د.جاسر علي المشرف العام
تاريخ التسجيل : 08/03/2009 عدد المساهمات : 1582 الجنس : العمر : 70 الموقع : عمان/ الاردن العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي نقاط : 59859 وسام المشرف المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 28/12/09, 01:36 am | |
| التعليم والثقافة في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال كانت القدس بسبب مركزها الديني والعلمي نقطة تجمع لعدد كبير من العلماء والمدرسين وطلاب العلم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . كما كانت موقعا لكثير من المعاهد والمراكز التعليمية من مدارس وخوانق وربط وزوايا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، التي تدرس العلوم الشرعية : علم الحديث والفقه والتفسير والقراءات والعلوم اللسانية : النحو والصرف ، واللغة والآدب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وكانت المدارس مقسمة حسب المذاهب السنية، فهناك المدارس الشافعية والمالكية ، وهناك المدارس الحنفية والحنبلية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
والى جانب المعاهد التعليمية ، وجدت في القدس المكتبات العامة والخاصة التي ساهمت في نشر الثقافة بين كثيرين من الناس ، فإلى جانب مكتبة المسجد الأقصى التي تعتبر من أهم دور الكتب الإسلامية في القدس ، كانت هناك المكتبات التي يمتلكها كبار العلماء والأعيان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وسنتناول في مجال التعليم أهم المعاهد والمدارس التعليمية ، ثم نتحدث عن التعليم عند أهل الذمة ، لننتقل بعد ذلك إلى الثقافة ، حيث سنتناول العامل الأول فيها وهو المكتبات العامة والخاصة .
اولا : التعليم :
1- المساجد :
يعتبر المسجد الأقصى من أهم المراكز التعليمية وأقدمها ، إذ لم ينقطع التدريس فيه إلا خلال فترة الاحتلال الصليبي للقدس خلال الفترة 492 – 583 هــ / 1098 – 1187م([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكانت أهم الموضوعات التي تدرس فيه ، خلال فترة الدراسة ، القرآن الكريم والتفسير وعلوم الحديث .
وكانت وظيفة التدريس في المسجد الأقصى والصخرة المشرفة وراثية ، ومحصورة – في أغلب الأحيان – في عائلات معينة يتوارثها الأبناء عن الآباء ، كما كانت تباع وتشرى ، حيث يتنازل عنها متوليها إلى آخر مقابل مبلغ من المال . فقد ورث خليل عبد اللطيف الشهابي وظيفة قراءة القرآن عن أبيه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وحصل عبد الرحيم أفندي المبارك على وظائف التصدير والتدريس وقراءة أجزاء القرآن من محمد عارف الذي تنازل عن هذه الوظائف مقابل 200 زلطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
اما مصدر الإنفاق على المدرسين في المسجد الأقصى فكانت متنوعة ، منها : الصرة الرومية ، والصرة المصرية ، والمساعدات العينية المقدمة من وقف خاصكي سلطان ، أو من جيب السلطان العثماني .
وقد درس القرآن الكريم والتفسير في المسجد الأقصى صالح أفندي الشهير بابن قاضي السلط ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وكان يعقد حلقات التصدير للطلبة بعد صلاة الفجر أو العشاء . كما درس فيه محمد عبد الخطيب اللدي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وسليمان جلبي قطينة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])،وخليل أفندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ومحمد صالح أفندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وخليل عبد اللطيف الشهابي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وخالدي أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ومحمد أفندي الجماعي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ويوسف وهبه الشهابي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وعبد الرحيم المبارك الذي قام بالتدريس والتصدير مقابل 75 فضة مصرية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، محمد أفندي الذي قرر له القاضي الشرعي رطل حنطة يوميا من وقف خاصكي سلطان مقابل قراءة الحديث الشريف في المسجد الأقصى ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وممن درسوا في المسجد الأقصى كذلك : محمد أفندي ابن المرحوم احمد أفندي الذي تولى وظيفة قراءة البخاري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعمران الخزرجي الذي تولى قراءة القرآن بمسجد الصخرة المشرفة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ولم يقتصر التدريس في المساجد على مسجدي الأقصى والصخرة ، فقد أشارت سجلات محكمة القدس الشرعية إلى مساجد أخرى ، منها مسجد سنان باشا الذي درس فيه عمران أفندي الخزرجي قراءة القرآن ، كما درس فيه قراءة القرآن أيضا فضل الدين آغا العسلي الذي تنازل عن وظيفته التدريسية لمحمد أفندي الخزرجي مقابل 300 زلطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
