز
وننتظر جديدك بكل شووق
تقبل
احترامي
و
تقديري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 59859
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 111010

التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال   التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime28/12/09, 02:18 pm

امواج الخير
مثل نسمة صباحية تحمل التفاؤل والعطر
شكرا لمرورك الانيق دائما





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.جاسر علي
المشرف العام
                  المشرف العام
د.جاسر علي


تاريخ التسجيل : 08/03/2009
عدد المساهمات : 1582
الجنس : ذكر
العمر : 70
الموقع : عمان/ الاردن
العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي
نقاط : 59859
وسام التميز على لوحة الشرف وسام المشرف المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 111010

التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال   التعليم  في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال I_icon_minitime28/12/09, 10:54 pm

شكرا لك ايها الزائر على هذه المشاعر
وشكرا لرسالتك الكريمة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدس قبل الاحتلال الصهيوني (نهاية الانتداب البريطاني)
» الاسرة في القدس في اواخر العصر العثماني وقبل وعد بلفور
» نقــــــاش: القدس بعد 40 عاما من الاحتلال و التهويد
» القدس عاصمة العرب قاصمة الاحتلال
» البنية السكانية في القدس قبل الاحتلال الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: منتديات فلسطين  :: القدس عاصمة الثقافة العربية 2009-
انتقل الى: