منتديات بيت عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى العناني
 
الرئيسيةالاستقبالالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بك يا زائر ،منوّر منتديات بيت عنان البيت بيتك

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  طريقة عمل زبدة الفول السوداني
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime17/09/24, 10:24 am من طرف امل حسون

»  سلطة الكراب
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime17/09/24, 09:59 am من طرف امل حسون

»  صوص كيكة الجزر
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime17/09/24, 09:14 am من طرف امل حسون

»  شوربة عدس
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime17/09/24, 08:44 am من طرف امل حسون

»  متى تؤكل حبة الملوك
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime16/09/24, 12:22 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف ش
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime16/09/24, 11:57 am من طرف امل حسون

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime15/09/24, 12:00 pm من طرف سها ياسر

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime04/09/24, 04:45 pm من طرف سها ياسر

»  فاكهه بحرف السين
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime02/09/24, 11:05 pm من طرف امل حسون

»  نبتة بوريريا ميريفيكا
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime02/09/24, 10:48 pm من طرف امل حسون

»  مقادير الدونات الهشة
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime02/09/24, 01:22 pm من طرف امل حسون

»  اكلة بعبوص
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime02/09/24, 01:04 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الهندباء للنساء
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime02/09/24, 12:40 pm من طرف امل حسون

»  فوائد الفاسوخ
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime02/09/24, 12:24 pm من طرف امل حسون

»  فاكهة بحرف الياء
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime31/08/24, 09:10 pm من طرف امل حسون

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
امل حسون
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_vote_rcapوضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_voting_barوضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_vote_lcap 
سها ياسر
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_vote_rcapوضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_voting_barوضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_vote_lcap 
شهداء بيت عنان
أسرى بيت عنان

.: عداد زوار المنتدى تم تركيبه في 1\1\2016


 

 وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان عليهما السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
wesroa
عناني أمير
               عناني أمير
wesroa


تاريخ التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1342
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : السويد
العمل/الترفيه : بلا عمل
المزاج : حسب
نقاط : 56256
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز
أحترام قوانين المنتدى : وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام 111010

وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام Empty
مُساهمةموضوع: وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان عليهما السلام   وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime02/01/11, 02:45 am

وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان



عليهما السلام




انقسمت مملكة سليمان عيه السلام بعد موته إلى مملكتين إحداهما مملكة
إسرائيل في شمال فلسطين وعاصمتها شكيم فالسامرة، والثانية مملكة يهوذا وعاصمتها
أورشليم، والسبب الديني الذي يعطيه العهد القديم لانقسام المملكة هو ترك عبادة
الإله الواحد يهوه وعبادة لآلهة متعددة "وحدث أن يربعام خرج من أورشليم، فالتقاه
النبي أخيا الشيلوني في الطريق. وكان النبي يرتدي رداءً جديداً، ولم يكن سواهما في
الحقل، فتناول أخيا الرداء الجديد الذي عليه ومزقه اثنتي عشرة قطعةً، وقال ليربعام:
خذ لنفسك عشر قطعٍ، لأنه هكذا يقول الرب إله إسرائيل: هاأنا أمزق المملكة من يد
سليمان وأعطيك عشرة أسباطٍ، ولا يبقى له سوى سبطٍ واحدٍ إكراماً لعبدي داود، ومن
أجل أورشليم المدينة التي اخترتها من بين مدن إسرائيل. لأنه تخلى عني وسجد لعشتاروث
إلاهة الصيدونيين، ولكموش إله الموآبيين، ولملكوم إله بني عمون، ولم يسلك في سبلي،
ويصنع ما هو مستقيم في عيني، ولم يطع فرائضي وأحكامي كداود أبيه".




وبسبب انقسام المملكة تصبح أورشليم عاصمة للمملكة الجنوبية فقط وهي
لا يتبعها سوى سبط يهوذا وحده الذي تبع بيت داود بينما ضمت المملكة الشمالية عشرة
أسباط: "لم تبع بيت داود إلا سبط يهوذا وحده". وهو عقاب لبيت داود بسبب معصية
سليمان: "واذل نسل داود من أجل هذا". ورغم النص على سبطا واحدا يتبع بيت داود
فالعهد القديم يشير أيضا إلى تبعية سبط بنيامين لبيت يهوذا بعد الانقسام: "ولما جاء
رحيعام إلى أورشليم جمع كل بيت يهوذا وسبط بنيامين .. ليحاربوا بيت إسرائيل يردوا
المملكة لرحيعام بن سليمان".




وهنا يظهر مركز جديد ينافس أورشليم على الزعامة في بني إسرائيل حيث
قام يربعام ملك إسرائيل الشمالية ببناء شكيم واتخذها عاصمة لدولته ، وقد خشي ريعام
من أن يتسبب مركز أورشليم الديني لكل الإسرائيليين في عودة الملك إلى بيت داود فقام
بإجراء بعض التغييرات التي تنهي مكانة أورشليم الدينية بالنسبة للشمالييين: "وبنى
يربعام شكيم ي جبل إفرايم وسكن بها، ثم خرج من هناك وبنى فنوئيل، وقاتل يربعام في
قلبه الآن ترجع المملكة إلى بيت داود إن صعد هذا الشعب إلى سيدهم إلى رحيعام ملك
يهوذا وتقتلوني ويرجعوا إلى رحيعام ملك يهوذا فاستشار الملك وعمل عجلي ذهب وقال
لهم، كثير عليكم أن تصعدوا إلى أورشليم، هوذا آلهتك يا إسرائيل الذين اصعدوك من ارض
مصر ووضع واحد في بيت إيل وجعل الآخر في دان، وكان هذا الأمر خطية وكان الشعب
يذهبون إلى أمام أحدهما حتى إلى دان، وبنى بيت المرتفاعات وصير كهنة من أطراف الشعب
لم يكونوا من بني لاوي، وعمل يربعام عيدا في الشهر الثامن في اليوم الخامس عشر من
الشهر كالعيد الذي في يهوذا واصعد على المنتج.. فعمل عيدا لبني إسرائيل".




وقد اتضح من النص السابق أن يربعام اهتم ببناء عاصمته جديدة هي شكيم
ثم أراد أن يحول الإسرائيليين عن أورشليم كمركز ديني به بيت الرب هيكل سليمان فأقام
بيتين للعبادة الأول في بيت إيل والثاني في دان، ووضع عجلا ذهبيا في كل بيت منهما،
وطلب من الإسرائيليين أن يقدموا ذبائحهم في بيت إيل وفي دان، أما التغيير الديني
الجريء الآخر هو تعيين كهنة من غير سبط لاوي المختص بالكهنوت في بني إسرائيل،
وإقامة عيد جديد يحل محل العيد القديم الذي يقام في أورشليم، وقد قصد من هذه
التغييرات الدينية خلق مركز ديني جديد في الشمال يحل محل أورشليم بالنسبة للشماليين
حتى لا يضطروا إلى الذهاب إلى أورشليم الأمر الذي يهدد مملكته سياسيا.




وتتعرض أورشليم في السنة الخامسة من ملك رحيعام بني سليمان عليها
إلى غزوة مصرية: "وفي السنة الخامسة من ملك رحيعام صعد شيشق ملك مصر إلى أورشليم
وأخذ خزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك وأخذ كل شيء وأخذ جميع أتراس الذهب التي
عملها سليمان."، وجدير بالذكر أن أم رحبعام بن سليمان عربية عمونية: "وأما رحيعام
بني سليمان فهلك في يهوذا، وكان رحيعام ابن أحدى وأربعين سنة حين ملك وملك سبع عشرة
سنة في أورشليم المدينة التي اختارها الرب لوضع اسمه فيها من جميع أسباط إسرائيل،
واسم أمه نعمة العمونية.. وكانت حرب بين رحيعام ويربعام كل الأيام، ثم اضطجع رحيعام
مع آبائه ودفن مع آبائه في مدينة داود".




ويبدو أن ترصة التي بناها بريعام لم تتمكن من منافسة أورشليم دينيا،
لذلك قام عمري ملك إسرائيل ببناء مدينة جديدة لمنافسة أورشليم سياسيا ودينيا لأنها
ستصبح فيما بعد المركز الديني المنافس لأورشليم على مدى تاريخ المملكة الشمالية
وحتى سقوطها على يد الآشوريين عام 721ق.م.: "في السنة الواحدة والثلاثين لآسا ملك
يهوذا ملك عمرى على إسرائيل اثنتي عشرة سنة، ملك في ترصة ست سنين، واشترى جبل
السامرة من شامر بوزتنيني من الفضة وبنى على الجبل ودعا اسم المدينة التي بناها
باسم شامر صاحب الجبل السامرة"، وهكذا تغيرت عاصمة الشمال من شكيم إلى ترصة إلى
السامرة وقد ملك بعد عمرى ابنه آحاب الذي تأثر بعبادة زوجته إيزابل ابنة ملك
الصيدونيين: "فعبد البعل وسجد له وأقام مذبحا للبعل في بيت البعل الذي بناه ف
السامرة".




وتتعرض أورشليم للغزو عدة مرات فقد صعد إليها جزائيل ملك أرام ،
واضطر يهوآشي ملك يهوذا إلى أخذ جميع الأواني والأدوات المقدسة: "وكل الذهب الموجود
في خزائن بيت الرب وبيت الملك وأرسلها إلى جزائيل ملك أرام فصعد عن أورشليم"، وفي
عهد أمصيا ملك يهوذا تتعرض أورشليم للغزو مرة أخرى على يد لهوآش ملك إسرائيل الذي
"جاء إلى أورشليم، وهدم سور أورشليم من باب أفرايم إلى باب الزاوية.. وأخذ كل الذهب
والفضة وجميع الآنية الموجودة في بيت الرب وفي خزائن بيت الملك والهناء ورجع إلى
السامرة". وفي عصور الملوك المتأخرين من ملوك إسرائيل الشمالية يبدأ الغزو الآشوري
على يد تجلات بلاس ملك آشور ويتم سبي الإسرائيليين إلى آشور: "في أيام فقع ملك
إسرائيل جاء تغلث فلاسر ملك أشور وأخذ عيون وآبل بعيت معكة ويانوح وقادش وحاصور
وجلعاد والجليل وكل أرض نعتالي وسباهم إلى آشور .. وصعد ملك آشور شلمنصر على كل
الأرض وصعد إلى السامرة وحاصرها ثلاث سنين، في السنة التاسعة لهوشع (ملك إسرائيل)
أخذ ملك آشور السامرة وسبى إسرائيل إلى آشور وأسكنهم في حكم وخابور نهر جوزان وفي
مدن". ووفقا للنظام العسكري الآشوري فقد تم تفريغ السامرة من سكانها: "وأتى ملك
أشور بقوم من بابل وكوث وعوا وحماة وسفراوايم وأسكنهم في مدن السامرة وعوضا عن بني
إسرائيل فامتلكوا السامرة وسكنوا في مدنها".




وأما أورشليم فنجوا مؤقتا من مصير السامرة إذ يضطر ملك آشور سنحاريب
إلى الانسحاب قافلا إلى بلاده بسبب ظهور قوى داخلية في بلاد النهرين مهددة لملك
آشور ومن أهمها القوة البابلية الجديدة، وتفنن اللاهوت الأورشليمي في إعطاء العلل
الدينية والتبريرات الاهوتية لنجاة أورشليم من مصير السامرة، ويبدأ هذا اللاهوت
بعرض التهديدات الآشورية لأورشليم في صورة التحدي الذي يعرضه ملك آشور إن كان إله
أورشليم يستطيع أن يقوم بما لم تقوم به الآلهة الأخرى فيحمي أورشليم من آشور: "هل
أنقذ آلهة الأمم كل واحد أرضه من يد ملك آشور، أني ىلهة حماة وأرفاد أين آلهة
سفروايم وهنع وعوا، هل أنقذوا السامرة من يدي من كل آلهة الأراضي أنقذ أرضهم من يدي
حتى ينقذ الرب أورشليم من يدي"، ويرسل حزقيا ملك يهوذا إلى النبي أشعيا يبحث عنده
عن إجابة أو مخرج من هذا التحدي والتهديد الآشوري، ويأتي رد أشعيا: "لا تخف بسبب
الكلام الذي سمعته الذي جدف على به غلمان ملك آشور .."، ويمضي هذا التفسير الديني
لعودة سنحاريب إلى بلاده وعدم غزوه لأورشليم: "هاأنذا أجعل فيه روحا فيسمع خبرا
ويرجع إلى أرضه وأسقطه بالسيف في أرضه"، ويتمادى المفسر الإسرائيلي المتأخر في
تصوير موقف أورشليم من سنحاريب فنصورها رغم عفها الشديد في صورة المدينة المحتقرة
المستهزئة بسنحاريب: "احتقرتك واستهزأت بك العذراء ابنة صهيون، ونحوك انغصت ابنة
أورشليم راسها من غيرت وجدفت وعلى من عليت صوتا وقد رفعت إلى العلا عينيك على قدوس
إسرائيل"، وينتهي هذا التفكير اللاهوت بطرح فكرة بقية إرائيل بمعنى أن أورشليم تنجو
من الدمار لأن منها تخرج البقية التي تنجو من الغزو والتدمير وتكون بذرة جديدة
لإسرائيل: "لأنه من أورشليم تخرج البقية والناجون من جيل صهيون.. لذلك هكذا قال
الرب عن ملك أشور، لا يخل هذه المدينة ولا يرمي هناك سهما ولا يتقدم عليها بترس،
ولا يقيم عليها مترسة، في الطريق الذي جاء فيه يرجع وإلى هذه المدينة ولا يدخل يقول
الرب: واحامي عن هذه المدينة لأخلصها من أجل نفسي ومن أجل داود عبدي".




أما قرار انسحاب سنحاريب وعودته إلى بلاده آشور فيصوره العهد القديم
أنه تم على أثر هزيمة مريرة، وقعت بجيش آشور على يد ملاك الرب: "وكان في تلك الليلة
أن ملاك الرب خرج وضرب من جيش أشور مائة ألف وخمسة وثمانين ألفا، ولما بكروا صباحا
راجعا وأقام في نينوى"، بل إنه تقتل في بيته آاهة كما تنبأ أشعيا.




هكذا يصور الالهوت الاورشليمي نجاة أورشليم وسقوط جيش سنحاريب
بواسطة ملاك الرب وعودة سنحاريب إلى نينوي بله ويتجاهل هذا الاهوت العوامل السياسية
والعسكرية والظروف المتغيرة التي دفعت سنحاريب وجيشه إلى اتخاذ قرار الانسحاب
والعودة
.ومع
ذلك سرعان ما ينسى واضع هذا الاهوت حول أورشليم المدينة وقداستها وانتصارها
الإعجازي على جيش الإمبراطورية الأشورية ليتنبأ على المدينة بالدمار والخراب على يد
بابل، ففي الإصحاح التالي مباشرة وفي عصر نفس الملك حزقيا الذي حدثت المعجزة
الإلهية في عصره وعلى يد نفس النبي إشعيا الذي أعلن المعجزة نقرأ: "هو ذا تأتي أيام
يحمل فيها كل ما في بيتك وما ذخره آباؤك إلى هذا اليوم إلى بابل، ولا يترك شيء يقول
الرب، ويؤخذ من بيتك الذين تلدهم فيكونون خصيانا في قصر ملك بابل ففي الإصحاح
التالي مباشرة وفي عصر منسي بن حزقيا الذي حدثت المعجزة الإلهية في عصره وعلى يد
نفس النبي أشعيا الذي أعلن المعجزة نقرأ: "هو ذا تأتي أيام يحمل فيها كل ما في بيتك
وما ذخره آباؤك إلى هذا اليوم إلى بابل ، ولا يترك شيء يقول الرب، ويؤخذ من بيتك
الذين تلدهم فيكونون خصيانا في قصر ملك بابل وفي عصر منسى بن حزقيا... هاأنذا جالب
شرا على أورشليم ويهوذا.. وأمد على أورشليم خيط السامرة.. وأمسح أورشليم كما يمسح
واحد الصحن بمسحه وتعلبه على وجهه وأرفض بقية ميراثي وأدفعهم إلى أيدي أعدائهم
فيكونون غنيمة ونهبا لجميع أعدائهم، لأنهم عملوا الشر في عيني وصاروا يغيظونني من
اليوم الذي فيه خرج آباؤهم من مصر إلى اليوم."