2- المدارس :
ظهرت المدارس كمؤسسات تعليمية في أواسط القرن الخامس الهجري ، في عهد الوزير السلجوقي نظام الملك الذي أسسها في بغداد ، ثم انتشرت في باقي المدن الإسلامية مثل : دمشق والقدس والقاهرة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وقد ارتبط إنشاء المدارس بأسباب دينية وسياسية ، فقد ازداد الإقبال على إنشاء المدارس لتعليم المذاهب السنية ، لمواجهة الانتشار الواسع للمذهب الشيعي في عهد الفاطميين ، وكان السلاطين ينشئون المدارس أيضاً رغبة منهم في التقرب من الرعية ، ونيل رضاها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وقد بلغ عدد المدارس في مدينة القدس – خلال فترة الدراسة – ثماني عشرة مدرسة ، غير أن بعضها تلاشى مع مرور الزمن ، لقلة واردات الوقف المخصصة للإنفاق عليها ، ومن المدارس التي تلاشت لهذا السبب المدرسة التنكزية التي استخدمت محكمة القدس الشرعية مبانيها كمقر لها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وكانت المدارس تبنى من الحجر ، وتتكون المدرسة عادة من طابقين يتألف كل منهما من عدة غرف . ويخصص الطابق الأول للتدريس بينما يخصص الثاني لسكن الطلاب والمدرسين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
اما الوظائف في المدرسة فنوعان : علمية وإدارية. وأهم الوظائف العلمية هي وظيفة شيخ المدرسة أو مدرسها، إذ كانت بعض المدارس تقتصر على مدرس واحد.
وتعتبر وظيفة شيخ المدرسة من الوظائف الرفيعة الشأن ، ولذلك كان يختار لها أحد العلماء الكبار ذوي السمعة ، وكان هؤلاء يحظون بالاحترام والتقدير ، ويخاطبون بالعبارات الدالة على ذلك ، مثل : ( حدوثة العلم ) ، و ( عمدة السادات الفخام ) ومن هؤلاء : الشيخ عبد الرحمن ، حدوثه العلم ، الذي عين في وظيفة المشيخة بالمدرسة السلطانية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعمدة السادات الفخام جار الله أفندي الذي عين مع أخويه في وظيفة المشيخة في المدرسة الموصلية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعمدت السادات الكرام ، خالدي زاده ، رئيس الكتاب بمحكمة القدس الذي عين في سدس وظيفة التدريس بالمدرسة التنكزية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وتولى بعض المدرسين – إضافته إلى وظيفته – مناصب أخرى ، كالخطابة والإمامة والقضاء. أو التدريس في المدارس أخرى . فقد عين محمد صالح أفندي ابن العلامة عبد الغني أفندي أمام بالمسجد الأقصى ، وتولى – في الوقت نفسه – وظيفة الإعادة بالمدرسة الصلاحية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعين السيد عبد الرحمن نجل الشيخ بدر الدين الجماعي في وظيفة المشيخة بالمدرسة المنكلية ، وفي وظيفة الدرس الشريف بالمدرسة المذكورة ، وفي وظيفة نصف المشيخة بالمدرسة الجوهرية ، وفي ثلاثة
أرباع قراءة المصحف الشريف بالخانقاه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ولعل مما مكن شيخ المدرسة من توالي هذا العدد الكبير من الوظائف في وقت واحد هو وجود من يساعده في وظيفة الأصلية ، وهو المعيد .
والمعيد كان يساعد شيخ المدرسة أو المدرس ، حيث يتولى شرح الدرس وتفهيمه للطلاب ، ويقوم على شؤون التعليم بشكل عام ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وممن تولوا وظيفة الاعادة عبد الحميد الجاعوني ويوسف العفيفي فقد عين الأول في ربع وظيفة بالمدرسة الصلاحية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعين الثاني في نصف هذه الوظيفة في المدرسة الزمنية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وأما الوظائف الادارية فمتعددة ، ويأتي على رأسها وظيفة الناظر ، أو المدير العام للمدرسة ، وأهم واجباته ادارة شؤونها وتأجير عقاراتها .
وكان يتم اختيار الناظر من بين العلماء القادرين على التدريس بالاضافة إلى قدرته على الادارة ، فالناظر كثيرا ما كان يتولى مشيخة المدرسة بالاضافة إلى ادارتها ، ومن هؤلاء : موسى ابو المــــــرق الذي تولــى وظيفة النظر والمشيخة على المدرسة الجركسية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وعلم الدين العلمي الذي تولى نظر ومشيخة المدرسة المنجكية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
أما الوظائف الادارية الأخرى فهي : الامام والمؤذن والسقا والفراش والشعال والبواب والكناس .
وكانت الوظائف الادارية والعلمية وراثية ضمن الاسرة الواحدة ، كما كان ممكنا التنازل عنها الاخرين مقابل المال ؛ فقد عين عبد الرحيم جار الله وأخواه في وظيفة التدريس الفقهي بالمدرسة الصلاحية عوضا عن والدهم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعيّن يوسف علي عفيفي في نصف وظيفة المشيخة على المدرسة الزمنية عوضا عن والده بحكم وفاته([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعين عبد الرحمن ، حدوثة العلم ، في وظيفة المشيخة بالمدرسة السلطانية وقراءة الدرس بعد أن عوض صاحب الوظيفة الأصلي إبراهيم صلاح 500 زلطة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
واعتمدت مدارس القدس في مواردها المالية على ما كان يأتيها من الأوقاف المخصصة لها ، وكانت هذه الواردات تنفق على رواتب المدرسين والاداريين ، وعلى تدريس الطلبة الفقراء ، حيث تغطى تكاليف أكلهم وشربهم ومنامهم واستحمامهم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وقد كان في القدس – خلال فترة الدراسة – ثماني عشرة مدرسة هي :
المدرسة الباسطية :
بناها شيخ الإسلام شمس الدين الهروي ناظر الحرمين عام 834 هــ / 1430 م ، إلى الشمال من المسجد الأقصى المبارك ، وأوقفها القاضي زين عبد الباسط ابن خليل الدمشقي ، ناظر الجيوش المنصورة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيختها بدر جاعوني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الحمراء :
ذكرها مجير الدين الحنبلي ، وقال إنها تقع بالقرب من الخانقاه الصلاحية([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد اقتصرت وظائفها على اسرة العلمي ، حيث تولى مشيختها سعد العلمي مقابل أجر يومي بلغ 8 / 3 عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى الإمامة فيها محمد أفندي العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الصلاحية :
تعتبر من أهم مدارس القدس وأقدمها ، فقد بنيت عام 589 هــ / 1192 م في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي ، وإليه تنسب . وتقع قرب باب الأسباط ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تنوعت العلوم الدينية التي كانت تدرس في هذه المدرسة ، كالقرآن الكريم ، والحديث الشريف ، والفقه .
وقد تولى تدريس الفقه فيها بدر الجاعوني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وسعيد أفندي مقابل عثماني يوميا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وعبد الرحمن وأخوه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وصالح نجلان([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . بينما تولى وظيفة التدريس سروري اسماعيل ، وذلك بأجر يومي عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). أما الاعادة فقد تولاها محمد جار الله مقابل نصف عثماني يوميا ، وتولى اضافة اليها الفقه وقراءة القرآن مقابل 8 / 3 عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . كما تولى وظيفة الاعادة محمد عفيفي مقابل عثماني كل يوم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتولى وظيفتي الكناسة والفراشة محمد أفندي جار الله ، ويبدو انه تولاهما إلى جانب الاعادة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة المزهرية :
تقع قرب الحديد إلى جانب المسجد الأقصى ، وقد أوقفها الزيني ابو بكر بن مزهر الانصاري ، صاحب ديوان الانشا عام 885 هــ / 1480 م ،([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). ومن شيوخها خليل ويحيى عبد الوهاب الدجاني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة العثمانية :
تقع عند باب المتوضأ تجاه سبيل قايتباي بجوار المدرسة السلطانية . وهي من وقف أصفهان شاه خاتون([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد تولى مشيختها والتدريس فيها السيد عبد الرزاق أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة السلطانية ( الأشرفية ) :
تقع داخل الحرم القدسي الشريف بين باب السلسلة وباب المطهرة ، وقد بينت زمن الملك الأشراف قايتباي عام 875 هــ / 1470م([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وتولى ربع مشيختها وربع وظيفة التدريس فيها السيد عبد الرحمن أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الجوهرية :