وتناب أورشليم العديد من الاضطرابات خلال عصور ملوك يهوذا الضعاف
قبل الغزو البابلي، ففي عصر منسي تسفك الدماء في المدينة: "وسفك أيضا منسي دما برا
كثيرا جدا حتى ملأ أورشليم من الجانب إلى الجانب فضلا عن خطته التي بها جعل يهوذا
يخطئ بعمل الشر في عيني الرب
"
وفيعهد يهوآجاز بني يوشيا يستمر فعل الشر رغم الإصلاحات الدينية التي قام بها أبوه
يوشيا، الذي قتل على يد المصريين في أيام فرعون مصر نخو حين خرج يوشيا للقائه عند
مجدو حين صعود على ملك أشور، وقد أسر الفرعون نخو يهوآجاز بن يوشيا ومنعه من أن
يملك في أورشليم: "وأسره فرعون في ربلة في أرض حماة لئلا يملك في أورشليم، وغرم
الأرض بمائة وزنة من الفضة ووزنة من الذهب وملك فرعون نخو الياقيم بن يوشيا عوضا عن
يوشيا أبيه وغير اسمه إلى يهوياقيم وأخذ يهواحاز وجاء إلى مصر فمات هناك ودفع
يهوياقيم الفضة والذهب لفرعون".




وأخيرا يقوم بنوخذ نصر ملك بابل يغزو يهوذا ويحاصر أورشليم ويصور
مؤرخ العهد القديم هذا الغزو في صورة عقاب إلهي ليهوذا وملوكها على خطاياهم
المتكررة: "صعد بنوخذنا جير ملك بابل فكان له يهوياقيم عبدا ثلاث سنين ثم عاد فتمرد
عليه فأرسل الرب عليه غزاة الكلدانيين وغزاة الموآبيين وغزاة بني عمون وأرسلهم على
يهوذا ليبيدها حسب كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبيده الأنبياء" وفي عهد يهوياكيني
بن يهوياقيم تقع أورشليم تحت الحصار البابلي: "في ذلك الزمان صعد عبيد بنوخذ ناصر
ملك بابل إلى أورشليم فدخلت المدينة تحت الحصار وجاء بنو خذ ناصر ملك بابل على
المدينة وكان عبيده يحاصرونها" ووفقا للسياسة البابلية يتم سبي أهل مدينة أورشليم
إلى بابل و يستولي ملك بابل على خزائن الهيكل وبيت الملك: "وسبى كل أورشليم وكل
الرؤساء وجميع جبابرة البأس عشرة آلاف مسبي وجميع الصناع والأقيات، لم يبق أحد إلا
مساكين شعب الأرض، و سبى يهوياكينى إلى بابل وأم الملك ونساء الملك وخصيانه وأقوياء
الأرض سباهم من أورشليم إلى بابل وجميع أصحاب البأس سبعة آلاف والصناع والقيان ألف
وجميع الأبطال أهل الحرب سباهم ملك بابل إلى بابل.