تقع قرب باب الحديد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، اوقفها جوهر القنقباي الخازندار ، أمام الأدر الشريفة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) للملك الظاهر جقمق . وتولى محمد خليل الفتياني نظرها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، كما تولى سليمان جلبي قطينه مشيختها والتدريس فيها مقابل أجر يومي سلطاني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الماوردية :
تقع في وادي الطواحين ، وممن تولوا مشيختها عبد الرزاق أفندي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الأمنية :
أنشأها امين عبد الله سنة 730 هــ / 1329 م زمن السلطان الناصر محمد قلاوون قرب باب الغنم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى مشيختها السيد عبد الكريم الكشميري([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة المأمونية :
تقع قرب باب الساهرة ، وممن تولوا نظرها محمد خليل الفتياني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الموصلية :
تقع شمال باب الغنم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) في تاريخ لم تشر المصادر اليه ، وقد اقتصرت وظائف المشيخة والتدريس فيها على أسرة جار الله ، حيث تولى جار الله وأخواه مناصفة : سدس المشيخة ، وسدس النظر ، وسدس قراءة الدرس والإمامة والبوابة والشعالة ، مقابل أجريومي قدره 4 عثمانيات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة المنجكية :
تقع بباب الناظر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وهي من إنشاء سيف الدين منجك نائب الشام سنة 776هــ / 1374م([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد ذكرتها السجلات الشرعية دون الاشارة إلى من تولى وظائفها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الخاتونية :
تقع بين باب الحديد وباب القطانين غربي الحرم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، أوقفتها آغا خاتون بنت شمس الدين محمد سيف الدين البغدادية سنة 782 هــ / 1380 م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتولى مشيختها محمد أفندي الجماعي .
المدرسة الزمنية :
تقع غرب الحرم ، وأنشأها الحوذي الشمسي محمد بن الزمرد خان سنة 886 هــ / 1481 م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتولت أسرة العفيفي وظائف هذه المدرسة بالوراثة ، ومنها علي العفيفي الذي تولى الوظائف التالية إرثا عن والده : نصف وظيفة المشيخة ووظيفة
الأذان مقابل عثماني لكل منهما . وربع وظيفة النظارة على وقفها ، وربع وظيفة البوابة والشعالة ، ونصف وظيفة الاعادة مقابل نصف عثماني لكل منها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الجركسية :
تقع بباب الناظر ، اسسها جهاركس الخليل أمير اخور الملك الظاهر برقوق ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى موسى ابو المرق وظيفة النظر والمشيخة والسكن فيها ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، كما تولى وظيفتي مشيختها ونظارتها عبد القادر أفندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الحنبلية :
تقع قرب باب الحديد ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، أوقفها الأمير بيدمر نائب الشام ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتولى حسين فتح الله السروري وظيفة النظر والمشيخة والبوابة والتدريس فيها عوضا عن والده ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
المدرسة الصامتية :
تقع في وادي الطواحين ، وقد تولى محمد بدر الدين الحسيني فيها المشيخة والسكن([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
3- المؤسسات التعليمية الصوفية ( الخوانق والربط الزوايا ) :
يقتضي الحديث عن المؤسسات التعليمية الصوفية في القدس التعريف – تمهيد لذلك – بالتصوف ، ما هو ؟ وكيف نشأ ؟ وما هي المراحل التي مر بها ؟
يعتبر التصوف منزعا علميا وعمليا نزعت اليه الحياة الروحية الإسلامية منذ أول نشأتها في صدر الإسلام ، وعلى تعاقب الأطوار التي مرت بها في تطورها التاريخي ، فالتصوف بهذا المعنى هو مرآة هذه الحياة الروحية الإسلامية التي يخضع فيها الإنسان نفسه لألوان من الرياضة والمجاهدة ، ويعد فيها قلبه لمعرفة الحقائق عن طريق الكشف والمجاهدة . ثم تطور معنى التصوف بحكم اتصال العرب المسلمين بغيرهم من الأمم ، إذ اختلطت فيه عناصر دينية وفلسفية ، وتحول معها التصوف إلى علم لبواطن القلوب ، ثم إلى فلسفة روحية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
والتصوف علم اختص به الصوفية وأهل الباطن ، ويشتمل على أحوالهم وأحكامهم في المراقبات والمحاسبات والمجاهدات والأذواق والمواجيد ، وغير ذلك مما يتصل ببواطن القلوب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ويمكن – مما تقدم – استخلاص المراحل التي مر بها التصوف وهي – في أبسط صورها – ثلاث مراحل الأولى : بدأت ببدء الإسلام ، واستمرت حتى القرن الثاني الهجري ، ولا يتعدى التصوف فيها كونه زهدا في الحياة ، وانقطاعا للعبادة طمعا برضى الله وجنته ، بعيدا عن الترف ومباهج الدينا وزخرفها ، وغير ذلك من مظاهر
دنيوية انصرف اليها كثيرون ، وخاصة بعد أن اتسعت رقعة الدولة الإسلامية ، وزادت ثراء واتصالا بالأمم والأقوام .
والثانية : استمرت طوال القرن الثاني للهجرة ، وفيها نشأ التصوف القائم على الحب الإلهي . واما الثالثة : فهي مرحلة ظهور الفرق الصوفية المنظمة في القرن الثالث الهجري ، وقد بلغت هذه المرحلة ذروتها في القرن السادس الهجري .
وقد واكبت القدس – عبر تاريخها الطويل – كل مراحل التصوف ، ووجد فيها من يمثل كل مرحلة ؛ ففي القرن الأول الهجري وفد اليها مسلمون زهاد ، وعاشوا فيها ، ومنهم : قبيصة بن ذؤيب ، وعبد الله بن محرز ، وهاني بن كلثوم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وفي القرن الثاني الهجري حيث تحول الزهد إلى نزعة أخضع فيها بعض المسلمين أنفسهم لألوان من الرياضة والمجاهدة ، وكابدوا الحب الإلهي ، وفدت إلى القدس رابعة العدوية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وذو النون المصري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وفي القرن السادس الهجري تشكلت – في القدس – فرق وجماعات ، اتبع كل منها طريقة في التصوف خاصة بها .
وانتعشت الفرق الصوفية وجماعاتها زمن المماليك ، وخاصة زمن السلطان برقوق 784 – 801 هــ / 1383 – 1398 م الذي شجع إنشاء الخوانق والمدارس , كما شجع إدماج التعليم الصوفي بالتعليم الأكاديمي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وبمرور الزمن ازدادت الطرق الصوفية في القدس وتعددت ، وأصبحت المناطق المجاورة للحرم ملأى بالمتصوفين ، كما برزت عائلات مقدسية عرفت بتصوفها ، مثل عائلتي : العلمي والدجاني .
الطرق الصوفية :
ذكرت سجلات محكمة القدس الشرعية عددا كبيرا من الطرق الصوفية منها : البدرية والمولوية والنقشنيدية والخلوتية ، والطرق الثلاث الأخيرة هي أهمها ، وأكثرها ذكرا في السجلات . وتماما للفائدة سنورد فيما يلي ما توافر من معلومات عنها :
1- الطريقة المولوية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :
كان لهذه الطريقة اتباع في القدس ، كما كانت لها زاوية وتكية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) يقيم فيها الدراويش الذين حصلوا منها على إعانات كاللحم والأرز ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن شيوخ هذه الطريقة محمد الدمشقي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وحسين الداوودي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، والشيخ أحمد ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
2- الطريقة النقشبندية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) :
تعتبر من أهم الطرق الصوفية ، وذلك بسبب صلتها الوثيقة برجال السلطة العليا في دمشق . وقد تأسست في القدس في القرن الثامن الهجري ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وكان شيوخها من
العناصر غير المحلية ، مثل : حسن النقشبندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وأحمد الكردي النقشبندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وخالد أفندي المحمودي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وقد حظي شيوخ هذه الطريقة باحترام الهيئة الحاكمة في دمشق ، إذ خاطبوا شيوخها بعبارات الإجلال ، ووفروا لهم الإعانات السخية ، وكانوا يستقبلونهم بحفاوة وتكريم ، فقد طلب والي دمشق من وكيل التكية العامرة تقديم جميع التسهيلات " حين تشريف قطب الزمان وصفوة الرحمن الاستاذ الفاضل مولانا الهمام شيخ الطريقة الصوفية إلى محروسة القدس بطريق الزيارة .. الاهتمام التام و القيام بالخدمة الواجبة لحضرة مصحوبنا "([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
1- الطريقة الخلوتية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :
انتشرت هذه الطريقة في القدس ، ولم تشر المعلومات المتوافرة إلى أول من ادخلها اليها ،أو إلى تاريخ انشائها فيها.
وكان لهذه الطريقة اتباع من الهيئة الحاكمة،مثل مفتي القدس محمد طاهر افندي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، ونقيب الاشراف حسن افندي الحسيني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ولهذه الطريقة زاوية في القدس، وكانت تتلقى الاعانات من التكية العامرة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
هذا ، وقد اقتصرت المؤسسات التعليمية الصوفية على ثلاث انواع هي: الخوانق ،والربط ، الزوايا.
اولاً :الخوانق :
الخوانق جمع (خانقاه) ، وهي كلمة فارسية اطلقت على المبنى الخاص الذي يلجا الية المتصوفون للعبادة .
وقد بدات الخوانق بالأنتشار منذ مطلع القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكان العثمانيون يهتمون بها ، ويعينون لها شيوخ ، وينفقون عليها الاموال . ومن اهم هذه الخوانق :
أ- الخانقاه الصلاحية :
كانت أول خانقاه تنشا في القدس ، وتقع في محلة النصارى قرب كنيسة القيامة .وقد انشئت في عهد صلاح الدين الأيوبي الذي اوقفها للصوفية عندما فتح القدس ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتتألف من بيوت للسكن و مسجد .
وكان لهذه الخا نقاه دور في الحياة العلمية في القدس، حيث قرأ فيها المتصوفة القران ، وقاموا بالتدريس([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وقد اشترط فيمن يتولى مشيختها أن يكون من الصوفية ، وهي وظيفة اقتصرت على أسرة العلمي ، وكان السلطان العثماني هو الذي يعينهم فيها ، فعندما حاول احد ولاة دمشق تعيين احمد آغا شيخا على الخانقاه ، طلب منه السلطان إخراجه وإعادة العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وأبرز من تولوا مشيخة الخانقاه ونظارتها من آل العلمي : محمد العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وفيض الله العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وشمس الدين أفندي العلمي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وقد جمع محمد العلمي أكثر من وظيفة في هذه الخانقاه إضافة إلى المشيخة ، فقد تولى : الإمامة والخدامة والنظارة مقابل عثماني ونصف وست عشرة فضة مصرية يوميا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ب – الخانقاه الفخرية :
تقع ضمن المدرسة الفخرية في ساحة الحرم داخل السور ، في أقصى الجنوب الغربي من الساحة ، وقد أوقفها القاضي فخر الدين ابو عبد الله محمد بن فضل ، ناظر الجيوش الإسلامية المتوفى سنة 732 هــ / م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وفي هذه الخانقاه مسجد وأماكن أخرى خاصة بتهجد المتصوفين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيختها الشيخ محمد أفندي ابو السعود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
جــ - الخانقاه الجوهرية :
تقع ضمن المدرسة الجوهرية . وقد تولى وظائفها الشيخ عبد الرحمن نجل الشيخ نجم الدين بدر الدين الجماعي ، حيث تولى نصف نظارتها وقراءة المصحف فيها وبوابتها مقابل 4 / 1 3 عثماني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ثانيا : الربط([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :
استخدام المتصوفين في القدس الربط للأغراض نفسها التي استخدموا لها الخوانق، إذ اعتبروا الرباط مكانا يخوضون فيه جهادا ضد النفس. كما اتخذوها أماكن للمطالعة والكتابة بسبب وجود مكتبات فيها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن أهم ربط القدس :
أ- الرباط المنصوري :
يقع بباب الناظر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد أوفقه الملك المنصور قلاوون الصالحي سنة 681 هــ / 1282 م . ويتكون من صفين من الغرف استخدمت لإقامة الصلاة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وقد تولى الشيخ محمد خليل الفتياني ربع وسدس التولية والنظر على هذا الرباط ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ب- رباط بيرم جاويش :
أنشأ هذا الرباط الأمير بيرم جاويش بن مصطفى ، بعد أن أتم عمارة سور القدس سنة 947 هــ / 1540 م في عهد السلطان سليمان القانوني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ويقع في وادي الطواحين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيخته الشيخ عبد الرزاق أفندي ، كما تولاها خليل عبد اللطيف الشهابي مقابل خمس زلطات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ثالثا : الزوايا :
تختلف الزوايا عن الخوانق والربط في أمر واحد هو انها كانت تقام فيها الأذكار([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد ارتبطت بالطرق الصوفية لها مغزى اجتماعي ، حيث يلتقي فيها أبناء البلد الواحد ممن كانوا في القدس ، كالمغاربة ، والهنود .
ومن أهم الزوايا التي كانت معروفة في القدس خلال فترة الدراسة :
أ – الزاوية الأدهمية :
تقع خارج مدينة القدس قرب باب الساهرة ، وقد عمرها نجل نائب الشام سنة 760 هــ / م ، ووقف عليها أوقافا .
وكان لهذه الزاوية دور تعليمي ، وخاصة في مجالي قراءة القرآن الكريم ، والفقه . وقد تولى نصف وظيفة الكتابة وسدس وظيفة الفقاهة ، ونصف وظيفة القراءة والبوابة ، ونصف وظيفة الأذان فيها الشيخ عبد الباقي الخطيب اللدي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكان ينفق على هذه الزاوية من الصرة الرومية .
ب- الزاوية البسطامية :
تقع في حارة المشارقة قرب باب حطة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد أوقفها الشيخ عبد الله بن خليل بن علي الأسدي آبادي البسطامي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وممن تولوا مشيختها حسين البسطامي الرملاوي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
جــ ـ الزاوية الداوودية :
تقع قرب باب العامود ضمن مقام النبي داوود ، وتتكون من ساحة وغرفتين ، إحداهما مخصصة للدواب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وقد اقتصرت مشيختها على اسرة الدجاني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكانت تتلقى المساعدات مثل اللحم والخبز والزيت من العمارة العامرة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وساهم محمد علي باشا – والي مصر – في توسيع بنائها ، إذ تبرع بمبلغ من المال ليضاف اليها صهريج وغرفة ثالثة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
د- زاوية الهنود :
تقع قرب باب الساهرة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وتنسب إلى الهنود قدموا إلى القدس للمجاورة . وقد اقتصرت مشيختها على العناصر الهندية ، ومنهم : عبد الواحد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وغلام محمد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
هــ ـ الزاوية البدرية :
تقع في قرية شرفات ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، وقد أنشأها بدر الدين بن محمد بن يوسف بن بدر بن تاج الدين من ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ومن شيوخها خالدي زاده مصطفي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
و ـ الزاوية الأسعردية :
تقع في طور زيتا خارج مدينة القدس ، ولم تشر المصادر إلى منشئها ، ومن شيوخها علمي زاده الذي تولى فيها ربع الإمامة وربع وظيفة الأذان والحراسة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ز ـ الزاوية المولوية :
تقع في حارة السعدية ، وقد أنشأتها الدولة العثمانية لأتباع الطريقة الصوفية المولوية ، على يد قومندان لواء القدس الشريف خدا وند كاربك ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن شيوخها عبد الله الداوودي خادم الصخرة ، وحسين الداوودي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ح – زاوية الشيخ لولو ( اللؤلؤية ) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
تقع قرب باب العامود ، وواقفها هو الأمير بدر الدين لؤلؤ غازي ، عتيق الملك الأشرف شعبان حسين 764 – 778 هــ / 1362 – 1376 م ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ط – الزاوية النقشبندية :
تعرف أيضاً باسم الزاوية الأزبكية ، وتقع عند باب الغوانمه ، آخر أبواب ساحة الحرم الغربية إلى الشمال . وقد بناها الشيخ محمد بهاء الدين النقشبندي البخاري لإيواء الغرباء ، وإطعام الفقراء من مسلمي بخاري وجاوا وباكستان([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . ومن شيوخها : الشيخ خالد أفندي المحمودي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد وجدت فيها كتب فارسية ضمن متروكات المدرس مير يوسف الدين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ي- الزاوية الحيدرية :
تقع بمحلة الحيادرة ، ويقال أن شخصا يدعى حيدر قد أسسها فنسبت اليه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وقد تولى مشيختها محمد غنيم وأخوه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ك – زاوية أبي مدين الغوث ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) :
أنشئت في حارة المغاربة سنة 270 هــ / 883 م ، وهذه الحارة وقفها الملك الأفضل ابن صلاح الدين على المغاربة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وتتألف الزاوية من طابقين ؛ الأول منهما للسكن ، وأما الثاني ففيه قبر لأحد الأولياء . وفيها مسجد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ل – الزاوية القادرية :
تقع قرب الزاوية النقشبندية ، وقد أنشئت للدراويش البخاريين ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أتباع الطريقة القادرية التي أسسها عبد القادر الجيلاني ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وذكر من شيوخها الشيخ محمود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
التعليم عند غير المسلمين
وردت في سجلات المحكمة الشرعية وفي غيرها من المصادر إشارات تفيد أن اهل الذمة في القدس ، كانوا يهتمون بالتعليم مثل غيرهم من السكان المسلمين ، أن لم يكونوا أكثر اهتماما في هذا المجال . وقد تميز تعليمهم بمساهمة النساء فيه : معلمات وتلميذات ، بينما لم تشر المصادر إلى تعليم المرأة المسلمة الذي كان على – الآغلب – يتم في البيوت .
وقد اقتصر التعليم عند أهل الذمة ، وخاصة المسيحيين ، على الأديرة والمدارس. ومن هذه الأديرة : دير ماري التابع لطائفة الروم ، ومما يؤكد التعليم فيه ما ذكرته إحدى الحجج الشرعية من" أن الصغيرة نسطاس الرومية وجدت ميتة داخل دير القدس المعروف بدير ماري ، فسئل والدها فأجاب انها جاءت إلى معلمتها في الدير منذ ساعة ، ووجدت في البئر في الدير ميتة "([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ومما يشير إلى التعليم في الأديرة أيضاً ما اشترطته الدولة على " الإفرنج والروم أن لا يقرئوا اولادهم في أديرتهم " . أي في أديرة الأرثوذكس ، وذلك عندما تحول الروم الكاثوليك من الفلاحين المقيمين في قرى القدس إلى المذهب الرومي ، إذ اشتكى الكاثوليك فطلبت الدولة إعادتهم إلى مذهبهم ، واشترطت ذلك الشرط([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وقد وجد في دير السلطان التابع للأقباط كتب بلغة حبشية مما يوحي أن تعليما كان يتم في ذلك الدير([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . اما المدارس فقد أشارRobinson [color=blue]إلى وجود اثنتين منها ، واحدة للأرثوذكس كانت تدرس اللغة اليونانية القديمة والحديثة اضافة للعربية .
والثانية للكاثوليك تدرس اللغتين العربية واللاتينية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . وكانت للأرمن مدرستان إحداهما للذكور ، والثانية للإناث ، وقد درستا اللغتين العربية والأرمنية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) . واما التعليم عند اليهود فلا توجد معلومات عنه ، وعلى الأغلب انه كان يتم في الكنيس .
font=Arial]
| |
|
مارات سافين عناني أمير
تاريخ التسجيل : 30/12/2008 عدد المساهمات : 5681 الجنس : العمر : 43 الموقع : في الأمة الأسلامية العمل/الترفيه : سري للغايه المزاج : في إنتظار المجهول نقاط : 65760 وسام المصمم المميز وسام العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 28/12/09, 01:23 pm | |
| بارك الله فيك يا دكتورنا على ما تقدمه من معلومات انت مثالا لرجل العلم يا دكتورنا لك كل المحبه والاحترام | |
|
د.جاسر علي المشرف العام
تاريخ التسجيل : 08/03/2009 عدد المساهمات : 1582 الجنس : العمر : 70 الموقع : عمان/ الاردن العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي نقاط : 59859 وسام المشرف المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 28/12/09, 01:38 pm | |
| مارات سافين كم يسعدني حضورك وتفاعلك على صفحات المنتدى كل المحبة علاء | |
|
امواج الخير عناني أمير
تاريخ التسجيل : 19/08/2009 عدد المساهمات : 3711 الجنس : العمر : 45 الموقع : بهدنيا العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : عادي والحمد لله نقاط : 61627 وسام العضو المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 28/12/09, 02:00 pm | |
| اخي د 0 جاسريعطيك الف عافيه على الابداع المميز وننتظر جديدك بكل شووق تقبل احترامي و تقديري
| |
|
د.جاسر علي المشرف العام
تاريخ التسجيل : 08/03/2009 عدد المساهمات : 1582 الجنس : العمر : 70 الموقع : عمان/ الاردن العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي نقاط : 59859 وسام المشرف المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 28/12/09, 02:18 pm | |
| امواج الخير مثل نسمة صباحية تحمل التفاؤل والعطر شكرا لمرورك الانيق دائما | |
|
د.جاسر علي المشرف العام
تاريخ التسجيل : 08/03/2009 عدد المساهمات : 1582 الجنس : العمر : 70 الموقع : عمان/ الاردن العمل/الترفيه : دكتور / استاذ جامعي نقاط : 59859 وسام المشرف المميز على لوحة الشرف أحترام قوانين المنتدى :
| موضوع: رد: التعليم في القدس قبل الانتداب وقبل الاحتلال 28/12/09, 10:54 pm | |
| شكرا لك ايها الزائر على هذه المشاعر وشكرا لرسالتك الكريمة | |
|