وتقع أورشليم من جديد تحت الحصار البابلي في عهد صدقيا حيث: "جاء
نبوخذ ناصر ملك بابل هو وكل جيشه على أورشليم ونزل عليها وبنوا عليها أبراجا حولها"
ودخلت المدينة تحت الحصار إلى السنة الحادية عشرة للملك صدقيا: "وتتعرض المدينة
لمجاعة شديدة ويهرب المقاتلون منها" اشتد الجوع في المدينة ولم يكن خبزا لشعب الأرض
فثغرت المدينة وهرب جميع رجال القتال ليلا" ويهرب ملكها فتلحقه جيوش البابليني
وتأسره إلى بابل.




ويقوم البابيليون بإحراق أورشليم وتشريد أهلها وسبيهم وتخريب الهيكل
وحمل آنيته وأدواته إلى بابل: "وإحراق بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت أورشليم وكل
بيوت العظماء احرقها بالنار وجميع أسوار أورشليم مستديرا هدمها كل جيوش الكلدانيين
مع رئيس الشرئ وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة والاريون الذين هربوا إلى ملك
بابل وبقية الجمهور سباهم بنوزرادان رئيس الشرط.. وأعمدة النحاس التي في بيت الرب
كسرها الكلدانيون وحملوا نحاسها إلى بابل".




هكذا تم تدمير أورشليم بعد إحراقها وتدمير هيكلها ونقل آنيته
وأدواته المقدسة إلى بابل، وتم سبي أهل أورشليم وساقتها إلى بابل، بينما هرب بقية
السكان إلى مصر: فقام جميع الشعب من الصغير إلى الكبير ورؤساء الجيوش إلى مصر لأنهم
خافوا من الكلدانية"، ويعلل المؤرخ الإسرائيلي المتأخر هذه الأحداث التي وقعت
لأورشليم ولبيت الرب التعليل المعتاد وهو العقاب الإلهي للمدينة وأهلها وملوكها
بسبب هجرهم عبادة يهوه ووقوعهم في العبادة الأجنبية: "فقال الرب إني انزع يهوذا
أيضا من أمامي كما نزعت إسرائيل وأرفض هذه المدينة التي اخترتها أورشليم والبيت
الذي قلت يكون اسمي فيه". وكما بدأ اللاهوت الأورشليمي بتقديس المدينة واختيارها
مدينة لله واختيار داود انتهى برفض المدينة ورفض اختيارها ورفض بيت الرب الذي أقيم
له فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الحج
عناني أمير
               عناني أمير
صقر الحج


تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد المساهمات : 15568
الجنس : ذكر
العمر : 54
الموقع : بيت عنان
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : يوم امنيح وعشره زي
نقاط : 75192
وسام التميز على لوحة الشرف وسام العضو المميز على لوحة الشرف
أحترام قوانين المنتدى : وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام 111010

وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان عليهما السلام   وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام I_icon_minitime21/01/11, 11:31 am

الاخ الغالي ابن القدس البار موفق ملائكه السماء تدعوا لك مع كل حرف كتبته فالبقعه المقدسه التي هي همزه وصل الارض مع السماء تجسدت باناملك دعائي لك بايديه قلمك المبارك

اخوك ابو حسن


وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان  عليهما السلام Ouuuso11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضع أورشليم بعد انقسام مملكة داود وسليمان عليهما السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضع أوروشالم من زمن الخروج من مصر حتى قيام مملكة داود وسليمان عليهما السلام
» مملكة داود
»  العثور على انجيل يحوي نبؤة عيسى بنبوةمحمد عليهما السلام
» وفاة المرحوم داود احمد داود عقل ابو موسى في الاردن
» حفل خطوبة داود صلاح داود عبد المنعم جمهور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت عنان :: منتديات فلسطين  :: منتدى فلسطين في القلب-
انتقل الى: